المجلة التربوية . 85تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 10/12/2007 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
لأولويات التعليمية و إحتياجات سوق العمل في الكويت و آراء عينة من الخبراء و التربويين / د علي جاسم الشهاب in المجلة التربوية, 85 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : لأولويات التعليمية و إحتياجات سوق العمل في الكويت و آراء عينة من الخبراء و التربويين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د علي جاسم الشهاب, مؤلف تاريخ النشر : 2007 مقالة في الصفحة: ص13-ص47 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تكمن مشكلة الدراسة الحالية في تناول غياب التوافق بين الأولويات التعليمية في دولة الكويت وبين احتياجات سوق العمل، والتوصل إلى الحلول المقترحة لها من وجهة نظر عينة من خبراء التعليم والاقتصادـ ولذلك تسعى الدراسة إلى التعرف على أسباب عدم التوافق بين احتياجات سوق العمل، ونواتج النظام التعليمي في الكويت من وجهة نظر الخبراء في مجالي التعليم واقتصاديات التربية، وخبراء الاقتصادـ كما تسعى إلى تعرف النماذج التي استقرت في الأدبيات لتفسير حالة عدم التوافق هذه بين مخرجات النظام التعليمي وبين متطلبات سوق العمل الكويتي، إضافة إلى تعرف آراء الخبراء في الحلول المقترحة لتفعيل النظام التعليمي ليوافق مخرجاته احتياجات سوق العمل الكويتي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على تحليل البيانات والإحصائيات، وجمع المعلومات والآراء حول موضوع الدراسةـ انتهت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها وجود أربعة نماذج لتفسير حالة عدم التوافق بين أولويات التعليم واحتياجات سوق العمل، واتفاق عينة البحث على إجراء إصلاحات جوهرية في التعليم، مثل تمهين التعليم، والاهتمام بالتعليم الفني والمهني والحرفي، وإجراء إصلاحات هيكلية في الاقتصاد، إضافة مشاركة شركات القطاع الخاص في مبادرات الإصلاح التعليمية، واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لربط الأجر بالإنتاجية في القطاعين الحكومي والعام، وتضييق الفجوة بين المزايا والمكاسب المادية والمالية في كل من القطاعين الحكومي والخاص، وضرورة الربط بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل كماً ونوعاً
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص13-ص47[مقالة] لأولويات التعليمية و إحتياجات سوق العمل في الكويت و آراء عينة من الخبراء و التربويين [نص مطبوع ] / د علي جاسم الشهاب, مؤلف . - 2007 . - ص13-ص47.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص13-ص47
خلاصة : تكمن مشكلة الدراسة الحالية في تناول غياب التوافق بين الأولويات التعليمية في دولة الكويت وبين احتياجات سوق العمل، والتوصل إلى الحلول المقترحة لها من وجهة نظر عينة من خبراء التعليم والاقتصادـ ولذلك تسعى الدراسة إلى التعرف على أسباب عدم التوافق بين احتياجات سوق العمل، ونواتج النظام التعليمي في الكويت من وجهة نظر الخبراء في مجالي التعليم واقتصاديات التربية، وخبراء الاقتصادـ كما تسعى إلى تعرف النماذج التي استقرت في الأدبيات لتفسير حالة عدم التوافق هذه بين مخرجات النظام التعليمي وبين متطلبات سوق العمل الكويتي، إضافة إلى تعرف آراء الخبراء في الحلول المقترحة لتفعيل النظام التعليمي ليوافق مخرجاته احتياجات سوق العمل الكويتي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على تحليل البيانات والإحصائيات، وجمع المعلومات والآراء حول موضوع الدراسةـ انتهت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها وجود أربعة نماذج لتفسير حالة عدم التوافق بين أولويات التعليم واحتياجات سوق العمل، واتفاق عينة البحث على إجراء إصلاحات جوهرية في التعليم، مثل تمهين التعليم، والاهتمام بالتعليم الفني والمهني والحرفي، وإجراء إصلاحات هيكلية في الاقتصاد، إضافة مشاركة شركات القطاع الخاص في مبادرات الإصلاح التعليمية، واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لربط الأجر