تفصيل المؤلف
مؤلف بلقاسم بلقيدوم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في إستثارة دافعية الإنجاز لدى تلاميذالسنة النهائية من التعليم الثانوي يعانون من تدني الدافعية في التحصيل المدرسي. / سمية صالحي
عنوان : فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في إستثارة دافعية الإنجاز لدى تلاميذالسنة النهائية من التعليم الثانوي يعانون من تدني الدافعية في التحصيل المدرسي. نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : سمية صالحي, مؤلف ; بلقاسم بلقيدوم, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2023 عدد الصفحات : 293 ص الأبعاد : قرص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج إرشادي- دافعية الانجاز - التحصيل الدراسي -المهارات الدراسية تكشيف : 370 التربية و التعليم خلاصة : عنوان الدراسة فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي يعانون من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي أهداف الدراسة : تمثلت أهداف الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤلات التالية: ما هي الاحتياجات الإرشادية للتلاميذ المتعلقة بمهارات الدافع للانجاز و التحصيل الدراسي ما هو البرنامج الإرشادي المناسب في المهارات الدراسية لتحسين دافعية الانجاز والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ. منهج الدراسة : استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي لمعرفة أهم الحاجات الإرشادية الخاصة بالبرنامج الإرشادي المهارات الدراسية لرفع دافعية الانجاز و التحصيل الدراسي مجتمع الدراسة : مجتمع الدراسة من مستشاري التوجيه للإرشاد المدرسي و المهني لولاية سطيف عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (55) مستشار في الإرشاد المدرس و المهني من أصل 139 ) مستشار في الإرشاد المدرسي و المهني لولاية سطيف تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أدوات الدراسة : استعانت الباحثة بالأدوات التالية : استمارة الحاجات الإرشادية للمهارات الدراسية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي القائم على الحاجات. نتائج الدراسة : كشفت نتائج الدراسة الاستطلاعية عن وجود حاجات إرشادية مرغوبة لدى عينة الدراسة لتحقيق معدل مرتفع من دافعية الانجاز ومستوى عالي من التحصيل الدراسي والتي من خلالها كانت جلسات البرنامج الإرشادي في المهارات الدراسية ، الموجه الى تلاميذ المرحلة الثانوية. ا فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في إستثارة دافعية الإنجاز لدى تلاميذالسنة النهائية من التعليم الثانوي يعانون من تدني الدافعية في التحصيل المدرسي. [وثيقة الكترونية] / سمية صالحي, مؤلف ; بلقاسم بلقيدوم, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2023 . - 293 ص ; قرص.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج إرشادي- دافعية الانجاز - التحصيل الدراسي -المهارات الدراسية تكشيف : 370 التربية و التعليم خلاصة : عنوان الدراسة فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الانجاز لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي يعانون من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي أهداف الدراسة : تمثلت أهداف الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤلات التالية: ما هي الاحتياجات الإرشادية للتلاميذ المتعلقة بمهارات الدافع للانجاز و التحصيل الدراسي ما هو البرنامج الإرشادي المناسب في المهارات الدراسية لتحسين دافعية الانجاز والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ. منهج الدراسة : استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي لمعرفة أهم الحاجات الإرشادية الخاصة بالبرنامج الإرشادي المهارات الدراسية لرفع دافعية الانجاز و التحصيل الدراسي مجتمع الدراسة : مجتمع الدراسة من مستشاري التوجيه للإرشاد المدرسي و المهني لولاية سطيف عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (55) مستشار في الإرشاد المدرس و المهني من أصل 139 ) مستشار في الإرشاد المدرسي و المهني لولاية سطيف تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أدوات الدراسة : استعانت الباحثة بالأدوات التالية : استمارة الحاجات الإرشادية للمهارات الدراسية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي القائم على الحاجات. نتائج الدراسة : كشفت نتائج الدراسة الاستطلاعية عن وجود حاجات إرشادية مرغوبة لدى عينة الدراسة لتحقيق معدل مرتفع من دافعية الانجاز ومستوى عالي من التحصيل الدراسي والتي من خلالها كانت جلسات البرنامج الإرشادي في المهارات الدراسية ، الموجه الى تلاميذ المرحلة الثانوية. ا نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/397 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من ناحية الممارسات التربوية / فاروق طباع in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من ناحية الممارسات التربوية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فاروق طباع, مؤلف ; بلقاسم بلقيدوم, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص 84. اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : مساهمة نقدية -استعمالات - مصطلح الكفاءات - المجال التربوي - الممارسات التربوي خلاصة : إذا كانت مقاربة التكوين ب الكفاءات مغرية ومثيرة لإعجاب المربين والمهتمين ب المجال التربوي من حيث منظوراتها ومقاصدها التربوية، فإنها في نفس الوقت تطر ح على مستوى �مارسة عدة صعوبات وعراقيل، الأمر الذي جعل منها محل انتقادات من طرف عدد من الباحثين المختصين في المجال البيداغوجي. يتناول المقال جملة من الانتقادات الموجهة لاستخدام المقاربة ب الكفاءات في مجال التربية بالتركيز على جوانب من الممارسات البيداغوجية اعتمادا على بعض تحليلات الكتابات في ميدان الكفاءات بتناول الصعوبات المرتبطة باستعمال مصطلح الكفاءات من مجموعة من النواحي، عن طريق تحليل تدريجي للصعوبات التي يواجهها التلاميذ في حل الوضعيات المركبة وصعوبات في تقويم الكفاءات وفي تقدير الشروط الإديومترية لاختباراتها. وبإثبات عراقيل أثناء الاشتغال بممارسات مختلف عناصر ومكونات العملية التعليمية- مية َل التع وبالتركيز على مشكلة أساسية مرتبطة بضعف تكوين المعلمين. وفي الأخير؛ تحديد صعوبات وحدود استخدام طريقة المشاريع المرتبطة بها من طرف المتعلم والمعلم في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص 84.[مقالة] مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من ناحية الممارسات التربوية [نص مطبوع ] / فاروق طباع, مؤلف ; بلقاسم بلقيدوم, مؤلف . - 2004 . - ص 84.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص 84.
الكلمة المفتاح : مساهمة نقدية -استعمالات - مصطلح الكفاءات - المجال التربوي - الممارسات التربوي خلاصة : إذا كانت مقاربة التكوين ب الكفاءات مغرية ومثيرة لإعجاب المربين والمهتمين ب المجال التربوي من حيث منظوراتها ومقاصدها التربوية، فإنها في نفس الوقت تطر ح على مستوى �مارسة عدة صعوبات وعراقيل، الأمر الذي جعل منها محل انتقادات من طرف عدد من الباحثين المختصين في المجال البيداغوجي. يتناول المقال جملة من الانتقادات الموجهة لاستخدام المقاربة ب الكفاءات في مجال التربية بالتركيز على جوانب من الممارسات البيداغوجية اعتمادا على بعض تحليلات الكتابات في ميدان الكفاءات بتناول الصعوبات المرتبطة باستعمال مصطلح الكفاءات من مجموعة من النواحي، عن طريق تحليل تدريجي للصعوبات التي يواجهها التلاميذ في حل الوضعيات المركبة وصعوبات في تقويم الكفاءات وفي تقدير الشروط الإديومترية لاختباراتها. وبإثبات عراقيل أثناء الاشتغال بممارسات مختلف عناصر ومكونات العملية التعليمية- مية َل التع وبالتركيز على مشكلة أساسية مرتبطة بضعف تكوين المعلمين. وفي الأخير؛ تحديد صعوبات وحدود استخدام طريقة المشاريع المرتبطة بها من طرف المتعلم والمعلم في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral