المجلة التربوية . 87تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 04/06/2008 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال بدولة الكويت : دراسة ميدانية حول آراء أولياء الأمور والمعلمات والأطفال / فاطمة عباس نذر in المجلة التربوية, 87 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال بدولة الكويت : دراسة ميدانية حول آراء أولياء الأمور والمعلمات والأطفال نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فاطمة عباس نذر, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص13-ص48 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال، وذلك من خلال التعرف على آراء أولياء الأمور والمعلمات نحو هذه التجربة في دولة الكويت، ومعرفة مكتسبات الطفل المعرفية والوجدانية والمهارتية باستخدام الحاسوب. وذلك بالإعتماد على أداتين الأولى عبارة عن إستمارة مقابلة الطفل للتعرف على استخدامه للحاسوب، واشتملت على (11 بنداً) وبلغ معامل الثبات (75,0) . والأداة الثانية إستبانة إشتملت على عبارات تقريرية بلغت (20 عبارة). حيث اشتملت الإستبانة على ثلاث محاور؛ محور إيجابيات استخدام الحاسوب (5 عبارات)، ومحور سلبيات الحاسوب (10 عبارة)، ومحور المقترحات (5 عبارات)، وبلغ معامل الثبات (0,83) . وتكونت عينة الدراسة من (180) طفلاً و(180) من أولياء الأمور و(75) معلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الأطفال (من حيث الجنس) في التعرف على الحاسوب وملحقاته واستخدامه، واكتسابهم لبعض المهارات المعرفية والوجدانية والمهارتية. وأسفرت الدراسة على أن المعلمات أكثر إدراكاً لإهمية الحاسوب في رياض الأطفال، حيث يؤكدن على أهمية إيجابياته، وتقترحن وسائل وأساليب لتفعيل تجربة استخدام الحاسوب وتعميمها. أما بالنسبة لأولياء الأمور فإنهم يرون أن هناك العديد إيجابيات في استخدام الحاسوب في رياض الأطفال، ومنها مناسبة الحاسوب للمرحلة، المساهمة في تعلم وتعليم الأطفال المهارات المختلفة مثل المهارة اللغوية والحسابية وتنمية الحواس. في حين وجد بعض أولياء الأمور سلبيات في استخدام الحاسوب تعزى إلى الفروق الدالة إحصائياً على إتجاه أولياء الأمور دون المعلمات
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص13-ص48[مقالة] تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال بدولة الكويت : دراسة ميدانية حول آراء أولياء الأمور والمعلمات والأطفال [نص مطبوع ] / فاطمة عباس نذر, مؤلف . - 2008 . - ص13-ص48.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص13-ص48
خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم تجربة إدخال الحاسوب في رياض الأطفال، وذلك من خلال التعرف على آراء أولياء الأمور والمعلمات نحو هذه التجربة في دولة الكويت، ومعرفة مكتسبات الطفل المعرفية والوجدانية والمهارتية باستخدام الحاسوب. وذلك بالإعتماد على أداتين الأولى عبارة عن إستمارة مقابلة الطفل للتعرف على استخدامه للحاسوب، واشتملت على (11 بنداً) وبلغ معامل الثبات (75,0) . والأداة الثانية إستبانة إشتملت على عبارات تقريرية بلغت (20 عبارة). حيث اشتملت الإستبانة على ثلاث محاور؛ محور إيجابيات استخدام الحاسوب (5 عبارات)، ومحور سلبيات الحاسوب (10 عبارة)، ومحور المقترحات (5 عبارات)، وبلغ معامل الثبات (0,83) . وتكونت عينة الدراسة من (180) طفلاً و(180) من أولياء الأمور و(75) معلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الأطفال (من حيث الجنس) في التعرف على الحاسوب وملحقاته واستخدامه، واكتسابهم لبعض المهارات المعرفية والوجدانية والمهارتية. وأسفرت الدراسة على أن المعلمات أكثر إدراكاً لإهمية الحاسوب في رياض الأطفال، حيث يؤكدن على أهمية إيجابياته، وتقترحن وسائل وأساليب لتفعيل تجربة استخدام الحاسوب وتعميمها. أما بالنسبة لأولياء الأمور فإنهم يرون أن هناك العديد إيجابيات في استخدام الحاسوب في رياض الأطفال، ومنها مناسبة الحاسوب للمرحلة، المساهمة في تعلم وتعليم الأطفال المهارات المختلفة مثل المهارة اللغوية والحسابية وتنمية الحواس. في حين وجد بعض أولياء الأمور سلبيات في استخدام الحاسوب تعزى إلى الفروق الدالة إحصائياً على إتجاه أولياء الأمور دون المعلمات أثر استخدام الركن اللغوي على مساعدة أطفال الروضة بدولة الكويت في اكتساب مهارات التعلم المبكر للقراة والكتابة / سلوى باقر جوهر in المجلة التربوية, 87 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام الركن اللغوي على مساعدة أطفال الروضة بدولة الكويت في اكتساب مهارات التعلم المبكر للقراة والكتابة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سلوى باقر جوهر, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص49-ص 112 اللغة : عربي (ara) خلاصة : استهدف البحث دراسة أثر إنشاء ركن للتعلم المبكر للقراءة والكتابة في أحد فصول رياض الأطفال بدولة الكويت على تنمية مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة لدى الأطفالـ وانطلق البحث من منظور بزوغ التعلم المبكر للقراءة والكتابة الذي يشير إلى أن الأطفال يمكنهم تعلم مهارات القراءة والكتابة في فترات زمنية أسبق بكثير من تلقيهم التعليم الرسمي للقراءة والكتابة في المدرسةـ
اعتمد البحث على المنهج التجريبي حيث تم قياس أثر المتغير المستقل “إنشاء ركن للتعلم المبكر للقراءة والكتابة“ على المتغير التابع “مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة“، وذلك في مجموعتين من الأطفال إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبعد عزل المتغيرات الوسيطة في المجموعتين مثل العمر، الذكاء، المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة، مستوى النمو اللغوي للطفل، وباستخدام مجموعة من الاختبارات التي أعدتها الباحثةـ
كشفت نتائج البحث عن تفوق ملحوظ للمجموعة التجريبية في مجال الإنتاج القصصي، وصف الصور، تعريف الكلمات، الفهم، المفردات، قراءة القصص المصورة، التعرف على بعض الحروف والكلماتـ وتوضح النتائج في مجملها تطور اكتساب الطفل لمهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة من خلال معايشته لأنشطة الركن التعليمي، الأمر الذي مكن الباحثة من التقدم بعدد من التوصيات التي انصبت حول تعميم التجربة وإعداد المعلمات وتدريبهن مع توفير المستلزمات المادية والعلمية لإنشاء ركن التعلم المبكر للقراءة والكتابة
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص49-ص 112[مقالة] أثر استخدام الركن اللغوي على مساعدة أطفال الروضة بدولة الكويت في اكتساب مهارات التعلم المبكر للقراة والكتابة [نص مطبوع ] / سلوى باقر جوهر, مؤلف . - 2008 . - ص49-ص 112.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص49-ص 112
خلاصة : استهدف البحث دراسة أثر إنشاء ركن للتعلم المبكر للقراءة والكتابة في أحد فصول رياض الأطفال بدولة الكويت على تنمية مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة لدى الأطفالـ وانطلق البحث من منظور بزوغ التعلم المبكر للقراءة والكتابة الذي يشير إلى أن الأطفال يمكنهم تعلم مهارات القراءة والكتابة في فترات زمنية أسبق بكثير من تلقيهم التعليم الرسمي للقراءة والكتابة في المدرسةـ
اعتمد البحث على المنهج التجريبي حيث تم قياس أثر المتغير المستقل “إنشاء ركن للتعلم المبكر للقراءة والكتابة“ على المتغير التابع “مهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة“، وذلك في مجموعتين من الأطفال إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبعد عزل المتغيرات الوسيطة في المجموعتين مثل العمر، الذكاء، المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة، مستوى النمو اللغوي للطفل، وباستخدام مجموعة من الاختبارات التي أعدتها الباحثةـ
كشفت نتائج البحث عن تفوق ملحوظ للمجموعة التجريبية في مجال الإنتاج القصصي، وصف الصور، تعريف الكلمات، الفهم، المفردات، قراءة القصص المصورة، التعرف على بعض الحروف والكلماتـ وتوضح النتائج في مجملها تطور اكتساب الطفل لمهارات التعلم المبكر للقراءة والكتابة من خلال معايشته لأنشطة الركن التعليمي، الأمر الذي مكن الباحثة من التقدم بعدد من التوصيات التي انصبت حول تعميم التجربة وإعداد المعلمات وتدريبهن مع توفير المستلزمات المادية والعلمية لإنشاء ركن التعلم المبكر للقراءة والكتابةالمنهج الإسلامي في تربية المجتمع على مواجهة الشائعات / محمود يوسف محمد محمود in المجلة التربوية, 87 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : المنهج الإسلامي في تربية المجتمع على مواجهة الشائعات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمود يوسف محمد محمود, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص113- ص 148 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تعتبر الشائعات من المشكلات الخطيرة التي تتعرض لها المجتمعات، وحرص الباحث على دراسة هذه المشكلة وتناول مفهوم الشائعة، وأنواعها، والأسباب التي تؤدي إلى تردد الشائعات ونشرها في المجتمع ومنها عدم إدراك خطورة ترديد الشائعات وكراهية الحق، والدعاية الكاذبة، وادعاء معرفة بواطن الأمور، وإتباع الظن، والرغبة في التشهير بالآخرين، والحرب النفسية، وإثارة البلبلة، ثم تناول البحث المنهج الإسلامي في حماية المجتمع من الشائعات ومن جوانبه تربية الإنسان على تقوى الله، والتحذير من الشائعات، والتفكير فيما يقال وتحليله، والاعتماد علي المنطق والبرهان في تصديق أو رفض ما يقال، والتحقق من صحة ما يقال، والرجوع للمصادر الأصلية لأخذ الأخبار منها، وعدم التسرع في إصدار الأحكام، وعقاب من يروج الشائعات
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص113- ص 148[مقالة] المنهج الإسلامي في تربية المجتمع على مواجهة الشائعات [نص مطبوع ] / محمود يوسف محمد محمود, مؤلف . - 2008 . - ص113- ص 148.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص113- ص 148
خلاصة : تعتبر الشائعات من المشكلات الخطيرة التي تتعرض لها المجتمعات، وحرص الباحث على دراسة هذه المشكلة وتناول مفهوم الشائعة، وأنواعها، والأسباب التي تؤدي إلى تردد الشائعات ونشرها في المجتمع ومنها عدم إدراك خطورة ترديد الشائعات وكراهية الحق، والدعاية الكاذبة، وادعاء معرفة بواطن الأمور، وإتباع الظن، والرغبة في التشهير بالآخرين، والحرب النفسية، وإثارة البلبلة، ثم تناول البحث المنهج الإسلامي في حماية المجتمع من الشائعات ومن جوانبه تربية الإنسان على تقوى الله، والتحذير من الشائعات، والتفكير فيما يقال وتحليله، والاعتماد علي المنطق والبرهان في تصديق أو رفض ما يقال، والتحقق من صحة ما يقال، والرجوع للمصادر الأصلية لأخذ الأخبار منها، وعدم التسرع في إصدار الأحكام، وعقاب من يروج الشائعات أثر استخدام خرائط المفاهيم الخلافية كأداة تعليمية في تغيير المفاهيم البديلة في العلوم لطلبة الصف الثامن الأساسي بالمملكة الأردنية الهاشمية / ثيودوره دي باز - علي خالد بواعنه in المجلة التربوية, 87 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام خرائط المفاهيم الخلافية كأداة تعليمية في تغيير المفاهيم البديلة في العلوم لطلبة الصف الثامن الأساسي بالمملكة الأردنية الهاشمية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ثيودوره دي باز - علي خالد بواعنه, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 149-ص 185 اللغة : عربي (ara) خلاصة : استهدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام خرائط المفاهيم الخلافية كأداة تعليمية في تغيير المفاهيم البديلة في العلوم لطلبة الصف الثامن الأساسي مقارنة بالطريقة التقليديةـ تكونت عينة الدراسة من (154) طالبا وطالبة تم اختيارهم من مدارس البادية الشمالية الغربية
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص 149-ص 185[مقالة] أثر استخدام خرائط المفاهيم الخلافية كأداة تعليمية في تغيير المفاهيم البديلة في العلوم لطلبة الصف الثامن الأساسي بالمملكة الأردنية الهاشمية [نص مطبوع ] / ثيودوره دي باز - علي خالد بواعنه, مؤلف . - 2008 . - ص 149-ص 185.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص 149-ص 185
خلاصة : استهدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام خرائط المفاهيم الخلافية كأداة تعليمية في تغيير المفاهيم البديلة في العلوم لطلبة الصف الثامن الأساسي مقارنة بالطريقة التقليديةـ تكونت عينة الدراسة من (154) طالبا وطالبة تم اختيارهم من مدارس البادية الشمالية الغربية فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة الأحياء والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي / سالم عبدالعزيز الخوالده - سليمان أحمد القادري in المجلة التربوية, 87 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة الأحياء والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سالم عبدالعزيز الخوالده - سليمان أحمد القادري, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 185-ص 224 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة الأحياء والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانويـ اختيرت مدرسة ثانوية للإناث في مدينة المفرق، وتم اختيار شعبتي الصف الأول الثانوي العلمي في المدرسةـ ووزعت هاتين الشعبتين عشوائيا لتشكيل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطةـ أما المجموعة التجريبية (ن= 41) فقد تم تدريسها باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل؛ في حين درست المجموعة الضابطة من (ن = 36) بالطريقة التقليديةـ وقامت بتدريس المجموعتين معلمة مؤهلة لذلك، واستمرت فترة التجربة حوالي ستة أسابيع خلال العام الدراسي 2005/2006. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
وجدت فروق دالة إحصائيا في التحصيل الفوري في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن بطريقة النموذج المنظومي المعرفي الشامل.
وجدت فروق دالة إحصائيا في التحصيل المؤجل (الاحتفاظ) في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل
وجدت فروق دالة إحصائيا في التفكير العلمي لطالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص 185-ص 224[مقالة] فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة الأحياء والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي [نص مطبوع ] / سالم عبدالعزيز الخوالده - سليمان أحمد القادري, مؤلف . - 2008 . - ص 185-ص 224.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص 185-ص 224
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة الأحياء والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانويـ اختيرت مدرسة ثانوية للإناث في مدينة المفرق، وتم اختيار شعبتي الصف الأول الثانوي العلمي في المدرسةـ ووزعت هاتين الشعبتين عشوائيا لتشكيل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطةـ أما المجموعة التجريبية (ن= 41) فقد تم تدريسها باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل؛ في حين درست المجموعة الضابطة من (ن = 36) بالطريقة التقليديةـ وقامت بتدريس المجموعتين معلمة مؤهلة لذلك، واستمرت فترة التجربة حوالي ستة أسابيع خلال العام الدراسي 2005/2006. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
وجدت فروق دالة إحصائيا في التحصيل الفوري في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن بطريقة النموذج المنظومي المعرفي الشامل.
وجدت فروق دالة إحصائيا في التحصيل المؤجل (الاحتفاظ) في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل
وجدت فروق دالة إحصائيا في التفكير العلمي لطالبات الصف الأول الثانوي العلمي تعزى لطريقة التدريس (النموذج المنظومي المعرفي الشامل، والطريقة التقليدية)، لصالح الطالبات اللواتي درسن باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل.
وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائجفاعلية تدريب طالبات الصف العاشر الأساسي بالأردن على مهارات التعلم التعاوني في دراسة العلوم على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمها / انتصار زكي السعدي in المجلة التربوية, 87 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية تدريب طالبات الصف العاشر الأساسي بالأردن على مهارات التعلم التعاوني في دراسة العلوم على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمها نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : انتصار زكي السعدي, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 225-ص 281 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمنها، كما هدفت إلى تحديد ما إذا كان أثر التدريب يختلف باختلاف مستوى التحصيل الدراسي، ولتحقيق هذا الهدف تكونت عينة الدراسة من (56) طالبة من مدرسة الملكة رانيا العبدالله الثانوية للبنات بمدينة عمان، توزعن على شعبتين، وتم تعيين الشعبتين المشاركتين في الدراسة بالطريقة العشوائية على المعالجتين وهما المجموعة التجريبية التي شملت تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني، والشعبة الأخرى شكلت المجموعة الضابطة التي لم يتم فيها تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني، وفي كل شعبة (28) طالبة، حيث تم تصنيفهن إلى ثلاثة مستويات التحصيل المرتفع، والتحصيل المتوسط، والتحصيل المنخفض وذلك وفق علامتهن السنوية الدراسية في مبحث العلوم في الصف السابق
تم استخدام أداة واحدة في الدراسة قبل وبعد التدريب وهي اختبار استراتيجيات التفكير العلميـ وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثة كاي تربيع (2 X ) وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طريقة التعلم التعاوني بعد التدرب على مهارات التعلم التعاوني على طريقة التعلم التقليدي للمجموعات الصغيرة في اختبار استراتيجيات التفكير العلمي، وأن هنالك تفاعلاً بين طريقة التدريس ومستوى التحصيل في استخدام هذه الاستراتيجيات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة المعلمين بعامة ومعلمي العلوم بخاصة على أن يتدربوا على استخدام مهارات التعلم التعاوني بنوعيها المهارات الاجتماعية والمهارات الأكاديمية، وتشجيعهم على تدريب طلبتهم على ذلك
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص 225-ص 281[مقالة] فاعلية تدريب طالبات الصف العاشر الأساسي بالأردن على مهارات التعلم التعاوني في دراسة العلوم على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمها [نص مطبوع ] / انتصار زكي السعدي, مؤلف . - 2008 . - ص 225-ص 281.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 87 (فصلي) . - ص 225-ص 281
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني على استراتيجيات التفكير العلمي التي يستخدمنها، كما هدفت إلى تحديد ما إذا كان أثر التدريب يختلف باختلاف مستوى التحصيل الدراسي، ولتحقيق هذا الهدف تكونت عينة الدراسة من (56) طالبة من مدرسة الملكة رانيا العبدالله الثانوية للبنات بمدينة عمان، توزعن على شعبتين، وتم تعيين الشعبتين المشاركتين في الدراسة بالطريقة العشوائية على المعالجتين وهما المجموعة التجريبية التي شملت تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني، والشعبة الأخرى شكلت المجموعة الضابطة التي لم يتم فيها تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني، وفي كل شعبة (28) طالبة، حيث تم تصنيفهن إلى ثلاثة مستويات التحصيل المرتفع، والتحصيل المتوسط، والتحصيل المنخفض وذلك وفق علامتهن السنوية الدراسية في مبحث العلوم في الصف السابق
تم استخدام أداة واحدة في الدراسة قبل وبعد التدريب وهي اختبار استراتيجيات التفكير العلميـ وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثة كاي تربيع (2 X ) وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طريقة التعلم التعاوني بعد التدرب على مهارات التعلم التعاوني على طريقة التعلم التقليدي للمجموعات الصغيرة في اختبار استراتيجيات التفكير العلمي، وأن هنالك تفاعلاً بين طريقة التدريس ومستوى التحصيل في استخدام هذه الاستراتيجيات. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة المعلمين بعامة ومعلمي العلوم بخاصة على أن يتدربوا على استخدام مهارات التعلم التعاوني بنوعيها المهارات الاجتماعية والمهارات الأكاديمية، وتشجيعهم على تدريب طلبتهم على ذلك