تفصيل المؤلف
مؤلف Markria Souhila |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (5)
Affiner la recherche
Los Andalusíes Y Su Integración En La Sociedad Magrebí Después De Su Destierro 1609- 1614. / Markria Souhila in مجلة عصور الجديدة, 16-17 (فصلية)
[مقالة]
عنوان : Los Andalusíes Y Su Integración En La Sociedad Magrebí Después De Su Destierro 1609- 1614. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Markria Souhila, مؤلف تاريخ النشر : 2015 مقالة في الصفحة: 77p اللغة : Espagnol (spa) الكلمة المفتاح : المورسكيين- فليب الثالث- دوق ليرما- المغرب العربي - الاسبان خلاصة : بعد اصدار قرار نفي المورسكيين الذي اتخذه فيليب الثالث وزوجته والمستشار والمفضل لديه دوق ليرما توجه مصير المسلمين الي بلدان غير معروفة لديهم كفرنسا وألمانيا وإيطاليا وليبيا ومصر وتركيا، ولكن أساسا إلى المغرب العربي. حيث كان المغرب الوجهة المفضلة للموجة الاولي من المسلمين المطرودين.فقد بعث مسلمين فالنسيا الي الجزائر والأندلسيين إلى سواحل المغرب. وبهذا يكونوا قد أدمجوا في بلدان جديدة وغير معروفة تاركين وراءهم اسمهم الذي زرع في الجزيرة الايبرية وردد بين أهالي الاسبان باسم المورسكيين. و لهذا فضلنا إعطاء عنوان الأندلسيين وإدماجهم في المجتمع المغربي بعد الطرد بدلا من أن نقول المورسكيين واندماجهم في المجتمع المغربي, في هذا المقال نحاول تقديم الهياكل الرئيسية التي شيدت لاستضافة هذه الطائفة المسلمة في شمال أفريقيا و في المناطق الثلاث (الجزائر، المغرب، تونس)؛و هذا بتوضيح تنظيمهم الاجتماعي وما جاءوا به الي بقاع المغرب .هدفنا هنا هو ليس توضيح العصر المورسكي بعد الطرد بأكمله وإنما تبيين وجودهم و مدي تأثيرهم الايجابي على سكان المغرب. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/27828
in مجلة عصور الجديدة > 16-17 (فصلية) . - 77p[مقالة] Los Andalusíes Y Su Integración En La Sociedad Magrebí Después De Su Destierro 1609- 1614. [نص مطبوع ] / Markria Souhila, مؤلف . - 2015 . - 77p.
اللغة : Espagnol (spa)
in مجلة عصور الجديدة > 16-17 (فصلية) . - 77p
الكلمة المفتاح : المورسكيين- فليب الثالث- دوق ليرما- المغرب العربي - الاسبان خلاصة : بعد اصدار قرار نفي المورسكيين الذي اتخذه فيليب الثالث وزوجته والمستشار والمفضل لديه دوق ليرما توجه مصير المسلمين الي بلدان غير معروفة لديهم كفرنسا وألمانيا وإيطاليا وليبيا ومصر وتركيا، ولكن أساسا إلى المغرب العربي. حيث كان المغرب الوجهة المفضلة للموجة الاولي من المسلمين المطرودين.فقد بعث مسلمين فالنسيا الي الجزائر والأندلسيين إلى سواحل المغرب. وبهذا يكونوا قد أدمجوا في بلدان جديدة وغير معروفة تاركين وراءهم اسمهم الذي زرع في الجزيرة الايبرية وردد بين أهالي الاسبان باسم المورسكيين. و لهذا فضلنا إعطاء عنوان الأندلسيين وإدماجهم في المجتمع المغربي بعد الطرد بدلا من أن نقول المورسكيين واندماجهم في المجتمع المغربي, في هذا المقال نحاول تقديم الهياكل الرئيسية التي شيدت لاستضافة هذه الطائفة المسلمة في شمال أفريقيا و في المناطق الثلاث (الجزائر، المغرب، تونس)؛و هذا بتوضيح تنظيمهم الاجتماعي وما جاءوا به الي بقاع المغرب .هدفنا هنا هو ليس توضيح العصر المورسكي بعد الطرد بأكمله وإنما تبيين وجودهم و مدي تأثيرهم الايجابي على سكان المغرب. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/27828 Los Judíos En Orán Durante El Presidio Español Entre Una Intimidad Y Una Escama Cristiana / Markria Souhila in مجلة عصور الجديدة, 02 (فصلية)
[مقالة]
عنوان : Los Judíos En Orán Durante El Presidio Español Entre Una Intimidad Y Una Escama Cristiana نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Markria Souhila, مؤلف تاريخ النشر : 2018 مقالة في الصفحة: 256p اللغة : Espagnol (spa) الكلمة المفتاح : شمال إفريقيا- الاحتلال الاسباني- طرد اليهود-ملوك قشتالة خلاصة : : لقد حضنت وھران الیھود منذ احتلالھا في 1509 من قبل الكاردینال سیسنیروس , و ترك ھذا التواجد في شمال افریقیا أثارا في سیاق متشابكة لأكثر من قرنین أي القرن السادس عشر و السابع عشر. في ھذه المقالة سنسلط الضوء على الیھود في مدینة وھران التي قال عنھا الكاردینال خیمینیس سیسنیروس أنھا أجمل مدینة في العالم بعد زيارته الأولى لھا. لقد قامت ھذه الفئة من الیھود بشغل العدید من الوظائف وإبرام الصفقات التجاریة حتى تمكنوا من ترسیخ جذورھم أكثر في أرض وھران. ھدفنا في ھذا البحث ھو التعرف على يهود وهران وكیف توالوا منذ احتلال وھران ٳلى غایة 1669 أي الطرد النھائي من الأرض وأیضا النشاطات التي مارستھا خلال ھذه الفترة ورد فعل حكام اسبانیا اتجاھھم الذي اختلف من حاكم لأخر كما سنرى . في المرحلة الأولى سنعطي لمحة تاریخیة حول الاحتلال الاسباني للمنطقة وكیف ظهر الیھود في الفترة الأولى وبعدھا سوف نتطرق الى الإجراءات التي اتخذت من طرف ملوك قشتالة٬ شارل الخامس ٬ فلیب الثاني ٬فلیب الثالث ٬ فلیب الرابع وأخیرا ماریانا والدة شارل الثاني الملقب بالمسحور التي أتخذ ت قرار النفي الیھودي ٳلى لیفون, وقد استند ھذا البحث على مجموعة من المؤرخین مثل خولیو كارلوس باروجا ، بیاتریس ألونسو أسیرو ، فوزي سعد لله ، غریغوریو سانشیث دونسیل وغیرھم. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/65254
in مجلة عصور الجديدة > 02 (فصلية) . - 256p[مقالة] Los Judíos En Orán Durante El Presidio Español Entre Una Intimidad Y Una Escama Cristiana [نص مطبوع ] / Markria Souhila, مؤلف . - 2018 . - 256p.
