تفصيل المؤلف
مؤلف عيدوسي عبد الهادي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدى مدارس الصم والبكم / عيدوسي عبد الهادي
عنوان : تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدى مدارس الصم والبكم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عيدوسي عبد الهادي, مؤلف ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 355ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21-30سم الماديات المرافقة : cd اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي-التدريب والتنمية-المهارات النفسية والبيداغوجية-معلمي أطفال مدارس الصم والبكم-المرحلة الابتدائية خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي موجه لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدارس الصم والبكم والتحقق من فاعليته، في ضوء احتياجاتهم والمعايير الدولية المحددة الملمح الشخصي للمعلّم ذوي الصم والبكم. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث اعتمد الباحث على أداتين متمثلتين في مقياس تحديد الاحتياجات التدريبية، ومقياس تقييم الأداء للمهارات النفسية والبيداغوجية، بالإضافة إلى اقتراح برنامج تدريبي مكون من (36) جلسة تطبق مع معلمي الصم البكم للمرحلة الابتدائية. وقد تمثلت عينة الدراسة للبرنامج التدريبي المقترح في (10) معلمين موزعين على ابتدائيتين، تم خلالها تطبيق مقياس الاحتياجات التدريبية على عينة قصدية، وفي ضوء نتائجها تم البناء للبرنامج التدريبي في الشقين المتعلقين بالمهارات النفسية والبيداغوجية، والعمد إلى تطبيقه تاليا، على أفراد العينة بواقع خمس جلسات أسبوعيا، ولتتراوح مدة الجلسة ما بين (30-45) دقيقة، ثم أرفق الباحث بالتطبيق مقياس تقييم المهارات النفسية والبيداغوجية للتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات والتأكد من صحة الفروض. كما تمت الاستعانة باختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لتقصي دلالة الفروق (T-Test) بين متوسطات متغيرات الدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة المتوصّل لها عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس والخبرة المهنية، بعد تطبيق البرنامج التدريبي، مع عدم تسجيل فروق ذات دلالة على متغير المؤهل العلمي. كما خلصت الدراسة إلى وجود فاعلية للبرنامج التدريبي المقترح لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدارس الصم والبكم بالمرحلة الابتدائية، حيث أظهرت تحسنا في درجات المعلمين بالعينة للقياس القبلي والبعدي لصالح القبلي على مقياس الاحتياجات التدريبية، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي واتباعه بمقياس تقييم الأداء للمهارات لتكون النتيجة لصالح البعدي وتتقلص احتياجات المعلمين ويظهروا تحسنا بأدائهم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2167 تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدى مدارس الصم والبكم [نص مطبوع ] / عيدوسي عبد الهادي, مؤلف ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 355ص : غلاف كارتوني ; 21-30سم + cd.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي-التدريب والتنمية-المهارات النفسية والبيداغوجية-معلمي أطفال مدارس الصم والبكم-المرحلة الابتدائية خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي موجه لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدارس الصم والبكم والتحقق من فاعليته، في ضوء احتياجاتهم والمعايير الدولية المحددة الملمح الشخصي للمعلّم ذوي الصم والبكم. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث اعتمد الباحث على أداتين متمثلتين في مقياس تحديد الاحتياجات التدريبية، ومقياس تقييم الأداء للمهارات النفسية والبيداغوجية، بالإضافة إلى اقتراح برنامج تدريبي مكون من (36) جلسة تطبق مع معلمي الصم البكم للمرحلة الابتدائية. وقد تمثلت عينة الدراسة للبرنامج التدريبي المقترح في (10) معلمين موزعين على ابتدائيتين، تم خلالها تطبيق مقياس الاحتياجات التدريبية على عينة قصدية، وفي ضوء نتائجها تم البناء للبرنامج التدريبي في الشقين المتعلقين بالمهارات النفسية والبيداغوجية، والعمد إلى تطبيقه تاليا، على أفراد العينة بواقع خمس جلسات أسبوعيا، ولتتراوح مدة الجلسة ما بين (30-45) دقيقة، ثم أرفق الباحث بالتطبيق مقياس تقييم المهارات النفسية والبيداغوجية للتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات والتأكد من صحة الفروض. كما تمت الاستعانة باختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لتقصي دلالة الفروق (T-Test) بين متوسطات متغيرات الدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة المتوصّل لها عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس والخبرة المهنية، بعد تطبيق البرنامج التدريبي، مع عدم تسجيل فروق ذات دلالة على متغير المؤهل العلمي. كما خلصت الدراسة إلى وجود فاعلية للبرنامج التدريبي المقترح لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدارس الصم والبكم بالمرحلة الابتدائية، حيث أظهرت تحسنا في درجات المعلمين بالعينة للقياس القبلي والبعدي لصالح القبلي على مقياس الاحتياجات التدريبية، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي واتباعه بمقياس تقييم الأداء للمهارات لتكون النتيجة لصالح البعدي وتتقلص احتياجات المعلمين ويظهروا تحسنا بأدائهم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2167 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/387 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة