تفصيل المؤلف
مؤلف الجمعي، نور الدين |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : الخطاب التربوي و الايديولوجيا في المدرسة الابتدائية بالجزائر نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : سعدي، نور الدين, مؤلف ; الجمعي، نور الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 258 ص Ill. : نسخة الكترونية الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الخطاب التربوي؛ الإيديولوجيا؛ المدرسة الابتدائية؛ الجزائر تكشيف : 372 التعليم الابتدائي خلاصة : تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الأبعاد الايديولوجية التي يتضمنها الخطاب التربوي،والمعبر عنها في مناهج المواد الاجتماعية (التربية المدنية، التربية الإسلامية التاريخ والجغرافيا)، للسنة الخامسة من التعليم الإبتدائي، وكذلك معرفة ترتيب نسب تواجد هذه الأبعاد تبعًا لنوع الكتاب المدرسي. وبعد تطبيق الإجراءات المنهجية لهذا البحث والتي تتمحور حول تطبيق اسلوب تحليل المحتوى والاستعانة بأداة المقابلة، استطاع الباحث أن يعرض ويحلل أهم البيانات المستخلصة من المناهج الدراسية ومناقشة نتائجها تبعًا لتساؤلات الدراسة، وفي ضوء نتائج الدراسات السابقة. * حيث أنهت الدراسة على أن الخطاب التربوي الممارس في المدرسة الابتدائية؛ يحمل إيديولوجيا معلنة وأخرى خفية في مناهج المواد الاجتماعية؛ الأولى ذات مرجعية وطنية وعلنية تهدف إلى تكريس مقومات المجتمع الجزائري، كالّدين واللغة والموروث الثقافي...، والثانية عالمية وخفية تسعى من خلالها إلى تكريس الأبعاد العالمية ، كالدفاع عن الحريات الأساسية لحقوق الإنسان والديمقراطية والعدالة والمساواة وغيرها... * كما كشفت نتائج الدراسة؛ أن حوصلة الأبعاد الايديولوجية بمختلف أنواعها التي تضمنتها كتب محل الدراسة، تتمثل في؛ البعد الوطني، والبعد الإجتماعي، والبعد السياسي والبعد الإقتصادي، والبعد الثقافي، والبعد العالمي، والبعد الديني. * وأن هناك تفاوت في ترتيب نسب تضمين الأبعاد الايديولوجية الرئيسة بين الكتب الدراسية، إذ جاء في المرتبة الأولى البعد الوطني بنسبة 24.89% ثم يأتي بالمرتبة الثانية البعد الثقافي بنسبة 21.45%، ثم يليها بالمرتبة الثالثة البعد الاقتصادي بنسبة 16.13%، ثم يليها بالمرتبة الرابعة البعد العالمي بنسبة 12.74%، ثم يليها بالمرتبة الخامسة البعد السياسي بنسبة 9.44%، ثم يأتي بالمرتبة السادسة البعد الديني بنسبة 8.59% ثم نجد بالمرتبة السابعة والأخيرة البعد الاجتماعي بنسبة 7.02%. *وأن هناك تفاوت في ترتيب كتب محل الدراسة، تبعًا لمتغير نسب تضمين الأبعاد الأيديولوجية إذ نجد منهاج الجغرافيا بالمرتبة الأولى بنسبة30.81% ليليه في المرتبة الثانية كتاب التاريخ بنسبة (30.12%)، في حين جاء كتاب التربية المدنية في المرتبة الثالثة بنسبة (26.21%)،وفي الأخير كتاب التربية الإسلامية بنسبة (12.86%). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2248 الخطاب التربوي و الايديولوجيا في المدرسة الابتدائية بالجزائر [وثيقة الكترونية] / سعدي، نور الدين, مؤلف ; الجمعي، نور الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 258 ص : نسخة الكترونية ; 21*30 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الخطاب التربوي؛ الإيديولوجيا؛ المدرسة الابتدائية؛ الجزائر تكشيف : 372 التعليم الابتدائي خلاصة : تسعى هذه الدراسة إلى معرفة الأبعاد الايديولوجية التي يتضمنها الخطاب التربوي،والمعبر عنها في مناهج المواد الاجتماعية (التربية المدنية، التربية الإسلامية التاريخ والجغرافيا)، للسنة الخامسة من التعليم الإبتدائي، وكذلك معرفة ترتيب نسب تواجد هذه الأبعاد تبعًا لنوع الكتاب المدرسي. وبعد تطبيق الإجراءات المنهجية لهذا البحث والتي تتمحور حول تطبيق اسلوب تحليل المحتوى والاستعانة بأداة المقابلة، استطاع الباحث أن يعرض ويحلل أهم البيانات المستخلصة من المناهج الدراسية ومناقشة نتائجها تبعًا لتساؤلات الدراسة، وفي ضوء نتائج الدراسات السابقة. * حيث أنهت الدراسة على أن الخطاب التربوي الممارس في المدرسة الابتدائية؛ يحمل إيديولوجيا معلنة وأخرى خفية في مناهج المواد الاجتماعية؛ الأولى ذات مرجعية وطنية وعلنية تهدف إلى تكريس مقومات المجتمع الجزائري، كالّدين واللغة والموروث الثقافي...، والثانية عالمية وخفية تسعى من خلالها إلى تكريس الأبعاد العالمية ، كالدفاع عن الحريات الأساسية لحقوق الإنسان والديمقراطية والعدالة والمساواة وغيرها... * كما كشفت نتائج الدراسة؛ أن حوصلة الأبعاد الايديولوجية بمختلف أنواعها التي تضمنتها كتب محل الدراسة، تتمثل في؛ البعد الوطني، والبعد الإجتماعي، والبعد السياسي والبعد الإقتصادي، والبعد الثقافي، والبعد العالمي، والبعد الديني. * وأن هناك تفاوت في ترتيب نسب تضمين الأبعاد الايديولوجية الرئيسة بين الكتب الدراسية، إذ جاء في المرتبة الأولى البعد الوطني بنسبة 24.89% ثم يأتي بالمرتبة الثانية البعد الثقافي بنسبة 21.45%، ثم يليها بالمرتبة الثالثة البعد الاقتصادي بنسبة 16.13%، ثم يليها بالمرتبة الرابعة البعد العالمي بنسبة 12.74%، ثم يليها بالمرتبة الخامسة البعد السياسي بنسبة 9.44%، ثم يأتي بالمرتبة السادسة البعد الديني بنسبة 8.59% ثم نجد بالمرتبة السابعة والأخيرة البعد الاجتماعي بنسبة 7.02%. *وأن هناك تفاوت في ترتيب كتب محل الدراسة، تبعًا لمتغير نسب تضمين الأبعاد الأيديولوجية إذ نجد منهاج الجغرافيا بالمرتبة الأولى بنسبة30.81% ليليه في المرتبة الثانية كتاب التاريخ بنسبة (30.12%)، في حين جاء كتاب التربية المدنية في المرتبة الثالثة بنسبة (26.21%)،وفي الأخير كتاب التربية الإسلامية بنسبة (12.86%). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2248 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/374 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة