تفصيل المؤلف
مؤلف سهام حنفي محمد |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقد رات الإبداعيه لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة / سهام حنفي محمد in المجلة التربوية, 93 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقد رات الإبداعيه لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سهام حنفي محمد, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص133-ص166 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقدرات الإبداعية لطلاب الصف الثالث الثانوي العام. وذلك على عينتين تجريبية وضابطة، بلغ أفراد المجموعتين (140) طالباً وطالبة من مدرستين بمدينة بني سويف إحداهما للبنين والأخرى للبنات، وللمجموعتين نفس السن والخصائص الاجتماعية والاقتصادية. تم إعادة صياغة وحدة علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري بما يساير عناصر النموذج المقترح في الدراسة لأسلوب الاكتشاف الموجه ثم كان تدريب معلمي المجموعة التجريبية على استخدام هذا الأسلوب. كما استخدم اختباران: اختبار تحصيلي لقياس مستوى التحصيل، واختبار القدرات الإبداعية، كاختبارات قبلية وبعيدة. أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل والقدرات الإبداعية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة وضعت عدة توصيات تدلل على أهمية استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية العامة. واقترحت الباحثة استخدام هذا الأسلوب في المراحل التعليمية الأخرى وفي مناهج أخرى ومقارنة نتائجه وفاعليته بطرائق تدريس أخرى
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص133-ص166[مقالة] أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقد رات الإبداعيه لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة [نص مطبوع ] / سهام حنفي محمد, مؤلف . - 2009 . - ص133-ص166.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص133-ص166
خلاصة : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقدرات الإبداعية لطلاب الصف الثالث الثانوي العام. وذلك على عينتين تجريبية وضابطة، بلغ أفراد المجموعتين (140) طالباً وطالبة من مدرستين بمدينة بني سويف إحداهما للبنين والأخرى للبنات، وللمجموعتين نفس السن والخصائص الاجتماعية والاقتصادية. تم إعادة صياغة وحدة علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري بما يساير عناصر النموذج المقترح في الدراسة لأسلوب الاكتشاف الموجه ثم كان تدريب معلمي المجموعة التجريبية على استخدام هذا الأسلوب. كما استخدم اختباران: اختبار تحصيلي لقياس مستوى التحصيل، واختبار القدرات الإبداعية، كاختبارات قبلية وبعيدة. أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل والقدرات الإبداعية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة وضعت عدة توصيات تدلل على أهمية استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية العامة. واقترحت الباحثة استخدام هذا الأسلوب في المراحل التعليمية الأخرى وفي مناهج أخرى ومقارنة نتائجه وفاعليته بطرائق تدريس أخرى فاعلية برنامج مقترح متضمن في مقرر علم الاجتماع ونصوص في تنمية الوعي السياسي لدى الطلاب المعلمين / سهام حنفي محمد in المجلة التربوية, 90 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية برنامج مقترح متضمن في مقرر علم الاجتماع ونصوص في تنمية الوعي السياسي لدى الطلاب المعلمين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سهام حنفي محمد, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص 179 -ص 220 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تمثل الهدف من البحث الحالي في تصميم برنامج لتنمية الوعي السياسي لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية حيث قامت الباحثة بحصر المفاهيم السياسية الواجب على هؤلاء الطلاب الإلمام بهاـ ثم قامت بعدها بإعداد البرنامج المقترح لتنمية تلك المفاهيمـ أشتمل البرنامج على أربع وحدات تتعلق بمفاهيم سياسيةـ وقامت الباحثة بإعداد مقياس للوعي السياسيـ تم تطبيقه قبل وبعد تطبيق البرنامج لتحديد فعاليتهـ اختارت الباحثة عينة البحث عشوائياً من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة بنى سويف؛ قسمت إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطةـ قامت المجموعة التجريبية بدراسة البرنامج المقترح من قبل الباحثة، وتم مقارنة نتائج المقياس في التطبيق القبلي والبعديـ أوضح التحليل الإحصائي للبيانات أنه لم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمقياس الوعي السياسي. كما اتضح وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق ألبعدي. وأوضحت هذه النتيجة فعالية البرنامج المقترح في تنمية الوعي السياسي للطلاب المعلمين بكلية التربية. كما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين البنين والبنات في المجموعة التجريبية في التطبيق ألبعدي لمقياس الوعي السياسي. وفي ضوء تلك النتائج، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات المقترحات
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص 179 -ص 220[مقالة] فاعلية برنامج مقترح متضمن في مقرر علم الاجتماع ونصوص في تنمية الوعي السياسي لدى الطلاب المعلمين [نص مطبوع ] / سهام حنفي محمد, مؤلف . - 2009 . - ص 179 -ص 220.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص 179 -ص 220
خلاصة : تمثل الهدف من البحث الحالي في تصميم برنامج لتنمية الوعي السياسي لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية حيث قامت الباحثة بحصر المفاهيم السياسية الواجب على هؤلاء الطلاب الإلمام بهاـ ثم قامت بعدها بإعداد البرنامج المقترح لتنمية تلك المفاهيمـ أشتمل البرنامج على أربع وحدات تتعلق بمفاهيم سياسيةـ وقامت الباحثة بإعداد مقياس للوعي السياسيـ تم تطبيقه قبل وبعد تطبيق البرنامج لتحديد فعاليتهـ اختارت الباحثة عينة البحث عشوائياً من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة بنى سويف؛ قسمت إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطةـ قامت المجموعة التجريبية بدراسة البرنامج المقترح من قبل الباحثة، وتم مقارنة نتائج المقياس في التطبيق القبلي والبعديـ أوضح التحليل الإحصائي للبيانات أنه لم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمقياس الوعي السياسي. كما اتضح وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق ألبعدي. وأوضحت هذه النتيجة فعالية البرنامج المقترح في تنمية الوعي السياسي للطلاب المعلمين بكلية التربية. كما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين البنين والبنات في المجموعة التجريبية في التطبيق ألبعدي لمقياس الوعي السياسي. وفي ضوء تلك النتائج، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات المقترحات