عنوان : |
الإنتاج السوسيولوجي البحثي بالجزائر : دراسة ميدانية على عينة من رسائل الدكتوراه في علم الإجتماع التربية |
نوع الوثيقة : |
وثيقة الكترونية |
مؤلفين : |
الحديدي ملك, مؤلف ; محمد أمين قيرواني, مؤلف |
ناشر : |
سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين |
تاريخ النشر : |
2024 |
عدد الصفحات : |
249 ص |
Ill. : |
جداول، رسوم بيلنية |
اللغة : |
عربي (ara) |
الكلمة المفتاح : |
Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الإنتاج السوسيولوجي؛ البحث العلمي؛ رسائل الدكتوراه؛ الجامعة الجزائرية. |
خلاصة : |
هدفت الدراسة الموسومة بـ: "الإنتاج السوسيولوجي البحثي بالجزائر دراسة ميدانية على عينة من رسائل الدكتوراه في علم اجتماع التربية"، إلى التعرف على الإنتاج السوسيولوجي البحثي في الجامعات الجزائرية استناداً إلى التساؤل الرئيسي: ما هي التوجهات المنهجية والمعرفية لإنتاج رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية في الجزائر؟، وذلك بتحليل رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية ومعرفة توجهاتها المنهجية والمعرفية، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون، وبلغت عينة الدراسة 22 رسالة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: معظم رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية اتبعت منهجيات متقاربة ومتعارف عليها في الجامعات الجزائرية، وغالبيتها كانت بعناوين تعليمية وتربوية، والتزمت غالبية الرسائل بالشروط المنهجية والمعرفية السوسيولوجية للجامعة الجزائرية وما لها من ضوابط منهجية ونظرية The study tagged with: 'Sociological Research Production in Algeria aimed at a field study on a sample of doctoral theses in sociology of education', to identify the sociological research production in Algerian universities based on the main question: What are the methodological and cognitive directions to produce doctoral theses in the specialty of sociology of education in Algeria, by analyzing doctoral theses in the specialty of sociology of education and knowing its methodological and cognitive orientations, the current study relied on the descriptive approach and the curriculum of content analysis, and the study sample reached 22 theses. The study reached the following results: Most of the doctoral theses in the specialty of sociology of education followed close and recognized methodologies in Algerian universities, Most of them were educational titles, the majority of theses adhered to the methodological and sociological conditions of the Algerian University and its systematic and theoretical controls.. |
الإنتاج السوسيولوجي البحثي بالجزائر : دراسة ميدانية على عينة من رسائل الدكتوراه في علم الإجتماع التربية [وثيقة الكترونية] / الحديدي ملك, مؤلف ; محمد أمين قيرواني, مؤلف . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2024 . - 249 ص : جداول، رسوم بيلنية. اللغة : عربي ( ara)
الكلمة المفتاح : |
Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الإنتاج السوسيولوجي؛ البحث العلمي؛ رسائل الدكتوراه؛ الجامعة الجزائرية. |
خلاصة : |
هدفت الدراسة الموسومة بـ: "الإنتاج السوسيولوجي البحثي بالجزائر دراسة ميدانية على عينة من رسائل الدكتوراه في علم اجتماع التربية"، إلى التعرف على الإنتاج السوسيولوجي البحثي في الجامعات الجزائرية استناداً إلى التساؤل الرئيسي: ما هي التوجهات المنهجية والمعرفية لإنتاج رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية في الجزائر؟، وذلك بتحليل رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية ومعرفة توجهاتها المنهجية والمعرفية، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون، وبلغت عينة الدراسة 22 رسالة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: معظم رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية اتبعت منهجيات متقاربة ومتعارف عليها في الجامعات الجزائرية، وغالبيتها كانت بعناوين تعليمية وتربوية، والتزمت غالبية الرسائل بالشروط المنهجية والمعرفية السوسيولوجية للجامعة الجزائرية وما لها من ضوابط منهجية ونظرية The study tagged with: 'Sociological Research Production in Algeria aimed at a field study on a sample of doctoral theses in sociology of education', to identify the sociological research production in Algerian universities based on the main question: What are the methodological and cognitive directions to produce doctoral theses in the specialty of sociology of education in Algeria, by analyzing doctoral theses in the specialty of sociology of education and knowing its methodological and cognitive orientations, the current study relied on the descriptive approach and the curriculum of content analysis, and the study sample reached 22 theses. The study reached the following results: Most of the doctoral theses in the specialty of sociology of education followed close and recognized methodologies in Algerian universities, Most of them were educational titles, the majority of theses adhered to the methodological and sociological conditions of the Algerian University and its systematic and theoretical controls.. |
|