عنوان : |
سيميائية الصورة و اللغة في تعليم اللغة العربية : المستوى الإبتدائي أنموذجا |
نوع الوثيقة : |
وثيقة الكترونية |
مؤلفين : |
بدرة كعسيس, مؤلف ; صلاح الدين زرال, حوّل |
ناشر : |
سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين |
تاريخ النشر : |
2025 |
عدد الصفحات : |
332ص |
اللغة : |
عربي (ara) |
الكلمة المفتاح : |
Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي السيميائية، الصورة، اللغة، النص، الكتاب المدرسي، كتاب اللغة |
تكشيف : |
428 الاستخدام اللغوي |
خلاصة : |
إن هذه الدراسة الموسومة بـ "سيميائية الصورة واللغة في تعليم اللغة العربية -المستوى الابتدائي أنموذجا" هي محاولة لاستثمار مختلف المعارف والميكانيزمات الإجرائية، بالإضافة إلى التراكم المعرفي الناتج عن الاحتكاك ببعض الدراسات المهتمة بالعلاقة بين الخطاب الصوري والخطاب اللغوي لأجل تحديد أهم أشكال تمظهر هذه الثنائية، ألا وهو تواجدها داخل كتب دروس اللغة العربية للمستوى الابتدائي، المعتمدة بالمدرسة الجزائرية بعد إصلاحات الجيل الثاني؛ من خلال الوقوف على تجليات هذه الثنائية في الكتب الخمسة كما وكيفا، واختيار نصوص القراءة والصور المصاحبة لها، من أجل مقاربة سيميائية لخصائص كل منهما سواء من جانب الشكل أو المضمون وتفسير العلاقة الناتجة بينهما وأثرها على قدرات المتعلم، ثم تدعيم كل ذلك بآراء عينة من أساتذة التعليم الابتدائي، بعدّهم الفئة الأحق والأولى بإصدار الأحكام بخصوصها. وقد توصلت الدراسة إلى أغلب صور ونصوص كتب اللغة العربية للمستوى الابتدائي تتميز بمواصفات شكلية عالية الجودة؛ وأنها زاخرة بالمضامين والرسائل الإيجابية التي تتوافق والقيم المستهدفة، وتؤدي وظائفها بمستوى عال، كما يخلف التكامل بينها أثرا بالغا على قدرات المتعلم خاصة اللغوية منها. . Résumé Cette étude, intitulée "La sémiotique de l'image et du langage dans l'enseignement de la langue arabe - Le niveau primaire comme modèle", est une tentative d'exploiter diverses connaissances et mécanismes procéduraux, ainsi que l'accumulation cognitive résultant du contact avec certaines études s'intéressant à la relation entre le discours iconique et le discours linguistique. Son objectif est de déterminer les principales manifestations de cette dualité, en particulier sa présence dans les manuels scolaires de langue arabe du niveau primaire adoptés dans les écoles algériennes après les réformes de la deuxième génération. L'étude s'attarde sur les manifestations de cette dualité dans les cinq manuels scolaires, à la fois quantitativement et qualitativement, en sélectionnant les textes de lecture et les images qui les accompagnent afin d'adopter une approche sémiotique pour analyser leurs caractéristiques, tant sur le plan formel que sur le plan du contenu. Elle vise également à interpréter la relation qui en découle et son impact sur les compétences des apprenants. De plus, cette analyse est enrichie par les avis d'un échantillon d'enseignants du primaire, considérés comme les plus qualifiés pour émettre des jugements à ce sujet. L'étude a conclu que la majorité des images et des textes des manuels de langue arabe du niveau primaire présentent des caractéristiques formelles de haute qualité. Ils sont riches en contenus et en messages positifs conformes aux valeurs ciblées et remplissent leurs fonctions à un niveau élevé. De plus, leur complémentarité a un impact significatif sur les capacités des apprenants, notamment sur leurs compétences linguistiques. |
في الخط : |
https://dspace.univ-setif2.dz/collections/efc435b2-8016-4e5c-83f9-d248072b148b |
سيميائية الصورة و اللغة في تعليم اللغة العربية : المستوى الإبتدائي أنموذجا [وثيقة الكترونية] / بدرة كعسيس, مؤلف ; صلاح الدين زرال, حوّل . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2025 . - 332ص. اللغة : عربي ( ara)
الكلمة المفتاح : |
Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي السيميائية، الصورة، اللغة، النص، الكتاب المدرسي، كتاب اللغة |
تكشيف : |
428 الاستخدام اللغوي |
خلاصة : |
إن هذه الدراسة الموسومة بـ "سيميائية الصورة واللغة في تعليم اللغة العربية -المستوى الابتدائي أنموذجا" هي محاولة لاستثمار مختلف المعارف والميكانيزمات الإجرائية، بالإضافة إلى التراكم المعرفي الناتج عن الاحتكاك ببعض الدراسات المهتمة بالعلاقة بين الخطاب الصوري والخطاب اللغوي لأجل تحديد أهم أشكال تمظهر هذه الثنائية، ألا وهو تواجدها داخل كتب دروس اللغة العربية للمستوى الابتدائي، المعتمدة بالمدرسة الجزائرية بعد إصلاحات الجيل الثاني؛ من خلال الوقوف على تجليات هذه الثنائية في الكتب الخمسة كما وكيفا، واختيار نصوص القراءة والصور المصاحبة لها، من أجل مقاربة سيميائية لخصائص كل منهما سواء من جانب الشكل أو المضمون وتفسير العلاقة الناتجة بينهما وأثرها على قدرات المتعلم، ثم تدعيم كل ذلك بآراء عينة من أساتذة التعليم الابتدائي، بعدّهم الفئة الأحق والأولى بإصدار الأحكام بخصوصها. وقد توصلت الدراسة إلى أغلب صور ونصوص كتب اللغة العربية للمستوى الابتدائي تتميز بمواصفات شكلية عالية الجودة؛ وأنها زاخرة بالمضامين والرسائل الإيجابية التي تتوافق والقيم المستهدفة، وتؤدي وظائفها بمستوى عال، كما يخلف التكامل بينها أثرا بالغا على قدرات المتعلم خاصة اللغوية منها. . Résumé Cette étude, intitulée "La sémiotique de l'image et du langage dans l'enseignement de la langue arabe - Le niveau primaire comme modèle", est une tentative d'exploiter diverses connaissances et mécanismes procéduraux, ainsi que l'accumulation cognitive résultant du contact avec certaines études s'intéressant à la relation entre le discours iconique et le discours linguistique. Son objectif est de déterminer les principales manifestations de cette dualité, en particulier sa présence dans les manuels scolaires de langue arabe du niveau primaire adoptés dans les écoles algériennes après les réformes de la deuxième génération. L'étude s'attarde sur les manifestations de cette dualité dans les cinq manuels scolaires, à la fois quantitativement et qualitativement, en sélectionnant les textes de lecture et les images qui les accompagnent afin d'adopter une approche sémiotique pour analyser leurs caractéristiques, tant sur le plan formel que sur le plan du contenu. Elle vise également à interpréter la relation qui en découle et son impact sur les compétences des apprenants. De plus, cette analyse est enrichie par les avis d'un échantillon d'enseignants du primaire, considérés comme les plus qualifiés pour émettre des jugements à ce sujet. L'étude a conclu que la majorité des images et des textes des manuels de langue arabe du niveau primaire présentent des caractéristiques formelles de haute qualité. Ils sont riches en contenus et en messages positifs conformes aux valeurs ciblées et remplissent leurs fonctions à un niveau élevé. De plus, leur complémentarité a un impact significatif sur les capacités des apprenants, notamment sur leurs compétences linguistiques. |
في الخط : |
https://dspace.univ-setif2.dz/collections/efc435b2-8016-4e5c-83f9-d248072b148b |
|