تفصيل المؤلف
مؤلف عثمان، عبد الرحمن عبد اللطيف |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
الإستجارة بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي / عثمان، عبد الرحمن عبد اللطيف
عنوان : الإستجارة بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي : دراسة مقارنة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عثمان، عبد الرحمن عبد اللطيف, مؤلف ناشر : القاهرة : دار النهضة العربية تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 738.ص Ill. : غ.ملون ومصور الأبعاد : 24.سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-04-6729-7 ثمن : 1948.دج اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : 300- العلوم الاجتماعية 300- العلوم الاجتماعية 300- العلوم الاجتماعية إستجارة، فقه إسلامي، لجوء سياسي، قانون دولي تكشيف : 340.5 القانون المدني خلاصة : وقد استخدم القرآن كلمة (استجارة)، (إجارة)، في قوله تعالى: {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ} (التوبة:6)، ولا شك أن كلمة استجارة أفضل من كلمة اللجوء -المستخدمة في القانون الدولي المعاصر؛ ذلك أنها تنطوي على كل المعاني والعناصر الخاصة بهذه المسألة: - فهي تعني وجود اضطهاد أو إضرار دفع إلى طلب الحماية، وإلا ما كان ليستجير. - وهي تنطوي على رغبة في الاحتماء بشخص ما، أو سلطة ما، وإلا ما استجار به. وقد اعتمد الإسلام نظام الاستجارة أو الإجارة أو طلب الجوار (وهو ليس إلا نوعا من اللجوء الإقليمي أيضا). - وهي تظهر أن الشخص ذاته يطلب ذلك. - وهي تعني أن من يطلب إليه الحماية عليه واجب منحها. - وهي تدل على أن مانح الحماية لا يجوز له (رد) المستجير به أو تسليمه؛ لأن جوهر الاستجارة- وهذا واضح منها لفظا ومعنى-العيش في كنفه والاحتماء به. ويمكن تعريف الملجأ أو الجوار في الإسلام بأنه: «إعطاء الأمن لملهوف فار إلى دار الإسلام من اضطهاد وظلم أو وضع سيئ يمكن أن يتعرض له». ونحن نعتقد أن الآية (9) من سورة الحشر، وضعت قواعد أساسية بخصوص الحق في اللجوء وكيفية استقبال اللاجئين أو معاملتهم. الإستجارة بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي : دراسة مقارنة [نص مطبوع ] / عثمان، عبد الرحمن عبد اللطيف, مؤلف . - القاهرة : دار النهضة العربية, 2011 . - 738.ص : غ.ملون ومصور ; 24.سم.
ISSN : 978-977-04-6729-7 : 1948.دج
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : 300- العلوم الاجتماعية 300- العلوم الاجتماعية 300- العلوم الاجتماعية إستجارة، فقه إسلامي، لجوء سياسي، قانون دولي تكشيف : 340.5 القانون المدني خلاصة : وقد استخدم القرآن كلمة (استجارة)، (إجارة)، في قوله تعالى: {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ} (التوبة:6)، ولا شك أن كلمة استجارة أفضل من كلمة اللجوء -المستخدمة في القانون الدولي المعاصر؛ ذلك أنها تنطوي على كل المعاني والعناصر الخاصة بهذه المسألة: - فهي تعني وجود اضطهاد أو إضرار دفع إلى طلب الحماية، وإلا ما كان ليستجير. - وهي تنطوي على رغبة في الاحتماء بشخص ما، أو سلطة ما، وإلا ما استجار به. وقد اعتمد الإسلام نظام الاستجارة أو الإجارة أو طلب الجوار (وهو ليس إلا نوعا من اللجوء الإقليمي أيضا). - وهي تظهر أن الشخص ذاته يطلب ذلك. - وهي تعني أن من يطلب إليه الحماية عليه واجب منحها. - وهي تدل على أن مانح الحماية لا يجوز له (رد) المستجير به أو تسليمه؛ لأن جوهر الاستجارة- وهذا واضح منها لفظا ومعنى-العيش في كنفه والاحتماء به. ويمكن تعريف الملجأ أو الجوار في الإسلام بأنه: «إعطاء الأمن لملهوف فار إلى دار الإسلام من اضطهاد وظلم أو وضع سيئ يمكن أن يتعرض له». ونحن نعتقد أن الآية (9) من سورة الحشر، وضعت قواعد أساسية بخصوص الحق في اللجوء وكيفية استقبال اللاجئين أو معاملتهم. نسخ(2)
Call number Media type Location وضع 86872 Livre Droit مستتنى من الاعارة 86873 Livre Droit مستتنى من الاعارة