تفصيل المؤلف
مؤلف خليدة بوبترة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
التمثلات الإجتماعية للتعليم التحضيري في الجزائر / خليدة بوبترة
عنوان : التمثلات الإجتماعية للتعليم التحضيري في الجزائر : دراسة مقارنة بين التعليم النحضيري الخاص المسجدي و العمومي نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : خليدة بوبترة, مؤلف ; نوال حمادوش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2023 عدد الصفحات : 253 ص Ill. : غ م،مص،تمثيل بياني الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التربية-التعليم التحضيري- المدرسة-الروضة-المسجد تكشيف : 372 التعليم الابتدائي خلاصة : يتركز الإهتمام بمرحلة التعليم التحضيري من طرف تفعيله في السياسات التربوية، بأهمية خصوصية المرحلة في تنمية معالم شخصية الطفل وتكوينه وإعداده للمستقبل، باتزان وتكامل، ومن خلاله يتزايد اهتمام الأولياء بتوجيه أبنائهم على مؤسسات خاصة بالتعليم التحضيري، تختلف تمثلاتهم نحو نوعية البرامج وطبيعة التنظيم والخدمات والوسائل والغايات الكبرى من طبيعة التربية والتعليم فيها، وفي الجزائر تتعد مؤسسات التعليم التحضيري من مدرسة وروضة ومسجد وجمعيات ثقافية. وفي هذه الدراسة العلمية التي تهدف إلى معرفة التمثلات الاجتماعية للأولياء نحو التعليم التحضيري بدراسة منهجية مقارنة نحو التعليم المدرسي والمسجدي والروضة) وبالإرتكاز على مجموعة من المتغيرات، تم الإستناد إلى الأسئلة الرئيسية للدراسة التالية: هل تختلف بنية التمثلات الاجتماعية عند الأولياء لملمح متعلم المرحلة التحضيرية، باختلاف أبعاد الفضاء التعليمي المادي؟ 2 - هل تختلف بنية التمثلات الاجتماعية عند الأولياء لملمح متعلم المرحلة التحضيرية باختلاف أبعاد الفضاء التعليمي اللامادي؟ بالنسبة للمنهج وصفي مقارن ، باعتماد الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات مطبقة على عينة قصدية دراسة، بلغ حجمها، 81فردا من مختلف مؤسسات المجال المكاني للدراسة (مدارس- روضات_ مسجد)وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - المدرسة تمثل البعد الأكثر تنظيما لعملية التربية في المخيال الاجتماعي وفي احتضانها عملية التربية بصفة رسمية موثوقة. وكذلك في تعليم الحساب ومبادئ التربية العلمية والرياضية. - تمثلات الاولياء تشترك في مختلف الفضاءات التعليمية (مدرسة، روضة، مسجد) في تلبية احتياجات طفل التحضيري من حيث تعلم القراءة والكتابة والمبادئ الأخلاقية العامة. على غرار الاتفاق حول برامج المسجد في تعزيز الجانب اللغوي والديني ثم تأتي نتائج الروضة. والمدرسة. - إختلاف التمثلات الاجتماعية بدرجات متفاوتة لملمح متعلم التربية التحضيرية تبعا لنوعية الفضاء التعليمي (مدرسة، روضة، مسجد) مع نوعية التعليم ونوعية البرامج التي تكون محصورة في المسجد واتجاهات الأولياء نحو التعليم الخاص (الروضة) تبعا للمؤشر الثقافي والترفيهي وتعدد الأنشطة التمثلات الإجتماعية للتعليم التحضيري في الجزائر : دراسة مقارنة بين التعليم النحضيري الخاص المسجدي و العمومي [وثيقة الكترونية] / خليدة بوبترة, مؤلف ; نوال حمادوش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2023 . - 253 ص : غ م،مص،تمثيل بياني ; 30*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التربية-التعليم التحضيري- المدرسة-الروضة-المسجد تكشيف : 372 التعليم الابتدائي خلاصة : يتركز الإهتمام بمرحلة التعليم التحضيري من طرف تفعيله في السياسات التربوية، بأهمية خصوصية المرحلة في تنمية معالم شخصية الطفل وتكوينه وإعداده للمستقبل، باتزان وتكامل، ومن خلاله يتزايد اهتمام الأولياء بتوجيه أبنائهم على مؤسسات خاصة بالتعليم التحضيري، تختلف تمثلاتهم نحو نوعية البرامج وطبيعة التنظيم والخدمات والوسائل والغايات الكبرى من طبيعة التربية والتعليم فيها، وفي الجزائر تتعد مؤسسات التعليم التحضيري من مدرسة وروضة ومسجد وجمعيات ثقافية. وفي هذه الدراسة العلمية التي تهدف إلى معرفة التمثلات الاجتماعية للأولياء نحو التعليم التحضيري بدراسة منهجية مقارنة نحو التعليم المدرسي والمسجدي والروضة) وبالإرتكاز على مجموعة من المتغيرات، تم الإستناد إلى الأسئلة الرئيسية للدراسة التالية: هل تختلف بنية التمثلات الاجتماعية عند الأولياء لملمح متعلم المرحلة التحضيرية، باختلاف أبعاد الفضاء التعليمي المادي؟ 2 - هل تختلف بنية التمثلات الاجتماعية عند الأولياء لملمح متعلم المرحلة التحضيرية باختلاف أبعاد الفضاء التعليمي اللامادي؟ بالنسبة للمنهج وصفي مقارن ، باعتماد الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات مطبقة على عينة قصدية دراسة، بلغ حجمها، 81فردا من مختلف مؤسسات المجال المكاني للدراسة (مدارس- روضات_ مسجد)وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - المدرسة تمثل البعد الأكثر تنظيما لعملية التربية في المخيال الاجتماعي وفي احتضانها عملية التربية بصفة رسمية موثوقة. وكذلك في تعليم الحساب ومبادئ التربية العلمية والرياضية. - تمثلات الاولياء تشترك في مختلف الفضاءات التعليمية (مدرسة، روضة، مسجد) في تلبية احتياجات طفل التحضيري من حيث تعلم القراءة والكتابة والمبادئ الأخلاقية العامة. على غرار الاتفاق حول برامج المسجد في تعزيز الجانب اللغوي والديني ثم تأتي نتائج الروضة. والمدرسة. - إختلاف التمثلات الاجتماعية بدرجات متفاوتة لملمح متعلم التربية التحضيرية تبعا لنوعية الفضاء التعليمي (مدرسة، روضة، مسجد) مع نوعية التعليم ونوعية البرامج التي تكون محصورة في المسجد واتجاهات الأولياء نحو التعليم الخاص (الروضة) تبعا للمؤشر الثقافي والترفيهي وتعدد الأنشطة نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/384 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة