تفصيل المؤلف
مؤلف رزاق، لحسن |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)



عنوان : الاتصال الاستراتيجي للمؤسسة العمومية الجزائرية و دوره في إدارة الأزمات : أزمة كورونا أنموذجا نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : بوعروري، هشام, مؤلف ; رزاق، لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2024 عدد الصفحات : 311 ص الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال الاتصال الاستراتيجي، إدارة الأزمات، المؤسسة العمومية، أزمة كورونا تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : نسعى من خلال هذه الدّراسة إلى معرفة الدّور الذي يؤديه الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في إدارة أزمةِ كورونَا، والبحث عن أهم الاستراتيجيات الاتصالية لفهم طبيعة الإجراءات التي وظفتها المؤسسات العمومة الجزائرية للحدّ من آثار أزمة وباء كورونا في كل مرحلة من مراحل إدارة الأزمة، وذلك بالوقوف على أهم الأنشطة الاتصالية المتبعة أثناء وبعد إدارة أزمة كورونا، كما يعالج هذا الموضوع أيضًا فعالية ودينامكية المتطلبات الإدارية للاتصال الأزماتي وتأثّيره على كيفية التّخطيط لإدارة الأزمة بالمؤسسات العمومية الجزائرية محل الدّراسة بولاية سطيف، والمتمثلة في: المؤسسة العمومية الإستشفائية سعادنة عبد النور، ومؤسسة رياض سطيف، والمؤسسة العمومية للكهرباء والغاز سونلغاز، وللوقوف على جوانب هذا الموضوع تمّ الانطلاق من خلال تحديد التّساؤل الرّئيسي للبحث والمتمثل في: ما الدّور الذي أدّاه الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في إدارة أزمةِ كورونَا؟ والذي اندرجت ضمنه التّساؤلات الفرعية التّالية: 1. كيف تشكّلت مراحلُ إدارة المؤسسة العمومية الجزائرية لأزمةِ كورونا؟ 2. كيف تمّ تحديد الإستراتيجية الاتصالية لإدارة أزمة كورونا من طرف المؤسسة العمومية الجزائرية؟ 3. فيم تمثلت أنشطة الاتصال الاستراتيجي للمؤسسة العمومية الجزائرية أثناءَ وبعد أزمة كورونا؟ 4. كيف ساهمت إجراءات الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في الحدّ من آثار أزمة وباءِ كورونا؟ حيث تحصلنا من خلال البيانات الميدانية على مجموعة معتبرة من المعلومات، التي دعمت وأكدت إحساسنا بمشكلة الدّراسة، وذلك بواسطة مقاربة منهجية تأسست من خلال اعتمادنا على "المنهج المسحي"، وباستخدام أداة الملاحظة والمقابلة الميدانية المعمّقة مع عيّنة من إطارات المؤسسات العمومية تقدّر عددها بـ"30 مفردة بجميع المؤسسات"، وتوصلت الدّراسة إلى مجموعة من النّتائج؛ كانت كالآتي: - لا تمتلك المؤسسات العمومية محل الدّراسة مصلحة خاصة بالاتصال قائمة بحد ذاتها في هيكلها الإداري لها مواردها ومكوناتها. - بينت الدّراسة أنّ المؤسسات العمومية رغم اهتمامها بالاستعدادات الدّائمة لمواجهة أزمة كورونا، إلا أنّ ذلك ليس كليًا وواضحًا وكافيًا بالشكل المطلوب، والذي يُمَكِنُهَا من مواجهة الأزمة التي قد تتعرض لها - وظّفت المؤسسات العمومية رغم اختلافها في بعض الإستراتيجيات، أكثر من إستراتيجية اتصالية تمهيداً لإدارة أزمة كورونا مثل: إستراتيجية الصّمت، التّواصل، الوضوح، الإقناع، وكذلك إستراتيجية الدّفاع الهجومي..إلخ، من خلال تحليل وتشخيص الأزمة ومعرفة طبيعتها، وتحديد الأهداف العامة الواجب تحقيقها لحث الأفراد داخليًا وخارجيًا بإتباع الإجراءات والإرشادات الوقائية قصد تهيئتهم لحماية أنفسهم ممّا يساعد في إدارة الأزمة والتّقليل من حدّة وشدّة تأثيراتها. - اعتمدت المؤسسات العمومية على تطبيق مختلف الوسائل الاتصالية الدّاخلية والخارجية "المكتوبة، الشّفوية، الإلكترونية"، في تسهيل عملية التّواصل مع جماهيرها، لضرورتها ونجاعتها في تحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تسطرها للخروج من الأزمة بأقل الأضرار، ويعتبر الهاتف أكثر الوسائل الاتصالية استعمالاً لسهولته وسرعته، بالإضافة إلى الاجتماعات التي لتسهيل عملية بناء الخطط، واستخدام البريد الإلكتروني، والإعلانات والتّقارير الإدارية المختلفة. - ركّزت المؤسسات على أهمية الأنشطة الاتصالية وتوظيفها أثناء أزمة كورونا، ما يضمن لها النّجاح في مواجهتها وإدارتها إدارة فعلية وذلك حسب كل مؤسسة ونشاطها، بحيث تتمثل هذه الأنشطة عمومًا في: إصدار البيانات، تحرير تعليمات ولوائح إدارية، تصميم مطويات وملصقات، وضع نماذج إرشادية لاستعادة النّشاط، التّكوين والتّدريب، استخدام وسائل الإعلام...إلخ. - تعاني المؤسسات العمومية من مجموعة من الصّعوبات والمعوقات التي تنعكس سلبًا على إدارتها للأزمة وممارستها الفعالة للأنشطة الاتصالية، والتي يُمكن حصرها بالدّرجة الأولى في المعوقات التّنظيمية والتّسييرية وقِلة الإمكانات المتاحة. الاتصال الاستراتيجي للمؤسسة العمومية الجزائرية و دوره في إدارة الأزمات : أزمة كورونا أنموذجا [وثيقة الكترونية] / بوعروري، هشام, مؤلف ; رزاق، لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2024 . - 311 ص + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال الاتصال الاستراتيجي، إدارة الأزمات، المؤسسة العمومية، أزمة كورونا تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : نسعى من خلال هذه الدّراسة إلى معرفة الدّور الذي يؤديه الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في إدارة أزمةِ كورونَا، والبحث عن أهم الاستراتيجيات الاتصالية لفهم طبيعة الإجراءات التي وظفتها المؤسسات العمومة الجزائرية للحدّ من آثار أزمة وباء كورونا في كل مرحلة من مراحل إدارة الأزمة، وذلك بالوقوف على أهم الأنشطة الاتصالية المتبعة أثناء وبعد إدارة أزمة كورونا، كما يعالج هذا الموضوع أيضًا فعالية ودينامكية المتطلبات الإدارية للاتصال الأزماتي وتأثّيره على كيفية التّخطيط لإدارة الأزمة بالمؤسسات العمومية الجزائرية محل الدّراسة بولاية سطيف، والمتمثلة في: المؤسسة العمومية الإستشفائية سعادنة عبد النور، ومؤسسة رياض سطيف، والمؤسسة العمومية للكهرباء والغاز سونلغاز، وللوقوف على جوانب هذا الموضوع تمّ الانطلاق من خلال تحديد التّساؤل الرّئيسي للبحث والمتمثل في: ما الدّور الذي أدّاه الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في إدارة أزمةِ كورونَا؟ والذي اندرجت ضمنه التّساؤلات الفرعية التّالية: 1. كيف تشكّلت مراحلُ إدارة المؤسسة العمومية الجزائرية لأزمةِ كورونا؟ 2. كيف تمّ تحديد الإستراتيجية الاتصالية لإدارة أزمة كورونا من طرف المؤسسة العمومية الجزائرية؟ 3. فيم تمثلت أنشطة الاتصال الاستراتيجي للمؤسسة العمومية الجزائرية أثناءَ وبعد أزمة كورونا؟ 4. كيف ساهمت إجراءات الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في الحدّ من آثار أزمة وباءِ كورونا؟ حيث تحصلنا من خلال البيانات الميدانية على مجموعة معتبرة من المعلومات، التي دعمت وأكدت إحساسنا بمشكلة الدّراسة، وذلك بواسطة مقاربة منهجية تأسست من خلال اعتمادنا على "المنهج المسحي"، وباستخدام أداة الملاحظة والمقابلة الميدانية المعمّقة مع عيّنة من إطارات المؤسسات العمومية تقدّر عددها بـ"30 مفردة بجميع المؤسسات"، وتوصلت الدّراسة إلى مجموعة من النّتائج؛ كانت كالآتي: - لا تمتلك المؤسسات العمومية محل الدّراسة مصلحة خاصة بالاتصال قائمة بحد ذاتها في هيكلها الإداري لها مواردها ومكوناتها. - بينت الدّراسة أنّ المؤسسات العمومية رغم اهتمامها بالاستعدادات الدّائمة لمواجهة أزمة كورونا، إلا أنّ ذلك ليس كليًا وواضحًا وكافيًا بالشكل المطلوب، والذي يُمَكِنُهَا من مواجهة الأزمة التي قد تتعرض لها - وظّفت المؤسسات العمومية رغم اختلافها في بعض الإستراتيجيات، أكثر من إستراتيجية اتصالية تمهيداً لإدارة أزمة كورونا مثل: إستراتيجية الصّمت، التّواصل، الوضوح، الإقناع، وكذلك إستراتيجية الدّفاع الهجومي..إلخ، من خلال تحليل وتشخيص الأزمة ومعرفة طبيعتها، وتحديد الأهداف العامة الواجب تحقيقها لحث الأفراد داخليًا وخارجيًا بإتباع الإجراءات والإرشادات الوقائية قصد تهيئتهم لحماية أنفسهم ممّا يساعد في إدارة الأزمة والتّقليل من حدّة وشدّة تأثيراتها. - اعتمدت المؤسسات العمومية على تطبيق مختلف الوسائل الاتصالية الدّاخلية والخارجية "المكتوبة، الشّفوية، الإلكترونية"، في تسهيل عملية التّواصل مع جماهيرها، لضرورتها ونجاعتها في تحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تسطرها للخروج من الأزمة بأقل الأضرار، ويعتبر الهاتف أكثر الوسائل الاتصالية استعمالاً لسهولته وسرعته، بالإضافة إلى الاجتماعات التي لتسهيل عملية بناء الخطط، واستخدام البريد الإلكتروني، والإعلانات والتّقارير الإدارية المختلفة. - ركّزت المؤسسات على أهمية الأنشطة الاتصالية وتوظيفها أثناء أزمة كورونا، ما يضمن لها النّجاح في مواجهتها وإدارتها إدارة فعلية وذلك حسب كل مؤسسة ونشاطها، بحيث تتمثل هذه الأنشطة عمومًا في: إصدار البيانات، تحرير تعليمات ولوائح إدارية، تصميم مطويات وملصقات، وضع نماذج إرشادية لاستعادة النّشاط، التّكوين والتّدريب، استخدام وسائل الإعلام...إلخ. - تعاني المؤسسات العمومية من مجموعة من الصّعوبات والمعوقات التي تنعكس سلبًا على إدارتها للأزمة وممارستها الفعالة للأنشطة الاتصالية، والتي يُمكن حصرها بالدّرجة الأولى في المعوقات التّنظيمية والتّسييرية وقِلة الإمكانات المتاحة. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع إت/41 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تفاعل الجمهور مع الحملات التوعوية عبر مواقع التواصل الإجتماعي : دراسة ميدانية و تحليلية لصفحة الشرطة الجزائرية على الفيسبوك نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : دبوشي، عباس, مؤلف ; رزاق، لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2024 عدد الصفحات : 311 ص الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال الحملات، الإعلامّ، التوعية، مواقع التواصل تكشيف : 302 التفاعلات الإجتماعية خلاصة : تتناول هذه الدراسة الميدانية التحليلية ظاهرة تفاعلية الجمهور الجزائري مع الحملات التوعوية والتحسيسية خصوصًا العمومية منها والمصممة لتُنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعية، بالتطبيق على الصفحة الرسمية للشرطة الجزائرية على الفايسبوك. هدف من خلالها الباحث إلى رصد المواضيع والقضايا التوعوية الأكثر اهتمامًا وتفاعلاً من طرف جمهور المتابعين لها، وصولاً إلى محاولة تتبع الأشكال والطرق والأساليب التي يتم بها هذا السلوك الافتراضي بناءً على الخصائص والإمكانات الاتصالية والتفاعلية التي يوفرها ويدعمها موقع الفيسبوك. وبهدف تقديم فهم أعمق وأشمل حاولت الدراسة البحث في الأثر الناجم عن العملية التفاعلية التي يمارسها الجمهور الجزائري افتراضيًا وفق عدّة مستويات معرفية، وجدانية وسلوكية ومدى قدرتها على تحقيق الانخراط والمشاركة المجتمعية حيّال العمل التوعوي والوقائي بناءً على تقييم الاستجابات وردود الأفعال التي يتركها المتابعون أثناء عملية التفاعل. وقد اعتمدت هذه الدراسة الوصفية على المنهج المسحي الذي استهدف عينة من المنشورات التوعوية المتاحة على الصفحة خلال الفترة الممتدة من01 جويلية 2023 إلى غاية 30 سبتمبر 2023 - فترة المعاينة- حيث بلغ فيها مجموع المنشورات التوعوية 274 منشورًا عالج عدّة قضايا تحسيسية، وصل مجموع التفاعلات حيّالها إلى 73 842 تفاعلاً، تنوّعت بين الإعجاب، التعليق والمشاركة وسلوكيات افتراضية أخرى تم إخضاعها للتحليل اعتمادًا على تقنية تحليل المحتوى، كما تم تدعيمها أيضًا باستمارة الاستبيان الالكتروني التي استهدفت عينة قصدية من جمهور المتابعين بلغت 138 مبحوثًا متفاعلاً، وبهدف تعميق البحث والإحاطة بجميع زوايا ظاهرة التفاعل الافتراضي تم توظيف أداة المقابلة التي استهدف من خلالها الباحث القائمين على إدارة الصفحة. وعليه فقد بيّنت النتائج أن الجمهور الجزائري المتابع للحملات التوعوية عبر الصفحة يتفاعل بجميع الأيقونات التفاعلية التي يُتيحها الفايسبوك بنسب متفاوتة؛ شكّل فيها التفاعل الكسول المبني على رموز الإعجاب السبعة أعلى نسبة تمثيل بلغت 90,80 %، يليها التفاعل النشيط عبر مشاركة المنشور التوعوي بنسبة % 5,42، وأخيرًا التفاعل المعتدل بواسطة مساحة التعليقات بنسبة 3,78 %. هذا الأخير الذي كشف عن جوانب هامة لدى للجمهور الجزائري أثناء تتبع نشاطه الافتراضي على الصفحة تجاه العمل التوعوي. كما كشفت الدراسة أن الصفحة عالجت ستة (06) مواضيع رئيسية ونشرت بشأنها حملات متعددة ومتنوعة خلال فترة المعاينة، جاء على رأسها موضوع السلامة المرورية بنسبة تمثيل قدرها 65,64 % من حيث كثافة المعالجة وتكرار النشر، إلاّ أن تفاعلات الجمهور تميل نحو القضايا المستحدثة والجديدة؛ كقضايا الأمن السيبراني، التطبيقات الذكية أو المواضيع المناسباتية والتضامنية كالتبرع بالدم..، والتي غالبًا ما تكون بمثابة مواضيع دسمة للنقاش الافتراضي رغم عدم استفادتها من مساحة واسعة للنشر، في حين تنخفض معدّلات التفاعل حيّال الموضوعات والقضايا كثيرة المعالجة والنشر كمنشورات السلامة المرورية. أظهر أسلوب المقارنة بين الجانبين التحليلي والميداني للدراسة أن أكثر من % 61 من الجمهور الجزائري عينة الدراسة يتفاعل بهوية مسجلة باسم مستعار خصوصًا عبر مساحة التعليقات حسب الدراسة التحليلية؛ حيث يكون فيها الجمهور أكثر نشاطًا وجرأةً في طرح القضايا والتداول حولها، إلاّ أن هذه الهوية المستعارة لم تكن أكثر تمثيلاً عبر الأشكال التفاعلية الأخرى التي يستخدمها، ويتعلق الأمر بالإعجاب ومشاركة المنشور التوعوي وبالتالي فهو يحضر بهويته الحقيقية فيها حسب ما أفرزته نتائج الدراسة الميدانية. كشفت الدراسة أيضًا أن معدّلات التفاعل مع الحملات التوعوية عبر الصفحة كانت دون القيّم التي حددتها المقاييس التي تم اسقاطها على الصفحة، أمّا من حيث تقييم آثار هذه الحملات على جمهور المتابعين لها بناءً على التفاعلات والنقاشات التي نشأت حيّالها، فقد بيّنت الدراسة أن تأثيراتها قد اقتصرت على جوانب معرفية له ولم ترق بعد للتأثير على الاتجاهات أو على الجوانب السلوكية إلاّ في أحيان قليلة إلى نادرة حسب ما صرّح به أكثر من 75% من المبحوثين تفاعل الجمهور مع الحملات التوعوية عبر مواقع التواصل الإجتماعي : دراسة ميدانية و تحليلية لصفحة الشرطة الجزائرية على الفيسبوك [وثيقة الكترونية] / دبوشي، عباس, مؤلف ; رزاق، لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2024 . - 311 ص + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال الحملات، الإعلامّ، التوعية، مواقع التواصل تكشيف : 302 التفاعلات الإجتماعية خلاصة : تتناول هذه الدراسة الميدانية التحليلية ظاهرة تفاعلية الجمهور الجزائري مع الحملات التوعوية والتحسيسية خصوصًا العمومية منها والمصممة لتُنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعية، بالتطبيق على الصفحة الرسمية للشرطة الجزائرية على الفايسبوك. هدف من خلالها الباحث إلى رصد المواضيع والقضايا التوعوية الأكثر اهتمامًا وتفاعلاً من طرف جمهور المتابعين لها، وصولاً إلى محاولة تتبع الأشكال والطرق والأساليب التي يتم بها هذا السلوك الافتراضي بناءً على الخصائص والإمكانات الاتصالية والتفاعلية التي يوفرها ويدعمها موقع الفيسبوك. وبهدف تقديم فهم أعمق وأشمل حاولت الدراسة البحث في الأثر الناجم عن العملية التفاعلية التي يمارسها الجمهور الجزائري افتراضيًا وفق عدّة مستويات معرفية، وجدانية وسلوكية ومدى قدرتها على تحقيق الانخراط والمشاركة المجتمعية حيّال العمل التوعوي والوقائي بناءً على تقييم الاستجابات وردود الأفعال التي يتركها المتابعون أثناء عملية التفاعل. وقد اعتمدت هذه الدراسة الوصفية على المنهج المسحي الذي استهدف عينة من المنشورات التوعوية المتاحة على الصفحة خلال الفترة الممتدة من01 جويلية 2023 إلى غاية 30 سبتمبر 2023 - فترة المعاينة- حيث بلغ فيها مجموع المنشورات التوعوية 274 منشورًا عالج عدّة قضايا تحسيسية، وصل مجموع التفاعلات حيّالها إلى 73 842 تفاعلاً، تنوّعت بين الإعجاب، التعليق والمشاركة وسلوكيات افتراضية أخرى تم إخضاعها للتحليل اعتمادًا على تقنية تحليل المحتوى، كما تم تدعيمها أيضًا باستمارة الاستبيان الالكتروني التي استهدفت عينة قصدية من جمهور المتابعين بلغت 138 مبحوثًا متفاعلاً، وبهدف تعميق البحث والإحاطة بجميع زوايا ظاهرة التفاعل الافتراضي تم توظيف أداة المقابلة التي استهدف من خلالها الباحث القائمين على إدارة الصفحة. وعليه فقد بيّنت النتائج أن الجمهور الجزائري المتابع للحملات التوعوية عبر الصفحة يتفاعل بجميع الأيقونات التفاعلية التي يُتيحها الفايسبوك بنسب متفاوتة؛ شكّل فيها التفاعل الكسول المبني على رموز الإعجاب السبعة أعلى نسبة تمثيل بلغت 90,80 %، يليها التفاعل النشيط عبر مشاركة المنشور التوعوي بنسبة % 5,42، وأخيرًا التفاعل المعتدل بواسطة مساحة التعليقات بنسبة 3,78 %. هذا الأخير الذي كشف عن جوانب هامة لدى للجمهور الجزائري أثناء تتبع نشاطه الافتراضي على الصفحة تجاه العمل التوعوي. كما كشفت الدراسة أن الصفحة عالجت ستة (06) مواضيع رئيسية ونشرت بشأنها حملات متعددة ومتنوعة خلال فترة المعاينة، جاء على رأسها موضوع السلامة المرورية بنسبة تمثيل قدرها 65,64 % من حيث كثافة المعالجة وتكرار النشر، إلاّ أن تفاعلات الجمهور تميل نحو القضايا المستحدثة والجديدة؛ كقضايا الأمن السيبراني، التطبيقات الذكية أو المواضيع المناسباتية والتضامنية كالتبرع بالدم..، والتي غالبًا ما تكون بمثابة مواضيع دسمة للنقاش الافتراضي رغم عدم استفادتها من مساحة واسعة للنشر، في حين تنخفض معدّلات التفاعل حيّال الموضوعات والقضايا كثيرة المعالجة والنشر كمنشورات السلامة المرورية. أظهر أسلوب المقارنة بين الجانبين التحليلي والميداني للدراسة أن أكثر من % 61 من الجمهور الجزائري عينة الدراسة يتفاعل بهوية مسجلة باسم مستعار خصوصًا عبر مساحة التعليقات حسب الدراسة التحليلية؛ حيث يكون فيها الجمهور أكثر نشاطًا وجرأةً في طرح القضايا والتداول حولها، إلاّ أن هذه الهوية المستعارة لم تكن أكثر تمثيلاً عبر الأشكال التفاعلية الأخرى التي يستخدمها، ويتعلق الأمر بالإعجاب ومشاركة المنشور التوعوي وبالتالي فهو يحضر بهويته الحقيقية فيها حسب ما أفرزته نتائج الدراسة الميدانية. كشفت الدراسة أيضًا أن معدّلات التفاعل مع الحملات التوعوية عبر الصفحة كانت دون القيّم التي حددتها المقاييس التي تم اسقاطها على الصفحة، أمّا من حيث تقييم آثار هذه الحملات على جمهور المتابعين لها بناءً على التفاعلات والنقاشات التي نشأت حيّالها، فقد بيّنت الدراسة أن تأثيراتها قد اقتصرت على جوانب معرفية له ولم ترق بعد للتأثير على الاتجاهات أو على الجوانب السلوكية إلاّ في أحيان قليلة إلى نادرة حسب ما صرّح به أكثر من 75% من المبحوثين نسخ(1)
Call number Media type Location وضع إت/42 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة