تفصيل المؤلف
مؤلف رجاء أبو علام - قاسم الصراف |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
دراسة تحليلية لتوزيع تقديرات الطلبة في كلية التربية للفصل الدراسي الأول 82/1983م / رجاء أبو علام - قاسم الصراف in المجلة التربوية, 7 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة تحليلية لتوزيع تقديرات الطلبة في كلية التربية للفصل الدراسي الأول 82/1983م نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : رجاء أبو علام - قاسم الصراف, مؤلف تاريخ النشر : 1985 مقالة في الصفحة: ص42-ص67 اللغة : عربي (ara) خلاصة : شكل التوزيع الفعلي لتقديرات الطلبة في كل قسم من أقسام كلية التربية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 82/1983م . شكل التوزيع الفعلي لتقديرات الطلبة لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية . درجة انحرافات التوزيعات السابقة عن التوزيع المتوقع للدرجات . وتتخذ هذه الدراسة من سلم توزيع التقديرات والذي يبني على المنحنى الاعتدالي أساساً . للتفاضل بين التقديرات في أقسام الكلية المختلفة . وقد قام الباحثان بدراسة منحنيات التوزيع النسبي للدرجات في كل قسم وفي كل مقرر ، وبالنسبة لكل عضو هيئة تدريس بالكلية ، ومقارنة هذا التوزيع النسبي بالتوزيع المتوقع للدرجات ، وتصنيف المقررات التي تدرس حسب نوع التوزيع في التقديرات . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أولا : أن توزيع التقديرات في كلية التربية يميل نحو الارتفاع في التقديرات العليا . ثانيا : أن النسب المئوية لتقديرات A+B في أقسام الكلية تصل إلى ضعف التقديرات المتوقعة . ثالثا : أن قسمي علم النفس التربوي وأصول التربية هما أقرب قسمين في الكلية إلى التقديرات المتوقعة . رابعا : أن هناك تطرفا كبيرا لدى فئة محدودة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الأقسام في إعطاء التقديرات العليا . ويرى الباحثان أن السبب الرئيسي في ظاهرة التقديرات المرتفعة يرجع إلى ثلاثة عوامل أساسية هي : نظام التقديرات الحالي بالجامعة ، الأسلوب المتبع في التقدير من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ، وطبيعة الدراسة في الكلية . وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات توصي بضرورة التقريب بين وجهات النظر في أسلوب تقدير الدرجات ، وتعديل النظام الحالي المتبع في جامعة الكويت للتقديرات ، واتباع أساليب موضوعية لتقدير الطلبة
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص42-ص67[مقالة] دراسة تحليلية لتوزيع تقديرات الطلبة في كلية التربية للفصل الدراسي الأول 82/1983م [نص مطبوع ] / رجاء أبو علام - قاسم الصراف, مؤلف . - 1985 . - ص42-ص67.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 7 (فصلي) . - ص42-ص67
خلاصة : شكل التوزيع الفعلي لتقديرات الطلبة في كل قسم من أقسام كلية التربية في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 82/1983م . شكل التوزيع الفعلي لتقديرات الطلبة لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية . درجة انحرافات التوزيعات السابقة عن التوزيع المتوقع للدرجات . وتتخذ هذه الدراسة من سلم توزيع التقديرات والذي يبني على المنحنى الاعتدالي أساساً . للتفاضل بين التقديرات في أقسام الكلية المختلفة . وقد قام الباحثان بدراسة منحنيات التوزيع النسبي للدرجات في كل قسم وفي كل مقرر ، وبالنسبة لكل عضو هيئة تدريس بالكلية ، ومقارنة هذا التوزيع النسبي بالتوزيع المتوقع للدرجات ، وتصنيف المقررات التي تدرس حسب نوع التوزيع في التقديرات . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : أولا : أن توزيع التقديرات في كلية التربية يميل نحو الارتفاع في التقديرات العليا . ثانيا : أن النسب المئوية لتقديرات A+B في أقسام الكلية تصل إلى ضعف التقديرات المتوقعة . ثالثا : أن قسمي علم النفس التربوي وأصول التربية هما أقرب قسمين في الكلية إلى التقديرات المتوقعة . رابعا : أن هناك تطرفا كبيرا لدى فئة محدودة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الأقسام في إعطاء التقديرات العليا . ويرى الباحثان أن السبب الرئيسي في ظاهرة التقديرات المرتفعة يرجع إلى ثلاثة عوامل أساسية هي : نظام التقديرات الحالي بالجامعة ، الأسلوب المتبع في التقدير من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ، وطبيعة الدراسة في الكلية . وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات توصي بضرورة التقريب بين وجهات النظر في أسلوب تقدير الدرجات ، وتعديل النظام الحالي المتبع في جامعة الكويت للتقديرات ، واتباع أساليب موضوعية لتقدير الطلبة