بالإنتاجية في القطاعين الحكومي والعام، وتضييق الفجوة بين المزايا والمكاسب المادية والمالية في كل من القطاعين الحكومي والخاص، وضرورة الربط بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل كماً ونوعاً تقويم بعض جوانب أداء الموجه الفني من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت - دراسة ميدانية / إبراهيم محمد كرم in المجلة التربوية, 85 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقويم بعض جوانب أداء الموجه الفني من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت - دراسة ميدانية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم محمد كرم, مؤلف تاريخ النشر : 2007 مقالة في الصفحة: ص 47-ص 90 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف الدراسة إلى استقصاء آراء معلمي المرحلة الثانوية نحو أداء الموجه الفني الذي يقود إلى النمو المهني للمعلم، وتناول الباحث محاور محددة لمعرفة أداء الموجه الفني مثل: الدروس النموذجية، الورشة التربوية، البحوث التربوية ثم القراءات الموجهةـ واستخدم الباحث استبانة تعكس هذه المحاور وتم توزيعها على المعلمين بعد تحكيمها، وبلغت عينة الدراسة [602] معلما ومعلمةـ
ستخدم الباحث أيضا المتغيرات الدارجة مثل: الخبرة، الجنس، المنطقة التعليمية لبيان أداء الموجه الفني، حيث أظهرت الدراسة بعض الفروق والدلالة لبعض المتغيرات مثل المنطقة التعليمية؛ إلا أن هناك اتفاقًا بين آراء العينة نحو قصور الموجه الفني في بعض بنود المحاور، خاصة البحوث التربوية والقراءة الموجهةـ وطرح الباحث بعض التوصيات في سبيل الارتقاء بأداء الموجه الفني من واقع نتائج الدراسة
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 47-ص 90[مقالة] تقويم بعض جوانب أداء الموجه الفني من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت - دراسة ميدانية [نص مطبوع ] / إبراهيم محمد كرم, مؤلف . - 2007 . - ص 47-ص 90.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 47-ص 90
خلاصة : تهدف الدراسة إلى استقصاء آراء معلمي المرحلة الثانوية نحو أداء الموجه الفني الذي يقود إلى النمو المهني للمعلم، وتناول الباحث محاور محددة لمعرفة أداء الموجه الفني مثل: الدروس النموذجية، الورشة التربوية، البحوث التربوية ثم القراءات الموجهةـ واستخدم الباحث استبانة تعكس هذه المحاور وتم توزيعها على المعلمين بعد تحكيمها، وبلغت عينة الدراسة [602] معلما ومعلمةـ
ستخدم الباحث أيضا المتغيرات الدارجة مثل: الخبرة، الجنس، المنطقة التعليمية لبيان أداء الموجه الفني، حيث أظهرت الدراسة بعض الفروق والدلالة لبعض المتغيرات مثل المنطقة التعليمية؛ إلا أن هناك اتفاقًا بين آراء العينة نحو قصور الموجه الفني في بعض بنود المحاور، خاصة البحوث التربوية والقراءة الموجهةـ وطرح الباحث بعض التوصيات في سبيل الارتقاء بأداء الموجه الفني من واقع نتائج الدراسةأثر استخدام ركن تعليمي مستحدث في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى اطفال الرياض بدولة الكويت - دراسة تجريبية / عبير عبدالله الهولي in المجلة التربوية, 85 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام ركن تعليمي مستحدث في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى اطفال الرياض بدولة الكويت - دراسة تجريبية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبير عبدالله الهولي, مؤلف تاريخ النشر : 2007 مقالة في الصفحة: ص 91-ص134 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تعد الرياضيات واحدة من أهم وأعظم الإنجازات الثقافية والعقلية التي حققها البشر. ولكن على الرغم من أن تعليم الرياضيات أساسه مجرد، إلا أن العالم بياجيه أثبت بالتجربة على أن المفاهيم الرياضية يمكن تعلمها في الطفولة المبكرة. ومن هذا المنطلق، فإن الدراسة الحالية هدفت إلى التعرف على أثر استخدام ركن تعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى أطفال الرياض، والتعرف على ما إذا كان هناك اختلاف بين الذكور والإناث في القدرة على التفكير الرياضي وحل المشكلات الرياضية بطريقة علمية وذلك باستخدام ألعاب ومعينات تعليمية تعتمد على الاكتشاف والممارسة وتحمل المتعة والمعرفة في آن واحد. تم استخدام طريقة المجموعة التجريبية الواحدة حيث تعرض الأطفال لحالتي اختبار مختلفتين: الأول قبلي دون تجريب سابق على الركن المستحدث، والثاني بعدي بعد تجريب برنامج ومحتويات الركن، وذلك لمدة تسعة شهور تقريباً. ومن خلال الإجابة عن أربعة أسئلة تمخض عنها سبعة فروض تنبؤية، توصلت الباحثة إلى ما يأتي: 1) أطفال المجموعة التجريبية تمكنوا من انجاز ما يتضمنه محتوى الركن المقترح من جوانب معرفية ومهارية رياضية، 2) أطفال المجموعة التجريبية من الذكور والإناث تمكنوا بحجم تأثير متوسط من انجاز ما يتضمنة الركن المقترح من مهارات ومفاهيم وعلاقات رياضية. 3) يوجد أثر واضح للركن المقترح لأطفال (المجموعة التجريبية) على تنمية المفاهيم (المجموعات، العد، الطرح والجمع وغيرها). وقدمت الباحثة عدة توصيات في مجال تطوير منهج الرياضيات بمرحلة رياض الأطفال
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 91-ص134[مقالة] أثر استخدام ركن تعليمي مستحدث في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى اطفال الرياض بدولة الكويت - دراسة تجريبية [نص مطبوع ] / عبير عبدالله الهولي, مؤلف . - 2007 . - ص 91-ص134.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 91-ص134
خلاصة : تعد الرياضيات واحدة من أهم وأعظم الإنجازات الثقافية والعقلية التي حققها البشر. ولكن على الرغم من أن تعليم الرياضيات أساسه مجرد، إلا أن العالم بياجيه أثبت بالتجربة على أن المفاهيم الرياضية يمكن تعلمها في الطفولة المبكرة. ومن هذا المنطلق، فإن الدراسة الحالية هدفت إلى التعرف على أثر استخدام ركن تعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى أطفال الرياض، والتعرف على ما إذا كان هناك اختلاف بين الذكور والإناث في القدرة على التفكير الرياضي وحل المشكلات الرياضية بطريقة علمية وذلك باستخدام ألعاب ومعينات تعليمية تعتمد على الاكتشاف والممارسة وتحمل المتعة والمعرفة في آن واحد. تم استخدام طريقة المجموعة التجريبية الواحدة حيث تعرض الأطفال لحالتي اختبار مختلفتين: الأول قبلي دون تجريب سابق على الركن المستحدث، والثاني بعدي بعد تجريب برنامج ومحتويات الركن، وذلك لمدة تسعة شهور تقريباً. ومن خلال الإجابة عن أربعة أسئلة تمخض عنها سبعة فروض تنبؤية، توصلت الباحثة إلى ما يأتي: 1) أطفال المجموعة التجريبية تمكنوا من انجاز ما يتضمنه محتوى الركن المقترح من جوانب معرفية ومهارية رياضية، 2) أطفال المجموعة التجريبية من الذكور والإناث تمكنوا بحجم تأثير متوسط من انجاز ما يتضمنة الركن المقترح من مهارات ومفاهيم وعلاقات رياضية. 3) يوجد أثر واضح للركن المقترح لأطفال (المجموعة التجريبية) على تنمية المفاهيم (المجموعات، العد، الطرح والجمع وغيرها). وقدمت الباحثة عدة توصيات في مجال تطوير منهج الرياضيات بمرحلة رياض الأطفال فعالية نموذج التعلم من أجل الاستخدام في اكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة / عبدالسلام موسى العديلي - حسين عبداللطيف بعاره in المجلة التربوية, 85 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فعالية نموذج التعلم من أجل الاستخدام في اكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالسلام موسى العديلي - حسين عبداللطيف بعاره, مؤلف تاريخ النشر : 2007 مقالة في الصفحة: ص 205-ص 250 اللغة : عربي (ara) خلاصة : استهدفت هذه الدراسة الكشف عن فعالية نموذج التعلم من أجل الاستخدام في اكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد المادة التعليمية المشتملة على خطة للمعلم لإرشاده إلى كيفية التدريس وفق هذا النموذج، كما استخدم اختبار تحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى أفراد الدراسةـ تم التأكد من صدق محتواه من خلال عرضه على لجنة محكمين، كذلك جرب على عينة استطلاعية من خارج أفراد الدراسة قبل تنفيذه وكان معامل ثباته بطريقة الاتساق الداخلي (KR-20) (0.89).
بلغ مجموع أفراد الدراسة (151) طالباً وطالبةً من طلبة الصف التاسع الأساسي من مديرية تربية الزرقاء للفصل الأول من العام الدراسي 2004/2005، توزعوا على أربعة صفوف في مدرستين، واحدة للذكور والأخرى للإناثـ وتم تحديد شعبتين في كل مدرسة لتكون إحداهما تجريبية والأخرى ضابطةـ وتم التحقق من تكافؤ هاتين المجموعتين في التحصيل القبلي فدلت النتائج على تكافؤهما.
تم تدريس المجموعة التجريبية بنموذج التعلم من أجل الاستخدام في حين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، واستمرت التجربة حوالي الشهرين بواقع (18) حصة دراسية، طبق بعدها الاختبار التحصيلي على أفراد الدراسة.
كشفت الدراسة عن وجود أثر دال إحصائياً عند (a = 0.05) لطريقة التدريس في اكتساب المفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك للجنس لصالح الإناثـ في حين أظهرت النتائج عدم وجود أثر دال إحصائياً عند (a = 0.05) للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس في اكتساب المفاهيم الكيميائيةـ
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات النوعية الواجب الأخذ بها.
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 205-ص 250[مقالة] فعالية نموذج التعلم من أجل الاستخدام في اكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة [نص مطبوع ] / عبدالسلام موسى العديلي - حسين عبداللطيف بعاره, مؤلف . - 2007 . - ص 205-ص 250.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 205-ص 250
خلاصة : استهدفت هذه الدراسة الكشف عن فعالية نموذج التعلم من أجل الاستخدام في اكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن المفاهيم الكيميائية المرجوة.
ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد المادة التعليمية المشتملة على خطة للمعلم لإرشاده إلى كيفية التدريس وفق هذا النموذج، كما استخدم اختبار تحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى أفراد الدراسةـ تم التأكد من صدق محتواه من خلال عرضه على لجنة محكمين، كذلك جرب على عينة استطلاعية من خارج أفراد الدراسة قبل تنفيذه وكان معامل ثباته بطريقة الاتساق الداخلي (KR-20) (0.89).
بلغ مجموع أفراد الدراسة (151) طالباً وطالبةً من طلبة الصف التاسع الأساسي من مديرية تربية الزرقاء للفصل الأول من العام الدراسي 2004/2005، توزعوا على أربعة صفوف في مدرستين، واحدة للذكور والأخرى للإناثـ وتم تحديد شعبتين في كل مدرسة لتكون إحداهما تجريبية والأخرى ضابطةـ وتم التحقق من تكافؤ هاتين المجموعتين في التحصيل القبلي فدلت النتائج على تكافؤهما.
تم تدريس المجموعة التجريبية بنموذج التعلم من أجل الاستخدام في حين تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، واستمرت التجربة حوالي الشهرين بواقع (18) حصة دراسية، طبق بعدها الاختبار التحصيلي على أفراد الدراسة.
كشفت الدراسة عن وجود أثر دال إحصائياً عند (a = 0.05) لطريقة التدريس في اكتساب المفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك للجنس لصالح الإناثـ في حين أظهرت النتائج عدم وجود أثر دال إحصائياً عند (a = 0.05) للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس في اكتساب المفاهيم الكيميائيةـ
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات النوعية الواجب الأخذ بها.
لعب الأطفال قديما وحديثا كما تراه معلمات مرحلة ما قبل المدرسة في سلطنة عمان / يحيى حسين أبو حرب in المجلة التربوية, 85 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : لعب الأطفال قديما وحديثا كما تراه معلمات مرحلة ما قبل المدرسة في سلطنة عمان نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : يحيى حسين أبو حرب, مؤلف تاريخ النشر : 2007 مقالة في الصفحة: ص 251-ص293 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت الدراسة إلى تحديد نظرة معلمات ما قبل المدرسة نحو لعب الأطفال، واستقصاء العوامل الخارجية التي أثرت فيه، ووصف الطرق والأساليب التي لعبت بها المعلمات في أثناء طفولتهن.
تكونت عينة الدراسة من «50» معلمة في مرحلة ما قبل المدرسة في منطقة مسقط العاصمة، واستخدمت أسلوب الاستبانة والمقابلات الجماعية في جمع البيانات، واعتمدت عدد التكرارات، وتحليل التباين الأحادي في الإجابة عن أسئلة الدراسة، وخلصت إلى النتائج الآتية:
- هناك تباين في نظرة معلمات ما قبل المدرسة نحو لعب الأطفال، حيث ظهر أن بعض المعلمات ينظرن إلى لعب الأطفال نظرة واقعية، وهناك معلمات ينظرن إلى لعب الأطفال نظرة مثالية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في نظرة المعلمات الواقعيات والمثاليات نحو لعب الأطفال تعزى إلى عمر المعلمة ومدة خبرتها في العمل.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في نظرة المعلمات الواقعيات والمثاليات نحو لعب الأطفال تعزى إلى المؤهل العلمي.
قدمت الدراسة مناقشة لنتائج المقابلة الجماعية للمعلمات المثاليات والواقعيات، وخلصت إلى توصيات يمكن الاستفادة منها في تطوير برامج تعليم مرحلة ما قبل المدرسة.
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 251-ص293[مقالة] لعب الأطفال قديما وحديثا كما تراه معلمات مرحلة ما قبل المدرسة في سلطنة عمان [نص مطبوع ] / يحيى حسين أبو حرب, مؤلف . - 2007 . - ص 251-ص293.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 251-ص293
خلاصة : هدفت الدراسة إلى تحديد نظرة معلمات ما قبل المدرسة نحو لعب الأطفال، واستقصاء العوامل الخارجية التي أثرت فيه، ووصف الطرق والأساليب التي لعبت بها المعلمات في أثناء طفولتهن.
تكونت عينة الدراسة من «50» معلمة في مرحلة ما قبل المدرسة في منطقة مسقط العاصمة، واستخدمت أسلوب الاستبانة والمقابلات الجماعية في جمع البيانات، واعتمدت عدد التكرارات، وتحليل التباين الأحادي في الإجابة عن أسئلة الدراسة، وخلصت إلى النتائج الآتية:
- هناك تباين في نظرة معلمات ما قبل المدرسة نحو لعب الأطفال، حيث ظهر أن بعض المعلمات ينظرن إلى لعب الأطفال نظرة واقعية، وهناك معلمات ينظرن إلى لعب الأطفال نظرة مثالية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في نظرة المعلمات الواقعيات والمثاليات نحو لعب الأطفال تعزى إلى عمر المعلمة ومدة خبرتها في العمل.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في نظرة المعلمات الواقعيات والمثاليات نحو لعب الأطفال تعزى إلى المؤهل العلمي.
قدمت الدراسة مناقشة لنتائج المقابلة الجماعية للمعلمات المثاليات والواقعيات، وخلصت إلى توصيات يمكن الاستفادة منها في تطوير برامج تعليم مرحلة ما قبل المدرسة.
التعليم العالي والمستويات المعيارية في ظل التحولات الاقتصادية المعاصرة واقتصاد المعرفة - دراسة تحليلية / عزيزة عبدالرحمن عيدروس in المجلة التربوية, 85 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : التعليم العالي والمستويات المعيارية في ظل التحولات الاقتصادية المعاصرة واقتصاد المعرفة - دراسة تحليلية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عزيزة عبدالرحمن عيدروس, مؤلف تاريخ النشر : 2007 مقالة في الصفحة: ص 135- ص203 اللغة : عربي (ara) نقطة للمضمون : يحظى التعليم بقدر وافر من المناقشات والرؤى المستقبلية للتطوير باعتباره مكوناً أساسياً في بناء مشروع النهضة، وباعتباره المشروع الفعال الأساسي للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع القادم، ولملاحقة التطورات والتغيرات المتسارعة محلياً وقومياً وعالمياً، ذلك أنه لا تحديث ولا تطوير ولا تنمية ولا تقدم، دون تعليم متطور يصل بالمتعلم إلى مستويات تفكير تتجاوز مجرد تعلم حقائق أو معلومات؛ بل نرتفع بتعليمنا إلى أن يتعلم طلابنا كيف يتعلمون وأن يمتلكوا أدوات الفهم وبناء المعرفة وتنمية مهارات حل المشكلات مما يتطلب وضع معايير للتعليم في ضوء المستجدات العصرية التي يتم بها الارتقاء بالقيمة الاقتصادية للتعليم العالي. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد المستويات المعيارية للتعليم العالي في ضوء المستجدات العصرية لمواجهة نظام اقتصادي تربوي عالمي جديد من خلال التعرف على المستويات المعيارية للتعليم العالي حول العالم، وكيف يتم الارتقاء بالقيمة الاقتصادية للتعليم العالي، ووضع تصور مستقبلي لمواجهة نظام اقتصادي تربوي جديد. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: (1) أننا لكي نرتفع بعمليات التجديد والتطوير، فإننا في حاجة إلى إحداث تغيير ثقافي واعٍ على مستوى المؤسسات التعليمية معلمين وطلاباً وإدارة ومشرفين؛ (2) كما أننا بحاجة إلى إحداث تغير ثقافي لدى أولياء أمور الطلاب والرأي العام في المجتمع. ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ضرورة التنسيق بين وزارة التعليم العالي ووزارة التخطيط للوصول إلى اعتماد آلية مشتركة تكفل تغطية كامل متطلبات التنمية في المستقبل بإجراء الدراسات والبحوث اللازمة
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 135- ص203[مقالة] التعليم العالي والمستويات المعيارية في ظل التحولات الاقتصادية المعاصرة واقتصاد المعرفة - دراسة تحليلية [نص مطبوع ] / عزيزة عبدالرحمن عيدروس, مؤلف . - 2007 . - ص 135- ص203.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 85 (فصلي) . - ص 135- ص203
نقطة للمضمون : يحظى التعليم بقدر وافر من المناقشات والرؤى المستقبلية للتطوير باعتباره مكوناً أساسياً في بناء مشروع النهضة، وباعتباره المشروع الفعال الأساسي للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع القادم، ولملاحقة التطورات والتغيرات المتسارعة محلياً وقومياً وعالمياً، ذلك أنه لا تحديث ولا تطوير ولا تنمية ولا تقدم، دون تعليم متطور يصل بالمتعلم إلى مستويات تفكير تتجاوز مجرد تعلم حقائق أو معلومات؛ بل نرتفع بتعليمنا إلى أن يتعلم طلابنا كيف يتعلمون وأن يمتلكوا أدوات الفهم وبناء المعرفة وتنمية مهارات حل المشكلات مما يتطلب وضع معايير للتعليم في ضوء المستجدات العصرية التي يتم بها الارتقاء بالقيمة الاقتصادية للتعليم العالي. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد المستويات المعيارية للتعليم العالي في ضوء المستجدات العصرية لمواجهة نظام اقتصادي تربوي عالمي جديد من خلال التعرف على المستويات المعيارية للتعليم العالي حول العالم، وكيف يتم الارتقاء بالقيمة الاقتصادية للتعليم العالي، ووضع تصور مستقبلي لمواجهة نظام اقتصادي تربوي جديد. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة: (1) أننا لكي نرتفع بعمليات التجديد والتطوير، فإننا في حاجة إلى إحداث تغيير ثقافي واعٍ على مستوى المؤسسات التعليمية معلمين وطلاباً وإدارة ومشرفين؛ (2) كما أننا بحاجة إلى إحداث تغير ثقافي لدى أولياء أمور الطلاب والرأي العام في المجتمع. ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ضرورة التنسيق بين وزارة التعليم العالي ووزارة التخطيط للوصول إلى اعتماد آلية مشتركة تكفل تغطية كامل متطلبات التنمية في المستقبل بإجراء الدراسات والبحوث اللازمة