تفصيل المؤلف
مؤلف زهير قوتال |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : المقاربة التأويلية للمشكلات الإبستيمولوجية في العلوم الإنسانية : نموذج غادامير نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نسيم إدير, مؤلف ; زهير قوتال, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 250 ص الأبعاد : 21*30سم نقطة عامة : فهرس مصطلحات:ص244-248 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة التَّأويل، الحقيقة، الفهم، المنهج، الابستمولوجيا، العلوم الإنسانيَّة، العلوم الطَّبيعيَّة، التُّراث، الفلسفة العمليَّة. تكشيف : 121 نظرية المعرفة خلاصة : لقد كان للرؤية المنهجيَّة التِّقنيَّة كما تَمَّ تصويرها منذ العصر الحديث سطوةً كبيرةً داخل مختلف فروع المعرفة، فكلَّ معرفةٍ تُريد أن تتصف بالعلميَّة لابد لها أن تتمثَّل مقولاتها داخل ثنايا أبحاثها، ممَّا جعلها تتغلَّغل داخل مجمل الحياة الفكريَّة والإنسانيَّة. ولَمْ تكن العلوم الإنسانيَّة بمنأى عن هذا الأمر، والَّذي أوقعها في أزمةٍ ابستيمولوجيَّةٍ حادَّةٍ، ما أدَّى بها إلى فقدان شرعيَّتها المعرفيَّة والوجوديَّة. لهذا يروم هذا البحث تسليط الضَّوء على المساهمة الثَّريَّة الَّتي قدَّمها الفيلسوف الألمانيّ المعاصر هانز جورج غادامير حول المشكلات الابستمولوجيَّة التي تُعاني منها هذه الأخيرة، ضمن مشروعه الفلسفيّ التأويليّ. وذلك من خلال الكشف عن مختلف العوائق الابستمولوجيَّة التي جعلتها تُصنف على أنَّها أقلُّ علميَّةً وصرامةٍ ودقةٍ وقيمةٍ من نظيرتها الطَّبيعيَّة وَالرِّياضيَّة. الأمر الَّذي دفعه للبحث عن إمكانيَّة وكيفيَّة تجاوز تلك العوائق وتأسيسها على مقولات ابستمولوجيَّة نابعة من طبيعتها الدَّاخليَّة (حدوثيَّة الفهم) وليست مفروضة عليها من الخارج بشكل تعسّفي، وذلك بالتَّواصل مع مجمل التُّراث، سواءً القديم منه (اليونانيِّ)، أو الحديث (الإنسانويِّ) أوالمعاصر (الفينومينولوجيا والأنطولوجيا). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1602 المقاربة التأويلية للمشكلات الإبستيمولوجية في العلوم الإنسانية : نموذج غادامير [نص مطبوع ] / نسيم إدير, مؤلف ; زهير قوتال, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 250 ص ; 21*30سم.
فهرس مصطلحات:ص244-248
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة التَّأويل، الحقيقة، الفهم، المنهج، الابستمولوجيا، العلوم الإنسانيَّة، العلوم الطَّبيعيَّة، التُّراث، الفلسفة العمليَّة. تكشيف : 121 نظرية المعرفة خلاصة : لقد كان للرؤية المنهجيَّة التِّقنيَّة كما تَمَّ تصويرها منذ العصر الحديث سطوةً كبيرةً داخل مختلف فروع المعرفة، فكلَّ معرفةٍ تُريد أن تتصف بالعلميَّة لابد لها أن تتمثَّل مقولاتها داخل ثنايا أبحاثها، ممَّا جعلها تتغلَّغل داخل مجمل الحياة الفكريَّة والإنسانيَّة. ولَمْ تكن العلوم الإنسانيَّة بمنأى عن هذا الأمر، والَّذي أوقعها في أزمةٍ ابستيمولوجيَّةٍ حادَّةٍ، ما أدَّى بها إلى فقدان شرعيَّتها المعرفيَّة والوجوديَّة. لهذا يروم هذا البحث تسليط الضَّوء على المساهمة الثَّريَّة الَّتي قدَّمها الفيلسوف الألمانيّ المعاصر هانز جورج غادامير حول المشكلات الابستمولوجيَّة التي تُعاني منها هذه الأخيرة، ضمن مشروعه الفلسفيّ التأويليّ. وذلك من خلال الكشف عن مختلف العوائق الابستمولوجيَّة التي جعلتها تُصنف على أنَّها أقلُّ علميَّةً وصرامةٍ ودقةٍ وقيمةٍ من نظيرتها الطَّبيعيَّة وَالرِّياضيَّة. الأمر الَّذي دفعه للبحث عن إمكانيَّة وكيفيَّة تجاوز تلك العوائق وتأسيسها على مقولات ابستمولوجيَّة نابعة من طبيعتها الدَّاخليَّة (حدوثيَّة الفهم) وليست مفروضة عليها من الخارج بشكل تعسّفي، وذلك بالتَّواصل مع مجمل التُّراث، سواءً القديم منه (اليونانيِّ)، أو الحديث (الإنسانويِّ) أوالمعاصر (الفينومينولوجيا والأنطولوجيا). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1602 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ف/27 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تمثلات التكامل المعرفي عند ابن رشد- مساءلة في الأسس والتطبيقات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نبيلة العمزاوي, مؤلف ; زهير قوتال, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 221ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21-30سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة التكامل المعرفي- الوضع الوجودي- ترتيب المعارف-العقل- الحكمة والشريعة خلاصة : في هذا العصر، يعيش العالم أزمة متعددة الأبعاد، لأن العلوم في صورتها اليوم مشبعة بجرعات مفرطة لدرجة ضياع معانيها، وهذا يعني أن مصير الإنسان والغاية منه تم إخفاءها لصالح منطق مبسط، لذلك بالتالي فإن خطأ المعرفة- التبسيطية- أنها لا تفكر في نفسها، تؤكد هذه الأزمة في نفس الوقت مبدأ التكامل والتواصل المعرفي في فهم العالم والوجود مما يسمح لنا بمعرفة مميزات الفكر العالمي الذي هو حاضر بقوة في المعرفة والإنتاج العلمي في الحضارة الإسلامية. إن فكر ابن رشد(أفيروس) واحد من نماذج الحضارة الإسلامية، بحيث أن تحليله العقلاني يمثل مفهوم ومنظور جديد للعلاقة بين الشريعة (القانون) والحكمة. هذا ما يشرح ظواهر الوجود المادي ويقيم الإنتاج البشري المتنوع في جميع المجالات، ليكون التحليل التكاملي لابن رشد مثاليا، يجب أن يكون أساسه منطقيا مما يوجب دراسة مشكلة التصنيف والتطور المعرفي، وكذلك دور العقل عند فيلسوفنا. إذ، عندما نتحدث عن التكامل المعرفي، فإننا نقصد العلاقة الوجودية التي يؤطرها والذي يسمح بدوره بمعرفة الرابط بين المعرفة والأخلاق، في مشروع التكامل المعرفي الذي يسمح أهمية ما توافق عليه الغربيون مع ابن رشد أثناء التعارف الأوروبي، حيث حرر الفكر الحديث بالتأكيد فلسفة ابن رشد من سيطرة التقليد الإسلامي المغلق لأنه ساهم في هذا الانقطاع المعرفي من خلال تقييم التفكير النقدي.إذا، إن فكرة التكامل المعرفي عند ابن رشد هي مقدمة لفهم التراث الإسلامي وفي نفس الوقت محاولة بهدف إصلاح هذا الفكر، من أجل نظام معرفي أكثر دينامكية وأكثر قوة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2171 تمثلات التكامل المعرفي عند ابن رشد- مساءلة في الأسس والتطبيقات [نص مطبوع ] / نبيلة العمزاوي, مؤلف ; زهير قوتال, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 221ص : غلاف كرتوني ; 21-30سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة التكامل المعرفي- الوضع الوجودي- ترتيب المعارف-العقل- الحكمة والشريعة خلاصة : في هذا العصر، يعيش العالم أزمة متعددة الأبعاد، لأن العلوم في صورتها اليوم مشبعة بجرعات مفرطة لدرجة ضياع معانيها، وهذا يعني أن مصير الإنسان والغاية منه تم إخفاءها لصالح منطق مبسط، لذلك بالتالي فإن خطأ المعرفة- التبسيطية- أنها لا تفكر في نفسها، تؤكد هذه الأزمة في نفس الوقت مبدأ التكامل والتواصل المعرفي في فهم العالم والوجود مما يسمح لنا بمعرفة مميزات الفكر العالمي الذي هو حاضر بقوة في المعرفة والإنتاج العلمي في الحضارة الإسلامية. إن فكر ابن رشد(أفيروس) واحد من نماذج الحضارة الإسلامية، بحيث أن تحليله العقلاني يمثل مفهوم ومنظور جديد للعلاقة بين الشريعة (القانون) والحكمة. هذا ما يشرح ظواهر الوجود المادي ويقيم الإنتاج البشري المتنوع في جميع المجالات، ليكون التحليل التكاملي لابن رشد مثاليا، يجب أن يكون أساسه منطقيا مما يوجب دراسة مشكلة التصنيف والتطور المعرفي، وكذلك دور العقل عند فيلسوفنا. إذ، عندما نتحدث عن التكامل المعرفي، فإننا نقصد العلاقة الوجودية التي يؤطرها والذي يسمح بدوره بمعرفة الرابط بين المعرفة والأخلاق، في مشروع التكامل المعرفي الذي يسمح أهمية ما توافق عليه الغربيون مع ابن رشد أثناء التعارف الأوروبي، حيث حرر الفكر الحديث بالتأكيد فلسفة ابن رشد من سيطرة التقليد الإسلامي المغلق لأنه ساهم في هذا الانقطاع المعرفي من خلال تقييم التفكير النقدي.إذا، إن فكرة التكامل المعرفي عند ابن رشد هي مقدمة لفهم التراث الإسلامي وفي نفس الوقت محاولة بهدف إصلاح هذا الفكر، من أجل نظام معرفي أكثر دينامكية وأكثر قوة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2171 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ف/32 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة