تفصيل المؤلف
مؤلف قلاتي نور اليقين |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لدى التلاميذ السنة الخامسة ابتدائي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : قلاتي نور اليقين, مؤلف ; عبد السلام خالد, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 301ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21-30سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس استراتيجيات التعلم- اضطراب عسر الحساب- استراتيجيات التعلم المعرفية- استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية- التعلم- المنظور المعرفي-المنظور العصبي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية، التي يعتمدها التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب، والتعرف على أي من هذه الاستراتيجيات الأكثر استعمالا من قبل التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب. ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي المقارن، واخترنا عينة بمجموع 20 تلميذا يعانون من اضطراب عسر الحساب، واخترنا 20 آخرين من التلاميذ لا يعانون من أي اضطراب كعينة مرجعية، وطبق عليهم اختبار أدائي لحل المسائل الحسابية، ومقياس للاستراتيجيات المعرفية، وآخر للاستراتيجيات ما وراء المعرفية. وبعد تحليل محتوى النتائج المتحصل عليها وتفسيرها توصلنا إلى أن التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب يسجلون ضعفا في اعتمادهم لمختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية بالمقارنة مع الأطفال العاديين، كما أن اعتماد التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب على الاستراتيجيات كان وفق ترتيب وحسب الأولوية بالنسبة للاستراتيجيات المعرفية فكانت الأكثر اعتمادا تتمثل في الاستراتيجيات المتعلقة بالانتباه الانتقائي بعدها كانت الاستراتيجيات المتعلقة بالترميز وفي الأخير تأتي الاستراتيجيات المتعلقة باسترجاع المعلومات ، أما فيما يتعلق بالاستراتيجيات ما وراء المعرفية كان اعتمادها بطريقة عشوائية فقد كان اعتماد استراتيجيات المراقبة أكبر منها تقييم ذاتي وكان أكبر منها تخطيط ذاتي وذلك لصعوبة استيعاب تلك الاستراتيجيات. وتوصلنا في الأخير إلى أن التركيز على تدريب التلاميذ من ذوي اضطراب عسر الحساب على مختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية يساعد بشكل كبير في تحسين أدائهم في الحساب في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2170 الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لدى التلاميذ السنة الخامسة ابتدائي [نص مطبوع ] / قلاتي نور اليقين, مؤلف ; عبد السلام خالد, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 301ص : غلاف كرتوني ; 21-30سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس استراتيجيات التعلم- اضطراب عسر الحساب- استراتيجيات التعلم المعرفية- استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية- التعلم- المنظور المعرفي-المنظور العصبي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية، التي يعتمدها التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب، والتعرف على أي من هذه الاستراتيجيات الأكثر استعمالا من قبل التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب. ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي المقارن، واخترنا عينة بمجموع 20 تلميذا يعانون من اضطراب عسر الحساب، واخترنا 20 آخرين من التلاميذ لا يعانون من أي اضطراب كعينة مرجعية، وطبق عليهم اختبار أدائي لحل المسائل الحسابية، ومقياس للاستراتيجيات المعرفية، وآخر للاستراتيجيات ما وراء المعرفية. وبعد تحليل محتوى النتائج المتحصل عليها وتفسيرها توصلنا إلى أن التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب يسجلون ضعفا في اعتمادهم لمختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية بالمقارنة مع الأطفال العاديين، كما أن اعتماد التلاميذ ذوي اضطراب عسر الحساب على الاستراتيجيات كان وفق ترتيب وحسب الأولوية بالنسبة للاستراتيجيات المعرفية فكانت الأكثر اعتمادا تتمثل في الاستراتيجيات المتعلقة بالانتباه الانتقائي بعدها كانت الاستراتيجيات المتعلقة بالترميز وفي الأخير تأتي الاستراتيجيات المتعلقة باسترجاع المعلومات ، أما فيما يتعلق بالاستراتيجيات ما وراء المعرفية كان اعتمادها بطريقة عشوائية فقد كان اعتماد استراتيجيات المراقبة أكبر منها تقييم ذاتي وكان أكبر منها تخطيط ذاتي وذلك لصعوبة استيعاب تلك الاستراتيجيات. وتوصلنا في الأخير إلى أن التركيز على تدريب التلاميذ من ذوي اضطراب عسر الحساب على مختلف الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية يساعد بشكل كبير في تحسين أدائهم في الحساب في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2170 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/390 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة