عنوان : |
بناء شبكة تحليل للإحتياجات التدريبية أثناء الخدمة للأستاد في الجامعة الجزائرية في إطار التكوين البيداغوجي المستمر |
نوع الوثيقة : |
وثيقة الكترونية |
مؤلفين : |
نبيلة حميدش, مؤلف ; حسينة احميد, حوّل |
ناشر : |
سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين |
تاريخ النشر : |
2025 |
اللغة : |
عربي (ara) |
الكلمة المفتاح : |
Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس شبكة تحليل الاحتياجات التَّدريبية، الخصائص السَّيكو مترية، التَّكوين البيداغوجي المستمر الأستاذ الجامعي حديث التَّوظيف، الجامعة الجزائرية. |
تكشيف : |
150 علم النفس |
خلاصة : |
هدفت الدِّراسة الحالية إلى بناء شبكة لتحليـل الاحتياجات التَّدريبية أثناء الخدمة وفق نموذج كروكر وألجينا (2017) لأساتذة الجامعة حديثي التَّوظيف في إطار برنامج التَّكوين البيداغوجي وحساب خصائصها السَّيكومترية ولتحقيق ذلك تم اتباع المنهج الوصفي، حيث طبقت الشَّبكة المكونة من (47) بندًا على (212) أستاذا وأستاذة من الأساتذة حديثي التَّوظيف بجامعتي سطيف1 و2 للسنة الجامعية(2023/2024)، وأسفرت النَّتائج باستخدام التَّحليل العاملي الاستكشافي عن(6) عوامل أساسية للأداة، بجذر كامن قدر ب(1.589) و بتشعبات عالية للبنود على هذه العوامل الَّتي تراوحت بين(0.323-0.720) ما يؤكد تمتعها ببنية عاملية متعددة، كما تم التحقق من هذه الأخيرة عن طريق تقدير معاملات الارتباط بين العوامل الَّتي جاءت مقبولة حيث تراوحت معاملاتها بين(0.373-0.614) ما يدل على اتساق بنيتها. كما تم استخدم التَّحليل العاملي التَّوكيدي للتَّأكد من مطابقة النَّموذج المفترض للأداة مع البيانات الَّتي تم جمعها من العينة، وبينت نتائج المؤشرات المستخدمة وهي (المؤشرات المطلقة، المؤشرات المتزايدة والمؤشرات الاقتصادية) تقديرات مقبولة لصدق بناء الأداة في حين أظهر ت هذه الأخير ة عدم توفرها على صدقي التَّقاربي والتَّمييزي وذلك راجع لطبيعة كل عامل من عواملها، كما تم التَّوصل إلى تمتع الأداة بموثوقية عالية من خلال حساب معاملات ثبات ألفا كرونباخ الَّتي تراوحت بين (0.705-0,868) وأو ميغا بين(0.704-0.865) والثَّبات المركب بين(0.718-0.872)، ممَّا يدل على صدق وثبات الأداة. هذا وقد ختمت الدراسة بجملة توصيات ومقترحات. Abstract : This study seeks to develop a grid for in-service training needs analysis based on the Crocker and Algina (2017) model for newly recruited university faculty within the continuous pedagogical training program and to assess its psychometric properties. To achieve this, a descriptive approach was employed, with the instrument-comprising (47) items-administered to a sample of (212) newly recruited faculty members at Sétif 1 and Sétif 2 Universities during the (2023/2024) academic year. Findings from exploratory factor analysis (EFA) identified six primary factors, with an eigenvalue of (1.589) and factor loadings ranging between (0.323) and (0.720), confirming a multidimensional factorial structure. The structural consistency of the instrument was further validated through inter-factor correlation coefficients, which ranged from (0.373) to (0.614), indicating satisfactory internal coherence. Furthermore, confirmatory factor analysis (CFA) was conducted to examine the model's fit to the collected data. Results from various model fit indices, including absolute fit indices, incremental fit indices, and parsimony indices, provided acceptable estimates of construct validity. However, the instrument did not exhibit convergent and discriminant validity, a limitation attributable to the inherent nature of its factors. The instrument demonstrated high reliability, as reflected in Cronbach's alpha values ranging from (0.705) to (0.868), Omega coefficients between (0.704) and (0.865), and composite reliability indices from (0.718) to (0.872), affirming its validity and reliability. The study concludes with a set of recommendations and proposals for further application. |
في الخط : |
https://dspace.univ-setif2.dz/collections/3c8e6df6-b4e2-40fd-9852-521da63bc682 |
بناء شبكة تحليل للإحتياجات التدريبية أثناء الخدمة للأستاد في الجامعة الجزائرية في إطار التكوين البيداغوجي المستمر [وثيقة الكترونية] / نبيلة حميدش, مؤلف ; حسينة احميد, حوّل . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2025. اللغة : عربي ( ara)
الكلمة المفتاح : |
Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس شبكة تحليل الاحتياجات التَّدريبية، الخصائص السَّيكو مترية، التَّكوين البيداغوجي المستمر الأستاذ الجامعي حديث التَّوظيف، الجامعة الجزائرية. |
تكشيف : |
150 علم النفس |
خلاصة : |
هدفت الدِّراسة الحالية إلى بناء شبكة لتحليـل الاحتياجات التَّدريبية أثناء الخدمة وفق نموذج كروكر وألجينا (2017) لأساتذة الجامعة حديثي التَّوظيف في إطار برنامج التَّكوين البيداغوجي وحساب خصائصها السَّيكومترية ولتحقيق ذلك تم اتباع المنهج الوصفي، حيث طبقت الشَّبكة المكونة من (47) بندًا على (212) أستاذا وأستاذة من الأساتذة حديثي التَّوظيف بجامعتي سطيف1 و2 للسنة الجامعية(2023/2024)، وأسفرت النَّتائج باستخدام التَّحليل العاملي الاستكشافي عن(6) عوامل أساسية للأداة، بجذر كامن قدر ب(1.589) و بتشعبات عالية للبنود على هذه العوامل الَّتي تراوحت بين(0.323-0.720) ما يؤكد تمتعها ببنية عاملية متعددة، كما تم التحقق من هذه الأخيرة عن طريق تقدير معاملات الارتباط بين العوامل الَّتي جاءت مقبولة حيث تراوحت معاملاتها بين(0.373-0.614) ما يدل على اتساق بنيتها. كما تم استخدم التَّحليل العاملي التَّوكيدي للتَّأكد من مطابقة النَّموذج المفترض للأداة مع البيانات الَّتي تم جمعها من العينة، وبينت نتائج المؤشرات المستخدمة وهي (المؤشرات المطلقة، المؤشرات المتزايدة والمؤشرات الاقتصادية) تقديرات مقبولة لصدق بناء الأداة في حين أظهر ت هذه الأخير ة عدم توفرها على صدقي التَّقاربي والتَّمييزي وذلك راجع لطبيعة كل عامل من عواملها، كما تم التَّوصل إلى تمتع الأداة بموثوقية عالية من خلال حساب معاملات ثبات ألفا كرونباخ الَّتي تراوحت بين (0.705-0,868) وأو ميغا بين(0.704-0.865) والثَّبات المركب بين(0.718-0.872)، ممَّا يدل على صدق وثبات الأداة. هذا وقد ختمت الدراسة بجملة توصيات ومقترحات. Abstract : This study seeks to develop a grid for in-service training needs analysis based on the Crocker and Algina (2017) model for newly recruited university faculty within the continuous pedagogical training program and to assess its psychometric properties. To achieve this, a descriptive approach was employed, with the instrument-comprising (47) items-administered to a sample of (212) newly recruited faculty members at Sétif 1 and Sétif 2 Universities during the (2023/2024) academic year. Findings from exploratory factor analysis (EFA) identified six primary factors, with an eigenvalue of (1.589) and factor loadings ranging between (0.323) and (0.720), confirming a multidimensional factorial structure. The structural consistency of the instrument was further validated through inter-factor correlation coefficients, which ranged from (0.373) to (0.614), indicating satisfactory internal coherence. Furthermore, confirmatory factor analysis (CFA) was conducted to examine the model's fit to the collected data. Results from various model fit indices, including absolute fit indices, incremental fit indices, and parsimony indices, provided acceptable estimates of construct validity. However, the instrument did not exhibit convergent and discriminant validity, a limitation attributable to the inherent nature of its factors. The instrument demonstrated high reliability, as reflected in Cronbach's alpha values ranging from (0.705) to (0.868), Omega coefficients between (0.704) and (0.865), and composite reliability indices from (0.718) to (0.872), affirming its validity and reliability. The study concludes with a set of recommendations and proposals for further application. |
في الخط : |
https://dspace.univ-setif2.dz/collections/3c8e6df6-b4e2-40fd-9852-521da63bc682 |
|