تفصيل المؤلف
مؤلف فريدة قماز |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
برنامج علاجي معرفي سلوكي في تحسين التركيز والانتباه لدى الأطفال ذوي فرط النشاط الحركي / ريمة جاب الله
عنوان : برنامج علاجي معرفي سلوكي في تحسين التركيز والانتباه لدى الأطفال ذوي فرط النشاط الحركي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ريمة جاب الله, مؤلف ; فريدة قماز, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 311 ص Ill. : غ م مص،مص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط نقطة عامة : ملاحق:ص233-311 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس العلاج المعرفي السلوكي - الانتباه - فرط الحركة - التّركيز - الطفولة. تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي خلاصة : يعتبر اضطراب فرط الحركة وتشتّت الانتباه من المشكلات السلوكية التي تواجه الأطفال بنسبة كبيرة وتستدعي تدخل علاجي للحدّ أو التّقليل من التّأثير السّلبي للأعراض عليهم، ويعتبر العلاج المعرفي السلوكي أحد العلاجات المستعملة لهذا الغرض، وقد جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة مساهمة برنامج علاجي معرفي سلوكي في تحسين التركيز والانتباه لدى الأطفال ذوي فرط النشاط الحركي، معتمدة في ذلك على المنهج الشبه تجريبي، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 05 أطفال من تلاميذ الطَور الأوّل من التعليم الابتدائي باعتماد تصميم العينة الواحدة بقياس قبلي وبعدي معتمدة على مجموعة من الأدوات المتمثّلة في: المقابلة نصف موجهة، الملاحظة، مقياس كونرز، اختبار ستروب، واختبار تزاوج الحروف. وقد تمّ تطبيق تقنيات البرنامج العلاجي بطريقة جماعية بمعدل جلسة واحدة في الأسبوع ثم تصبح جلستين أسبوعيا على مدى ثلاثة أشهر، وأسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد التطبيق لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، لذلك يمكن القول أن البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي يساهم في التّحسين من التّركيز والانتباه لدى الأطفال ذوي فرط النشاط الحركي. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2079 برنامج علاجي معرفي سلوكي في تحسين التركيز والانتباه لدى الأطفال ذوي فرط النشاط الحركي [نص مطبوع ] / ريمة جاب الله, مؤلف ; فريدة قماز, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 311 ص : غ م مص،مص ; 30*21سم + قرص مظغوط.
ملاحق:ص233-311
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس العلاج المعرفي السلوكي - الانتباه - فرط الحركة - التّركيز - الطفولة. تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي خلاصة : يعتبر اضطراب فرط الحركة وتشتّت الانتباه من المشكلات السلوكية التي تواجه الأطفال بنسبة كبيرة وتستدعي تدخل علاجي للحدّ أو التّقليل من التّأثير السّلبي للأعراض عليهم، ويعتبر العلاج المعرفي السلوكي أحد العلاجات المستعملة لهذا الغرض، وقد جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة مساهمة برنامج علاجي معرفي سلوكي في تحسين التركيز والانتباه لدى الأطفال ذوي فرط النشاط الحركي، معتمدة في ذلك على المنهج الشبه تجريبي، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 05 أطفال من تلاميذ الطَور الأوّل من التعليم الابتدائي باعتماد تصميم العينة الواحدة بقياس قبلي وبعدي معتمدة على مجموعة من الأدوات المتمثّلة في: المقابلة نصف موجهة، الملاحظة، مقياس كونرز، اختبار ستروب، واختبار تزاوج الحروف. وقد تمّ تطبيق تقنيات البرنامج العلاجي بطريقة جماعية بمعدل جلسة واحدة في الأسبوع ثم تصبح جلستين أسبوعيا على مدى ثلاثة أشهر، وأسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد التطبيق لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، لذلك يمكن القول أن البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي يساهم في التّحسين من التّركيز والانتباه لدى الأطفال ذوي فرط النشاط الحركي. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2079 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/384 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة