تفصيل المؤلف
مؤلف عبد السلام خالد |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
إكتساب اللغة لدى الطفل ماقبل المدرسة / عبد السلام خالد
عنوان : إكتساب اللغة لدى الطفل ماقبل المدرسة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد السلام خالد, مؤلف ناشر : الجزائر : دار التنوير تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 160ص Ill. : ،مص غ م،مص الأبعاد : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-56-066-2 نقطة عامة : يهدف هذا الكتاب إلى:فهم طبيعة اللغة وأليات إكتساب اللغة و نمو العمليات العقلية و المعرفية والنفسية والإجتماعية للطفل. اللغة : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس الكلمة المفتاح : إكتساب اللغة،إضطرابات اللغة،صعوبات التعلم ،علوم التربية،الطفل من0-6سنوات،نمو لغوي تكشيف : 616 Maladies إكتساب اللغة لدى الطفل ماقبل المدرسة [نص مطبوع ] / عبد السلام خالد, مؤلف . - الجزائر : دار التنوير, 2016 . - 160ص : ،مص غ م،مص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9947-56-066-2
يهدف هذا الكتاب إلى:فهم طبيعة اللغة وأليات إكتساب اللغة و نمو العمليات العقلية و المعرفية والنفسية والإجتماعية للطفل.
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس الكلمة المفتاح : إكتساب اللغة،إضطرابات اللغة،صعوبات التعلم ،علوم التربية،الطفل من0-6سنوات،نمو لغوي تكشيف : 616 Maladies نسخ(1)
Call number Media type Location وضع D/1455 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لدى التلاميذ السنة الخامسة ابتدائي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : قلاتي نور اليقين, مؤلف ; عبد السلام خالد, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 301ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21-30سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس استراتيجيات التعلم- اضطراب عسر الحساب- استراتيجيات التعلم المعرفية- استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية- التعلم- المنظور المعرفي-المنظور العصبي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية، التي يعتمدها التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب، والتعرف على أي من هذه الاستراتيجيات الأكثر استعمالا من قبل التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب. ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي المقارن، واخترنا عينة بمجموع 20 تلميذا يعانون من اضطراب عسر الحساب، واخترنا 20 آخرين من التلاميذ لا يعانون من أي اضطراب كعينة مرجعية، وطبق عليهم اختبار أدائي لحل المسائل الحسابية، ومقياس للاستراتيجيات المعرفية، وآخر للاستراتيجيات ما وراء المعرفية. وبعد تحليل محتوى النتائج المتحصل عليها وتفسيرها توصلنا إلى أن التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب يسجلون ضعفا في اعتمادهم لمختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية بالمقارنة مع الأطفال العاديين، كما أن اعتماد التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب على الاستراتيجيات كان وفق ترتيب وحسب الأولوية بالنسبة للاستراتيجيات المعرفية فكانت الأكثر اعتمادا تتمثل في الاستراتيجيات المتعلقة بالانتباه الانتقائي بعدها كانت الاستراتيجيات المتعلقة بالترميز وفي الأخير تأتي الاستراتيجيات المتعلقة باسترجاع المعلومات ، أما فيما يتعلق بالاستراتيجيات ما وراء المعرفية كان اعتمادها بطريقة عشوائية فقد كان اعتماد استراتيجيات المراقبة أكبر منها تقييم ذاتي وكان أكبر منها تخطيط ذاتي وذلك لصعوبة استيعاب تلك الاستراتيجيات. وتوصلنا في الأخير إلى أن التركيز على تدريب التلاميذ من ذوي اضطراب عسر الحساب على مختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية يساعد بشكل كبير في تحسين أدائهم في الحساب في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2170 الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لدى التلاميذ السنة الخامسة ابتدائي [نص مطبوع ] / قلاتي نور اليقين, مؤلف ; عبد السلام خالد, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 301ص : غلاف كرتوني ; 21-30سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس استراتيجيات التعلم- اضطراب عسر الحساب- استراتيجيات التعلم المعرفية- استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية- التعلم- المنظور المعرفي-المنظور العصبي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية، التي يعتمدها التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب، والتعرف على أي من هذه الاستراتيجيات الأكثر استعمالا من قبل التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب. ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي المقارن، واخترنا عينة بمجموع 20 تلميذا يعانون من اضطراب عسر الحساب، واخترنا 20 آخرين من التلاميذ لا يعانون من أي اضطراب كعينة مرجعية، وطبق عليهم اختبار أدائي لحل المسائل الحسابية، ومقياس للاستراتيجيات المعرفية، وآخر للاستراتيجيات ما وراء المعرفية. وبعد تحليل محتوى النتائج المتحصل عليها وتفسيرها توصلنا إلى أن التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب يسجلون ضعفا في اعتمادهم لمختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية بالمقارنة مع الأطفال العاديين، كما أن اعتماد التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب على الاستراتيجيات كان وفق ترتيب وحسب الأولوية بالنسبة للاستراتيجيات المعرفية فكانت الأكثر اعتمادا تتمثل في الاستراتيجيات المتعلقة بالانتباه الانتقائي بعدها كانت الاستراتيجيات المتعلقة بالترميز وفي الأخير تأتي الاستراتيجيات المتعلقة باسترجاع المعلومات ، أما فيما يتعلق بالاستراتيجيات ما وراء المعرفية كان اعتمادها بطريقة عشوائية فقد كان اعتماد استراتيجيات المراقبة أكبر منها تقييم ذاتي وكان أكبر منها تخطيط ذاتي وذلك لصعوبة استيعاب تلك الاستراتيجيات. وتوصلنا في الأخير إلى أن التركيز على تدريب التلاميذ من ذوي اضطراب عسر الحساب على مختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية يساعد بشكل كبير في تحسين أدائهم في الحساب في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2170 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/390 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تقييم فاعلية غستراتجيات تشخيص طفل طيف التوحد في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة / فاطمة الزهراء سعودي
عنوان : تقييم فاعلية غستراتجيات تشخيص طفل طيف التوحد في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة : الحكومية و الخاصة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فاطمة الزهراء سعودي, مؤلف ; عبد السلام خالد, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 268 ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس : تقييم -فاعلية -استراتيجيات-تشخيص-اضطراب طيف التوحد تكشيف : 155 علم نفس النمو خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى فاعلية استراتيجيات تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة). وكذا معرفة ما إذا كانت هناك فروق في ترتيب استراتيجيات التشخيص اضطراب طيف التوحد، وما إذا كانت هذه الفروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي، سنوات الأقدمية، مكان العمل والتخصص العلمي الدقيق. استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع إستبيان من تصميم الطالبة الباحثة يشمل عينة حجمها 269 مختص يشرف على تشخيص اضطراب طيف التوحد عند الطفل وفق مبدأ العينة المتاحة. وأسفرت نتائج الدراسة مايلي: 1. مستوى فاعلية مرتفعة للاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة). 2. يوجد اختلاف في ترتيب الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة)، حيث جاءت استراتيجية التشخيص المبكر في المرتبة الأولى، تليها استراتيجية تكامل فريق متعدد التخصصات، ثم استراتيجية التشخيص الفارقي. 3. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير المؤهل العلمي والتي كانت دالة إحصائيا لصالح ذوي مؤهل ليسانس أو ماستر. 4. لا توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير الأقدمية. 5. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير مكان العمل وقد كانت الفروق لصالح المختصين العاملين في القطاع الحكومي. 6. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير التخصص العلمي الدقيق والتي كانت دالة إحصائيا لصالح ذوي التخصصات العلمية الدقيقة والتي وردت وفق الترتيب التالي:(Pédopsychiatre-Orthophoniste-Psychologue) تقييم فاعلية غستراتجيات تشخيص طفل طيف التوحد في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة : الحكومية و الخاصة [نص مطبوع ] / فاطمة الزهراء سعودي, مؤلف ; عبد السلام خالد, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 268 ص ; 30*21سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس : تقييم -فاعلية -استراتيجيات-تشخيص-اضطراب طيف التوحد تكشيف : 155 علم نفس النمو خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى فاعلية استراتيجيات تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة). وكذا معرفة ما إذا كانت هناك فروق في ترتيب استراتيجيات التشخيص اضطراب طيف التوحد، وما إذا كانت هذه الفروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي، سنوات الأقدمية، مكان العمل والتخصص العلمي الدقيق. استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع إستبيان من تصميم الطالبة الباحثة يشمل عينة حجمها 269 مختص يشرف على تشخيص اضطراب طيف التوحد عند الطفل وفق مبدأ العينة المتاحة. وأسفرت نتائج الدراسة مايلي: 1. مستوى فاعلية مرتفعة للاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة). 2. يوجد اختلاف في ترتيب الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل في مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة)، حيث جاءت استراتيجية التشخيص المبكر في المرتبة الأولى، تليها استراتيجية تكامل فريق متعدد التخصصات، ثم استراتيجية التشخيص الفارقي. 3. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير المؤهل العلمي والتي كانت دالة إحصائيا لصالح ذوي مؤهل ليسانس أو ماستر. 4. لا توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير الأقدمية. 5. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير مكان العمل وقد كانت الفروق لصالح المختصين العاملين في القطاع الحكومي. 6. توجد فروق في فاعلية الاستراتيجيات المعتمدة في تشخيص اضطراب طيف التوحد لدى الطفل بين مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة (الحكومية-الخاصة) تبعا لمتغير التخصص العلمي الدقيق والتي كانت دالة إحصائيا لصالح ذوي التخصصات العلمية الدقيقة والتي وردت وفق الترتيب التالي:(Pédopsychiatre-Orthophoniste-Psychologue) نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/382 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة