Détail de l'indexation
مؤلفات المكتبة في التكشيف 170 (4)
Affiner la recherche
عنوان : الإرتيابية في تاويلية بول ريكور نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وليد بن هلال, مؤلف ; العمري حربوش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 212ص Ill. : م مص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة التأويلية-الارتيابية- الحقيقة- الدين- ريكور تكشيف : 170 علم الأخلاق خلاصة : نحاول في هذا الحيز الهام وعبر هذا البحث الاقتراب قليلا من المشهد التأويلي المعاصر والوقوف على الدلالات الجديدة للتأويلية، التي غدت ضربا من الانسحاب والمغادرة من المفهوم الكلاسيكي للشأن التأويلي باعتباره فن تفسير النصوص؛ إلى مساحة أخرى للفكر الفلسفي تبدو واسعة وموغلة في التعقيد، وإذا تقرر لنا ذلك سنجد أن الملامح الكبرى للتأويلية المعاصرة لم تكون محصورة في مدرسة فلسفية واحدة ومحددة كما هو الأصل في العهود الأنفة، بل سنلمح التأويلية كروح للعهد الفلسفي الراهن. كما سنقف في هذه الدراسة المعنونة بـ"الارتيابية في تأويلية بول ريكور" أثر التأويل في الفلسفة الحديثة والمعاصرة وعلاقتها أيضا مع الارتياب كمفهوم فلسفي ظل ماثلا في تصورات الشكاك الجدد ( ماركس-نيتشه- فرويد) من منظور الفيلسوف الفرنسي بول ريكور، هؤلاء الفلاسفة الذين ربطوا بين التأويل كفن للتفكير خارج الأطر الميتافيزيقية الموروثة بمختلف تمظراتها الدينية والأخلاقية، وبين الارتياب كبراديغم أساسي لم يعد غاية في ذاته كما تم رصد ذلك في الفلسفة اليونانية، ولا أداة ووسيلة للوصول إلى الحقيقة وفهم جوهرها كما عبر عن ذلك ديكارت، وإنما أضحى الرؤية العامة التي انطلق منها فلاسفة الارتياب. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1418 الإرتيابية في تاويلية بول ريكور [نص مطبوع ] / وليد بن هلال, مؤلف ; العمري حربوش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 212ص : م مص ; 30*21سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة التأويلية-الارتيابية- الحقيقة- الدين- ريكور تكشيف : 170 علم الأخلاق خلاصة : نحاول في هذا الحيز الهام وعبر هذا البحث الاقتراب قليلا من المشهد التأويلي المعاصر والوقوف على الدلالات الجديدة للتأويلية، التي غدت ضربا من الانسحاب والمغادرة من المفهوم الكلاسيكي للشأن التأويلي باعتباره فن تفسير النصوص؛ إلى مساحة أخرى للفكر الفلسفي تبدو واسعة وموغلة في التعقيد، وإذا تقرر لنا ذلك سنجد أن الملامح الكبرى للتأويلية المعاصرة لم تكون محصورة في مدرسة فلسفية واحدة ومحددة كما هو الأصل في العهود الأنفة، بل سنلمح التأويلية كروح للعهد الفلسفي الراهن. كما سنقف في هذه الدراسة المعنونة بـ"الارتيابية في تأويلية بول ريكور" أثر التأويل في الفلسفة الحديثة والمعاصرة وعلاقتها أيضا مع الارتياب كمفهوم فلسفي ظل ماثلا في تصورات الشكاك الجدد ( ماركس-نيتشه- فرويد) من منظور الفيلسوف الفرنسي بول ريكور، هؤلاء الفلاسفة الذين ربطوا بين التأويل كفن للتفكير خارج الأطر الميتافيزيقية الموروثة بمختلف تمظراتها الدينية والأخلاقية، وبين الارتياب كبراديغم أساسي لم يعد غاية في ذاته كما تم رصد ذلك في الفلسفة اليونانية، ولا أداة ووسيلة للوصول إلى الحقيقة وفهم جوهرها كما عبر عن ذلك ديكارت، وإنما أضحى الرؤية العامة التي انطلق منها فلاسفة الارتياب. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1418 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ف/26 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة بنية المعرفة عند إدغار موران / إيمان قرقي
عنوان : بنية المعرفة عند إدغار موران نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : إيمان قرقي, مؤلف ; عنيات عبد الكريم, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 349 ص نقطة عامة : نسخةإليكترونية اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة البنية- المعرفة التركيبية- الفكر الاختزالي - اللايقين- التعقيد. تكشيف : 170 علم الأخلاق خلاصة : سعى «إدغار موران" إلى تحرير المعرفة العلمية من هيمنة التبسيط والاختزال اللذين تسلطا على هذه المعرفة، بدءًا من الفلسفة الديكارتية وحتى اكتمال معالم بناء النظرية الفيزيائية الكلاسيكية مع "نيوتن"؛ فقد تبين أن الإغراق في النزعات التبسيطية لم يكن سوى شكلا جديدا من أشكال الطوباويات التي لازالت تستكين لها نفوس العلماء والمفكرين، ذلك أن الاكتشافات المعاصرة سواء في العالم المتناهي في الصغر أو المتناهي في الكبر زحزحت العديد من البداهات أولها: أسطورة الفصل بين الذات والموضوع، اقصاء الذات باعتبارها ضجيجا أو تشويشا، أي شيء مزيف يهدد العالم الموضوعي، لكن سرعان ما تبين أن هناك تعالقات بين الذات والموضوع، بدءًا من الماكروفيزيائية التي عملت على التوحيد بين العديد من المفاهيم المتنافرة بشكل مطلق من حيث المكان والزمان، الملاحِظ والملاحَظ وأيضًا الميكروفيزيائية التي فتحت الباب على مصراعيه، لا دماج الصدفوي والاختلال داخل المعرفة. الاشكالية:كيف فسر ادغار موران بنية المعرفة انطلاقا من المقاربة التركيبية؟ نقطة للمضمون : تخصص: فلسفة القيم وابستيمولوجيا العلوم الإنسانية. بنية المعرفة عند إدغار موران [وثيقة الكترونية] / إيمان قرقي, مؤلف ; عنيات عبد الكريم, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 349 ص.
نسخةإليكترونية
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة البنية- المعرفة التركيبية- الفكر الاختزالي - اللايقين- التعقيد. تكشيف : 170 علم الأخلاق خلاصة : سعى «إدغار موران" إلى تحرير المعرفة العلمية من هيمنة التبسيط والاختزال اللذين تسلطا على هذه المعرفة، بدءًا من الفلسفة الديكارتية وحتى اكتمال معالم بناء النظرية الفيزيائية الكلاسيكية مع "نيوتن"؛ فقد تبين أن الإغراق في النزعات التبسيطية لم يكن سوى شكلا جديدا من أشكال الطوباويات التي لازالت تستكين لها نفوس العلماء والمفكرين، ذلك أن الاكتشافات المعاصرة سواء في العالم المتناهي في الصغر أو المتناهي في الكبر زحزحت العديد من البداهات أولها: أسطورة الفصل بين الذات والموضوع، اقصاء الذات باعتبارها ضجيجا أو تشويشا، أي شيء مزيف يهدد العالم الموضوعي، لكن سرعان ما تبين أن هناك تعالقات بين الذات والموضوع، بدءًا من الماكروفيزيائية التي عملت على التوحيد بين العديد من المفاهيم المتنافرة بشكل مطلق من حيث المكان والزمان، الملاحِظ والملاحَظ وأيضًا الميكروفيزيائية التي فتحت الباب على مصراعيه، لا دماج الصدفوي والاختلال داخل المعرفة. الاشكالية:كيف فسر ادغار موران بنية المعرفة انطلاقا من المقاربة التركيبية؟ نقطة للمضمون : تخصص: فلسفة القيم وابستيمولوجيا العلوم الإنسانية. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ف/35 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تهذيب الأخلاق و تطهير الأعراق / الرازي،أبي علي
عنوان : تهذيب الأخلاق و تطهير الأعراق نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : الرازي،أبي علي, مؤلف تنويه النشر : Øʺ 2 ناشر : بيروت : دار مكتبة الحياة تاريخ النشر : [د،س] عدد الصفحات : 189 ص Ill. : مجلد بزخرفة،ملون الأبعاد : 17*24 سم ثمن : هدية نقطة عامة : هذيب الأخلاق هو دليل للسلوك العملي كتبه الموسوعي الإيراني الشهير ابن مسكويه (توفي عام 1030). يُعد هذا العمل مساهمة أساسية في مجال علم الأخلاق, وتترسخ جذوره بقوة في الفلسفة اليونانية بدلاً من النصوص والتقاليد الإسلامية. يقدم ابن مسكويه في كتاباته الفلسفية حججاً منطقية بدلاً من الحجج الدينية. وكثيراً ما يَذْكر المؤلف أرسطو، وذلك في تناوله للطبيعة البشرية ومتطلبات السعادة والحياة الفاضلة، على الرغم من أن العلماء غالباً ما يربطون ابن مسكويه بالطرق الأفلاطونية المحدثة. يُصنَّف ابن مسكويه في بعض الأحيان ضمن فلاسفة العصور الوسطى الشيعة، ولكنه اشتهر على أمتداد العالم الإسلامي، وتقف هذه النسخة التي نقحها المحرِّر المصري عبد العليم صالح شاهداً على ذلك، وقد أهدى المحرر العمل إلى السلطان العثماني عبد الحميد الثاني والحاكم المصري عباس حلمي باشا (1874- 1944). كذلك تحتوي هذه النسخة على مقدمة كتبها أحد فقهاء الأزهر البارزين، مما يُعد شهادة أخرى على مدى تأثير ابن مسكويه في العالم الإسلامي. نُشر العمل في القاهرة في مطبعة الترقي. هذه الطبعة لا تُعد مهمةً من ناحية تناولها للعمل الأصلي, وإنما تعطي انطباعاً بأنها كانت جهداً شخصياً، وأنها ربما نُشرت للتقرب إلى البلاط المصري. كان ابن مسكويه رجلاً متعدد الإنجازات -- فقد كان أمين مكتبة وموظفاً بالبلاط ونديماً للأمراء ومؤرخاً وطبيباً وفيلسوفاً. كذلك راسَل ابن مسكويه أو رافق فكرياً العديد من المفكرين العظماء في ذلك الوقت، مثل أبو حيان التوحيدي (توفي عام 1023). وقد عاش ببغداد عاصمة الدولة العباسية وأحياناً أخرى في كنف أمراء آخرين بالمدن الفارسية، وذلك وفقاً لتقلبات السياسة وحظوظ مهنته. يُعرف كتاب تهذيب الأخلاق أيضاً بعنوانه الفرعي تطهير الأعراق. وقد نالت كتابات مسكويه التاريخية والفلسفية الكثير من الاهتمام من قِبل علماء العصر الحديث. اللغة : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس الكلمة المفتاح : فلسفة-الأخلاق-المنطق تكشيف : 170 علم الأخلاق تهذيب الأخلاق و تطهير الأعراق [نص مطبوع ] / الرازي،أبي علي, مؤلف . - Øʺ 2 . - بيروت : دار مكتبة الحياة, [د،س] . - 189 ص : مجلد بزخرفة،ملون ; 17*24 سم.
هدية
هذيب الأخلاق هو دليل للسلوك العملي كتبه الموسوعي الإيراني الشهير ابن مسكويه (توفي عام 1030). يُعد هذا العمل مساهمة أساسية في مجال علم الأخلاق, وتترسخ جذوره بقوة في الفلسفة اليونانية بدلاً من النصوص والتقاليد الإسلامية. يقدم ابن مسكويه في كتاباته الفلسفية حججاً منطقية بدلاً من الحجج الدينية. وكثيراً ما يَذْكر المؤلف أرسطو، وذلك في تناوله للطبيعة البشرية ومتطلبات السعادة والحياة الفاضلة، على الرغم من أن العلماء غالباً ما يربطون ابن مسكويه بالطرق الأفلاطونية المحدثة. يُصنَّف ابن مسكويه في بعض الأحيان ضمن فلاسفة العصور الوسطى الشيعة، ولكنه اشتهر على أمتداد العالم الإسلامي، وتقف هذه النسخة التي نقحها المحرِّر المصري عبد العليم صالح شاهداً على ذلك، وقد أهدى المحرر العمل إلى السلطان العثماني عبد الحميد الثاني والحاكم المصري عباس حلمي باشا (1874- 1944). كذلك تحتوي هذه النسخة على مقدمة كتبها أحد فقهاء الأزهر البارزين، مما يُعد شهادة أخرى على مدى تأثير ابن مسكويه في العالم الإسلامي. نُشر العمل في القاهرة في مطبعة الترقي. هذه الطبعة لا تُعد مهمةً من ناحية تناولها للعمل الأصلي, وإنما تعطي انطباعاً بأنها كانت جهداً شخصياً، وأنها ربما نُشرت للتقرب إلى البلاط المصري. كان ابن مسكويه رجلاً متعدد الإنجازات -- فقد كان أمين مكتبة وموظفاً بالبلاط ونديماً للأمراء ومؤرخاً وطبيباً وفيلسوفاً. كذلك راسَل ابن مسكويه أو رافق فكرياً العديد من المفكرين العظماء في ذلك الوقت، مثل أبو حيان التوحيدي (توفي عام 1023). وقد عاش ببغداد عاصمة الدولة العباسية وأحياناً أخرى في كنف أمراء آخرين بالمدن الفارسية، وذلك وفقاً لتقلبات السياسة وحظوظ مهنته. يُعرف كتاب تهذيب الأخلاق أيضاً بعنوانه الفرعي تطهير الأعراق. وقد نالت كتابات مسكويه التاريخية والفلسفية الكثير من الاهتمام من قِبل علماء العصر الحديث.
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس الكلمة المفتاح : فلسفة-الأخلاق-المنطق تكشيف : 170 علم الأخلاق نسخ(1)
Call number Media type Location وضع D/1278 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة كتاب الأخلاق / أحمد أمين
عنوان : كتاب الأخلاق نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أحمد أمين, مؤلف ; عاطف العراقي, مؤلف المقدمة ناشر : دار العالم العربي تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : ص.240 الأبعاد : 24*17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-495-055-1 ثمن : 1003.00 دج اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس الكلمة المفتاح : الأخلاق، فلسفة تكشيف : 170 علم الأخلاق كتاب الأخلاق [نص مطبوع ] / أحمد أمين, مؤلف ; عاطف العراقي, مؤلف المقدمة . - دار العالم العربي, 2012 . - ص.240 ; 24*17 سم.
ISBN : 978-977-495-055-1 : 1003.00 دج
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس الكلمة المفتاح : الأخلاق، فلسفة تكشيف : 170 علم الأخلاق نسخ(6)
Call number Media type Location وضع 170/8/1 Livre Bibliothèque centrale جاهز 170/8/1 Livre Bibliothèque centrale جاهز 170/8/1 Livre Bibliothèque centrale جاهز 170/8/1 Livre Bibliothèque centrale جاهز 170/8/1 Livre Bibliothèque centrale جاهز 170/8/1 Livre salle de lecture مستتنى من الاعارة