اللغة : Espagnol (spa)
in مجلة عصور الجديدة > 02 (فصلية) . - 256p
الكلمة المفتاح : شمال إفريقيا- الاحتلال الاسباني- طرد اليهود-ملوك قشتالة خلاصة : : لقد حضنت وھران الیھود منذ احتلالھا في 1509 من قبل الكاردینال سیسنیروس , و ترك ھذا التواجد في شمال افریقیا أثارا في سیاق متشابكة لأكثر من قرنین أي القرن السادس عشر و السابع عشر. في ھذه المقالة سنسلط الضوء على الیھود في مدینة وھران التي قال عنھا الكاردینال خیمینیس سیسنیروس أنھا أجمل مدینة في العالم بعد زيارته الأولى لھا. لقد قامت ھذه الفئة من الیھود بشغل العدید من الوظائف وإبرام الصفقات التجاریة حتى تمكنوا من ترسیخ جذورھم أكثر في أرض وھران. ھدفنا في ھذا البحث ھو التعرف على يهود وهران وكیف توالوا منذ احتلال وھران ٳلى غایة 1669 أي الطرد النھائي من الأرض وأیضا النشاطات التي مارستھا خلال ھذه الفترة ورد فعل حكام اسبانیا اتجاھھم الذي اختلف من حاكم لأخر كما سنرى . في المرحلة الأولى سنعطي لمحة تاریخیة حول الاحتلال الاسباني للمنطقة وكیف ظهر الیھود في الفترة الأولى وبعدھا سوف نتطرق الى الإجراءات التي اتخذت من طرف ملوك قشتالة٬ شارل الخامس ٬ فلیب الثاني ٬فلیب الثالث ٬ فلیب الرابع وأخیرا ماریانا والدة شارل الثاني الملقب بالمسحور التي أتخذ ت قرار النفي الیھودي ٳلى لیفون, وقد استند ھذا البحث على مجموعة من المؤرخین مثل خولیو كارلوس باروجا ، بیاتریس ألونسو أسیرو ، فوزي سعد لله ، غریغوریو سانشیث دونسیل وغیرھم. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/65254
[مقالة]
عنوان : Los Mudéjares Granadinos : De Una Convivencia Pacífica A Una Evangelización Y Asimilación Represiva نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Markria Souhila, مؤلف تاريخ النشر : 2018 مقالة في الصفحة: 410p اللغة : Espagnol (spa) الكلمة المفتاح : Granada - Los musulmanes - los cristianos - los Reyes Católicos - La convivencia - La evangelización خلاصة : Uno de los temas apasionantes que prestamos más atención sobre al Andalus es sin duda la convivencia o la coexistencia de las tres culturas durante el dominio islámico de la Península Ibérica. Este aspecto histórico es sumamente importante y necesita más aclaraciones y testimonios pétreos de la época. La Granada islámica fue al principio un lugar simbólico de este fenómeno de la convivencia pacífica entre los tres credos religiosos que fundamentalmente se basaba en tres áreas convivencia social, libertad religiosa y convivencia cultural. Pero una vez ya instalados los Reyes Católicos en las dos coronas Castilla y Aragón en 1479, decidieron emplear todos sus esfuerzos para una culminación de una Reconquista total del espacio peninsular y emplear un nuevo estilo de un criterio crucial que se caracteriza por una distinción religiosa o sea la limpieza de sangre; un racismo de sangre de la España moderna y los mudéjares granadinos fueron los principales que recibieron un bautismo masivo y una conversión fulminante y forzosa al catolicismo. En el presente trabajo nos ocuparemos de las líneas fundamentales acerca de la vida de los mudéjares granadinos; me refiero a la tolerancia entre las tres culturas a la nueva vida cristiana caracterizada por una asimilación y aculturación في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/114849
in مجلة عصور الجديدة > 02 (فصلية) . - 410p[مقالة] Los Mudéjares Granadinos : De Una Convivencia Pacífica A Una Evangelización Y Asimilación Represiva [نص مطبوع ] / Markria Souhila, مؤلف . - 2018 . - 410p.
اللغة : Espagnol (spa)
in مجلة عصور الجديدة > 02 (فصلية) . - 410p
الكلمة المفتاح : Granada - Los musulmanes - los cristianos - los Reyes Católicos - La convivencia - La evangelización خلاصة : Uno de los temas apasionantes que prestamos más atención sobre al Andalus es sin duda la convivencia o la coexistencia de las tres culturas durante el dominio islámico de la Península Ibérica. Este aspecto histórico es sumamente importante y necesita más aclaraciones y testimonios pétreos de la época. La Granada islámica fue al principio un lugar simbólico de este fenómeno de la convivencia pacífica entre los tres credos religiosos que fundamentalmente se basaba en tres áreas convivencia social, libertad religiosa y convivencia cultural. Pero una vez ya instalados los Reyes Católicos en las dos coronas Castilla y Aragón en 1479, decidieron emplear todos sus esfuerzos para una culminación de una Reconquista total del espacio peninsular y emplear un nuevo estilo de un criterio crucial que se caracteriza por una distinción religiosa o sea la limpieza de sangre; un racismo de sangre de la España moderna y los mudéjares granadinos fueron los principales que recibieron un bautismo masivo y una conversión fulminante y forzosa al catolicismo. En el presente trabajo nos ocuparemos de las líneas fundamentales acerca de la vida de los mudéjares granadinos; me refiero a la tolerancia entre las tres culturas a la nueva vida cristiana caracterizada por una asimilación y aculturación في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/114849 La Política Restringida En El Magreb; Empresa Propia De Fernando E Isabel / Markria Souhila in مجلة عصور الجديدة, 19-20 (فصلية)
[مقالة]
عنوان : La Política Restringida En El Magreb; Empresa Propia De Fernando E Isabel : Diversas Justificaciones. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Markria Souhila, مؤلف تاريخ النشر : 2015 مقالة في الصفحة: 47P اللغة : Espagnol (spa) الكلمة المفتاح : الوحدة الدينية- سياسة التخطيط- طرد اليهود- سياسة التفتيش- التوسعات الاستعمارية- البحر الابيض المتوسط- هجمات القراصنة- الحملة الصليبية خلاصة : كان اتحاد إيزابيل وريثة قشتالة وفرديناند وريث أراغون حصادا لدولة حديثة ضمت العديد من المشاريع والتخطيط: الوحدة الدينية والاقليمية، طرد اليهود، تأسيس المجمع المقدس وسياسة التفتيش، التوسع في الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط في إفريقيا كسياسة توسعية محدودة. اعتبر احتلال شمال إفريقيا كعملية حتمية بعد استرداد غرناطة فمن ذلك يمكننا القول فقط أن حلبة الصراع انتقلت الى تلك الأراضي الإفريقية المسلمة. يهدف هذا المقال إلي توضيح هذا الجانب من التوسع والمحافظة على الهيمنة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وضمان أمن سواحلها التي تتعرّض لهجمات القراصنة بصفة مستمرة؛ فهدف فرديناند وإيزابيلا هو إحياء حملة صليبية ضد المسلمين وحلفائهم، وبهذا الحفاظ على الشعار السلام مع المسيح والحرب ضد العدو. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/21583
in مجلة عصور الجديدة > 19-20 (فصلية) . - 47P[مقالة] La Política Restringida En El Magreb; Empresa Propia De Fernando E Isabel : Diversas Justificaciones. [نص مطبوع ] / Markria Souhila, مؤلف . - 2015 . - 47P.
اللغة : Espagnol (spa)
in مجلة عصور الجديدة > 19-20 (فصلية) . - 47P
الكلمة المفتاح : الوحدة الدينية- سياسة التخطيط- طرد اليهود- سياسة التفتيش- التوسعات الاستعمارية- البحر الابيض المتوسط- هجمات القراصنة- الحملة الصليبية خلاصة : كان اتحاد إيزابيل وريثة قشتالة وفرديناند وريث أراغون حصادا لدولة حديثة ضمت العديد من المشاريع والتخطيط: الوحدة الدينية والاقليمية، طرد اليهود، تأسيس المجمع المقدس وسياسة التفتيش، التوسع في الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط في إفريقيا كسياسة توسعية محدودة. اعتبر احتلال شمال إفريقيا كعملية حتمية بعد استرداد غرناطة فمن ذلك يمكننا القول فقط أن حلبة الصراع انتقلت الى تلك الأراضي الإفريقية المسلمة. يهدف هذا المقال إلي توضيح هذا الجانب من التوسع والمحافظة على الهيمنة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وضمان أمن سواحلها التي تتعرّض لهجمات القراصنة بصفة مستمرة؛ فهدف فرديناند وإيزابيلا هو إحياء حملة صليبية ضد المسلمين وحلفائهم، وبهذا الحفاظ على الشعار السلام مع المسيح والحرب ضد العدو. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/21583 La Relación De Los Tres Dogmas En La época Andalusí / Markria Souhila in مجلة عصور الجديدة, 24-25 (فصلية)
[مقالة]
عنوان : La Relación De Los Tres Dogmas En La época Andalusí نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Markria Souhila, مؤلف تاريخ النشر : 2016 مقالة في الصفحة: p05 اللغة : Espagnol (spa) الكلمة المفتاح : الاسلام- اليهودية- المسيحية- الفترةالأندلسية-التوحيدية-التاريخية-التسامح-التعايش خلاصة : العلاقة بين الديانات الثلاث في الفترة الأندلسية ملخص في هذه المقالة سنحاول فحص العلاقة بين الديانات الثلاث في الأندلس والتي طالما شكلت جانبا فقيرا من الدراسات التفصيلية و هذا يرجع الي حصر المؤرخين لهذا الموضوع في علاقة يجتابها فقط العداء والتنافس ومكانا مسرحيا لاشتباكات متكررة بينهم. المقالة هدفها الأساسي هو تسليط الضوء على المسألة الجدلية المتعلقة بالعلاقة الحقيقية بين الديانات التوحيدية الثلاث الإسلامية اليهودية والمسيحية في الفترة الأندلسية والتي خلفت من ورائها بعض الكتابات التاريخية من فئة الضالين وخاصة في عصرنا هذا مست الدين الحنيف وشوهت صورة التسامح التي كانت سائدة تحت ظل عرشه ونفت فكرة التعايش الاجتماعي و الديني في الأندلس . اذا من هذا المنبر سنحاول ازالة اللبس وتلك الضلالة وإظهار حقيقة الاسلام ودوره في خلق جو التسامح والتعايش مع التركيز بوجه خاص علي أفراد المجتمع الأندلسي .اذا بشكل عام سنحاول تقديم أمثلة واقعية من العصر الأندلسي والتي تأكد على وجود علاقة سلمية بين الديانات التي لا ريب فيها. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/14682
in مجلة عصور الجديدة > 24-25 (فصلية) . - p05[مقالة] La Relación De Los Tres Dogmas En La época Andalusí [نص مطبوع ] / Markria Souhila, مؤلف . - 2016 . - p05.
اللغة : Espagnol (spa)
in مجلة عصور الجديدة > 24-25 (فصلية) . - p05
الكلمة المفتاح : الاسلام- اليهودية- المسيحية- الفترةالأندلسية-التوحيدية-التاريخية-التسامح-التعايش خلاصة : العلاقة بين الديانات الثلاث في الفترة الأندلسية ملخص في هذه المقالة سنحاول فحص العلاقة بين الديانات الثلاث في الأندلس والتي طالما شكلت جانبا فقيرا من الدراسات التفصيلية و هذا يرجع الي حصر المؤرخين لهذا الموضوع في علاقة يجتابها فقط العداء والتنافس ومكانا مسرحيا لاشتباكات متكررة بينهم. المقالة هدفها الأساسي هو تسليط الضوء على المسألة الجدلية المتعلقة بالعلاقة الحقيقية بين الديانات التوحيدية الثلاث الإسلامية اليهودية والمسيحية في الفترة الأندلسية والتي خلفت من ورائها بعض الكتابات التاريخية من فئة الضالين وخاصة في عصرنا هذا مست الدين الحنيف وشوهت صورة التسامح التي كانت سائدة تحت ظل عرشه ونفت فكرة التعايش الاجتماعي و الديني في الأندلس . اذا من هذا المنبر سنحاول ازالة اللبس وتلك الضلالة وإظهار حقيقة الاسلام ودوره في خلق جو التسامح والتعايش مع التركيز بوجه خاص علي أفراد المجتمع الأندلسي .اذا بشكل عام سنحاول تقديم أمثلة واقعية من العصر الأندلسي والتي تأكد على وجود علاقة سلمية بين الديانات التي لا ريب فيها. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/14682