تفصيل المؤلف
مؤلف دراجي، هادية |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
اتجاهات المستهلك الجزائري نحو شراء المنتج الغذائي الجزائري / دراجي، هادية
عنوان : اتجاهات المستهلك الجزائري نحو شراء المنتج الغذائي الجزائري : دراسة تحليلية و ميدانية لحملة نستهلك جزائري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دراجي، هادية, مؤلف ; الطيب بلوصيف, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 345 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : الاتجاه، السلوك، المستهلك، السلوك الاستهلاكي، العلامة التجارية، الحملات الإعلامية، المنتج، قرار الشراء خلاصة : تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع اتجاهات المستهلك الجزائري نحو شراء المنتجات الغذائية المحلية وأهم العوامل التي تساعد في التأثير على هذا السلوك ومعرفة ما إذا ساهمت الحملة الإعلامية "نستهلك جزائري" في تحسيس المواطن وجعله يٌقبل على شراء المنتج الغذائي المحلي، وذلك من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة من المستهلكين المتواجدين في مدينة عنابة، حيث بلغ حجم هذه العينة 350 مفردة تم اختيارها بطريقة عشوائية، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي إلى جانب منهج التحليل السيميولوجي، وتم استخدام استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات عن المبحوثين ومعرفة أهم خصائص المبحوثين، كما تم الاستعانة بمقاربة Martine jolie التي اعتمدنا عليها في تحليلنا لأهم ملصقتين تضمنتهما الحملة الإعلامية، ومن أجل تحليل بيانات الاستمارة تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS الإصدار 21، وقد توصلت الدراسة إلى أن الاتجاه الذي يمتلكه المستهلك الجزائري حيال المنتجات الغذائية المحلية هو اتجاه إيجابي نوعا ما والصورة التي يمتلكها حيال هذه المنتجات هي صورة حسنة وليست سيئة، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للجانب المعرفي والعوامل الداخلية والخارجية المحيطة بالفرد على سلوكه الاستهلاكي، كما تم التوصل إلى أن الحملة الاعلامية "نستهلك جزائري" لم تنجح في تحقيق هدفها الذي تصبوا إليه والمتمثل في تحسيس المستهلك بضرورة الاستهلاك المحلي وأهمية مساهمته في الرقي بالاقتصاد الوطني وهذا راجع لسبب وجيه وهو عدم قدرتها على الوصول إلى عدد كبير من المستهلكين الجزائريين (جمهورها المستهدف اتجاهات المستهلك الجزائري نحو شراء المنتج الغذائي الجزائري : دراسة تحليلية و ميدانية لحملة نستهلك جزائري [نص مطبوع ] / دراجي، هادية, مؤلف ; الطيب بلوصيف, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 345 ص : غلاف كرتوني ; 21*30 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : الاتجاه، السلوك، المستهلك، السلوك الاستهلاكي، العلامة التجارية، الحملات الإعلامية، المنتج، قرار الشراء خلاصة : تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع اتجاهات المستهلك الجزائري نحو شراء المنتجات الغذائية المحلية وأهم العوامل التي تساعد في التأثير على هذا السلوك ومعرفة ما إذا ساهمت الحملة الإعلامية "نستهلك جزائري" في تحسيس المواطن وجعله يٌقبل على شراء المنتج الغذائي المحلي، وذلك من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة من المستهلكين المتواجدين في مدينة عنابة، حيث بلغ حجم هذه العينة 350 مفردة تم اختيارها بطريقة عشوائية، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي إلى جانب منهج التحليل السيميولوجي، وتم استخدام استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات عن المبحوثين ومعرفة أهم خصائص المبحوثين، كما تم الاستعانة بمقاربة Martine jolie التي اعتمدنا عليها في تحليلنا لأهم ملصقتين تضمنتهما الحملة الإعلامية، ومن أجل تحليل بيانات الاستمارة تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS الإصدار 21، وقد توصلت الدراسة إلى أن الاتجاه الذي يمتلكه المستهلك الجزائري حيال المنتجات الغذائية المحلية هو اتجاه إيجابي نوعا ما والصورة التي يمتلكها حيال هذه المنتجات هي صورة حسنة وليست سيئة، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للجانب المعرفي والعوامل الداخلية والخارجية المحيطة بالفرد على سلوكه الاستهلاكي، كما تم التوصل إلى أن الحملة الاعلامية "نستهلك جزائري" لم تنجح في تحقيق هدفها الذي تصبوا إليه والمتمثل في تحسيس المستهلك بضرورة الاستهلاك المحلي وأهمية مساهمته في الرقي بالاقتصاد الوطني وهذا راجع لسبب وجيه وهو عدم قدرتها على الوصول إلى عدد كبير من المستهلكين الجزائريين (جمهورها المستهدف نسخ(1)
Call number Media type Location وضع إ ت/30 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة