تفصيل المؤلف
مؤلف زهية قيرواني |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
نشاط الرسم مؤشر للكشف عن اضطرابات الوعي الفونولوجي لدى عينة من التلاميذ عسري القراءة / زهية قيرواني
عنوان : نشاط الرسم مؤشر للكشف عن اضطرابات الوعي الفونولوجي لدى عينة من التلاميذ عسري القراءة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زهية قيرواني, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : ص298 Ill. : غ م مص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط نقطة عامة : اضطرابات، الوعي الفونولوجي، تلاميذ عسري القراءة، الرسم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الرسم، الوعي الفونولوجي، القراءة، عسر القراءة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : سعت هذه الدراسة إلى معرفة نشاط الرسم كمؤشر للكشف عن اضطرابات الوعي الفونولوجي لدى عينة من التلاميذ عسيري القراءة لاعتباره مؤشر عن ظهور عسر القراءة من خلال معرفة الدلالة الإحصائية لعلاقة كل مستوى من مستويات الوعي الفونولوجي، الوعي بالقافية، والوعي بالمقطع، الوعي بالفونام بنشاط الرسم سواء تعلق الأمر بالتمثيل الأيقوني أو التمثيل الرمزي، تكونت عينة الدراسة من 30 تلميذ يعانون من عسر القراءة ، مستوى السنة الرابعة، السنة الخامسة، تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنوات من مدارس ابتدائية بمقاطعة أوريسيا ولاية سطيف. أشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود الدلالة الإحصائية لعلاقة نشاط الرسم بالوعي الفونولوجي فيما يخص التمثيل الأيقوني في ثلاث فرضيات جزئية، في حين لم تكن كذلك بالنسبة للفرضيات الثلاثة المتبقية فيما يخص التمثيل الرمزي وعليه فإن الفرضية العامة لهذه الدراسة تحققت بنسبة 50%. وتم تفسير النتائج على اعتبار عسر القراءة من المنظور المعرفي السيميولوجي اضطراب في القدرة على تمثل اللغة الكتابية، باعتبارها نظام من الوحدات الرمزية-الخطية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1687 نشاط الرسم مؤشر للكشف عن اضطرابات الوعي الفونولوجي لدى عينة من التلاميذ عسري القراءة [نص مطبوع ] / زهية قيرواني, مؤلف ; صلاح الدين تغليت, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - ص298 : غ م مص ; 30*21سم + قرص مضغوط.
اضطرابات، الوعي الفونولوجي، تلاميذ عسري القراءة، الرسم
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الرسم، الوعي الفونولوجي، القراءة، عسر القراءة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : سعت هذه الدراسة إلى معرفة نشاط الرسم كمؤشر للكشف عن اضطرابات الوعي الفونولوجي لدى عينة من التلاميذ عسيري القراءة لاعتباره مؤشر عن ظهور عسر القراءة من خلال معرفة الدلالة الإحصائية لعلاقة كل مستوى من مستويات الوعي الفونولوجي، الوعي بالقافية، والوعي بالمقطع، الوعي بالفونام بنشاط الرسم سواء تعلق الأمر بالتمثيل الأيقوني أو التمثيل الرمزي، تكونت عينة الدراسة من 30 تلميذ يعانون من عسر القراءة ، مستوى السنة الرابعة، السنة الخامسة، تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنوات من مدارس ابتدائية بمقاطعة أوريسيا ولاية سطيف. أشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود الدلالة الإحصائية لعلاقة نشاط الرسم بالوعي الفونولوجي فيما يخص التمثيل الأيقوني في ثلاث فرضيات جزئية، في حين لم تكن كذلك بالنسبة للفرضيات الثلاثة المتبقية فيما يخص التمثيل الرمزي وعليه فإن الفرضية العامة لهذه الدراسة تحققت بنسبة 50%. وتم تفسير النتائج على اعتبار عسر القراءة من المنظور المعرفي السيميولوجي اضطراب في القدرة على تمثل اللغة الكتابية، باعتبارها نظام من الوحدات الرمزية-الخطية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1687 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/376 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة