عنوان : |
مساهمة برتوكول سلوكي معرفي في تطوير مهارات الضبط الذاتي لدى عينة من الراهقين المتمدرسين المدمنين على مواقع التواصل الإجتماعي |
نوع الوثيقة : |
وثيقة الكترونية |
مؤلفين : |
رقية سلامة, مؤلف ; أمال بوروبة, حوّل |
ناشر : |
سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين |
تاريخ النشر : |
2025 |
عدد الصفحات : |
353ص |
Ill. : |
مص م،جداول،رسم بياني |
اللغة : |
عربي (ara) |
الكلمة المفتاح : |
Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البروتوكول السلوكي المعرفي؛ العلاج السلوكي المعرفي؛ الضبط الذاتي؛ المراقبة الذاتية؛ التقييم الذاتي؛ التعزيز الذاتي؛ إدمان مواقع التواصل الاجتماعي. |
تكشيف : |
157 علم النفس الإكلينيكي |
خلاصة : |
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن مساهمة بروتوكول سلوكي المعرفي المقترح لتطوير مهارات الضبط الذاتي وخفض مستوى الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقيين المتمدرسين بثانوية محمد الصديق بن يحى-ولاية ميلة-، وذلك بالاعتماد على المنهج الشبه تجريبي ذو التصميم الواحد والاختيار العشوائي لمفردات العينة الحاملين لنفس الخصائص والمكونة من (30) مراهقا ومراهقة المتراوحة أعمارهم مابين (15-21) سنة، ممن سجلوا في القياس القبلي درجات منخفضة ومتوسطة على مقياس مهارات الضبط الذاتي ودرجات مرتفعة على مقياس الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي التي تم اعدادهما من قبل الطالبة الباحثة بما يتوافق مع أغراض الدراسة، اين تم تطبيق (13) حصة تدريبية لمدة (9اسابيع) بواقع جلستين في الأسبوع ثم جلسة واحدة، مع اجراء قياس بعدي مباشرة بعد الانتهاء من التطبيق، يليه وبعد انقضاء مدة (3 اشهر) قياس تتبعي على نفس افراد المجموعة التجريبية. هذا وبغرض التحقق من صحة الفرضيات تم الاعتماد على حقيبة من الأساليب: الاحصائية المختارة وفق الشروط المحققة، حيث استخدم اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين" paired samples T-test" لفحص الفروق بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية بين القياسات الثلاثة على اداتي الدراسة، اختبار كوهن ''د'' (Cohen's d ) لحساب حجم الأثر والمعبر عن الدلالة العملية ذات قيم التاثير الكبيرة جدا والمتوسطة المقدرة ب(1,34؛ 1,53) و (0.41؛ 0.49) في القياس البعدي والتتبعي _على الترتيب_، مؤشر تغيير الثبات (RCI) ودرجة القطع (Cp) للحصول على الدلالة الاكلينيكية (وفق جاكبسون وتروكسJT) لكل مفردة من مفردات المجموعة التجريبية. اسفرت نتائج الدراسة على انه: - يساهم البروتوكول السلوكي المعرفي في تطوير مهارات الضبط الذاتي وخفض درجة الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي لدى المراهقين المتمدرسين. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من المراهقين على مقياس مهارات الضبط الذاتي بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من المراهقين على أداة قياس الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من المراهقين على مقياس مهارات الضبط الذاتي بين القياس البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من المراهقين على أداة قياس الإدمان بين مواقع التواصل الاجتماعي في القياس البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي |
مساهمة برتوكول سلوكي معرفي في تطوير مهارات الضبط الذاتي لدى عينة من الراهقين المتمدرسين المدمنين على مواقع التواصل الإجتماعي [وثيقة الكترونية] / رقية سلامة, مؤلف ; أمال بوروبة, حوّل . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2025 . - 353ص : مص م،جداول،رسم بياني. اللغة : عربي ( ara)
الكلمة المفتاح : |
Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البروتوكول السلوكي المعرفي؛ العلاج السلوكي المعرفي؛ الضبط الذاتي؛ المراقبة الذاتية؛ التقييم الذاتي؛ التعزيز الذاتي؛ إدمان مواقع التواصل الاجتماعي. |
تكشيف : |
157 علم النفس الإكلينيكي |
خلاصة : |
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن مساهمة بروتوكول سلوكي المعرفي المقترح لتطوير مهارات الضبط الذاتي وخفض مستوى الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقيين المتمدرسين بثانوية محمد الصديق بن يحى-ولاية ميلة-، وذلك بالاعتماد على المنهج الشبه تجريبي ذو التصميم الواحد والاختيار العشوائي لمفردات العينة الحاملين لنفس الخصائص والمكونة من (30) مراهقا ومراهقة المتراوحة أعمارهم مابين (15-21) سنة، ممن سجلوا في القياس القبلي درجات منخفضة ومتوسطة على مقياس مهارات الضبط الذاتي ودرجات مرتفعة على مقياس الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي التي تم اعدادهما من قبل الطالبة الباحثة بما يتوافق مع أغراض الدراسة، اين تم تطبيق (13) حصة تدريبية لمدة (9اسابيع) بواقع جلستين في الأسبوع ثم جلسة واحدة، مع اجراء قياس بعدي مباشرة بعد الانتهاء من التطبيق، يليه وبعد انقضاء مدة (3 اشهر) قياس تتبعي على نفس افراد المجموعة التجريبية. هذا وبغرض التحقق من صحة الفرضيات تم الاعتماد على حقيبة من الأساليب: الاحصائية المختارة وفق الشروط المحققة، حيث استخدم اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين" paired samples T-test" لفحص الفروق بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية بين القياسات الثلاثة على اداتي الدراسة، اختبار كوهن ''د'' (Cohen's d ) لحساب حجم الأثر والمعبر عن الدلالة العملية ذات قيم التاثير الكبيرة جدا والمتوسطة المقدرة ب(1,34؛ 1,53) و (0.41؛ 0.49) في القياس البعدي والتتبعي _على الترتيب_، مؤشر تغيير الثبات (RCI) ودرجة القطع (Cp) للحصول على الدلالة الاكلينيكية (وفق جاكبسون وتروكسJT) لكل مفردة من مفردات المجموعة التجريبية. اسفرت نتائج الدراسة على انه: - يساهم البروتوكول السلوكي المعرفي في تطوير مهارات الضبط الذاتي وخفض درجة الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي لدى المراهقين المتمدرسين. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من المراهقين على مقياس مهارات الضبط الذاتي بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من المراهقين على أداة قياس الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من المراهقين على مقياس مهارات الضبط الذاتي بين القياس البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=α) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من المراهقين على أداة قياس الإدمان بين مواقع التواصل الاجتماعي في القياس البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي |
|