عنوان : |
الجمعيات المحلية : الإتصال و التنشيط الإجتماعي |
نوع الوثيقة : |
وثيقة الكترونية |
مؤلفين : |
جهيدة أوغيدني, مؤلف |
اللغة : |
عربي (ara) |
الكلمة المفتاح : |
Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الجمعيات، الجمعيات المحلية، الاتصال، التنشيط الاجتماعي، الفئات المستهدفة. |
تكشيف : |
301 علم الاجتماع الأنتربولوجيا |
خلاصة : |
تهدف الدراسة الحالية إلى ابراز وتوضيح آليات اتصال الجمعيات المحلية الاجتماعية بالفئات المستهدفة وتنشيطيها من خلال توضيح كيفية اتصالها وتنشيطها لهذه الفئات بالمجتمع الجزائري. فالاتصال يعد محور العلاقات الاجتماعية والتنظيمية، والجمعيات واحدة من التنظيمات الاجتماعية التي تحتاج إلى الاتصال بنوعيه التقليدي والالكتروني(الحديث) للقيام بمهامها لتحقيق أهدافها في تنمية المجتمع. إذ تعمل هذه الأخيرة على المساهمة في تلبية حاجيات الفئات الهشة (مرضى، معوزين، أيتام، ...) من خلال تقديم خدمات اجتماعية متنوعة بآليات متعددة سواء في المجال الصحي، التربوي، الترفيهي، الاقتصادي، الثقافي. أجريت الدراسة الميدانية على عينة قصدية من الجمعيات الاجتماعية بولاية سكيكدة بلغ عددها (17) جمعية، اعتمدنا على المنهج الوصفي الملائم لتحقيق أهداف هذه الدراسة حيث استخدمنا استمارة استبيان مع الفاعلين الجمعويين كأداة رئيسية لجمع المعطيات وطبقنا أداة المقابلة الحرة مع رؤساء الجمعيات والمستفيدين منها، وكذا الملاحظة العلمية لجمع المعطيات من الجمعيات قصد الوصول إلى نتائج إمبريقية تؤكد صحة الفرضيات التي تمت صياغتها. توصلنا إلى جملة من النتائج من أهمها: 1. استخدام الجمعيات للاتصال التقليدي من خلال أبعاده الثلاثة: الاتصال المباشر (المواجهي)، الاتصال الكتابي، الاتصال السمعي بصري (TV) والسمعي الإذاعة بمستوى مرتفع جدا للمتوسط الحسابي يقدر ب (4.496). 2. استخدام الجمعيات للاتصال الالكتروني من خلال بعدين: الاتصال التسويقي (الترويجي) والاتصال الإعلاني بمستوى مرتفع جدا للمتوسط الحسابي يقدر ب(4.35). 3. ممارسة الجمعيات للتنشيط الاجتماعي من خلال أبعاده الثلاثة: برامج اجتماعية تربوية ترفيهية، برامج اجتماعية صحية، برامج اجتماعية اقتصادية بمستوى مرتفع جدا يقدر ب(4.296). Abstrait d'étude en Français La présente étude vise à mettre en évidence et à clarifier les mécanismes de communication des associations sociales locales avec les groupes cibles et leur animation en précisant comment ces derniers communiquent avec ces groupes au sein de la société algérienne, et comment les animer socialement pour activer leurs programmes. La communication est considérée comme un noyau des relations sociales et organisationnelles, et les associations sont parmi les organisations sociales qui nécessitent à la fois une communication traditionnelle et électronique (moderne) pour accomplir leurs tâches dans le but d'atteindre leurs objectifs et de développer la société. Elles contribuent à répondre aux besoins des groupes vulnérables (malades, nécessiteux, orphelins, ...) en fournissant divers services sociaux à travers de multiples mécanismes, que ce soit dans les domaines sanitaire, éducatif, récréatif, économique ou culturel. L'étude de terrain a été menée auprès d'un échantillon ciblé de (17) d'associations sociales de la wilaya de Skikda. Nous avons adopté l'approche descriptive appropriée pour atteindre les objectifs de cette étude , et nous avons utilisé un formulaire de questionnaire auprès des acteurs associatifs comme un principal outil de collecte de données, nous avons également appliqué un outil d'entretien libre avec les présidents des associations et leurs bénéficiaires, ainsi que l'observation scientifique pour collecter des données auprès des associations afin d'arriver à des résultats empiriques qui confirment la validité des hypothèses formulées. . Un certain nombre de résultats a été atteint dont les plus importants sont : 1. Les associations utilisent la communication traditionnelle à travers ses trois dimensions : La communication directe (face à face), la communication écrite, la communication audiovisuelle (TV) et la communication audio-radio avec un niveau de moyenne arithmétique très élevé estimé à (4,496). 2. Les associations utilisent la communication électronique à travers deux dimensions : La communication marketing (promotionnelle) et la communication publicitaire avec un niveau très élevé de moyenne arithmétique estimé à (4,35). 3. Les associations pratiquent l'animation sociale à travers ses trois dimensions : Les programmes sociaux, éducatifs et récréatifs, les programmes socio-sanitaires et les programmes socio-économiques à un niveau très élevé estimé à (4.296). |
في الخط : |
https://dspace.univ-setif2.dz/collections/692b57d7-17d3-415d-a947-14fbea96471b |
الجمعيات المحلية : الإتصال و التنشيط الإجتماعي [وثيقة الكترونية] / جهيدة أوغيدني, مؤلف . - [s.d.]. اللغة : عربي ( ara)
الكلمة المفتاح : |
Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الجمعيات، الجمعيات المحلية، الاتصال، التنشيط الاجتماعي، الفئات المستهدفة. |
تكشيف : |
301 علم الاجتماع الأنتربولوجيا |
خلاصة : |
تهدف الدراسة الحالية إلى ابراز وتوضيح آليات اتصال الجمعيات المحلية الاجتماعية بالفئات المستهدفة وتنشيطيها من خلال توضيح كيفية اتصالها وتنشيطها لهذه الفئات بالمجتمع الجزائري. فالاتصال يعد محور العلاقات الاجتماعية والتنظيمية، والجمعيات واحدة من التنظيمات الاجتماعية التي تحتاج إلى الاتصال بنوعيه التقليدي والالكتروني(الحديث) للقيام بمهامها لتحقيق أهدافها في تنمية المجتمع. إذ تعمل هذه الأخيرة على المساهمة في تلبية حاجيات الفئات الهشة (مرضى، معوزين، أيتام، ...) من خلال تقديم خدمات اجتماعية متنوعة بآليات متعددة سواء في المجال الصحي، التربوي، الترفيهي، الاقتصادي، الثقافي. أجريت الدراسة الميدانية على عينة قصدية من الجمعيات الاجتماعية بولاية سكيكدة بلغ عددها (17) جمعية، اعتمدنا على المنهج الوصفي الملائم لتحقيق أهداف هذه الدراسة حيث استخدمنا استمارة استبيان مع الفاعلين الجمعويين كأداة رئيسية لجمع المعطيات وطبقنا أداة المقابلة الحرة مع رؤساء الجمعيات والمستفيدين منها، وكذا الملاحظة العلمية لجمع المعطيات من الجمعيات قصد الوصول إلى نتائج إمبريقية تؤكد صحة الفرضيات التي تمت صياغتها. توصلنا إلى جملة من النتائج من أهمها: 1. استخدام الجمعيات للاتصال التقليدي من خلال أبعاده الثلاثة: الاتصال المباشر (المواجهي)، الاتصال الكتابي، الاتصال السمعي بصري (TV) والسمعي الإذاعة بمستوى مرتفع جدا للمتوسط الحسابي يقدر ب (4.496). 2. استخدام الجمعيات للاتصال الالكتروني من خلال بعدين: الاتصال التسويقي (الترويجي) والاتصال الإعلاني بمستوى مرتفع جدا للمتوسط الحسابي يقدر ب(4.35). 3. ممارسة الجمعيات للتنشيط الاجتماعي من خلال أبعاده الثلاثة: برامج اجتماعية تربوية ترفيهية، برامج اجتماعية صحية، برامج اجتماعية اقتصادية بمستوى مرتفع جدا يقدر ب(4.296). Abstrait d'étude en Français La présente étude vise à mettre en évidence et à clarifier les mécanismes de communication des associations sociales locales avec les groupes cibles et leur animation en précisant comment ces derniers communiquent avec ces groupes au sein de la société algérienne, et comment les animer socialement pour activer leurs programmes. La communication est considérée comme un noyau des relations sociales et organisationnelles, et les associations sont parmi les organisations sociales qui nécessitent à la fois une communication traditionnelle et électronique (moderne) pour accomplir leurs tâches dans le but d'atteindre leurs objectifs et de développer la société. Elles contribuent à répondre aux besoins des groupes vulnérables (malades, nécessiteux, orphelins, ...) en fournissant divers services sociaux à travers de multiples mécanismes, que ce soit dans les domaines sanitaire, éducatif, récréatif, économique ou culturel. L'étude de terrain a été menée auprès d'un échantillon ciblé de (17) d'associations sociales de la wilaya de Skikda. Nous avons adopté l'approche descriptive appropriée pour atteindre les objectifs de cette étude , et nous avons utilisé un formulaire de questionnaire auprès des acteurs associatifs comme un principal outil de collecte de données, nous avons également appliqué un outil d'entretien libre avec les présidents des associations et leurs bénéficiaires, ainsi que l'observation scientifique pour collecter des données auprès des associations afin d'arriver à des résultats empiriques qui confirment la validité des hypothèses formulées. . Un certain nombre de résultats a été atteint dont les plus importants sont : 1. Les associations utilisent la communication traditionnelle à travers ses trois dimensions : La communication directe (face à face), la communication écrite, la communication audiovisuelle (TV) et la communication audio-radio avec un niveau de moyenne arithmétique très élevé estimé à (4,496). 2. Les associations utilisent la communication électronique à travers deux dimensions : La communication marketing (promotionnelle) et la communication publicitaire avec un niveau très élevé de moyenne arithmétique estimé à (4,35). 3. Les associations pratiquent l'animation sociale à travers ses trois dimensions : Les programmes sociaux, éducatifs et récréatifs, les programmes socio-sanitaires et les programmes socio-économiques à un niveau très élevé estimé à (4.296). |
في الخط : |
https://dspace.univ-setif2.dz/collections/692b57d7-17d3-415d-a947-14fbea96471b |
|