تفصيل المؤلف
مؤلف بلقاسم نويصر |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
السلطة التنظيمية و الصراع التنظيمي بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائري دراسة في تمثلات الفاعلين التربويين / علي بشاغة
عنوان : السلطة التنظيمية و الصراع التنظيمي بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائري دراسة في تمثلات الفاعلين التربويين : دراسة ميدانية ببعض ثانويات سكيكدة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : علي بشاغة, مؤلف ; بلقاسم نويصر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 296 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21-30سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط نقطة عامة : ملاحق اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع السلطة - السلطة التنظيمية - الصراع - الصراع التنظيمي - التعليم الثانوي تكشيف : 306 الثقافة و المؤسسات خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف أنماط السلطة التنظيمية وعلاقتها بإدارة الصراع التنظيمي بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائري، حيث أفترض الباحث وجود علاقة بين السلطة التنظيمية بأنماطها (التسلطي، الديموقراطي، الفوضوي، التشاركي، والتبادلي) وإدارة الصراع التنظيمي. وللتأكد من هذه الفرضيات اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي مع استعمال الاستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات، حيث تمثلت عينة الدراسة من (209) فردا من أفراد مؤسسات التعليم الثانوي على مستوى ولاية سكيكدة، وتوصلنا من خلال دراستنا هذه إلى النتائج التالية: 1- وجود علاقة موجبة قوية بين أنماط السلطة وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 2- وجود علاقة موجبة ضعيفة بين نمط السلطة التسلطي وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 3- وجود علاقة موجبة متوسطة بين نمط السلطة الديموقراطي وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 4- وجود علاقة موجبة متوسطة بين نمط السلطة الفوضوي وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 5- وجود علاقة موجبة قوية بين نمط السلطة التشاركي وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 6- وجود علاقة موجبة متوسطة بين نمط السلطة التبادلي وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 7- توجد فروق تجاه فعالية ادارة الصراع التنظيمي لدى عمال مؤسسات التعليم الثانوي تعزى للأقدمية في العمل في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2262 السلطة التنظيمية و الصراع التنظيمي بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائري دراسة في تمثلات الفاعلين التربويين : دراسة ميدانية ببعض ثانويات سكيكدة [نص مطبوع ] / علي بشاغة, مؤلف ; بلقاسم نويصر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 296 ص : غلاف كارتوني ; 21-30سم + قرص مظغوط.
ملاحق
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع السلطة - السلطة التنظيمية - الصراع - الصراع التنظيمي - التعليم الثانوي تكشيف : 306 الثقافة و المؤسسات خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف أنماط السلطة التنظيمية وعلاقتها بإدارة الصراع التنظيمي بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائري، حيث أفترض الباحث وجود علاقة بين السلطة التنظيمية بأنماطها (التسلطي، الديموقراطي، الفوضوي، التشاركي، والتبادلي) وإدارة الصراع التنظيمي. وللتأكد من هذه الفرضيات اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي مع استعمال الاستبانة كأداة أساسية لجمع البيانات، حيث تمثلت عينة الدراسة من (209) فردا من أفراد مؤسسات التعليم الثانوي على مستوى ولاية سكيكدة، وتوصلنا من خلال دراستنا هذه إلى النتائج التالية: 1- وجود علاقة موجبة قوية بين أنماط السلطة وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 2- وجود علاقة موجبة ضعيفة بين نمط السلطة التسلطي وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 3- وجود علاقة موجبة متوسطة بين نمط السلطة الديموقراطي وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 4- وجود علاقة موجبة متوسطة بين نمط السلطة الفوضوي وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 5- وجود علاقة موجبة قوية بين نمط السلطة التشاركي وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 6- وجود علاقة موجبة متوسطة بين نمط السلطة التبادلي وادارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر الفاعلين التربويين بمؤسسات التعليم الثانوي الجزائرية. 7- توجد فروق تجاه فعالية ادارة الصراع التنظيمي لدى عمال مؤسسات التعليم الثانوي تعزى للأقدمية في العمل في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2262 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/368 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة دور المؤسسات الاجتماعية في تنمية الوعي البيئي بالوسط الحضري / مهداوي مروان
عنوان : دور المؤسسات الاجتماعية في تنمية الوعي البيئي بالوسط الحضري : دراسة ميدانية بمدينة سطيف نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : مهداوي مروان, مؤلف ; بلقاسم نويصر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 336 ص Ill. : قرص مظغوط الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الدور، المؤسسات الاجتماعية، التنمية، الوعي البيئي، الوسط الحضري تكشيف : 301 علم الاجتماع الأنتربولوجيا خلاصة : تناولت هذه الدراسة دور المؤسسات الاجتماعية الأساسية وإسهامها في حياة الإنسان وهي:( الأسرة، المدرسة المسجد، جماعات الرفاق، وسائل الإعلام)، حيث تناولت بالدراسة كل واحدة منها على حده. موضحة أهمية كل مؤسسة ومدى مساهمتها في تنمية الوعي البيئي بين فئات المجتمع، خصوصا ما يشهده العالم من أزمات وتلوث بيئي طال مناحي الحياة جميعاً، والذي بدوره فرض على المعنيين بالبيئة والصحة والتربية والإعلام في المجتمع تسليط الضوء على قضايا البيئة، وتقديم تربية بيئية تنمي وعي أفراد المجتمع. ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق أداة الاستبيان على عينة قوامها (264) مفردة، وهم تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمدينة "سطيف، وتبعًا لذلك فقد أسفرت الدراسة على عدة نتائج هامة، أهمها: أن لمؤسسات التنشئة الاجتماعية دور منخفض في تنمية الوعي البيئي من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي،حيث احتلت مؤسسة المدرسة أعلى دور في تنمية الوعي البيئي بنسبة (54.66%)، تليها وسائل الإعلام بنسبة (52%)، ثم الأسرة بنسبة (48%)، ثم المسجد بنسبة (46.66%)، وأدنى المؤسسات دوراً جماعات الرفاق بنسبة (45.66%). كما تبين أنه بقدر ما يكون التكامل والتآلف بين هذه المؤسسات السالفة الذكر كلما نجحت في أداء أدوارها بنجاح، وإكساب الشباب أدوراً فعالة في الحياة، وقيماً إيجابية تنعكس في سلوكهم، وكلما تسارعت عجلة التقدم والنماء في المجتمع. كما توصلت لمجموعة من النتائج، والتي كونت لدى الباحث رؤية لمجموعة من التوصيات جاءت في نهاية هذه الدراسة دور المؤسسات الاجتماعية في تنمية الوعي البيئي بالوسط الحضري : دراسة ميدانية بمدينة سطيف [وثيقة الكترونية] / مهداوي مروان, مؤلف ; بلقاسم نويصر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 336 ص : قرص مظغوط + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الدور، المؤسسات الاجتماعية، التنمية، الوعي البيئي، الوسط الحضري تكشيف : 301 علم الاجتماع الأنتربولوجيا خلاصة : تناولت هذه الدراسة دور المؤسسات الاجتماعية الأساسية وإسهامها في حياة الإنسان وهي:( الأسرة، المدرسة المسجد، جماعات الرفاق، وسائل الإعلام)، حيث تناولت بالدراسة كل واحدة منها على حده. موضحة أهمية كل مؤسسة ومدى مساهمتها في تنمية الوعي البيئي بين فئات المجتمع، خصوصا ما يشهده العالم من أزمات وتلوث بيئي طال مناحي الحياة جميعاً، والذي بدوره فرض على المعنيين بالبيئة والصحة والتربية والإعلام في المجتمع تسليط الضوء على قضايا البيئة، وتقديم تربية بيئية تنمي وعي أفراد المجتمع. ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق أداة الاستبيان على عينة قوامها (264) مفردة، وهم تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمدينة "سطيف، وتبعًا لذلك فقد أسفرت الدراسة على عدة نتائج هامة، أهمها: أن لمؤسسات التنشئة الاجتماعية دور منخفض في تنمية الوعي البيئي من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي،حيث احتلت مؤسسة المدرسة أعلى دور في تنمية الوعي البيئي بنسبة (54.66%)، تليها وسائل الإعلام بنسبة (52%)، ثم الأسرة بنسبة (48%)، ثم المسجد بنسبة (46.66%)، وأدنى المؤسسات دوراً جماعات الرفاق بنسبة (45.66%). كما تبين أنه بقدر ما يكون التكامل والتآلف بين هذه المؤسسات السالفة الذكر كلما نجحت في أداء أدوارها بنجاح، وإكساب الشباب أدوراً فعالة في الحياة، وقيماً إيجابية تنعكس في سلوكهم، وكلما تسارعت عجلة التقدم والنماء في المجتمع. كما توصلت لمجموعة من النتائج، والتي كونت لدى الباحث رؤية لمجموعة من التوصيات جاءت في نهاية هذه الدراسة نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/382 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة