تفصيل المؤلف
مؤلف Ait Amara Ouiza |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
[مقالة]
عنوان : Autour De La Construction Navale Punique نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Ait Amara Ouiza, مؤلف تاريخ النشر : 2014 مقالة في الصفحة: p05 اللغة : Français (moyen) (frm) الكلمة المفتاح : التاريخ البحرية البونقية -السفن القرطاجية- علم الآثار خلاصة : كان للنصوص القديمة أهمية بالغة في معرفة تاريخ البحرية البونيقية، وطرق وتقنيات بناء السفن القرطاجية، فقد تناول سترابون بالذكر في كتابه الجغرافيا المعادن المستعملة في ذلك، وقدم بلين القديم وصف شاملا لمختلف أنواع الأخشاب المستخدمة في البناء البحري. لكن الفضل يعود خاصة إلى علم الآثار، واكتشاف حطام السفينة القرطاجية "مارسالا"، التي زودتنا بمعلومات قيمة بخصوص أنواع السفن القرطاجية وطرق بنائها، وكذا المواد الموظفة في صناعتها. ولقد كان لسهولة العثور على مواد البناء في افريقيا الشمالية، خاصة الخشب منها دورا رائدا في تطوير الأنشطة البحرية البونية، فضلا عن المعادن التي تستغلها قرطاجة من مستوطناتها في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/31113
in مجلة عصور الجديدة > 13 (فصلية) . - p05[مقالة] Autour De La Construction Navale Punique [نص مطبوع ] / Ait Amara Ouiza, مؤلف . - 2014 . - p05.
اللغة : Français (moyen) (frm)
in مجلة عصور الجديدة > 13 (فصلية) . - p05
الكلمة المفتاح : التاريخ البحرية البونقية -السفن القرطاجية- علم الآثار خلاصة : كان للنصوص القديمة أهمية بالغة في معرفة تاريخ البحرية البونيقية، وطرق وتقنيات بناء السفن القرطاجية، فقد تناول سترابون بالذكر في كتابه الجغرافيا المعادن المستعملة في ذلك، وقدم بلين القديم وصف شاملا لمختلف أنواع الأخشاب المستخدمة في البناء البحري. لكن الفضل يعود خاصة إلى علم الآثار، واكتشاف حطام السفينة القرطاجية "مارسالا"، التي زودتنا بمعلومات قيمة بخصوص أنواع السفن القرطاجية وطرق بنائها، وكذا المواد الموظفة في صناعتها. ولقد كان لسهولة العثور على مواد البناء في افريقيا الشمالية، خاصة الخشب منها دورا رائدا في تطوير الأنشطة البحرية البونية، فضلا عن المعادن التي تستغلها قرطاجة من مستوطناتها في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/31113
[مقالة]
عنوان : Les Ports Puniques En Méditerranée. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Ait Amara Ouiza, مؤلف تاريخ النشر : 2013 مقالة في الصفحة: 43ص اللغة : Français (moyen) (frm) الكلمة المفتاح : البحرية القرطاجية- البنى التحتية- البوابة البونيقية- البحر الابيض المتوسط خلاصة : The naval bases of Carthage and their infrastructures deserve a more thorough approach, if we become aware of the importance of the Punic territory between the IVth and the IInd century BC. Indeed, Carthage depended several bases on the north and northeast coasts of Africa, western and southwest of Sicily, the South of Sardinia and southeast of Spain. The questions which settled about the ports of Carthage also settle as regards the similar port facilities, in particular those of Leptis and Iol. Carthage had also built ports on the north coast of the western Mediterranean Sea. These bases played a very important role for the protection of the mines of silver and tin. The number of ports in the western pond of the Mediterranean Sea was more raised than the number of ports in the oriental pond, because of the more favorable natural and economic conditions. Even if the recent excavations allow to know better these ports, it remains difficult to distinguish in a safe way between the Punic vestiges and the Roman vestiges. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/32997
in مجلة عصور الجديدة > 11-12 (فصلية) . - 43ص[مقالة] Les Ports Puniques En Méditerranée. [نص مطبوع ] / Ait Amara Ouiza, مؤلف . - 2013 . - 43ص.
اللغة : Français (moyen) (frm)
in مجلة عصور الجديدة > 11-12 (فصلية) . - 43ص
الكلمة المفتاح : البحرية القرطاجية- البنى التحتية- البوابة البونيقية- البحر الابيض المتوسط خلاصة : The naval bases of Carthage and their infrastructures deserve a more thorough approach, if we become aware of the importance of the Punic territory between the IVth and the IInd century BC. Indeed, Carthage depended several bases on the north and northeast coasts of Africa, western and southwest of Sicily, the South of Sardinia and southeast of Spain. The questions which settled about the ports of Carthage also settle as regards the similar port facilities, in particular those of Leptis and Iol. Carthage had also built ports on the north coast of the western Mediterranean Sea. These bases played a very important role for the protection of the mines of silver and tin. The number of ports in the western pond of the Mediterranean Sea was more raised than the number of ports in the oriental pond, because of the more favorable natural and economic conditions. Even if the recent excavations allow to know better these ports, it remains difficult to distinguish in a safe way between the Punic vestiges and the Roman vestiges. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/32997