تفصيل المؤلف
مؤلف راشد علي السهل |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
دراسة حول الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفها العدوان العراقي على أطفال الكويت / راشد علي السهل in المجلة التربوية, 26 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة حول الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفها العدوان العراقي على أطفال الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : راشد علي السهل, مؤلف تاريخ النشر : 1993 مقالة في الصفحة: ص47-ص88 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت الدراسة إلى بحث الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفها العدوان العراقي على أطفال الكويت . تكونت عينة الدراسة من 428 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3-11 سنة من جميع محافظات الكويت ، وهم موزعين على ثلاث مجموعات : أطفال ظلوا داخل الكويت طوال فترة الغزو ، أطفال غادروا الكويت أثناء فترة الغزو ، وأطفال كانوا خارج الكويت قبل الغزو ولم يدخلوا إلا بعد التحرير . تناول الجزء الأول من الدراسة الإطار النظري الذي تم فيه تقديم صورة عن حقوق الطفل زمن الحرب في ضوء الإسلام والقانون الدولي وأثر الحروب على الأطفال والعدوان العراقي وأثره على الطفل الكويتي حيث شمل هذا الجزء إعطاء صورة أيضاً عن بعض العوامل التي ساهمت بشكل أو بآخر بتعرض أطفال الكويت لمشكلات نفسية واجتماعية . وأهم هذه العوامل تناقض المفاهيم والحرمان من الحاجات العضوية وغير العضوية وأخيراً المواقف والأحداث التي تعرض لها الأطفال أثناء الغزو . أما الجزء الثاني من الدراسة فقد تناول كشف الآثار النفسية والاجتماعية التي ظهرت على الأطفال بعد التحرير حيث عرض على أولياء الأمور استبانة تطلب منهم وصف حالة الطفل قبل الغزو وبعد التحرير . لقد أشارت النتائج إلى أن معظم الآثار في صورة اضطرابات في النوم واضطرابات سلوكية وانفعالية وتزايد السلوك العدواني وتوتر في العلاقات الاجتماعية مع الآخرين . بجانب ذلك ظهرت بعض الآثار الإيجابية عند بعض الأطفال مثل زيادة الثقة بالنفس والشجاعة والإيثار .
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص47-ص88[مقالة] دراسة حول الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفها العدوان العراقي على أطفال الكويت [نص مطبوع ] / راشد علي السهل, مؤلف . - 1993 . - ص47-ص88.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 26 (فصلي) . - ص47-ص88
خلاصة : هدفت الدراسة إلى بحث الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفها العدوان العراقي على أطفال الكويت . تكونت عينة الدراسة من 428 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3-11 سنة من جميع محافظات الكويت ، وهم موزعين على ثلاث مجموعات : أطفال ظلوا داخل الكويت طوال فترة الغزو ، أطفال غادروا الكويت أثناء فترة الغزو ، وأطفال كانوا خارج الكويت قبل الغزو ولم يدخلوا إلا بعد التحرير . تناول الجزء الأول من الدراسة الإطار النظري الذي تم فيه تقديم صورة عن حقوق الطفل زمن الحرب في ضوء الإسلام والقانون الدولي وأثر الحروب على الأطفال والعدوان العراقي وأثره على الطفل الكويتي حيث شمل هذا الجزء إعطاء صورة أيضاً عن بعض العوامل التي ساهمت بشكل أو بآخر بتعرض أطفال الكويت لمشكلات نفسية واجتماعية . وأهم هذه العوامل تناقض المفاهيم والحرمان من الحاجات العضوية وغير العضوية وأخيراً المواقف والأحداث التي تعرض لها الأطفال أثناء الغزو . أما الجزء الثاني من الدراسة فقد تناول كشف الآثار النفسية والاجتماعية التي ظهرت على الأطفال بعد التحرير حيث عرض على أولياء الأمور استبانة تطلب منهم وصف حالة الطفل قبل الغزو وبعد التحرير . لقد أشارت النتائج إلى أن معظم الآثار في صورة اضطرابات في النوم واضطرابات سلوكية وانفعالية وتزايد السلوك العدواني وتوتر في العلاقات الاجتماعية مع الآخرين . بجانب ذلك ظهرت بعض الآثار الإيجابية عند بعض الأطفال مثل زيادة الثقة بالنفس والشجاعة والإيثار .