تفصيل المؤلف
مؤلف أحمد عماد الدين خواني |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![Tris disponibles](./images/orderby_az.gif)
عنوان : الخطاب التربوي وقيم المواطنة في المدرسة الابتدائية الجزائرية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نادية مهداوي, مؤلف ; أحمد عماد الدين خواني, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 320ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الخطاب التربوي-المواطنة-القيم - المدرسة الابتدائية_ الهوية الوطنية-الديمقراطية خلاصة : تعتبر المواطنة الدعامة الرئيسية لتنظيم المجتمعات المعاصرة، لما تحمله من أنماط الجديدة من حيث الأفكار والممارسات الاجتماعية والقوانين، وكذلك انماط التواصل والتقادم والتطور في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والتكنولوجية والقيمية، تسيطر على كيانات الانسان (المواطن)، والذي تكفل مهمة تكوينه وإعداده وضبطه توجهات المؤسسة التربوية، من خلال وسائلها التعليمية من منهاج ومقررات وكتب وانشطة دراسية علمية وتربوية متعددة الابعاد، والتي تحمل من المضامين المبنية بفعل اهداف وأسباب للنظام العام، تحت وظيفة تنمية المواطن. ومن هذا المنطلق تختلف فلسفة المواطنة من مجتمع، ومن دولة لأخرى، باختلاف مقوماتها، هذا من جانب عام، ومن جانب اخر حسب التغيرات التي يشهدها مفهوم المواطنة في مضامينه واستخداماته التي يجسدها الخطاب التربوي ورسالته التي تتجاوز العلاقة النمطية المحصورة بين الفرد والدولة في مسيرة هذا التطور والذي يغير قسريا أهداف المنظومة التربوية في تنمية قيم المواطنة التقليدية مع الانفجار العلمي والثقافي والقيمي. وهذه الدراسة تهدف للتعرف على أهم قيم المواطنة التي يحملها خطاب المنظومة التربوية الجزائرية، في خضم القضايا الكبرى التي تعنى بها المدرسة الجزائرية من حيث: مسالة الهوية الوطنية والثقافية بكل ابعادها. ومسألة الانتماء الحضاري والثقافي في مقابل بناء مفهوم المواطن الصالح الديمقراطي وكيفية بنائه وتنميته في ظل ما يخدم الدولة الجزائرية الراهنة والالتحاق المتوازن بركب العولمة. وقد انطلقت من طرح التساؤل الرئيس للإشكالية: كيف يبني الخطاب التربوي قيم المواطنة في مضامين مدونة التربية المدنية للمدرسة الابتدائية الجزائرية؟ وقد تأسست بناء على تحليل المحتوى لكتب التربية المدنية لمرحلة التعليم الابتدائي، باعتبارها الاداة الرئيسية والوعاء المقصود المبني على تنمية قيم المواطنة بصورة مباشرة مع التلميذ والعينة المراد دراستها، إستنادا إلى منهج تحليل المضمون (قيم المواطنة ومدلولاتها). اما بالنسبة لنتائج الدراسة فقد كانت على النحو التالي: هناك خلل بنائي في طرح التعلمات التربوية المتعلقة بقيم الهوية الوطنية واهم مقوماتها. تتمحور مهمة القيم بالنسبة لقيم الحياة المدنية والحياة الديمقراطية بناء على تصور مفهوم الحقوق والواجبات في خلق التعارض مع قيم الهوية الوطنية. الامر الذي يفسر الخطاب التربوي على تحكم السلطة الايديولوجية في كيفية بناء المواطن الصالح. الخطاب التربوي وقيم المواطنة في المدرسة الابتدائية الجزائرية [نص مطبوع ] / نادية مهداوي, مؤلف ; أحمد عماد الدين خواني, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 320ص : غلاف كارتوني ; 30*21سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الخطاب التربوي-المواطنة-القيم - المدرسة الابتدائية_ الهوية الوطنية-الديمقراطية خلاصة : تعتبر المواطنة الدعامة الرئيسية لتنظيم المجتمعات المعاصرة، لما تحمله من أنماط الجديدة من حيث الأفكار والممارسات الاجتماعية والقوانين، وكذلك انماط التواصل والتقادم والتطور في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والتكنولوجية والقيمية، تسيطر على كيانات الانسان (المواطن)، والذي تكفل مهمة تكوينه وإعداده وضبطه توجهات المؤسسة التربوية، من خلال وسائلها التعليمية من منهاج ومقررات وكتب وانشطة دراسية علمية وتربوية متعددة الابعاد، والتي تحمل من المضامين المبنية بفعل اهداف وأسباب للنظام العام، تحت وظيفة تنمية المواطن. ومن هذا المنطلق تختلف فلسفة المواطنة من مجتمع، ومن دولة لأخرى، باختلاف مقوماتها، هذا من جانب عام، ومن جانب اخر حسب التغيرات التي يشهدها مفهوم المواطنة في مضامينه واستخداماته التي يجسدها الخطاب التربوي ورسالته التي تتجاوز العلاقة النمطية المحصورة بين الفرد والدولة في مسيرة هذا التطور والذي يغير قسريا أهداف المنظومة التربوية في تنمية قيم المواطنة التقليدية مع الانفجار العلمي والثقافي والقيمي. وهذه الدراسة تهدف للتعرف على أهم قيم المواطنة التي يحملها خطاب المنظومة التربوية الجزائرية، في خضم القضايا الكبرى التي تعنى بها المدرسة الجزائرية من حيث: مسالة الهوية الوطنية والثقافية بكل ابعادها. ومسألة الانتماء الحضاري والثقافي في مقابل بناء مفهوم المواطن الصالح الديمقراطي وكيفية بنائه وتنميته في ظل ما يخدم الدولة الجزائرية الراهنة والالتحاق المتوازن بركب العولمة. وقد انطلقت من طرح التساؤل الرئيس للإشكالية: كيف يبني الخطاب التربوي قيم المواطنة في مضامين مدونة التربية المدنية للمدرسة الابتدائية الجزائرية؟ وقد تأسست بناء على تحليل المحتوى لكتب التربية المدنية لمرحلة التعليم الابتدائي، باعتبارها الاداة الرئيسية والوعاء المقصود المبني على تنمية قيم المواطنة بصورة مباشرة مع التلميذ والعينة المراد دراستها، إستنادا إلى منهج تحليل المضمون (قيم المواطنة ومدلولاتها). اما بالنسبة لنتائج الدراسة فقد كانت على النحو التالي: هناك خلل بنائي في طرح التعلمات التربوية المتعلقة بقيم الهوية الوطنية واهم مقوماتها. تتمحور مهمة القيم بالنسبة لقيم الحياة المدنية والحياة الديمقراطية بناء على تصور مفهوم الحقوق والواجبات في خلق التعارض مع قيم الهوية الوطنية. الامر الذي يفسر الخطاب التربوي على تحكم السلطة الايديولوجية في كيفية بناء المواطن الصالح. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/366 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة