تفصيل المؤلف
مؤلف يحياوي، عبد الكريم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
الاحتياجات التدريبية لمعلمي أقسام الدمج المدرسي في ظل الكفايات التي تتطلبها فئة ذوي الإعاقة السمعية / يحياوي، عبد الكريم
عنوان : الاحتياجات التدريبية لمعلمي أقسام الدمج المدرسي في ظل الكفايات التي تتطلبها فئة ذوي الإعاقة السمعية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : يحياوي، عبد الكريم, مؤلف ; باشيوة حسين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 395 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21-31سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التدريبية - معلمي أقسام الدمج - الدمج المدرسي - الكفايات - فئة الإعاقة السمعية تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدفت الدراسة إلى الكشف عن أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمي أقسام الدمج المدرسي في ظل الكفايات التي تتطلبها فئة ذوي الإعاقة السمعية، وتفاعل احتياجاتهم التدريبية مع كفاياتهم التعليمية، كما هدفت إلى التعرف على أثر متغيرات الأقدمية المهنية، والمؤهل العلمي، وطبيعة التكوين على احتياجاتهم التدريبية ودرجة امتلاكهم لكفاياتهم التعليمية، ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد مقياس للاحتياجات التدريبية، واستخدام مقياس الكفايات التعليمية لـ "عبد الجبار (1998)"، وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة اشتملت على (140) معلماً ومعلمة لأقسام الدمج المدرسي اختيروا بطريقة قصدية للعام الدراسي 2020/2021. توصلت الدراسة إلى أن هناك احتياجات تدريبية كبيرة في المعارف والمهارات التدريسية والتقييم والتقويم، ووجود تفاعل دال إحصائيا بين الاحتياجات التدريبية ودرجة توافر الكفايات اللازمة لهؤلاء المعلمين، وكذا عدم وجود فروق عند مستوى(0,05) في الاحتياجات التدريبية، وفي درجة توافر الكفايات التعليمية لهؤلاء المعلمين (تبعاً للأقدمية المهنية، والمؤهل العلمي، وطبيعة التكوين) باستثناء وجود فروق في مجال الكفايات المعرفية تبعاً للمؤهل العلمي لصالح الحاصلين على شهادة ليسانس، وفي مجال المهارات التدريسية تبعاً لطبيعة التكوين لصالح الذين تلقوا تكويناً لمدة 03 سنوات في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2243 الاحتياجات التدريبية لمعلمي أقسام الدمج المدرسي في ظل الكفايات التي تتطلبها فئة ذوي الإعاقة السمعية [نص مطبوع ] / يحياوي، عبد الكريم, مؤلف ; باشيوة حسين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 395 ص : غلاف كارتوني ; 21-31سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التدريبية - معلمي أقسام الدمج - الدمج المدرسي - الكفايات - فئة الإعاقة السمعية تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدفت الدراسة إلى الكشف عن أهم الاحتياجات التدريبية لمعلمي أقسام الدمج المدرسي في ظل الكفايات التي تتطلبها فئة ذوي الإعاقة السمعية، وتفاعل احتياجاتهم التدريبية مع كفاياتهم التعليمية، كما هدفت إلى التعرف على أثر متغيرات الأقدمية المهنية، والمؤهل العلمي، وطبيعة التكوين على احتياجاتهم التدريبية ودرجة امتلاكهم لكفاياتهم التعليمية، ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد مقياس للاحتياجات التدريبية، واستخدام مقياس الكفايات التعليمية لـ "عبد الجبار (1998)"، وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة اشتملت على (140) معلماً ومعلمة لأقسام الدمج المدرسي اختيروا بطريقة قصدية للعام الدراسي 2020/2021. توصلت الدراسة إلى أن هناك احتياجات تدريبية كبيرة في المعارف والمهارات التدريسية والتقييم والتقويم، ووجود تفاعل دال إحصائيا بين الاحتياجات التدريبية ودرجة توافر الكفايات اللازمة لهؤلاء المعلمين، وكذا عدم وجود فروق عند مستوى(0,05) في الاحتياجات التدريبية، وفي درجة توافر الكفايات التعليمية لهؤلاء المعلمين (تبعاً للأقدمية المهنية، والمؤهل العلمي، وطبيعة التكوين) باستثناء وجود فروق في مجال الكفايات المعرفية تبعاً للمؤهل العلمي لصالح الحاصلين على شهادة ليسانس، وفي مجال المهارات التدريسية تبعاً لطبيعة التكوين لصالح الذين تلقوا تكويناً لمدة 03 سنوات في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2243 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/391 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة