تفصيل المؤلف
مؤلف ربيحة أعمارة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : المصطلح السردي في الخطاب النقدي عند السعيد بوطاجين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ربيحة أعمارة, مؤلف ; هداية مرزق, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 316ص Ill. : جداول الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي مصطلح سردي، مفاهيم سردية، مرجعيات مصطلحية، تأصيل، ترجمة تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : سعت الدراسة إلى مساءلة العوالم النقدية للسعيد بوطاجين بالبحث في خطاب المصطلح السردي، والتنقيب في بنياته ودلالته وفق مقاربة مصطلحية مرنة تتناسب ومعطيات المدوّنة، مستندةً في تفكيك الخطابات إلى آليات منهجية متعددة تقوم في جزء منها على إجراءات نقد النقد الذي يضطلع بالبحث في خطابات المرجعية والمنهج والمصطلح، فضلا عن إجرائيتي الوصف والإحصاء -الجزئي- والتأريخ لبعض المسائل المتجذرة في دواخل المدونة التي كشفت عن جهوده المبذولة والمقدّمة في ميدان المصطلحية النقدية السردية، مع التبئير على بعض القضايا التي تشكّل في نظرنا أعمدة المصطلحية لدى بوطاجين: كالمرجعية، وطبيعة المصطلحات والتأصيل، وفقه المصطلح والصناعة المفهومية التي تَعرِض للمصطلحات المستحدثة، والتسمية وآليات التعريف وأنماطه، وقضايا الترجمة التي شملت المصطلحات والمسارد، وغيرها من المسائل الأخرى التي تجاوزناها بغية ترك المجال مفتوحا لمزيد من الاجتهادات التي تُبنى على الحلقية وتُكمِل المسار في دراسة المشروع السردي والسيميائي للناقد. ولم تكن هندسة بناء الدراسة ولا تصنيف قضاياها اعتباطية، بل قُسِّمَت مَدَاخِلها انطلاقا من البنية المصطلحية التي تقوم على التسمية والمفهوم والميدان والتعريف، فضلا عن البنيات والأبعاد الأخرى المستخلصة والمُستفادة من المصطلح، لهذا تعَامَلنا بمرونة كبيرة معها تقديما وتأخيرا لنرسم المعالم والحدود العامة والخاصة بناءً على مختلف الأبعاد، وعبر منافذ متعالقة مكمّلة لبعضها البعض، جمعنا فيها القضايا المنتقاة وقمنا بتوصيفها ومُدراستها وفق نسق تراتبي محدد، جاء فيها المدخل موضّحا لأهم عنصر تقف عنده الدراسة ألا وهو المصطلح السردي، تلاه الفصل الأول مفصِّلاً لخطاب المرجعيات المصطلحية والمنهاجية، وبعد ذلك تدرجنا في عرض القضايا في الفصول اللاحقة كنوع من التتمة، فعرضنا طبيعة المصطلح السردي والتأصيل، ثم ميكانيزمات بناء المفهوم والمصطلح السردي، لنَصِل إلى التسمية والتعريف كأوجهٍ مكتملة للعمليات السابقة، ثم وقفنا عند الترجمة كمقوّم تأسيسي للمصطلح، لنختم بإشكالية المصطلح النقدي التي جمعنا مسائلها عبر فصول الدراسة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1649 المصطلح السردي في الخطاب النقدي عند السعيد بوطاجين [نص مطبوع ] / ربيحة أعمارة, مؤلف ; هداية مرزق, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 316ص : جداول ; 30*21سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي مصطلح سردي، مفاهيم سردية، مرجعيات مصطلحية، تأصيل، ترجمة تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : سعت الدراسة إلى مساءلة العوالم النقدية للسعيد بوطاجين بالبحث في خطاب المصطلح السردي، والتنقيب في بنياته ودلالته وفق مقاربة مصطلحية مرنة تتناسب ومعطيات المدوّنة، مستندةً في تفكيك الخطابات إلى آليات منهجية متعددة تقوم في جزء منها على إجراءات نقد النقد الذي يضطلع بالبحث في خطابات المرجعية والمنهج والمصطلح، فضلا عن إجرائيتي الوصف والإحصاء -الجزئي- والتأريخ لبعض المسائل المتجذرة في دواخل المدونة التي كشفت عن جهوده المبذولة والمقدّمة في ميدان المصطلحية النقدية السردية، مع التبئير على بعض القضايا التي تشكّل في نظرنا أعمدة المصطلحية لدى بوطاجين: كالمرجعية، وطبيعة المصطلحات والتأصيل، وفقه المصطلح والصناعة المفهومية التي تَعرِض للمصطلحات المستحدثة، والتسمية وآليات التعريف وأنماطه، وقضايا الترجمة التي شملت المصطلحات والمسارد، وغيرها من المسائل الأخرى التي تجاوزناها بغية ترك المجال مفتوحا لمزيد من الاجتهادات التي تُبنى على الحلقية وتُكمِل المسار في دراسة المشروع السردي والسيميائي للناقد. ولم تكن هندسة بناء الدراسة ولا تصنيف قضاياها اعتباطية، بل قُسِّمَت مَدَاخِلها انطلاقا من البنية المصطلحية التي تقوم على التسمية والمفهوم والميدان والتعريف، فضلا عن البنيات والأبعاد الأخرى المستخلصة والمُستفادة من المصطلح، لهذا تعَامَلنا بمرونة كبيرة معها تقديما وتأخيرا لنرسم المعالم والحدود العامة والخاصة بناءً على مختلف الأبعاد، وعبر منافذ متعالقة مكمّلة لبعضها البعض، جمعنا فيها القضايا المنتقاة وقمنا بتوصيفها ومُدراستها وفق نسق تراتبي محدد، جاء فيها المدخل موضّحا لأهم عنصر تقف عنده الدراسة ألا وهو المصطلح السردي، تلاه الفصل الأول مفصِّلاً لخطاب المرجعيات المصطلحية والمنهاجية، وبعد ذلك تدرجنا في عرض القضايا في الفصول اللاحقة كنوع من التتمة، فعرضنا طبيعة المصطلح السردي والتأصيل، ثم ميكانيزمات بناء المفهوم والمصطلح السردي، لنَصِل إلى التسمية والتعريف كأوجهٍ مكتملة للعمليات السابقة، ثم وقفنا عند الترجمة كمقوّم تأسيسي للمصطلح، لنختم بإشكالية المصطلح النقدي التي جمعنا مسائلها عبر فصول الدراسة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1649 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/518 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة