تفصيل المؤلف
مؤلف بوبصلة إيمان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
إستخدامات المؤسسات الاقتصادية لمواقع التواصل الاجتماعي في بناء الصورة الذهنية لدى الحمهور / بوبصلة إيمان
عنوان : إستخدامات المؤسسات الاقتصادية لمواقع التواصل الاجتماعي في بناء الصورة الذهنية لدى الحمهور نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوبصلة إيمان, مؤلف ; نصر الدين غراف, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 393ص Ill. : غلاف كارتوني الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال مواقع التواصل الاجتماعي -المؤسسة الاقتصادية -الفيسبوك- الصورة الذهنية - الجمهور-الاستراتيجية الاتصالية تكشيف : 302 التفاعلات الإجتماعية خلاصة : تناولت هذه الدراسة موضوع استخدامات المؤسسات الاقتصادية لمواقع التواصل الاجتماعي في بناء الصورة الذهنية لدى الجمهور، من خلال اجراء دراسة تحليلية ميدانية لاستخدام مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الالكترونيات لموقع الفيسبوك، وقد تمحورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: كيف تستخدم المؤسسات الاقتصادية مواقع التواصل الاجتماعي في بناء الصورة الذهنية لدى الجمهور؟ كما سعت إلى تحقيق جملة من الأهداف تمثلت أهمها في: التعرَف على الخطوات المتبعة من طرف مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الالكترونيات في الاستراتيجية الاتصالية التي تتبعها في تسيير صفحتها على موقع الفيسبوك من أجل بناء صورتها الذهنية، وذلك في ظل ما تعيشه من منافسة مع المؤسسات الأخرى ذات نفس النشاط، والتعرَف على كيفية تأثير شكل ومضمون صفحة مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الالكترونيات على موقع الفيسبوك في بناء صورتها الذهنية، و رصد آراء الجمهور حول كيفية تسهيل موقع الفيسبوك من تحقيق التواصل والحوار والتفاعل بينه وبين مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الالكترونيات، وكذلك التعرَف على تقييم الجمهور للصورة الذهنية للمؤسسة بناء على ما تقدمه عبر صفحتها على موقع الفيسبوك بناء على البعد المعرفي والعاطفي. وقد استندت الدراسة على كل من البنائية الوظيفية ونظرية الاتصال الحواري كمداخل نظرية، أما بالنسبة للمنهج المتبع في الدراسة فتم الاعتماد على منهج المسح الوصفي التحليلي، وعلى كل من المقابلة، تحليل المضمون والاستبيان كأدوات رئيسية لجمع البيانات. أين تم اجراء مقابلة مع المسؤول عن مصلحة التسويق والاتصال الرقمي على مستوى مؤسسة IRIS، وتحليل مضمون صفحة المؤسسة على موقع الفيسبوك IRIS Algérie، واستفتاء 214 مفردة من جمهور المؤسسة المتابع لها على صفحتها عبر موقع الفيسبوك. وبعد تفريغ وتحليل البيانات المتحصل عليها، تم التوصل إلى جملة من النتائج أهمها: - الخطوات التي تتبعها مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الإلكترونيات في اعداد استراتيجيتها الاتصالية المتمثلة في عملية التشخيص، وتحديد الأهداف، والرسائل الاتصالية (المواضيع)، إعداد رزنامة للنشر والقيام بعملية التقييم لمنشوراتها، بالاستعانة ببعض البرامج التكنولوجية تساهم في بناء صورة ذهنية للمؤسسة لدى جماهيرها في ظل ما تعيشه من تنافس مع المؤسسات الأخرى في البيئة الافتراضية. - يؤثر شكل ومضمون صفحة مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الالكترونيات على صورتها الذهنية من خلال توافر عدة عناصر أهمها توافر عناصر الهوية البصرية (اللوغو والشعار)، معدل النشر، الوسائط المستخدمة كأساليب لعرض المضامين، اللغة المستخدمة في النشر، المواضيع التي يتم عرضها (المتعلقة بالمنتجات، الأنشطة، خدمات الاتصال، المسؤولية الاجتماعية، احياء المناسبات)، الأهداف المنشودة من المضامين، والاستمالات الاقناعية المستخدمة في العرض، ودرجة التفاعل التي يبديها الجمهور تجاه مضامين الصفحة. - سهَل موقع الفيسبوك الوصول والتعرف على المؤسسة من خلال الخوارزمية(l'algorithme) التي يعمل بها (اقتراح الصفحة للإعجاب) خاصة وأنه من السَهل استخدام موقع الفيسبوك حيث أن هذا الأخير لا يحتاج إلى عملية معقدة من أجل انشاء حساب عليه إضافة إلى مجانية العملية ، كما سهَل التواصل مع المؤسسة و التَعرف على المنتجات والنشاطات بشكل فوري من خلال المعلومات التي تُوفرها صفحة المؤسسة ، إضافة إلى أنه أعطى إمكانية انشاء حلقات حوارية وتفاعلية من خلال طرح التساؤلات والاستفسارات وابداء الآراء حول المؤسسة ومنتجاتها وخدماتها، إضافة وأيضا إلى تكرار الزيارة لصفحة المؤسسة ودعوة أفراد آخرين لزيارة الصفحة، وبالتالي فمحتويات الصفحة تساهم في الحفاظ على زائريها من المستخدمين وتضمن تكرار زيارتهم. - عملية تقييم الجمهور لصورة المؤسسة الذهنية على موقع الفيسبوك ببعديها المعرفي والعاطفي جاءت بين الايجابية والسلبية ،لارتباطها بشكل كبير بعامل الاهتمام بالمؤسسة بمنتجاتها وخدماتها ومعدَل متابعة صفحتها ، وإلى عامل الفروقات الفردية (السن، الجنس، المستوى التعليمي) والتجربة الذاتية الناتجة عن التعامل مع المؤسسة .لذلك لا يمكن الوصول إلى صورة ذهنية ثابتة للمؤسسة لدى جماهيرها. إستخدامات المؤسسات الاقتصادية لمواقع التواصل الاجتماعي في بناء الصورة الذهنية لدى الحمهور [نص مطبوع ] / بوبصلة إيمان, مؤلف ; نصر الدين غراف, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 393ص : غلاف كارتوني + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال مواقع التواصل الاجتماعي -المؤسسة الاقتصادية -الفيسبوك- الصورة الذهنية - الجمهور-الاستراتيجية الاتصالية تكشيف : 302 التفاعلات الإجتماعية خلاصة : تناولت هذه الدراسة موضوع استخدامات المؤسسات الاقتصادية لمواقع التواصل الاجتماعي في بناء الصورة الذهنية لدى الجمهور، من خلال اجراء دراسة تحليلية ميدانية لاستخدام مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الالكترونيات لموقع الفيسبوك، وقد تمحورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: كيف تستخدم المؤسسات الاقتصادية مواقع التواصل الاجتماعي في بناء الصورة الذهنية لدى الجمهور؟ كما سعت إلى تحقيق جملة من الأهداف تمثلت أهمها في: التعرَف على الخطوات المتبعة من طرف مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الالكترونيات في الاستراتيجية الاتصالية التي تتبعها في تسيير صفحتها على موقع الفيسبوك من أجل بناء صورتها الذهنية، وذلك في ظل ما تعيشه من منافسة مع المؤسسات الأخرى ذات نفس النشاط، والتعرَف على كيفية تأثير شكل ومضمون صفحة مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الالكترونيات على موقع الفيسبوك في بناء صورتها الذهنية، و رصد آراء الجمهور حول كيفية تسهيل موقع الفيسبوك من تحقيق التواصل والحوار والتفاعل بينه وبين مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الالكترونيات، وكذلك التعرَف على تقييم الجمهور للصورة الذهنية للمؤسسة بناء على ما تقدمه عبر صفحتها على موقع الفيسبوك بناء على البعد المعرفي والعاطفي. وقد استندت الدراسة على كل من البنائية الوظيفية ونظرية الاتصال الحواري كمداخل نظرية، أما بالنسبة للمنهج المتبع في الدراسة فتم الاعتماد على منهج المسح الوصفي التحليلي، وعلى كل من المقابلة، تحليل المضمون والاستبيان كأدوات رئيسية لجمع البيانات. أين تم اجراء مقابلة مع المسؤول عن مصلحة التسويق والاتصال الرقمي على مستوى مؤسسة IRIS، وتحليل مضمون صفحة المؤسسة على موقع الفيسبوك IRIS Algérie، واستفتاء 214 مفردة من جمهور المؤسسة المتابع لها على صفحتها عبر موقع الفيسبوك. وبعد تفريغ وتحليل البيانات المتحصل عليها، تم التوصل إلى جملة من النتائج أهمها: - الخطوات التي تتبعها مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الإلكترونيات في اعداد استراتيجيتها الاتصالية المتمثلة في عملية التشخيص، وتحديد الأهداف، والرسائل الاتصالية (المواضيع)، إعداد رزنامة للنشر والقيام بعملية التقييم لمنشوراتها، بالاستعانة ببعض البرامج التكنولوجية تساهم في بناء صورة ذهنية للمؤسسة لدى جماهيرها في ظل ما تعيشه من تنافس مع المؤسسات الأخرى في البيئة الافتراضية. - يؤثر شكل ومضمون صفحة مؤسسة IRIS الاقتصادية لصناعة الالكترونيات على صورتها الذهنية من خلال توافر عدة عناصر أهمها توافر عناصر الهوية البصرية (اللوغو والشعار)، معدل النشر، الوسائط المستخدمة كأساليب لعرض المضامين، اللغة المستخدمة في النشر، المواضيع التي يتم عرضها (المتعلقة بالمنتجات، الأنشطة، خدمات الاتصال، المسؤولية الاجتماعية، احياء المناسبات)، الأهداف المنشودة من المضامين، والاستمالات الاقناعية المستخدمة في العرض، ودرجة التفاعل التي يبديها الجمهور تجاه مضامين الصفحة. - سهَل موقع الفيسبوك الوصول والتعرف على المؤسسة من خلال الخوارزمية(l'algorithme) التي يعمل بها (اقتراح الصفحة للإعجاب) خاصة وأنه من السَهل استخدام موقع الفيسبوك حيث أن هذا الأخير لا يحتاج إلى عملية معقدة من أجل انشاء حساب عليه إضافة إلى مجانية العملية ، كما سهَل التواصل مع المؤسسة و التَعرف على المنتجات والنشاطات بشكل فوري من خلال المعلومات التي تُوفرها صفحة المؤسسة ، إضافة إلى أنه أعطى إمكانية انشاء حلقات حوارية وتفاعلية من خلال طرح التساؤلات والاستفسارات وابداء الآراء حول المؤسسة ومنتجاتها وخدماتها، إضافة وأيضا إلى تكرار الزيارة لصفحة المؤسسة ودعوة أفراد آخرين لزيارة الصفحة، وبالتالي فمحتويات الصفحة تساهم في الحفاظ على زائريها من المستخدمين وتضمن تكرار زيارتهم. - عملية تقييم الجمهور لصورة المؤسسة الذهنية على موقع الفيسبوك ببعديها المعرفي والعاطفي جاءت بين الايجابية والسلبية ،لارتباطها بشكل كبير بعامل الاهتمام بالمؤسسة بمنتجاتها وخدماتها ومعدَل متابعة صفحتها ، وإلى عامل الفروقات الفردية (السن، الجنس، المستوى التعليمي) والتجربة الذاتية الناتجة عن التعامل مع المؤسسة .لذلك لا يمكن الوصول إلى صورة ذهنية ثابتة للمؤسسة لدى جماهيرها. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع إت/25 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة