تفصيل المؤلف
مؤلف دعيش، عبد السلام |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
تقــييم الفعــالـية الداخلية لنـظـام التعـليم المتــوسط في ضـوء المــؤشرات التعليمية (الرسوب والتسرب ، نتائج الامتحانات ، التكيف المدرسي ، دافعية الانجاز) / دعيش، عبد السلام
عنوان : تقــييم الفعــالـية الداخلية لنـظـام التعـليم المتــوسط في ضـوء المــؤشرات التعليمية (الرسوب والتسرب ، نتائج الامتحانات ، التكيف المدرسي ، دافعية الانجاز) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دعيش، عبد السلام, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 709 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الفعالية الداخلية ، التعليم المتوسط، المؤشرات التعليمية ، الرسوب ،التسرب ، الانتقال ، النتائج المدرسية خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى قياس و تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط ، و للتحقق من ذلك تم الاعتماد على مؤشرات تدفق التلاميذ لثلاث مواسم دراسية متتالية بولاية سطيف للمستويات الدراسية الأربع في هذا النظام ،أي من السنة الأولى متوسط إلى السنة الرابعة مت وسط، و على علامات التلاميذ في اللغة العربية ، الرياضيات و اللغة الفرنسية في شهادة التعليم ،كما اعتمد على مقياسين يقيس كل واحد منهما التكيف الاجتماعي المدرسي و دافعية الانجاز الدراسي، و خلصت الدراسة إلى انخفاض مستوى الفعالية الداخلية % في السنة الأولى متوسط في جميع المواسم 30 لنظام التعليم المتوسط من خلال مؤشرات الدراسة، حيث سجلت نسب رسوب تصل إلى % ، نسب تسرب جاوزت 58الدراسية المعتمدة ،و انخفاض نسب النجاح حيث جاءت دون مستوى المعيار المعتمد في الدراسة أقل من %، وكذلك ظهرت نتائج التلاميذ في المواد الأساسية جد متواضعة 10 % إلى 9 % ، إذ قدرت ب 03أيضا معيار الفعالية المقدر ب ، حيث كانت متوسطات 20/12ما عدى في اللغة العربية التي كانت متوسطات نتائج التلاميذ فيها فاقت المعيار المحدد في الدراسة وهو التلاميذ في الرياضيات و اللغة الفرنسية خاصة جد ضعيفة مما أثر سلبا على فعالية هذا النظام . مستويات التكيف و الدافعية جاءت في % فقط أظهروا تكيف عالي و 88 % من التلاميذ دافعيتهم متوسطة وحوالي 00حدود المستوى المتوسط أيضا حيث سجلنا أكثر من % من أفراد الدراسة لمستويات عالية في هذين المؤشرين 08هي نسب أقل من المحكات الموضوعة في الدراسة التي تشترط امتلاك أكثر من .و عموما جاءت فعالية هذا النظام منخفضة و لا تستجيب لأهداف المرحلة التعليمية الحالية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/719 تقــييم الفعــالـية الداخلية لنـظـام التعـليم المتــوسط في ضـوء المــؤشرات التعليمية (الرسوب والتسرب ، نتائج الامتحانات ، التكيف المدرسي ، دافعية الانجاز) [نص مطبوع ] / دعيش، عبد السلام, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 709 ص : غلاف كرتوني ; 21*28سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الفعالية الداخلية ، التعليم المتوسط، المؤشرات التعليمية ، الرسوب ،التسرب ، الانتقال ، النتائج المدرسية خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى قياس و تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط ، و للتحقق من ذلك تم الاعتماد على مؤشرات تدفق التلاميذ لثلاث مواسم دراسية متتالية بولاية سطيف للمستويات الدراسية الأربع في هذا النظام ،أي من السنة الأولى متوسط إلى السنة الرابعة مت وسط، و على علامات التلاميذ في اللغة العربية ، الرياضيات و اللغة الفرنسية في شهادة التعليم ،كما اعتمد على مقياسين يقيس كل واحد منهما التكيف الاجتماعي المدرسي و دافعية الانجاز الدراسي، و خلصت الدراسة إلى انخفاض مستوى الفعالية الداخلية % في السنة الأولى متوسط في جميع المواسم 30 لنظام التعليم المتوسط من خلال مؤشرات الدراسة، حيث سجلت نسب رسوب تصل إلى % ، نسب تسرب جاوزت 58الدراسية المعتمدة ،و انخفاض نسب النجاح حيث جاءت دون مستوى المعيار المعتمد في الدراسة أقل من %، وكذلك ظهرت نتائج التلاميذ في المواد الأساسية جد متواضعة 10 % إلى 9 % ، إذ قدرت ب 03أيضا معيار الفعالية المقدر ب ، حيث كانت متوسطات 20/12ما عدى في اللغة العربية التي كانت متوسطات نتائج التلاميذ فيها فاقت المعيار المحدد في الدراسة وهو التلاميذ في الرياضيات و اللغة الفرنسية خاصة جد ضعيفة مما أثر سلبا على فعالية هذا النظام . مستويات التكيف و الدافعية جاءت في % فقط أظهروا تكيف عالي و 88 % من التلاميذ دافعيتهم متوسطة وحوالي 00حدود المستوى المتوسط أيضا حيث سجلنا أكثر من % من أفراد الدراسة لمستويات عالية في هذين المؤشرين 08هي نسب أقل من المحكات الموضوعة في الدراسة التي تشترط امتلاك أكثر من .و عموما جاءت فعالية هذا النظام منخفضة و لا تستجيب لأهداف المرحلة التعليمية الحالية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/719 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/185 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة