تفصيل المؤلف
مؤلف فاطمة الزهراء سعودي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
تقييم فاعلية غستراتجيات تشخيص طفل طيف التوحد في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة / فاطمة الزهراء سعودي
عنوان : تقييم فاعلية غستراتجيات تشخيص طفل طيف التوحد في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة : الحكومية و الخاصة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فاطمة الزهراء سعودي, مؤلف ; عبد السلام خالد, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 268 ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس : تقييم -فاعلية -استراتيجيات-تشخيص-اضطراب طيف التوحد تكشيف : 155 علم نفس النمو خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى فاعلية استراتيجيات تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة). وكذا معرفة ما إذا كانت هناك فروق في ترتيب استراتيجيات التشخيص اضطراب طيف التوحد، وما إذا كانت هذه الفروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي، سنوات الأقدمية، مكان العمل والتخصص العلمي الدقيق. استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع إستبيان من تصميم الطالبة الباحثة يشمل عينة حجمها 269 مختص يشرف على تشخيص اضطراب طيف التوحد عند الطفل وفق مبدأ العينة المتاحة. وأسفرت نتائج الدراسة مايلي: 1. مستوى فاعلية مرتفعة للاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة). 2. يوجد اختلاف في ترتيب الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة)، حيث جاءت استراتيجية التشخيص المبكر في المرتبة الأولى، تليها استراتيجية تكامل فريق متعدد التخصصات، ثم استراتيجية التشخيص الفارقي. 3. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير المؤهل العلمي والتي كانت دالة إحصائيا لصالح ذوي مؤهل ليسانس أو ماستر. 4. لا توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير الأقدمية. 5. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير مكان العمل وقد كانت الفروق لصالح المختصين العاملين في القطاع الحكومي. 6. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير التخصص العلمي الدقيق والتي كانت دالة إحصائيا لصالح ذوي التخصصات العلمية الدقيقة والتي وردت وفق الترتيب التالي:(Pédopsychiatre-Orthophoniste-Psychologue) تقييم فاعلية غستراتجيات تشخيص طفل طيف التوحد في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة : الحكومية و الخاصة [نص مطبوع ] / فاطمة الزهراء سعودي, مؤلف ; عبد السلام خالد, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 268 ص ; 30*21سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس : تقييم -فاعلية -استراتيجيات-تشخيص-اضطراب طيف التوحد تكشيف : 155 علم نفس النمو خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى فاعلية استراتيجيات تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة). وكذا معرفة ما إذا كانت هناك فروق في ترتيب استراتيجيات التشخيص اضطراب طيف التوحد، وما إذا كانت هذه الفروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي، سنوات الأقدمية، مكان العمل والتخصص العلمي الدقيق. استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع إستبيان من تصميم الطالبة الباحثة يشمل عينة حجمها 269 مختص يشرف على تشخيص اضطراب طيف التوحد عند الطفل وفق مبدأ العينة المتاحة. وأسفرت نتائج الدراسة مايلي: 1. مستوى فاعلية مرتفعة للاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة). 2. يوجد اختلاف في ترتيب الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة)، حيث جاءت استراتيجية التشخيص المبكر في المرتبة الأولى، تليها استراتيجية تكامل فريق متعدد التخصصات، ثم استراتيجية التشخيص الفارقي. 3. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير المؤهل العلمي والتي كانت دالة إحصائيا لصالح ذوي مؤهل ليسانس أو ماستر. 4. لا توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير الأقدمية. 5. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير مكان العمل وقد كانت الفروق لصالح المختصين العاملين في القطاع الحكومي. 6. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير التخصص العلمي الدقيق والتي كانت دالة إحصائيا لصالح ذوي التخصصات العلمية الدقيقة والتي وردت وفق الترتيب التالي:(Pédopsychiatre-Orthophoniste-Psychologue) نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/382 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة