عنوان : |
تصميم برنامج علاجي قائم على تطبيقات التواصل التكنولوجية ومعرفة فعاليته في تنمية المهارات الإجتماعية و التواصلية و الحس حركية لدى الاطفال المتوحدين |
نوع الوثيقة : |
وثيقة الكترونية |
مؤلفين : |
ذهبية بونابي, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, حوّل |
ناشر : |
سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين |
تاريخ النشر : |
2025 |
اللغة : |
عربي (ara) |
الكلمة المفتاح : |
Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج علاجي- تطبيقات التواصل التكنولوجية- المهارات الإجتماعية - المهارات التواصلية - المهارات الحسية الحركية - التوحد |
تكشيف : |
157 علم النفس الإكلينيكي |
خلاصة : |
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إستمرارية فعالية البرنامج العلاجي القائم على التطبيقات التكنولوجية في تنمية المهارات الإجتماعية و التواصلية و الحسية الحركية لدى الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد، و لقد إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، الذي تم تطبيقه على عينة قوامها (30) طفلا، تم إختيارهم عشوائيا، و تقسيمهم إلى مجموعة ضابطة و مجموعة تجريبية، قوام كل واحدة منهما (ن= 15). إشتملت أدوات الدراسة على المقاييس التالية : مقياس تقييم التوحد للطفولة CARS-2-ST(Schopler et al, 2010, 2017). إختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء لجون رافن(RCPMT) . مقياس المهارات الإجتماعية لدى الأطفال المصابين بالتوحد (إعداد الباحثة). مقياس المهارات التواصلية لدى الأطفال المصابين بالتوحد (إعداد الباحثة). مقياس المهارات الحسية الحركية لدى الأطفال المصابين بالتوحد (إعداد الباحثة). كما خلصت نتائج الدراسة إلى ما يأتي : عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في نتائج المتغيرات (المهارات التواصلية، الحسية الحركية) للقياس القبلي و البعدي، في حين أظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α)في نتائج متغير (المهارات الاجتماعية) للقياس القبلي و البعدي، لصالح القياس القبلي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في نتائج المتغيرات (المهارات الإجتماعية، المهارات التواصلية، المهارات الحسية الحركية) للقياس القبلي و البعدي، لصالح القياس البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α)في نتائج المتغيرات (المهارات الإجتماعية، المهارات التواصلية، المهارات الحسية الحركية) للقياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية، لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α)في نتائج متغير (المهارات الاجتماعية) للقياس البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية، لصالح القياس البعدي، في حين أبانت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α)في نتائج المتغيرات(المهارات الحسية الحركية، المهارات التواصلية) للقياس البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية. كما تؤكد النتائج إستمرارية فعالية البرنامج العلاجي القائم على التطبيقات التكنولوجية في تنمية المهارات التواصلية و المهارات الحسية الحركية، بينما لم يسفر عن إستمرارية الفعالية في تحسن المهارات الإجتماعية. Résumé : L'Etude vise à connaitre la continuité de l'efficacité du programme thérapeutique basé sur les Applications Technologiques et leur effet dans le développement des Compétences Social, Communicative et la sensori-moteur chez les enfants atteints du trouble du Spectre Autistique. Dans ce cadre la Méthode Expérimentale a été appliquée sur un échantillon de (30) Enfants pris de manière aléatoire et repartis sur deux groupes, un groupe témoin et un groupe expérimental, de taille égale de(15) éléments chacun. Les outils d'étude comprenaient les mesures suivantes : L'échelle d'évaluation de l'autisme chez les enfants (CARS-2-ST)(Schopler et al, 2010, 2017) Le test d'intelligence pour les matrices progressives colorées de John Raven. Echelle des compétences Sociales chez les enfants autistes (Préparée par le Chercheur). Echelle des compétences de communication chez les enfants autistes (Préparée par le Chercheur). Echelle des compétences de sensori-moteur chez les enfants autistes (Préparée par le Chercheur). Les Résultats ont permis également de conclure : Aucune différence statistiquement significatives (α≤0.05)n'a été constatée dans les résultats entre les scores moyens des membre du groupe témoin dans les résultats des variables (Compétences de communication, compétences sensori-moteur) pour la pré-mesure et la post-mesure. Alors que les résultats ont montré la présence de différances statistiquement Significative (α≤0.05)dans les résultats de la variable (Compétences Sociales) pour la Pré-mesure et la post-mesure, en faveur de la Pré-mesure. Il existe des différences statistiquement significatives(α≤0.05) entre les scores moyens des membres du groupe expérimental dans les résultats des variables(Compétences Sociales, Compétences de communication, compétences sensori-moteur) pour Pré-mesure et post-mesure, en faveur de la Post-mesure. Il existe des différences statistiquement significatives(α≤0.05) entre les scores moyens des membres du groupe expérimental dans les résultats des variables (Compétences Sociales, Compétences de communication, compétences sensori-moteur) pour Pré-mesure et post-mesure entre les groupes témoin et expérimental, en faveur du groupe expérimental. Il existe des différences statistiquement significatives(α≤0.05) dans les résultats de la variable (compétence sociales) pour la Post-mesure et de suivi pour le groupe expérimental, en faveur de la Post-mesure, alors que les résultats n'ont montré aucune différence statistiquement significative (α≤0.05) dans les variables (Compétences de communication, compétences sensori-moteur) pour la Post-mesure et le suivi du groupe expérimental. Il a été constaté que la continuité du l'efficacité du programme thérapeutique basé sur les Applications technologiques dans le développement des compétences de communication et de la sensori-moteur. Néanmoins, le déroulement du programme thérapeutique n'a pas débouché sur l'amélioration des compétences sociales. |
في الخط : |
https://dspace.univ-setif2.dz/home |
تصميم برنامج علاجي قائم على تطبيقات التواصل التكنولوجية ومعرفة فعاليته في تنمية المهارات الإجتماعية و التواصلية و الحس حركية لدى الاطفال المتوحدين [وثيقة الكترونية] / ذهبية بونابي, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, حوّل . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2025. اللغة : عربي ( ara)
الكلمة المفتاح : |
Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج علاجي- تطبيقات التواصل التكنولوجية- المهارات الإجتماعية - المهارات التواصلية - المهارات الحسية الحركية - التوحد |
تكشيف : |
157 علم النفس الإكلينيكي |
خلاصة : |
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إستمرارية فعالية البرنامج العلاجي القائم على التطبيقات التكنولوجية في تنمية المهارات الإجتماعية و التواصلية و الحسية الحركية لدى الأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد، و لقد إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، الذي تم تطبيقه على عينة قوامها (30) طفلا، تم إختيارهم عشوائيا، و تقسيمهم إلى مجموعة ضابطة و مجموعة تجريبية، قوام كل واحدة منهما (ن= 15). إشتملت أدوات الدراسة على المقاييس التالية : مقياس تقييم التوحد للطفولة CARS-2-ST(Schopler et al, 2010, 2017). إختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء لجون رافن(RCPMT) . مقياس المهارات الإجتماعية لدى الأطفال المصابين بالتوحد (إعداد الباحثة). مقياس المهارات التواصلية لدى الأطفال المصابين بالتوحد (إعداد الباحثة). مقياس المهارات الحسية الحركية لدى الأطفال المصابين بالتوحد (إعداد الباحثة). كما خلصت نتائج الدراسة إلى ما يأتي : عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في نتائج المتغيرات (المهارات التواصلية، الحسية الحركية) للقياس القبلي و البعدي، في حين أظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α)في نتائج متغير (المهارات الاجتماعية) للقياس القبلي و البعدي، لصالح القياس القبلي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في نتائج المتغيرات (المهارات الإجتماعية، المهارات التواصلية، المهارات الحسية الحركية) للقياس القبلي و البعدي، لصالح القياس البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α)في نتائج المتغيرات (المهارات الإجتماعية، المهارات التواصلية، المهارات الحسية الحركية) للقياس البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية، لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α)في نتائج متغير (المهارات الاجتماعية) للقياس البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية، لصالح القياس البعدي، في حين أبانت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية(0.05≥α)في نتائج المتغيرات(المهارات الحسية الحركية، المهارات التواصلية) للقياس البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية. كما تؤكد النتائج إستمرارية فعالية البرنامج العلاجي القائم على التطبيقات التكنولوجية في تنمية المهارات التواصلية و المهارات الحسية الحركية، بينما لم يسفر عن إستمرارية الفعالية في تحسن المهارات الإجتماعية. Résumé : L'Etude vise à connaitre la continuité de l'efficacité du programme thérapeutique basé sur les Applications Technologiques et leur effet dans le développement des Compétences Social, Communicative et la sensori-moteur chez les enfants atteints du trouble du Spectre Autistique. Dans ce cadre la Méthode Expérimentale a été appliquée sur un échantillon de (30) Enfants pris de manière aléatoire et repartis sur deux groupes, un groupe témoin et un groupe expérimental, de taille égale de(15) éléments chacun. Les outils d'étude comprenaient les mesures suivantes : L'échelle d'évaluation de l'autisme chez les enfants (CARS-2-ST)(Schopler et al, 2010, 2017) Le test d'intelligence pour les matrices progressives colorées de John Raven. Echelle des compétences Sociales chez les enfants autistes (Préparée par le Chercheur). Echelle des compétences de communication chez les enfants autistes (Préparée par le Chercheur). Echelle des compétences de sensori-moteur chez les enfants autistes (Préparée par le Chercheur). Les Résultats ont permis également de conclure : Aucune différence statistiquement significatives (α≤0.05)n'a été constatée dans les résultats entre les scores moyens des membre du groupe témoin dans les résultats des variables (Compétences de communication, compétences sensori-moteur) pour la pré-mesure et la post-mesure. Alors que les résultats ont montré la présence de différances statistiquement Significative (α≤0.05)dans les résultats de la variable (Compétences Sociales) pour la Pré-mesure et la post-mesure, en faveur de la Pré-mesure. Il existe des différences statistiquement significatives(α≤0.05) entre les scores moyens des membres du groupe expérimental dans les résultats des variables(Compétences Sociales, Compétences de communication, compétences sensori-moteur) pour Pré-mesure et post-mesure, en faveur de la Post-mesure. Il existe des différences statistiquement significatives(α≤0.05) entre les scores moyens des membres du groupe expérimental dans les résultats des variables (Compétences Sociales, Compétences de communication, compétences sensori-moteur) pour Pré-mesure et post-mesure entre les groupes témoin et expérimental, en faveur du groupe expérimental. Il existe des différences statistiquement significatives(α≤0.05) dans les résultats de la variable (compétence sociales) pour la Post-mesure et de suivi pour le groupe expérimental, en faveur de la Post-mesure, alors que les résultats n'ont montré aucune différence statistiquement significative (α≤0.05) dans les variables (Compétences de communication, compétences sensori-moteur) pour la Post-mesure et le suivi du groupe expérimental. Il a été constaté que la continuité du l'efficacité du programme thérapeutique basé sur les Applications technologiques dans le développement des compétences de communication et de la sensori-moteur. Néanmoins, le déroulement du programme thérapeutique n'a pas débouché sur l'amélioration des compétences sociales. |
في الخط : |
https://dspace.univ-setif2.dz/home |
|