تفصيل المؤلف
مؤلف بو جمعة جهيدة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
الفكر السياسي عند نظام الملك الطوسي (408 - 485 هـ /1017 - 1092 م) / بو جمعة جهيدة in مجلة عصور الجديدة, 02 (فصلية)
[مقالة]
عنوان : الفكر السياسي عند نظام الملك الطوسي (408 - 485 هـ /1017 - 1092 م) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بو جمعة جهيدة, مؤلف تاريخ النشر : 2018 مقالة في الصفحة: 72ص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : نظام الملك الطوسي- المفكرين الاسلامين- دولة السلاجقة- الحضارة الاسلامية خلاصة : ملخص يعد نظام الملك الطوسي (408-485 هـ/ 1017-1092 م) من أبرز المفكرين السياسيين الإسلاميين، وهو استثناء من بينهم، ذلك لأنه لم يقلد المفكرين السياسيين اليونانيين كما فعلوا، ولم يأخذ ممن سبقوه من المسلمين، ولم يبحر في الخيال لينتج فكرا طوباويا. بل انطلق من واقعه الخاص وتجاربه في الحكم الذي ناهز 30 سنة؛ حيث كان وزيرا فارسيّ الأصل والثقافة لدولة وحكام سلاجقة أتراك يحكمون أرضا وشعبا فارسيا. لقد عرض فكره السياسي في كتاب « سياست نامه » بمنهج سلس؛ حيث كان يطرح الخلل والنقص الموجود في الدولة ورجالاتها، ثم يبين العلاج على شكل إرشادات ونصائح للسلطان مما رآه أو سمعه، ليس فقط من المسلمين، بل من كل تجارب الأقوام المختلفة، فجاءت أفكاره ناضجة مفعمة بالإخلاص، ناقشت واقعه وحوت أيضا أفكارا سياسية سابقة لعصره في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/65244
in مجلة عصور الجديدة > 02 (فصلية) . - 72ص[مقالة] الفكر السياسي عند نظام الملك الطوسي (408 - 485 هـ /1017 - 1092 م) [نص مطبوع ] / بو جمعة جهيدة, مؤلف . - 2018 . - 72ص.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة عصور الجديدة > 02 (فصلية) . - 72ص
الكلمة المفتاح : نظام الملك الطوسي- المفكرين الاسلامين- دولة السلاجقة- الحضارة الاسلامية خلاصة : ملخص يعد نظام الملك الطوسي (408-485 هـ/ 1017-1092 م) من أبرز المفكرين السياسيين الإسلاميين، وهو استثناء من بينهم، ذلك لأنه لم يقلد المفكرين السياسيين اليونانيين كما فعلوا، ولم يأخذ ممن سبقوه من المسلمين، ولم يبحر في الخيال لينتج فكرا طوباويا. بل انطلق من واقعه الخاص وتجاربه في الحكم الذي ناهز 30 سنة؛ حيث كان وزيرا فارسيّ الأصل والثقافة لدولة وحكام سلاجقة أتراك يحكمون أرضا وشعبا فارسيا. لقد عرض فكره السياسي في كتاب « سياست نامه » بمنهج سلس؛ حيث كان يطرح الخلل والنقص الموجود في الدولة ورجالاتها، ثم يبين العلاج على شكل إرشادات ونصائح للسلطان مما رآه أو سمعه، ليس فقط من المسلمين، بل من كل تجارب الأقوام المختلفة، فجاءت أفكاره ناضجة مفعمة بالإخلاص، ناقشت واقعه وحوت أيضا أفكارا سياسية سابقة لعصره في الخط : https://www.asjp.cerist.dz/en/article/65244