[مقالة]
عنوان : |
مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة |
نوع الوثيقة : |
نص مطبوع |
مؤلفين : |
صالح محمد العيوني, مؤلف |
تاريخ النشر : |
1992 |
مقالة في الصفحة: |
ص126-ص180 |
اللغة : |
عربي (ara) |
خلاصة : |
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة احتوت على 28 مهمة ، وصنفت في أربعة مجالات هي : المادة العلمية ، أساليب التدريس ، الزيارات الميدانية (التوجيهية) ، التقييم . تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم وموجهيهم ومديري المدارس في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض ، كما تم حساب الثبات باستخدام طريقة ألفا كرنباخ وكان مساوياً (0,78) . توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : حصول عشرين مهمة من مهام موجه العلوم المحددة بالدراسة على نسبة مئوية زادت على 80% من الموافقة التامة والموافقة مجتمعة من قبل أفراد المجتمع الكلي للدراسة ، وكل فئة من فئاته الثلاث . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على المهام الكلية لموجه العلوم . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال المادة العلمية . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال أساليب التدريس . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال الزيارات الميدانية (التوجيهية) . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال التقييم . بعد ذلك تمت مناقشة النتائج وتم صياغة بعض التوصيات |
in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص126-ص180
[مقالة] مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة [نص مطبوع ] / صالح محمد العيوني, مؤلف . - 1992 . - ص126-ص180. اللغة : عربي ( ara) in المجلة التربوية > 25 (فصلي) . - ص126-ص180
خلاصة : |
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهام موجه العلوم لتنمية النمو المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة احتوت على 28 مهمة ، وصنفت في أربعة مجالات هي : المادة العلمية ، أساليب التدريس ، الزيارات الميدانية (التوجيهية) ، التقييم . تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم وموجهيهم ومديري المدارس في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض ، كما تم حساب الثبات باستخدام طريقة ألفا كرنباخ وكان مساوياً (0,78) . توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : حصول عشرين مهمة من مهام موجه العلوم المحددة بالدراسة على نسبة مئوية زادت على 80% من الموافقة التامة والموافقة مجتمعة من قبل أفراد المجتمع الكلي للدراسة ، وكل فئة من فئاته الثلاث . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على المهام الكلية لموجه العلوم . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال المادة العلمية . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال أساليب التدريس . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال الزيارات الميدانية (التوجيهية) . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المجموعات الثلاث في درجة الموافقة على مهام موجه العلوم في مجال التقييم . بعد ذلك تمت مناقشة النتائج وتم صياغة بعض التوصيات |
|