تفصيل المؤلف
مؤلف محمد أمين قيرواني |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)



عنوان : الإستراتجيات الفردية وبنية العلاقات الجماعية في الحقل التربوي : دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي ببلدية جيجل نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : مريم بلواد, مؤلف ; محمد أمين قيرواني, حوّل ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2025 اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الاستراتيجيات الفردية؛ أستاذ التعليم الثانوي؛ بنية العلاقات الجماعية؛ مؤسسات التعليم الثانوي. خلاصة : هدفت الدراسة الدراسة الموسومة بعنوان "الاستراتيجيات الفردية وبنية العلاقات الجماعية في الحقل التربوي- دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي ببلدية جيجل-" إلى التعرف على طبيعة علاقات أستاذ التعليم الثانوي والاستراتيجيات الفردية التي يعزز من خلالها بنية علاقاته مع أفراد الإدارة المدرسية وزملائه وتلاميذه وأوليائهم، وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: ما هي الاستراتيجيات التي يستخدمها أستاذ التعليم الثانوي لتعزيز بنية علاقاته في ثانويات بلدية جيجل؟ وتم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وأسلوبي التحليل الكمي والكيفي، وأدوات منهجية متمثلة في الملاحظة والمقابلة والاستمارة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، وعينة طبقية متكونة من234 أستاذا وأستاذة، وخلصت الدراسة إلى أن طبيعة علاقات أستاذ التعليم الثانوي في ثانويات بلدية جيجل هي علاقات جيدة وعلاقات صراع مع زملائه والتلاميذ وأولياء التلاميذ، وعلاقات جيدة وعلاقات محايدة مع أفراد الإدارة المدرسية، كما يستخدم أستاذ التعليم الثانوي استراتيجيات شكلية وضمنية لتعزيز بنية علاقاته مع أفراد الإدارة المدرسية وزملائه وتلاميذه، واستراتيجيات شكلية لتعزيز بنية علاقاته مع أولياء التلاميذ في ثانويات بلدية جيجل. Abstract The study titled « Individual strategies and the structure of group relationships in the educational field : A field study on a sample of secondaey school teachers in the municipality of Jijel » aimed to identify the nature of the relationships of secondary school teachers and the individual strategies they use to enhance their relationships with members of the school administration ; colleagues ; students and parents. The study was guided by the main question : What strategies do secondary school teachers use to enhance the stucture of their relationships in the secondary schools of jijel Municipality ? The study employed a descriptive method ; both quantitative and qualitative analysis ; and methodological tools such as observation ; interviews and questionnaires. The sample consisted of 234 male and female teachers who were distributed the questionnaire. The study concluded that the nature of relationships of secondary school teachers in Jijel's secondary schools involves both good relationships and conflicting ones with colleagues ; students and parents. They also have good relationships and neutral ones with members of the school administration. Additionally ; secondary school teacher use both formal and implicit strategies to enhance their relationships with the members of the school administration ; colleagues and students, while using formal strategies with the parents في الخط : https://dspace.univ-setif2.dz/items/1ecec28c-ae1a-4520-bb0d-a089282d12f7 الإستراتجيات الفردية وبنية العلاقات الجماعية في الحقل التربوي : دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي ببلدية جيجل [وثيقة الكترونية] / مريم بلواد, مؤلف ; محمد أمين قيرواني, حوّل . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2025.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الاستراتيجيات الفردية؛ أستاذ التعليم الثانوي؛ بنية العلاقات الجماعية؛ مؤسسات التعليم الثانوي. خلاصة : هدفت الدراسة الدراسة الموسومة بعنوان "الاستراتيجيات الفردية وبنية العلاقات الجماعية في الحقل التربوي- دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي ببلدية جيجل-" إلى التعرف على طبيعة علاقات أستاذ التعليم الثانوي والاستراتيجيات الفردية التي يعزز من خلالها بنية علاقاته مع أفراد الإدارة المدرسية وزملائه وتلاميذه وأوليائهم، وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مفاده: ما هي الاستراتيجيات التي يستخدمها أستاذ التعليم الثانوي لتعزيز بنية علاقاته في ثانويات بلدية جيجل؟ وتم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وأسلوبي التحليل الكمي والكيفي، وأدوات منهجية متمثلة في الملاحظة والمقابلة والاستمارة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، وعينة طبقية متكونة من234 أستاذا وأستاذة، وخلصت الدراسة إلى أن طبيعة علاقات أستاذ التعليم الثانوي في ثانويات بلدية جيجل هي علاقات جيدة وعلاقات صراع مع زملائه والتلاميذ وأولياء التلاميذ، وعلاقات جيدة وعلاقات محايدة مع أفراد الإدارة المدرسية، كما يستخدم أستاذ التعليم الثانوي استراتيجيات شكلية وضمنية لتعزيز بنية علاقاته مع أفراد الإدارة المدرسية وزملائه وتلاميذه، واستراتيجيات شكلية لتعزيز بنية علاقاته مع أولياء التلاميذ في ثانويات بلدية جيجل. Abstract The study titled « Individual strategies and the structure of group relationships in the educational field : A field study on a sample of secondaey school teachers in the municipality of Jijel » aimed to identify the nature of the relationships of secondary school teachers and the individual strategies they use to enhance their relationships with members of the school administration ; colleagues ; students and parents. The study was guided by the main question : What strategies do secondary school teachers use to enhance the stucture of their relationships in the secondary schools of jijel Municipality ? The study employed a descriptive method ; both quantitative and qualitative analysis ; and methodological tools such as observation ; interviews and questionnaires. The sample consisted of 234 male and female teachers who were distributed the questionnaire. The study concluded that the nature of relationships of secondary school teachers in Jijel's secondary schools involves both good relationships and conflicting ones with colleagues ; students and parents. They also have good relationships and neutral ones with members of the school administration. Additionally ; secondary school teacher use both formal and implicit strategies to enhance their relationships with the members of the school administration ; colleagues and students, while using formal strategies with the parents في الخط : https://dspace.univ-setif2.dz/items/1ecec28c-ae1a-4520-bb0d-a089282d12f7 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/414 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الإنتاج السوسيولوجي البحثي بالجزائر : دراسة ميدانية على عينة من رسائل الدكتوراه في علم الإجتماع التربية نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : الحديدي ملك, مؤلف ; محمد أمين قيرواني, مؤلف ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2024 عدد الصفحات : 249 ص Ill. : جداول، رسوم بيلنية اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الإنتاج السوسيولوجي؛ البحث العلمي؛ رسائل الدكتوراه؛ الجامعة الجزائرية. خلاصة : هدفت الدراسة الموسومة بـ: "الإنتاج السوسيولوجي البحثي بالجزائر دراسة ميدانية على عينة من رسائل الدكتوراه في علم اجتماع التربية"، إلى التعرف على الإنتاج السوسيولوجي البحثي في الجامعات الجزائرية استناداً إلى التساؤل الرئيسي: ما هي التوجهات المنهجية والمعرفية لإنتاج رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية في الجزائر؟، وذلك بتحليل رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية ومعرفة توجهاتها المنهجية والمعرفية، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون، وبلغت عينة الدراسة 22 رسالة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: معظم رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية اتبعت منهجيات متقاربة ومتعارف عليها في الجامعات الجزائرية، وغالبيتها كانت بعناوين تعليمية وتربوية، والتزمت غالبية الرسائل بالشروط المنهجية والمعرفية السوسيولوجية للجامعة الجزائرية وما لها من ضوابط منهجية ونظرية The study tagged with: 'Sociological Research Production in Algeria aimed at a field study on a sample of doctoral theses in sociology of education', to identify the sociological research production in Algerian universities based on the main question: What are the methodological and cognitive directions to produce doctoral theses in the specialty of sociology of education in Algeria, by analyzing doctoral theses in the specialty of sociology of education and knowing its methodological and cognitive orientations, the current study relied on the descriptive approach and the curriculum of content analysis, and the study sample reached 22 theses. The study reached the following results: Most of the doctoral theses in the specialty of sociology of education followed close and recognized methodologies in Algerian universities, Most of them were educational titles, the majority of theses adhered to the methodological and sociological conditions of the Algerian University and its systematic and theoretical controls.. الإنتاج السوسيولوجي البحثي بالجزائر : دراسة ميدانية على عينة من رسائل الدكتوراه في علم الإجتماع التربية [وثيقة الكترونية] / الحديدي ملك, مؤلف ; محمد أمين قيرواني, مؤلف . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2024 . - 249 ص : جداول، رسوم بيلنية.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الإنتاج السوسيولوجي؛ البحث العلمي؛ رسائل الدكتوراه؛ الجامعة الجزائرية. خلاصة : هدفت الدراسة الموسومة بـ: "الإنتاج السوسيولوجي البحثي بالجزائر دراسة ميدانية على عينة من رسائل الدكتوراه في علم اجتماع التربية"، إلى التعرف على الإنتاج السوسيولوجي البحثي في الجامعات الجزائرية استناداً إلى التساؤل الرئيسي: ما هي التوجهات المنهجية والمعرفية لإنتاج رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية في الجزائر؟، وذلك بتحليل رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية ومعرفة توجهاتها المنهجية والمعرفية، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون، وبلغت عينة الدراسة 22 رسالة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: معظم رسائل الدكتوراه في تخصص علم اجتماع التربية اتبعت منهجيات متقاربة ومتعارف عليها في الجامعات الجزائرية، وغالبيتها كانت بعناوين تعليمية وتربوية، والتزمت غالبية الرسائل بالشروط المنهجية والمعرفية السوسيولوجية للجامعة الجزائرية وما لها من ضوابط منهجية ونظرية The study tagged with: 'Sociological Research Production in Algeria aimed at a field study on a sample of doctoral theses in sociology of education', to identify the sociological research production in Algerian universities based on the main question: What are the methodological and cognitive directions to produce doctoral theses in the specialty of sociology of education in Algeria, by analyzing doctoral theses in the specialty of sociology of education and knowing its methodological and cognitive orientations, the current study relied on the descriptive approach and the curriculum of content analysis, and the study sample reached 22 theses. The study reached the following results: Most of the doctoral theses in the specialty of sociology of education followed close and recognized methodologies in Algerian universities, Most of them were educational titles, the majority of theses adhered to the methodological and sociological conditions of the Algerian University and its systematic and theoretical controls.. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/404 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة