تفصيل المؤلف
مؤلف شرفاوي, رابح |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : أساليب التعامل مع الضغوط الناتجة عن المشكلات السلوكية لدى التعليم الثانوي : بحث مقارن على أساتذة التعليم الثانوي وفق الجنس والخبرة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : شرفاوي, رابح, مؤلف ; معمرية، بشير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2020 عدد الصفحات : 168 ص Ill. : غ م مص الأبعاد : 21*30سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس المشكلات السلوكية - الضغط النفسي - أساليب التعامل تكشيف : 155 علم نفس النمو خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق بين الأساتذة في أساليب التعامل مع الضغوط النفسية الناتجة عن المشكلات السلوكية الصادرة عن تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي. ولتحقيق الهدف من هذا البحث، تم اختيار عينة صدفية قوامها 260 أستاذا من التخصصات العلمية والأدبية الذين يزاولون مهامهم بثانويات ولاية البويرة، طبق عليهم مقياس أساليب التعامل مع الضغوط النفسية من إعداد كارفر وشايير (Caver &Scheier 1989) والمترجم إلى العربية من طرف زيزي السيد مصطفى 2005. يتكون المقياس من (60) عبارة موزعة على (15) بعدا، حيث يقاس كل بعد بأربعة بنود، ويجاب عنه ضمن ثلاثة بدائل: أفعل ذلك، أفعل ذلك قليلا، لا أفعل ذلك. ولمعالجة فرضيات الدراسة استعمل الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية باستخدام الرزمة الإحصائية SPSS النفسية. وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: 1) لا توجد فروق بين الجنسين في أساليب التعامل مع الضغوط النفسية الناتجة عن المشكلات السلوكية الصادرة عن تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي. 2) لا توجد فروق بين ذوي الخبرات المهنية الثلاث في أساليب التعامل مع الضغوط النفسية الناتجة عن المشكلات السلوكية الصادرة عن تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي. 3) لا توجد فروق بين الجنسين في أساليب التعامل مع الضغوط النفسية الناتجة عن المشكلات السلوكية الصادرة عن تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي تحت تأثير التفاعل مع الخبرات المهنية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1598 أساليب التعامل مع الضغوط الناتجة عن المشكلات السلوكية لدى التعليم الثانوي : بحث مقارن على أساتذة التعليم الثانوي وفق الجنس والخبرة [نص مطبوع ] / شرفاوي, رابح, مؤلف ; معمرية، بشير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2020 . - 168 ص : غ م مص ; 21*30سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس المشكلات السلوكية - الضغط النفسي - أساليب التعامل تكشيف : 155 علم نفس النمو خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق بين الأساتذة في أساليب التعامل مع الضغوط النفسية الناتجة عن المشكلات السلوكية الصادرة عن تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي. ولتحقيق الهدف من هذا البحث، تم اختيار عينة صدفية قوامها 260 أستاذا من التخصصات العلمية والأدبية الذين يزاولون مهامهم بثانويات ولاية البويرة، طبق عليهم مقياس أساليب التعامل مع الضغوط النفسية من إعداد كارفر وشايير (Caver &Scheier 1989) والمترجم إلى العربية من طرف زيزي السيد مصطفى 2005. يتكون المقياس من (60) عبارة موزعة على (15) بعدا، حيث يقاس كل بعد بأربعة بنود، ويجاب عنه ضمن ثلاثة بدائل: أفعل ذلك، أفعل ذلك قليلا، لا أفعل ذلك. ولمعالجة فرضيات الدراسة استعمل الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية باستخدام الرزمة الإحصائية SPSS النفسية. وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: 1) لا توجد فروق بين الجنسين في أساليب التعامل مع الضغوط النفسية الناتجة عن المشكلات السلوكية الصادرة عن تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي. 2) لا توجد فروق بين ذوي الخبرات المهنية الثلاث في أساليب التعامل مع الضغوط النفسية الناتجة عن المشكلات السلوكية الصادرة عن تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي. 3) لا توجد فروق بين الجنسين في أساليب التعامل مع الضغوط النفسية الناتجة عن المشكلات السلوكية الصادرة عن تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي تحت تأثير التفاعل مع الخبرات المهنية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1598 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/265 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة