تفصيل المؤلف
مؤلف شربال، مصطفى |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : دور الإعلام الإلكتروني في تشكيل القيم و الوعي الإجتماعي للطالب الجامعي : دراسة ميدانية بجامعة جيجل نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : شربال، مصطفى, مؤلف ; بلعيور، الطاهر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 482 ص Ill. : قرص مظغوط الأبعاد : 21*31 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الدور ــــ الإعلام الإلكتروني ــــ القيم ــــ الوعي الاجتماعي ــــ الطالب الجامعي تكشيف : 370 التربية و التعليم خلاصة : تناولت الدراسة موضوعا بعنوان: " دور الإعلام الإلكتروني في تشكيل القيم والوعي الاجتماعي للطالب الجامعي". وهو موضوع من مواضيع علم اجتماع التربية التي تتقاطع مع الإعلام والاتصال، وهو ذا أهمية قصوى باعتبار أن تشكيل القيم والوعي الاجتماعي كأعلى القيم ليس بالأمر السهل ولا العارض خاصة للطالب الجامعي الذي هو في طور بناء شخصيته وترتيب أولوياته وتحديد مسؤولياته اتجاه المجتمع والدولة. والإعلام الإلكتروني بزخمه وتدفقاته المتوالية والمتسارعة يشكل نقلة نوعية في عالم التواصل، فهو يقوم بدور متنامي ومستعجل في بناء وتعديل وتشكيل منظومة القيم والوعي الاجتماعي للطالب الجامعي. لأن تشكيل القيم والوعي الإجتماعي لا يتم هكذا بقرار بقدر ما هو عملية مقصودة من جهة، وعملية ترافق الطالب الجامعي في تعاطيه مع المادة الإعلامية وفعل التواصل الإجتماعي عبر كل الوسائط المتاحة من جهة أخرى سعيا منه للتمكن من مجتمع المعلومات وتثمين الإسهام المعلوماتي وتفعيله وفق ما يرتئيه الإجماع القيمي في المجتمع وما يرجى من حمولات واعية تخدم الأهداف المسطرة. وهو بذلك أمام جملة من الإنتظارات عليه تحقيقها كاملة وبأحسن مخرجات يتوخاها المجتمع. وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة على جملة تساؤلات هي: 1 ــــ هل الإعلام التفاعلي يهذب القيم الاخلاقية ويوجد وعيا بالذات؟ 2 ــــ هل الإعلام الإجتماعي يساهم في تعديل القيم الإجتماعية والوعي الجماعي؟ 3 ــــ هل إعلام المواطن يعمل على ترقية القيم السياسية وتحديد الوعي بالوطن ؟ 4 ــــ هل الإعلام الديني يرسخ القيم الدينية ويثبت الوعي الديني؟ وهذه التساؤلات كانت محور الاستمارة المعتمدة كأداة رئيسية في البحث طبقت على عينة طبقية ــــ تناسبية من الطلبة قدرت بـ 212 مفردة بجامعة جيجل ( قطب تاسوست). وفي سبيل التحقق من ذلك من خلال هذا البحث فقد تم تقسيم البحث إلى بابين: باب نظري تضمن ستة فصول، وباب ميداني من ثلاث فصول وانطلق البحث من فرضية أساسية هي: الإعلام الإلكتروني له دور في تشكيل القيم والوعي الاجتماعي للطالب الجامعي أما أهداف الدراسة فتمحورت خاصة حول ملامسة دور الإعلام الإلكتروني في بناء القيم أو تعديلها أو إعادة تفعيلها وفق وعي إجتماعي يتجاوب مع ما يصبو إلى تحقيقه الطالب الجامعي. وأيضا إدراك مخرجات الإعلام الإلكتروني كبديل إعلامي إجتماعي يؤسس لشخصية الطالب الإجتماعي في تحمل مسؤولياته كاملة غير منقوصة في عالم متغير وسيلته التكنولوجيا والمعلومة دون حدود أو رقابة، إلى جانب رصد عوامل وكيفيات تشكل القيم الإجتماعية وبناء الوعي الإجتماعي للطالب الجامعي. ولأجل تحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي الذي يناسب موضوع البحث اعتمادا على مجموعة أدوات ناجعة وتفي بجمع البيانات كما الملاحظة والاستمارة والمقابلة وبعض الوثائق ذات الصلة. وللمعالجة السوسيولوجية للبيانات استخدم التفسير والتحليل كميا وكيفيا بعد استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للبرامج الإجتماعية (Spss 20) في التفريغ والتدليل. وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة نتائج أهمها : ــــ أن الإعلام الإلكتروني كتفاعل و إعادة بناء و تهذيب للقيم الأخلاقية يؤسس لإدراكات تتزايد بمرور الزمن. ــــ وأنه كإعلام اجتماعي يساهم في تعديل ودعم وتفعيل القيم الاجتماعية ويجعل الطالب الجامعي عنصرا من الوعي الجماعي ــــ ولأنه إعلام للمواطن فهو يرتقي بالقيم السياسية للطالب الجامعي ويجعله مدركا لمجمل التحديات التي تفرض واقعا مغايرا. ــــ وباعتباره إعلاما دينيا بوسائط مغايرة فإنه يدعم القيم الدينية للطالب الجامعي من خلال تنمية روح النقد والحيطة والواقعية والرقي بالفهم. وبصورة عامة توضح النتائج المتوصل إليها أن الإعلام الإلكتروني له دور في تشكيل القيم والوعي الإجتماعي للطالب الجامعي مما يجعله قادرا على تحمل المسؤولية والمساهمة في عملية البناء وتطوير المجتمع والدولة. فقط تجدر الإشارة إلى أن هذا البحث أثار بعض القضايا التي تستوجب البحث السوسيولوجي من قبل آخرين. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2295 دور الإعلام الإلكتروني في تشكيل القيم و الوعي الإجتماعي للطالب الجامعي : دراسة ميدانية بجامعة جيجل [وثيقة الكترونية] / شربال، مصطفى, مؤلف ; بلعيور، الطاهر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 482 ص : قرص مظغوط ; 21*31 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الدور ــــ الإعلام الإلكتروني ــــ القيم ــــ الوعي الاجتماعي ــــ الطالب الجامعي تكشيف : 370 التربية و التعليم خلاصة : تناولت الدراسة موضوعا بعنوان: " دور الإعلام الإلكتروني في تشكيل القيم والوعي الاجتماعي للطالب الجامعي". وهو موضوع من مواضيع علم اجتماع التربية التي تتقاطع مع الإعلام والاتصال، وهو ذا أهمية قصوى باعتبار أن تشكيل القيم والوعي الاجتماعي كأعلى القيم ليس بالأمر السهل ولا العارض خاصة للطالب الجامعي الذي هو في طور بناء شخصيته وترتيب أولوياته وتحديد مسؤولياته اتجاه المجتمع والدولة. والإعلام الإلكتروني بزخمه وتدفقاته المتوالية والمتسارعة يشكل نقلة نوعية في عالم التواصل، فهو يقوم بدور متنامي ومستعجل في بناء وتعديل وتشكيل منظومة القيم والوعي الاجتماعي للطالب الجامعي. لأن تشكيل القيم والوعي الإجتماعي لا يتم هكذا بقرار بقدر ما هو عملية مقصودة من جهة، وعملية ترافق الطالب الجامعي في تعاطيه مع المادة الإعلامية وفعل التواصل الإجتماعي عبر كل الوسائط المتاحة من جهة أخرى سعيا منه للتمكن من مجتمع المعلومات وتثمين الإسهام المعلوماتي وتفعيله وفق ما يرتئيه الإجماع القيمي في المجتمع وما يرجى من حمولات واعية تخدم الأهداف المسطرة. وهو بذلك أمام جملة من الإنتظارات عليه تحقيقها كاملة وبأحسن مخرجات يتوخاها المجتمع. وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة على جملة تساؤلات هي: 1 ــــ هل الإعلام التفاعلي يهذب القيم الاخلاقية ويوجد وعيا بالذات؟ 2 ــــ هل الإعلام الإجتماعي يساهم في تعديل القيم الإجتماعية والوعي الجماعي؟ 3 ــــ هل إعلام المواطن يعمل على ترقية القيم السياسية وتحديد الوعي بالوطن ؟ 4 ــــ هل الإعلام الديني يرسخ القيم الدينية ويثبت الوعي الديني؟ وهذه التساؤلات كانت محور الاستمارة المعتمدة كأداة رئيسية في البحث طبقت على عينة طبقية ــــ تناسبية من الطلبة قدرت بـ 212 مفردة بجامعة جيجل ( قطب تاسوست). وفي سبيل التحقق من ذلك من خلال هذا البحث فقد تم تقسيم البحث إلى بابين: باب نظري تضمن ستة فصول، وباب ميداني من ثلاث فصول وانطلق البحث من فرضية أساسية هي: الإعلام الإلكتروني له دور في تشكيل القيم والوعي الاجتماعي للطالب الجامعي أما أهداف الدراسة فتمحورت خاصة حول ملامسة دور الإعلام الإلكتروني في بناء القيم أو تعديلها أو إعادة تفعيلها وفق وعي إجتماعي يتجاوب مع ما يصبو إلى تحقيقه الطالب الجامعي. وأيضا إدراك مخرجات الإعلام الإلكتروني كبديل إعلامي إجتماعي يؤسس لشخصية الطالب الإجتماعي في تحمل مسؤولياته كاملة غير منقوصة في عالم متغير وسيلته التكنولوجيا والمعلومة دون حدود أو رقابة، إلى جانب رصد عوامل وكيفيات تشكل القيم الإجتماعية وبناء الوعي الإجتماعي للطالب الجامعي. ولأجل تحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي الذي يناسب موضوع البحث اعتمادا على مجموعة أدوات ناجعة وتفي بجمع البيانات كما الملاحظة والاستمارة والمقابلة وبعض الوثائق ذات الصلة. وللمعالجة السوسيولوجية للبيانات استخدم التفسير والتحليل كميا وكيفيا بعد استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للبرامج الإجتماعية (Spss 20) في التفريغ والتدليل. وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة نتائج أهمها : ــــ أن الإعلام الإلكتروني كتفاعل و إعادة بناء و تهذيب للقيم الأخلاقية يؤسس لإدراكات تتزايد بمرور الزمن. ــــ وأنه كإعلام اجتماعي يساهم في تعديل ودعم وتفعيل القيم الاجتماعية ويجعل الطالب الجامعي عنصرا من الوعي الجماعي ــــ ولأنه إعلام للمواطن فهو يرتقي بالقيم السياسية للطالب الجامعي ويجعله مدركا لمجمل التحديات التي تفرض واقعا مغايرا. ــــ وباعتباره إعلاما دينيا بوسائط مغايرة فإنه يدعم القيم الدينية للطالب الجامعي من خلال تنمية روح النقد والحيطة والواقعية والرقي بالفهم. وبصورة عامة توضح النتائج المتوصل إليها أن الإعلام الإلكتروني له دور في تشكيل القيم والوعي الإجتماعي للطالب الجامعي مما يجعله قادرا على تحمل المسؤولية والمساهمة في عملية البناء وتطوير المجتمع والدولة. فقط تجدر الإشارة إلى أن هذا البحث أثار بعض القضايا التي تستوجب البحث السوسيولوجي من قبل آخرين. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2295 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/380 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة