تفصيل المؤلف
مؤلف عزيزة عبدالرحمن عيدروس |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
التعليم العالي والمستويات المعيارية في ظل التحولات الاقتصادية المعاصرة واقتصاد المعرفة - دراسة تحليلية / عزيزة عبدالرحمن عيدروس in المجلة التربوية, 85 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : التعليم العالي والمستويات المعيارية في ظل التحولات الاقتصادية المعاصرة واقتصاد المعرفة - دراسة تحليلية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عزيزة عبدالرحمن عيدروس, مؤلف تاريخ النشر : 2007 مقالة في الصفحة: ص 135- ص203 اللغة : عربي (ara) نقطة للمضمون : يحظى التعليم بقدر وافر من المناقشات والرؤى المستقبلية للتطوير باعتباره مكوناً أساسياً في بناء مشروع النهضة، وباعتباره المشروع الفعال الأساسي للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع القادم، ولملاحقة التطورات والتغيرات المتسارعة محلياً وقومياً وعالمياً، ذلك أنه لا تحديث ولا تطوير ولا تنمية ولا تقدم، دون تعليم متطور يصل بالمتعلم إلى مستويات تفكير تتجاوز مجرد تعلم حقائق أو معلومات؛ بل نرتفع بتعليمنا إلى أن يتعلم طلابنا كيف يتعلمون وأن يمتلكوا أدوات الفهم وبناء المعرفة وتنمية مهارات حل المشكلات مما يتطلب وضع معايير للتعليم في ضوء المستجدات العصرية التي يتم بها الارتقاء بالقيمة الاقتصادية للتعليم العالي. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد المستويات المعيارية للتعليم العالي في ضوء المستجدات العصرية لمواجهة نظام اقتصادي تربوي عالمي جديد من خلال التعرف على المستويات المعيارية للتعليم العالي حول العالم، وكيف يتم الارتقاء بالقيمة الاقتصادية للتعليم العالي، ووضع تصور مستقبلي لمواجهة نظام اقتصادي تربوي جديد. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: (1) أننا لكي نرتفع بعمليات التجديد والتطوير، فإننا في حاجة إلى إحداث تغيير ثقافي واعٍ على مستوى المؤسسات التعليمية معلمين وطلاباً وإدارة ومشرفين؛ (2) كما أننا بحاجة إلى إحداث تغير ثقافي لدى أولياء أمور الطلاب والرأي العام في المجتمع. ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ضرورة التنسيق بين وزارة التعليم العالي ووزارة التخطيط للوصول إلى اعتماد آلية مشتركة تكفل تغطية كامل متطلبات التنمية في المستقبل بإجراء الدراسات والبحوث اللازمة
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 135- ص203[مقالة] التعليم العالي والمستويات المعيارية في ظل التحولات الاقتصادية المعاصرة واقتصاد المعرفة - دراسة تحليلية [نص مطبوع ] / عزيزة عبدالرحمن عيدروس, مؤلف . - 2007 . - ص 135- ص203.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 135- ص203
نقطة للمضمون : يحظى التعليم بقدر وافر من المناقشات والرؤى المستقبلية للتطوير باعتباره مكوناً أساسياً في بناء مشروع النهضة، وباعتباره المشروع الفعال الأساسي للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع القادم، ولملاحقة التطورات والتغيرات المتسارعة محلياً وقومياً وعالمياً، ذلك أنه لا تحديث ولا تطوير ولا تنمية ولا تقدم، دون تعليم متطور يصل بالمتعلم إلى مستويات تفكير تتجاوز مجرد تعلم حقائق أو معلومات؛ بل نرتفع بتعليمنا إلى أن يتعلم طلابنا كيف يتعلمون وأن يمتلكوا أدوات الفهم وبناء المعرفة وتنمية مهارات حل المشكلات مما يتطلب وضع معايير للتعليم في ضوء المستجدات العصرية التي يتم بها الارتقاء بالقيمة الاقتصادية للتعليم العالي. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد المستويات المعيارية للتعليم العالي في ضوء المستجدات العصرية لمواجهة نظام اقتصادي تربوي عالمي جديد من خلال التعرف على المستويات المعيارية للتعليم العالي حول العالم، وكيف يتم الارتقاء بالقيمة الاقتصادية للتعليم العالي، ووضع تصور مستقبلي لمواجهة نظام اقتصادي تربوي جديد. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: (1) أننا لكي نرتفع بعمليات التجديد والتطوير، فإننا في حاجة إلى إحداث تغيير ثقافي واعٍ على مستوى المؤسسات التعليمية معلمين وطلاباً وإدارة ومشرفين؛ (2) كما أننا بحاجة إلى إحداث تغير ثقافي لدى أولياء أمور الطلاب والرأي العام في المجتمع. ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ضرورة التنسيق بين وزارة التعليم العالي ووزارة التخطيط للوصول إلى اعتماد آلية مشتركة تكفل تغطية كامل متطلبات التنمية في المستقبل بإجراء الدراسات والبحوث اللازمة