تفصيل المؤلف
مؤلف بريكة مسعود |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
المعرفة العلمية ببجاية بين الرافد المحلي والوافد الخارجي من خلال "عنوان الدراية / بريكة مسعود in مجلة عصور الجديدة, 18 (فصلية)
[مقالة]
عنوان : المعرفة العلمية ببجاية بين الرافد المحلي والوافد الخارجي من خلال "عنوان الدراية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بريكة مسعود, مؤلف تاريخ النشر : 2015 مقالة في الصفحة: 217ص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : المعرفة العلمية- مدينة بجاية- عنوان الدراية- الرافد المحلي - الوافد الخارجي خلاصة : Bejaia Hafsia inherited an important heritage from the Hammadian castle. That accumulated heritage has contributed in the arrival of the city to the peak of prosperity through the mobility of scientific castle after the flow of the elites in 7AH/13th century. Abu L'abas Alghubrini wrote a book about that in 704AH/1304AD, under the title 'unwan eddiraya fimen 'urifa fi lmia sabia' bi bijaya", The book was translated to 108 scholars and scientists in various specializations, sciences and arts. They were Bejaians and Andalusians who entered the city and have studied or taught there. The educational institutions also contributed in the formation of students in the religious sciences. The former were represented in Katatib and Zawaya and the homes of scholars. In his book, Alghibrini shows the contributions of Andalusians and the native Bejaians in the production of knowledge in various disciplines like El Fiqh, Hadith and Qoran. In addition to all that, the ability of Bejaia in the competition of scientific towns and cities during that period by the transfer of knowledge outside Bejaian space. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/22045
in مجلة عصور الجديدة > 18 (فصلية) . - 217ص[مقالة] المعرفة العلمية ببجاية بين الرافد المحلي والوافد الخارجي من خلال "عنوان الدراية [نص مطبوع ] / بريكة مسعود, مؤلف . - 2015 . - 217ص.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة عصور الجديدة > 18 (فصلية) . - 217ص
الكلمة المفتاح : المعرفة العلمية- مدينة بجاية- عنوان الدراية- الرافد المحلي - الوافد الخارجي خلاصة : Bejaia Hafsia inherited an important heritage from the Hammadian castle. That accumulated heritage has contributed in the arrival of the city to the peak of prosperity through the mobility of scientific castle after the flow of the elites in 7AH/13th century. Abu L'abas Alghubrini wrote a book about that in 704AH/1304AD, under the title 'unwan eddiraya fimen 'urifa fi lmia sabia' bi bijaya", The book was translated to 108 scholars and scientists in various specializations, sciences and arts. They were Bejaians and Andalusians who entered the city and have studied or taught there. The educational institutions also contributed in the formation of students in the religious sciences. The former were represented in Katatib and Zawaya and the homes of scholars. In his book, Alghibrini shows the contributions of Andalusians and the native Bejaians in the production of knowledge in various disciplines like El Fiqh, Hadith and Qoran. In addition to all that, the ability of Bejaia in the competition of scientific towns and cities during that period by the transfer of knowledge outside Bejaian space. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/22045 طرق التدريس ومناهج تحصيل المعرفة ببجاية خلال الحكم الحفصي (ق 7-9هـ/13-15م) / بريكة مسعود in مجلة عصور الجديدة, 02 (فصلية)
[مقالة]
عنوان : طرق التدريس ومناهج تحصيل المعرفة ببجاية خلال الحكم الحفصي (ق 7-9هـ/13-15م) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بريكة مسعود, مؤلف تاريخ النشر : 2018 مقالة في الصفحة: 177ص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : طرق التدريس- مناهج المعرفة- الحكم الحفصي- المؤسسات التعليمية- مدينة بجاية خلاصة : يهدف هذا العمل العلمي الذي يندرج ضمن التاريخ الثقافي لمدينة بجاية خلال الحكم الحفصي (ق -9هـ/13-15م) إلى تتبع الحراك العلمي بالمدينة، بالبحث في طرق التدريس المتبعة ومناهج تلقين المعرفة العلمية عبر المؤسسات التعليمية بالمجال البجائي، تناولت الموضوع بالبحث في إشكالية طرق التدريس التي انتهجها الأساتذة الفقهاء، وهل بقيت الطريقة الكلاسيكية هي السائدة، أم هناك طرق جديدة؟ وتحليل العوامل المتحكمة في الثورة البيداغوجية التي عرفتها العملية التعليمية ببجاية، ومظاهر التحول الجديد الذي طرأ على المنظومة المعرفية وأثره في التحصيل العلمي في شتى العلوم، كما حاولت استنباط الآليات التي انتهجها الأساتذة في مجالس الدرس لتبليغ المادة المعرفية للطلبة، من خلال رصد كتب التراجم والطبقات لفهمها واستنتاجها، لأنتهي بالبحث عن المؤشرات التي تبرز نجاح العملية التعليمية وصحة المناهج المتبعة من قبل هيئة التدريس، بتتبع طبيعة الحضور وعدد الطلبة عبر المؤسسات التعليمية بالمدينة وكفاءة المتخرجين. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/114836
in مجلة عصور الجديدة > 02 (فصلية) . - 177ص[مقالة] طرق التدريس ومناهج تحصيل المعرفة ببجاية خلال الحكم الحفصي (ق 7-9هـ/13-15م) [نص مطبوع ] / بريكة مسعود, مؤلف . - 2018 . - 177ص.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة عصور الجديدة > 02 (فصلية) . - 177ص
الكلمة المفتاح : طرق التدريس- مناهج المعرفة- الحكم الحفصي- المؤسسات التعليمية- مدينة بجاية خلاصة : يهدف هذا العمل العلمي الذي يندرج ضمن التاريخ الثقافي لمدينة بجاية خلال الحكم الحفصي (ق -9هـ/13-15م) إلى تتبع الحراك العلمي بالمدينة، بالبحث في طرق التدريس المتبعة ومناهج تلقين المعرفة العلمية عبر المؤسسات التعليمية بالمجال البجائي، تناولت الموضوع بالبحث في إشكالية طرق التدريس التي انتهجها الأساتذة الفقهاء، وهل بقيت الطريقة الكلاسيكية هي السائدة، أم هناك طرق جديدة؟ وتحليل العوامل المتحكمة في الثورة البيداغوجية التي عرفتها العملية التعليمية ببجاية، ومظاهر التحول الجديد الذي طرأ على المنظومة المعرفية وأثره في التحصيل العلمي في شتى العلوم، كما حاولت استنباط الآليات التي انتهجها الأساتذة في مجالس الدرس لتبليغ المادة المعرفية للطلبة، من خلال رصد كتب التراجم والطبقات لفهمها واستنتاجها، لأنتهي بالبحث عن المؤشرات التي تبرز نجاح العملية التعليمية وصحة المناهج المتبعة من قبل هيئة التدريس، بتتبع طبيعة الحضور وعدد الطلبة عبر المؤسسات التعليمية بالمدينة وكفاءة المتخرجين. في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/114836