تفصيل المؤلف
مؤلف نبيلة ناني |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
تقييم محتوى كتب التعليم الجزائري في ضوء متطلبات تربية المواطنة / نبيلة ناني in مجلة تنمية الموارد البشرية, 09 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : تقييم محتوى كتب التعليم الجزائري في ضوء متطلبات تربية المواطنة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نبيلة ناني, مؤلف تاريخ النشر : 2004 مقالة في الصفحة: ص220 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : كتب التعليم الجزائري - تربية المواطنة - ال تربية المدنية - المواطنة خلاصة : نسوق هنا نتائج دراسة أجريناها لمعرفة مدى استجابة كتب ال تربية المدنية ل متطلبات المواطنة، إذ انطلقنا من التحليل المنظومي لحصر تلك ال متطلبات في ضوء الخصوصية الجزائرية من م ّل تع ُلم جهة وخصائص ا المُستهدف بال محتوى التعليمي موضوع ال تقييم من جهة أخرى. كما استع ّ نا بأسلوب تحليل ال محتوى لتحديد ك ّ م وكيف حضور متطلبات تربية المواطنة فيه، وقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن محتوى كتب ال تربية المدنية تمركز في أغلبه على متطلبات تربية الانتماء، الولاء، الوعي البيئي، الوعي الصحي الاحتكام الى القانون وروح الديمقراطية، واهمل في المقابل متطلبات تنمية احترام الأديان، نبذ العنصرية والانفتاح على الثقافات الأخرى، كما أن ال محتوى موضوع التحليل تمركز حول الجانب المعرفي لشخصية المتعلم على حساب الجانبين الوجداني والمهاري، واستقراء نتائج الدراسة الحالية يكشف عن غياب الوعي بمفهوم المواطنة العالمية من جهة، من جهة أخرى يكشف أن تصميم محتوى ال كتب التعليمية موضوع الدراسة ت ّ م بمنطق التدريس بال محتوى الذي ير ّ كز على حشو الأذهان بدل تعبأة الوعي. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص220[مقالة] تقييم محتوى كتب التعليم الجزائري في ضوء متطلبات تربية المواطنة [نص مطبوع ] / نبيلة ناني, مؤلف . - 2004 . - ص220.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة تنمية الموارد البشرية > 09 (نصف سنوية) . - ص220
الكلمة المفتاح : كتب التعليم الجزائري - تربية المواطنة - ال تربية المدنية - المواطنة خلاصة : نسوق هنا نتائج دراسة أجريناها لمعرفة مدى استجابة كتب ال تربية المدنية ل متطلبات المواطنة، إذ انطلقنا من التحليل المنظومي لحصر تلك ال متطلبات في ضوء الخصوصية الجزائرية من م ّل تع ُلم جهة وخصائص ا المُستهدف بال محتوى التعليمي موضوع ال تقييم من جهة أخرى. كما استع ّ نا بأسلوب تحليل ال محتوى لتحديد ك ّ م وكيف حضور متطلبات تربية المواطنة فيه، وقد توصلنا الى نتيجة مفادها أن محتوى كتب ال تربية المدنية تمركز في أغلبه على متطلبات تربية الانتماء، الولاء، الوعي البيئي، الوعي الصحي الاحتكام الى القانون وروح الديمقراطية، واهمل في المقابل متطلبات تنمية احترام الأديان، نبذ العنصرية والانفتاح على الثقافات الأخرى، كما أن ال محتوى موضوع التحليل تمركز حول الجانب المعرفي لشخصية المتعلم على حساب الجانبين الوجداني والمهاري، واستقراء نتائج الدراسة الحالية يكشف عن غياب الوعي بمفهوم المواطنة العالمية من جهة، من جهة أخرى يكشف أن تصميم محتوى ال كتب التعليمية موضوع الدراسة ت ّ م بمنطق التدريس بال محتوى الذي ير ّ كز على حشو الأذهان بدل تعبأة الوعي. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/rechercheGeneral