تفصيل المؤلف
مؤلف محجوبي عقيلة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : التمثيل السردي للمهاجرفي الرواية الجزائرية الجديدة : دراسة نماذج من منظور سردي ثقافي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حمزة بوزيدي, Candidat ; محجوبي عقيلة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 252ص Ill. : غ م مص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التمثيل، المهاجر، النقد الثقافي، النسق، الهوية. تكشيف : 813 القصص الأدبية خلاصة : نُناقش في هذه الأطروحة فكرة "التَّمثيل السردي" للمُهاجر داخل اتجاه سَردي مَوسوم بــ"أدب الهجرة"، مُتخذين من الرواية الجزائرية الجديدة -في نماذج منها- مجالا خصبا للدراسة، عبر استثمار مَقُولات "النقد الثقافي"، بالخصوص مَقُولتَيْ "التمثيل" و"النسق"، على افتراض يضع هذا الأخير بمثابة الأرضية المُؤطرة لكافة أشكال "التمثيل". وتتأسس إشكالية البحث الرئيسية على الكيفية التي انتهجها السرد في تمثيله لقضية الهجرة بتعقيداتها الظاهرة والباطنة، خاصة مع قدرته اللاَّمحدودة على خلق عوالم مُناظرة للواقع تنبثقُ منها جُملة من الإشكالات، على غرار إشكالية التمثيل والمرجعية، الهُجنة الثقافية، الهُوية والغيرية، إشكالية المكان... وقد توزعت الدراسة على: مدخل وضحنا فيه أهم مفاهيم الدراسة "كالسرد الثقافي"، "سرد الهجرة"، التمثيل السردي". وفصل أول بمثابة قاعدة للبحث عَرَّجنا فيه على العلاقة بين مَقُولتَيْ "التمثيل" و"النسق" واستخرجنا من "الهُجنة" باعتبارها "نسقا خطابيا" مجموعة من "الأنساق الثقافية" المُحفزة للعملية التمثيلية بين الذات والآخر. وخَصَّصنا الفصل الثاني لسؤال الهوية كأهم الأسئلة الطارئة على المهاجر في "الفضاءات الهجينة" من خلال المباحث التالية: مظاهر الهوية، أزمة الهوية، الهجرة وظاهرة الإسلاموفوبيا. أما الفصل الثالث فجاء كبحث لسؤال الآخرية والعلاقة المُلتبسة مع الآخر الأوروبي، والتي أخذت شكل ثنائيات ضدية مسكونة بشبح الهيمنة والتطرف والإقصاء مثل: التوحُّش والتحضُّر، التسامح والعنصرية، الدموية والسلمية، الإسلام والمسيحية/اليهودية. واختتمنا الدراسة بفصل رابع عن "تمثيلات المكان"، توزع بين تجليات المكان، كيفية إعادة اختلاق موطن، ونوستالجيا المكان، وعلاقة المكان بالهوية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1658 التمثيل السردي للمهاجرفي الرواية الجزائرية الجديدة : دراسة نماذج من منظور سردي ثقافي [نص مطبوع ] / حمزة بوزيدي, Candidat ; محجوبي عقيلة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 252ص : غ م مص ; 30*21سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التمثيل، المهاجر، النقد الثقافي، النسق، الهوية. تكشيف : 813 القصص الأدبية خلاصة : نُناقش في هذه الأطروحة فكرة "التَّمثيل السردي" للمُهاجر داخل اتجاه سَردي مَوسوم بــ"أدب الهجرة"، مُتخذين من الرواية الجزائرية الجديدة -في نماذج منها- مجالا خصبا للدراسة، عبر استثمار مَقُولات "النقد الثقافي"، بالخصوص مَقُولتَيْ "التمثيل" و"النسق"، على افتراض يضع هذا الأخير بمثابة الأرضية المُؤطرة لكافة أشكال "التمثيل". وتتأسس إشكالية البحث الرئيسية على الكيفية التي انتهجها السرد في تمثيله لقضية الهجرة بتعقيداتها الظاهرة والباطنة، خاصة مع قدرته اللاَّمحدودة على خلق عوالم مُناظرة للواقع تنبثقُ منها جُملة من الإشكالات، على غرار إشكالية التمثيل والمرجعية، الهُجنة الثقافية، الهُوية والغيرية، إشكالية المكان... وقد توزعت الدراسة على: مدخل وضحنا فيه أهم مفاهيم الدراسة "كالسرد الثقافي"، "سرد الهجرة"، التمثيل السردي". وفصل أول بمثابة قاعدة للبحث عَرَّجنا فيه على العلاقة بين مَقُولتَيْ "التمثيل" و"النسق" واستخرجنا من "الهُجنة" باعتبارها "نسقا خطابيا" مجموعة من "الأنساق الثقافية" المُحفزة للعملية التمثيلية بين الذات والآخر. وخَصَّصنا الفصل الثاني لسؤال الهوية كأهم الأسئلة الطارئة على المهاجر في "الفضاءات الهجينة" من خلال المباحث التالية: مظاهر الهوية، أزمة الهوية، الهجرة وظاهرة الإسلاموفوبيا. أما الفصل الثالث فجاء كبحث لسؤال الآخرية والعلاقة المُلتبسة مع الآخر الأوروبي، والتي أخذت شكل ثنائيات ضدية مسكونة بشبح الهيمنة والتطرف والإقصاء مثل: التوحُّش والتحضُّر، التسامح والعنصرية، الدموية والسلمية، الإسلام والمسيحية/اليهودية. واختتمنا الدراسة بفصل رابع عن "تمثيلات المكان"، توزع بين تجليات المكان، كيفية إعادة اختلاق موطن، ونوستالجيا المكان، وعلاقة المكان بالهوية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1658 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/519 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الخطاب النقدي السيميائي السردي الجزائري المعاصر : قراءة في مدونة "عبد الحميد بورايو" نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : رفيعة مهدي, مؤلف ; محجوبي عقيلة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 286ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي خطاب-نقد- سيميائي-سردي-جزائري-عبد الحميد-بورايو تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : سعت هذه الدراسة للبحث في خصائص الخطاب النقدي السيميائي السردي في مدونة النّاقِد الجزائري "عبد الحميد بورايو"، منطلِقةً في ذلك من رؤيته الفكرية والمنهجية التي وضحت - منذ البداية - تبنيه لمبدأ شمولي اعتقد من خلاله إمكانية تَمثُّل مختلف المناهج ذات المنحى الشكلاني والبنيوي في خطٍّ شكلي عام، مستندا في ذلك على المبادئ المشتركة فيما بينها، والمحددة مُسبقا عند "كلود بريمون". ولقد تجسّد هذا المبدأ الشمولي - في المدونة المدروسة - من خلال منهجٍ تركيبي، مزج فيه النّاقد بين وسائل وآليات منهجية سيميو-سردية، ومورفولوجية، وبنيوية، معمّقا تحليله الشكلي بتحليل دلالي لمختلف الأبعاد الأنثروبولوجية والسياقية؛ لتتراكب بذلك مستويات التحليل المحايث مع مستويات تحليل الخطاب وتأويله. إنّ اعتماد هذا النوع من التركيب المنهجي، وبالرغم من موضوعية دوافعه في الإحاطة بزاويا النّص المختلفة وأبعاده الدلالية المتعددة، إلا أنّ تطبيقه يطرح إشكاليات منهجية جمّة، ويلاقي بسببها انتقادات حادّة، تتمركّز - بشكل خاص - حول مبدأي الانسجام والمواءمة، وخطورة الإخلال بهما في تفكيك مفهوم المنهج وبنائه. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2137 الخطاب النقدي السيميائي السردي الجزائري المعاصر : قراءة في مدونة "عبد الحميد بورايو" [نص مطبوع ] / رفيعة مهدي, مؤلف ; محجوبي عقيلة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 286ص : غلاف كارتوني ; 30*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي خطاب-نقد- سيميائي-سردي-جزائري-عبد الحميد-بورايو تكشيف : 809 تاريخ ووصف ونقد أعمال من آداب متعددة خلاصة : سعت هذه الدراسة للبحث في خصائص الخطاب النقدي السيميائي السردي في مدونة النّاقِد الجزائري "عبد الحميد بورايو"، منطلِقةً في ذلك من رؤيته الفكرية والمنهجية التي وضحت - منذ البداية - تبنيه لمبدأ شمولي اعتقد من خلاله إمكانية تَمثُّل مختلف المناهج ذات المنحى الشكلاني والبنيوي في خطٍّ شكلي عام، مستندا في ذلك على المبادئ المشتركة فيما بينها، والمحددة مُسبقا عند "كلود بريمون". ولقد تجسّد هذا المبدأ الشمولي - في المدونة المدروسة - من خلال منهجٍ تركيبي، مزج فيه النّاقد بين وسائل وآليات منهجية سيميو-سردية، ومورفولوجية، وبنيوية، معمّقا تحليله الشكلي بتحليل دلالي لمختلف الأبعاد الأنثروبولوجية والسياقية؛ لتتراكب بذلك مستويات التحليل المحايث مع مستويات تحليل الخطاب وتأويله. إنّ اعتماد هذا النوع من التركيب المنهجي، وبالرغم من موضوعية دوافعه في الإحاطة بزاويا النّص المختلفة وأبعاده الدلالية المتعددة، إلا أنّ تطبيقه يطرح إشكاليات منهجية جمّة، ويلاقي بسببها انتقادات حادّة، تتمركّز - بشكل خاص - حول مبدأي الانسجام والمواءمة، وخطورة الإخلال بهما في تفكيك مفهوم المنهج وبنائه. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2137 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/535 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة