تفصيل المؤلف
مؤلف مرسي، كمال إبراهيم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (4)
Affiner la recherche
العلاقة الزوجية والصحة النفسية في الإسلام وعلم النفس / مرسي، كمال إبراهيم
عنوان : العلاقة الزوجية والصحة النفسية في الإسلام وعلم النفس نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مرسي، كمال إبراهيم ناشر : القاهرة : دار النشر للجامعات تاريخ النشر : 1998 لغة اصلية : (ar) العلاقة الزوجية والصحة النفسية في الإسلام وعلم النفس [نص مطبوع ] / مرسي، كمال إبراهيم . - القاهرة : دار النشر للجامعات, 1998.
لغة اصلية : (ar)نسخ(3)
Call number Media type Location وضع 39526 Livre Bibliothèque centrale جاهز 39528 Livre Bibliothèque centrale جاهز 39527 Livre salle de lecture مستتنى من الاعارة الفروق بين الاحداث الجانحين وغير الجانحين في ادراك الخبرات المؤلمة في الطفولة / مرسي، كمال إبراهيم in المجلة التربوية, 8 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الفروق بين الاحداث الجانحين وغير الجانحين في ادراك الخبرات المؤلمة في الطفولة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مرسي، كمال إبراهيم, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص9-ص32 اللغة : عربي (ara) خلاصة : في ضوء التفسيرات البيواجتماعية والنفس اجتماعية للجناح ، ونتائج العديد من الدراسات على في ضوء التفسيرات البيواجتماعية والنفس اجتماعية للجناح ، ونتائج العديد من الدراسات على ظروف تنشئة الأحداث الجانحين في بعض المجتمعات العربية وغير العربية ، افترض الباحث أن الجانحين قد تعرضوا لخبرات مؤلمة في طفولتهم اكثر من أقرانهم العاديين . وقسم هذه الخبرات إلى نوعين : خبرات مؤلمة يدركها الطفل في البيت وتشمل الحرمان وسوء علاقة الطفل بوالديه ، وسوء العلاقة بين الوالدين ، وخبرات مؤلمة يدركها الطفل في المدرسة الابتدائية وتشمل الفشل في الدراسة ، وسوء علاقة الطفل بمدرسيه .
أجرى الدراسة الباحث مقياسي الخبرات المؤلمة في البيت ( خ م م) ) والخبرات المؤلمة في المدرسة الابتدائية ( خ م م ) على ثلاث مجموعات من الأحداث الجانحين من مصر والسعودية ، وعلى ثلاث مجموعات اخرى من تلاميذ المدارس في المجتمعات الثلاثة’ فوجد ان متوسطات درجات الجانحين أعلى من متوسطات المجتمعات الثلاثة ، وعلى مقياس ( خ م م) في مصر والكويت فقط .
ومن مناقشة الباحث لنتائجه ، انتهى إلي أن تعرض الأحداث الجانحين لخبرات مؤلمة في الطفولة ينمي عندهم الاستعداد للجناح في مراحل حياتهم
in المجلة التربوية > 8 (فصلي) . - ص9-ص32[مقالة] الفروق بين الاحداث الجانحين وغير الجانحين في ادراك الخبرات المؤلمة في الطفولة [نص مطبوع ] / مرسي، كمال إبراهيم, مؤلف . - 1986 . - ص9-ص32.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 8 (فصلي) . - ص9-ص32
خلاصة : في ضوء التفسيرات البيواجتماعية والنفس اجتماعية للجناح ، ونتائج العديد من الدراسات على في ضوء التفسيرات البيواجتماعية والنفس اجتماعية للجناح ، ونتائج العديد من الدراسات على ظروف تنشئة الأحداث الجانحين في بعض المجتمعات العربية وغير العربية ، افترض الباحث أن الجانحين قد تعرضوا لخبرات مؤلمة في طفولتهم اكثر من أقرانهم العاديين . وقسم هذه الخبرات إلى نوعين : خبرات مؤلمة يدركها الطفل في البيت وتشمل الحرمان وسوء علاقة الطفل بوالديه ، وسوء العلاقة بين الوالدين ، وخبرات مؤلمة يدركها الطفل في المدرسة الابتدائية وتشمل الفشل في الدراسة ، وسوء علاقة الطفل بمدرسيه .
أجرى الدراسة الباحث مقياسي الخبرات المؤلمة في البيت ( خ م م) ) والخبرات المؤلمة في المدرسة الابتدائية ( خ م م ) على ثلاث مجموعات من الأحداث الجانحين من مصر والسعودية ، وعلى ثلاث مجموعات اخرى من تلاميذ المدارس في المجتمعات الثلاثة’ فوجد ان متوسطات درجات الجانحين أعلى من متوسطات المجتمعات الثلاثة ، وعلى مقياس ( خ م م) في مصر والكويت فقط .
ومن مناقشة الباحث لنتائجه ، انتهى إلي أن تعرض الأحداث الجانحين لخبرات مؤلمة في الطفولة ينمي عندهم الاستعداد للجناح في مراحل حياتهمعلاقة بعض سمات الشخصية في المراهقة بإدراك المعاملة الوالدية في الطفولة / مرسي، كمال إبراهيم in المجلة التربوية, 15 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : علاقة بعض سمات الشخصية في المراهقة بإدراك المعاملة الوالدية في الطفولة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مرسي، كمال إبراهيم, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص13-ص46 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى دراسة علاقة بعض سمات الشخصية الصحية (الثقة بالنفس والاكتفاء الذاتي والإنجاز), وغير الصحية (القلق, والاتكالية, والشعور بالذنب والعداوة) من ناحية بإدراك المعاملة الوالدية (التقبل والحث على الإنجاز وعدم التقبل) من ناحية أخرى. وافترض الباحث وجود
in المجلة التربوية > 15 (فصلي) . - ص13-ص46[مقالة] علاقة بعض سمات الشخصية في المراهقة بإدراك المعاملة الوالدية في الطفولة [نص مطبوع ] / مرسي، كمال إبراهيم, مؤلف . - 1988 . - ص13-ص46.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 15 (فصلي) . - ص13-ص46
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى دراسة علاقة بعض سمات الشخصية الصحية (الثقة بالنفس والاكتفاء الذاتي والإنجاز), وغير الصحية (القلق, والاتكالية, والشعور بالذنب والعداوة) من ناحية بإدراك المعاملة الوالدية (التقبل والحث على الإنجاز وعدم التقبل) من ناحية أخرى. وافترض الباحث وجود علاقة مشكلات التوافق في المراهقة بإدراك المعاملة الوالدية في الطفولة / مرسي، كمال إبراهيم in المجلة التربوية, 10 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : علاقة مشكلات التوافق في المراهقة بإدراك المعاملة الوالدية في الطفولة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مرسي، كمال إبراهيم, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص102-ص133 اللغة : عربي (ara) خلاصة : أجرى الباحث اختبار بل للتوافق مع استبيان المعاملة الوالدية على 144 طالبا ، وافترض وجود علاقة سالبة بين مشكلات التوافق في المراهقة وإدراك التقبل والحث على الإنجاز من الوالدين في الطفولة ، وعلاقة موجبة بين هذه المشكلات وإدراك عدم التقبل من الوالدين في الطفولة . وأيدت النتائج صحة الفروض حيث تراوحت معاملات ارتباط الدرجات على مقاييس مشكلات التوافق بين -15 و44, مع الدرجات على مقياس التقبل ، وبين -19 ، و-37, مع الدرجات على مقياسي الحث على الإنجاز ، وبين 24, و 57, ومع الدرجات على مقياس عدم التقبل .. وهي معاملات ارتباط دالة إحصائياً في معظمها . وناقش الباحث نتائجه في ضوء نظريات علم النفس الدينامي والسلوكية والتعلم الاجتماعي وسمات الشخصية . وانتهى منها إلى الآتي : تزايد مشكلات التوافق في المراهقة مع إدراك عدم التقبل من الوالدين وتناقصها مع إدراك التقبل والحث على الإنجاز منها في الطفولة . ارتباط مشكلات التوافق المنزلي بالمعاملة من الأب أكثر منها بالمعاملة من الأم . ارتباط مشكلات التوافق الصحي بالمعاملة من الأم أكثر منها بالمعاملة مع الأب . ارتباط مشكلات التوافق الاجتماعي والانفعالي والعام بإدراك عدم التقبل من الأم أكثر منها بإدراك عدم التقبل من الأب . وتدل هذه الاستنتاجات على ارتباط مشكلات التوافق في المراهقة بعوامل من خارج المراهقة ، وهي بذلك لا تؤيد صحة نظرية ستانلي هول ، والتي تعتبر المراهقة مرحلة عواصف وضغوط بطبيعتها
in المجلة التربوية > 10 (فصلي) . - ص102-ص133[مقالة] علاقة مشكلات التوافق في المراهقة بإدراك المعاملة الوالدية في الطفولة [نص مطبوع ] / مرسي، كمال إبراهيم, مؤلف . - 1986 . - ص102-ص133.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 10 (فصلي) . - ص102-ص133
خلاصة : أجرى الباحث اختبار بل للتوافق مع استبيان المعاملة الوالدية على 144 طالبا ، وافترض وجود علاقة سالبة بين مشكلات التوافق في المراهقة وإدراك التقبل والحث على الإنجاز من الوالدين في الطفولة ، وعلاقة موجبة بين هذه المشكلات وإدراك عدم التقبل من الوالدين في الطفولة . وأيدت النتائج صحة الفروض حيث تراوحت معاملات ارتباط الدرجات على مقاييس مشكلات التوافق بين -15 و44, مع الدرجات على مقياس التقبل ، وبين -19 ، و-37, مع الدرجات على مقياسي الحث على الإنجاز ، وبين 24, و 57, ومع الدرجات على مقياس عدم التقبل .. وهي معاملات ارتباط دالة إحصائياً في معظمها . وناقش الباحث نتائجه في ضوء نظريات علم النفس الدينامي والسلوكية والتعلم الاجتماعي وسمات الشخصية . وانتهى منها إلى الآتي : تزايد مشكلات التوافق في المراهقة مع إدراك عدم التقبل من الوالدين وتناقصها مع إدراك التقبل والحث على الإنجاز منها في الطفولة . ارتباط مشكلات التوافق المنزلي بالمعاملة من الأب أكثر منها بالمعاملة من الأم . ارتباط مشكلات التوافق الصحي بالمعاملة من الأم أكثر منها بالمعاملة مع الأب . ارتباط مشكلات التوافق الاجتماعي والانفعالي والعام بإدراك عدم التقبل من الأم أكثر منها بإدراك عدم التقبل من الأب . وتدل هذه الاستنتاجات على ارتباط مشكلات التوافق في المراهقة بعوامل من خارج المراهقة ، وهي بذلك لا تؤيد صحة نظرية ستانلي هول ، والتي تعتبر المراهقة مرحلة عواصف وضغوط بطبيعتها