تفصيل المؤلف
مؤلف بن عثمان، إسمهان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بن عثمان، إسمهان, مؤلف ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 143 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21-31سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي، مهارات اللغة، الإعاقة العقلية، الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة لدى عينة من الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة في البيئة الجزائرية والتحقق من فاعليته. ولتحقيق أغراض الدراسة، يتم إعداد وتصميم هذا البرنامج بناء على ما يتم تشخيصه من اضطرابات تخص مهارات اللغة الأربعة (الاستماع، التحدث، الاستعداد للكتابة والاستعداد للقراءة) في المركز البيداغوجي النفسي للمعاقين ذهنيا بمدينة علي منجلي لولاية قسنطينة. تتكون عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة، تتراوح أعمارهم بين (7-8) سنوات يعانون من اضطرابات في مهارات اللغة المذكورة أعلاه، ويتمتعون بنسبة ذكاء بين (50-70) باستخدام مقياس "ستانفورد بينيه" النسخة الرابعة. وباعتماد المنهج شبه التجريبي جرى تقسيم العينة الكلية إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واستخدمت الدراسة في سعيها للتحقق من صحة الفروض الأدوات التالية: اختبار تقييم مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة (من إعداد الباحثة)، برنامج تعليمي لتنمية مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة (من إعداد الباحثة). وأسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي: 1- بالنسبة للفرض الأول اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أقرانهم من أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي (القياس البعدي)، وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة المستخدم في الدراسة لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 2- وفيما يتعلق بالفرض الثاني أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج (القياس القبلي)، ومتوسطات درجاتهم بعد تطبيق البرنامج التدريبي (القياس البعدي)، وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة لصالح القياس البعدي. 3- كما أوضحت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الثالث أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة الضابطة في اختبار تقييم مهارات اللغة المستخدم في الدراسة. 4- كما بينت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الرابع أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدي)، ومتوسطات درجاتهم بعد مرور فترة شهر من المتابعة وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2249 تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة [نص مطبوع ] / بن عثمان، إسمهان, مؤلف ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 143 ص : غلاف كارتوني ; 21-31سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي، مهارات اللغة، الإعاقة العقلية، الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة لدى عينة من الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة في البيئة الجزائرية والتحقق من فاعليته. ولتحقيق أغراض الدراسة، يتم إعداد وتصميم هذا البرنامج بناء على ما يتم تشخيصه من اضطرابات تخص مهارات اللغة الأربعة (الاستماع، التحدث، الاستعداد للكتابة والاستعداد للقراءة) في المركز البيداغوجي النفسي للمعاقين ذهنيا بمدينة علي منجلي لولاية قسنطينة. تتكون عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة، تتراوح أعمارهم بين (7-8) سنوات يعانون من اضطرابات في مهارات اللغة المذكورة أعلاه، ويتمتعون بنسبة ذكاء بين (50-70) باستخدام مقياس "ستانفورد بينيه" النسخة الرابعة. وباعتماد المنهج شبه التجريبي جرى تقسيم العينة الكلية إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واستخدمت الدراسة في سعيها للتحقق من صحة الفروض الأدوات التالية: اختبار تقييم مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة (من إعداد الباحثة)، برنامج تعليمي لتنمية مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة (من إعداد الباحثة). وأسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي: 1- بالنسبة للفرض الأول اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أقرانهم من أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي (القياس البعدي)، وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة المستخدم في الدراسة لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 2- وفيما يتعلق بالفرض الثاني أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج (القياس القبلي)، ومتوسطات درجاتهم بعد تطبيق البرنامج التدريبي (القياس البعدي)، وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة لصالح القياس البعدي. 3- كما أوضحت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الثالث أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة الضابطة في اختبار تقييم مهارات اللغة المستخدم في الدراسة. 4- كما بينت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الرابع أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدي)، ومتوسطات درجاتهم بعد مرور فترة شهر من المتابعة وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2249 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/392 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة