المجلة التربوية . 89تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 10/12/2008 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
تأثير برنامج للإرشاد النفسي على بعض الوظائف النفسية والفسيولوجية لدى عينة من المعاقين عقلياً والمصابين بالصرع / معصومة سهيل المطيري in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تأثير برنامج للإرشاد النفسي على بعض الوظائف النفسية والفسيولوجية لدى عينة من المعاقين عقلياً والمصابين بالصرع نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : معصومة سهيل المطيري, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 13- ص50 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج الإرشاد النفسي المطبق على المجموعة التجريبية على المتغيرات النفسية (الانتباه -الإدراك الحس حركي) وعلى المتغيرات الفسيولوجية (النبض- الضغط - السعة الحيوية - سكر اللبن بالدم). استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من منطقتي حولي والفروانية، بلغ عددها (تجريبية، ضابطة) (10) مصاباً بالصرع ومعاقين عقلياً بالإضافة إلى (10) أباء (10) أمهات من كل منطقة، وتم استخدام اختبار شبكة تركيز الانتباه لدورثي هارس Harris واختبار دايتون لقياس الإدراك الحس حركي والقياسات الفسيولوجية (قياس النبض، قياس الضغط، السعة الحيوية باستخدام جهاز اسبيروميتر إليكتروني لقياس السعة الحيوية، السكر اللبن في الدم)، وتم وضع برنامج إرشاد نفسي يبلغ مداه الزمني (12) أسبوعاً بمعدل جلستين في الأسبوع بإجمالي (24) جلسة مدة كل جلسة (45 دقيقة) .
ومن أهم الاستخلاصات:
تراوحت نسب التحسن بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في القياسات النفسية ( الانتباه - الإدراك الحس حركي) ما بين (1,694 : 4,26)، في القياسات الفسيولوجية (النبض- الضغط - السعة الحيوية - سكر اللبن بالدم) ما بين (8,07% : 40,57%) مما يعكس الفروق الجوهرية بين القياسين.
توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والمجموعة التجريبية في القياسات النفسية (الانتباه - الإدراك الحس حركي) وفي القياسات الفسيولوجية (النبض - الضغط œ السعة الحيوية - سكر اللبن بالدم) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
تراوحت نسب التحسن بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والمجموعة التجريبية في القياسات النفسية (الانتباه - الإدراك الحس حركي) ما بين (55,6% : 73,46%) ، وتراوحت في القياسات الفسيولوجية (النبض - الضغط - السعة الحيوية - سكر اللبن) ما بين (7,95% : 34,85%) مما يعكس الفروق بين القياسين
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 13- ص50[مقالة] تأثير برنامج للإرشاد النفسي على بعض الوظائف النفسية والفسيولوجية لدى عينة من المعاقين عقلياً والمصابين بالصرع [نص مطبوع ] / معصومة سهيل المطيري, مؤلف . - 2008 . - ص 13- ص50.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 13- ص50
خلاصة : يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج الإرشاد النفسي المطبق على المجموعة التجريبية على المتغيرات النفسية (الانتباه -الإدراك الحس حركي) وعلى المتغيرات الفسيولوجية (النبض- الضغط - السعة الحيوية - سكر اللبن بالدم). استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من منطقتي حولي والفروانية، بلغ عددها (تجريبية، ضابطة) (10) مصاباً بالصرع ومعاقين عقلياً بالإضافة إلى (10) أباء (10) أمهات من كل منطقة، وتم استخدام اختبار شبكة تركيز الانتباه لدورثي هارس Harris واختبار دايتون لقياس الإدراك الحس حركي والقياسات الفسيولوجية (قياس النبض، قياس الضغط، السعة الحيوية باستخدام جهاز اسبيروميتر إليكتروني لقياس السعة الحيوية، السكر اللبن في الدم)، وتم وضع برنامج إرشاد نفسي يبلغ مداه الزمني (12) أسبوعاً بمعدل جلستين في الأسبوع بإجمالي (24) جلسة مدة كل جلسة (45 دقيقة) .
ومن أهم الاستخلاصات:
تراوحت نسب التحسن بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في القياسات النفسية ( الانتباه - الإدراك الحس حركي) ما بين (1,694 : 4,26)، في القياسات الفسيولوجية (النبض- الضغط - السعة الحيوية - سكر اللبن بالدم) ما بين (8,07% : 40,57%) مما يعكس الفروق الجوهرية بين القياسين.
توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والمجموعة التجريبية في القياسات النفسية (الانتباه - الإدراك الحس حركي) وفي القياسات الفسيولوجية (النبض - الضغط œ السعة الحيوية - سكر اللبن بالدم) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
تراوحت نسب التحسن بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والمجموعة التجريبية في القياسات النفسية (الانتباه - الإدراك الحس حركي) ما بين (55,6% : 73,46%) ، وتراوحت في القياسات الفسيولوجية (النبض - الضغط - السعة الحيوية - سكر اللبن) ما بين (7,95% : 34,85%) مما يعكس الفروق بين القياسينأثر استخدام التعلم المبنى على الأنشطة المعتمدة على مصادر التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة / محمد عبدالرحمن طوالبة ، مجدي سليمان المشاعلة in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام التعلم المبنى على الأنشطة المعتمدة على مصادر التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد عبدالرحمن طوالبة ، مجدي سليمان المشاعلة, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 51-ص 89 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الأنشطة المعتمدة على مصادر التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة المسجلين في مقرر العلوم الإسلاميةـ تكونت عينة الدراسة من (47) طالباً وطالبة من طلبة البكالوريوس في التعليم الابتدائي في الجامعة العربية المفتوحة - فرع الأردن. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى طريقة التدريس المستخدمة ولصالح المجموعة التجريبية (التدريس المعزز بالأنشطة المعتمدة على مصادر التعلم الإلكتروني) في كل من مهارات التحليل، والتقويم، والاستدلال، والمجموع العام لمهارات التفكير الناقدـ وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مهارتي التفكير الاستقرائي، والتفكير الاستنتاجي. بالإضافة إلى ذلك، بينت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى الجنس، لصالح الإناث في مهارة التحليل فقط، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في باقي المهارات أو في المجموع العام للمهاراتـ وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس والجنس في تنمية مهارات التفكير الناقدـ وفي ضوء هذه النتائج طرح الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع البحث.
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 51-ص 89[مقالة] أثر استخدام التعلم المبنى على الأنشطة المعتمدة على مصادر التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة [نص مطبوع ] / محمد عبدالرحمن طوالبة ، مجدي سليمان المشاعلة, مؤلف . - 2008 . - ص 51-ص 89.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 51-ص 89
خلاصة : هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الأنشطة المعتمدة على مصادر التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة المسجلين في مقرر العلوم الإسلاميةـ تكونت عينة الدراسة من (47) طالباً وطالبة من طلبة البكالوريوس في التعليم الابتدائي في الجامعة العربية المفتوحة - فرع الأردن. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى طريقة التدريس المستخدمة ولصالح المجموعة التجريبية (التدريس المعزز بالأنشطة المعتمدة على مصادر التعلم الإلكتروني) في كل من مهارات التحليل، والتقويم، والاستدلال، والمجموع العام لمهارات التفكير الناقدـ وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مهارتي التفكير الاستقرائي، والتفكير الاستنتاجي. بالإضافة إلى ذلك، بينت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى الجنس، لصالح الإناث في مهارة التحليل فقط، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في باقي المهارات أو في المجموع العام للمهاراتـ وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس والجنس في تنمية مهارات التفكير الناقدـ وفي ضوء هذه النتائج طرح الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع البحث.
اتجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات / منى عايد العوادي - محمود حامد محمد in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : اتجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : منى عايد العوادي - محمود حامد محمد, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 95-ص120 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية التعرف على اتجاهات طلاب قسم التربية الفنية نحو تخصصهم، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند مستوى (a = 0,05) بين استجاباتهم التي تعزى إلى متغيرات الجنس والسنة الدراسية، ودرجة المشاركة في الأنشطة الفنية المختلفة.
تم تصميم مقياس ضم (40) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات هي مجال الرضا الذاتي بالتخصص، والمجال الاجتماعي، والمجال المعرفي، ومجال الإنماء التخصصي، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس. شملت الدراسة جميع طلاب قسم التربية الفنية المستمرين بالدراسة البالغ عددهم (139). ولتحليل البيانات تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الاحادي.
توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلاب نحو التخصص إيجابية وقوية بصفة عامة، وجاء المجال المعرفي للتخصص بالمرتبة الاولى مقارنة بالمجالات الأخرى، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب والطالبات نحو التخصص، في الوقت الذي تبين أن هناك نمواً في اتجاهات الطلاب في السنوات الدراسية الثلاث الأولى نحو التخصص بشكل يتناسب طردياً مع ارتفاع المستوى الدراسيـ كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو المجال الاجتماعي والمعرفي والإنمائي للتخصص بين طلاب المستويين الدراسيين الثالث والرابع لصالح المستوى الدراسي الثالث، إضافة إلى أن للمشاركات في الأنشطة الفنية أثر واضح وإيجابي في نمو الاتجاهات نحو التخصص. وبناء على نتائج الدراسة، تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 95-ص120[مقالة] اتجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات [نص مطبوع ] / منى عايد العوادي - محمود حامد محمد, مؤلف . - 2008 . - ص 95-ص120.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 95-ص120
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية التعرف على اتجاهات طلاب قسم التربية الفنية نحو تخصصهم، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند مستوى (a = 0,05) بين استجاباتهم التي تعزى إلى متغيرات الجنس والسنة الدراسية، ودرجة المشاركة في الأنشطة الفنية المختلفة.
تم تصميم مقياس ضم (40) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات هي مجال الرضا الذاتي بالتخصص، والمجال الاجتماعي، والمجال المعرفي، ومجال الإنماء التخصصي، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس. شملت الدراسة جميع طلاب قسم التربية الفنية المستمرين بالدراسة البالغ عددهم (139). ولتحليل البيانات تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الاحادي.
توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلاب نحو التخصص إيجابية وقوية بصفة عامة، وجاء المجال المعرفي للتخصص بالمرتبة الاولى مقارنة بالمجالات الأخرى، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب والطالبات نحو التخصص، في الوقت الذي تبين أن هناك نمواً في اتجاهات الطلاب في السنوات الدراسية الثلاث الأولى نحو التخصص بشكل يتناسب طردياً مع ارتفاع المستوى الدراسيـ كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو المجال الاجتماعي والمعرفي والإنمائي للتخصص بين طلاب المستويين الدراسيين الثالث والرابع لصالح المستوى الدراسي الثالث، إضافة إلى أن للمشاركات في الأنشطة الفنية أثر واضح وإيجابي في نمو الاتجاهات نحو التخصص. وبناء على نتائج الدراسة، تم وضع عدد من التوصيات والمقترحاتتجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات / منى عايد العوادي - محمود حامد محمد in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : منى عايد العوادي - محمود حامد محمد, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 172- ص218 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية التعرف على اتجاهات طلاب قسم التربية الفنية نحو تخصصهم، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند مستوى (a = 0,05) بين استجاباتهم التي تعزى إلى متغيرات الجنس والسنة الدراسية، ودرجة المشاركة في الأنشطة الفنية المختلفة.
تم تصميم مقياس ضم (40) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات هي مجال الرضا الذاتي بالتخصص، والمجال الاجتماعي، والمجال المعرفي، ومجال الإنماء التخصصي، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس. شملت الدراسة جميع طلاب قسم التربية الفنية المستمرين بالدراسة البالغ عددهم (139). ولتحليل البيانات تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الاحادي.
توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلاب نحو التخصص إيجابية وقوية بصفة عامة، وجاء المجال المعرفي للتخصص بالمرتبة الاولى مقارنة بالمجالات الأخرى، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب والطالبات نحو التخصص، في الوقت الذي تبين أن هناك نمواً في اتجاهات الطلاب في السنوات الدراسية الثلاث الأولى نحو التخصص بشكل يتناسب طردياً مع ارتفاع المستوى الدراسيـ كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو المجال الاجتماعي والمعرفي والإنمائي للتخصص بين طلاب المستويين الدراسيين الثالث والرابع لصالح المستوى الدراسي الثالث، إضافة إلى أن للمشاركات في الأنشطة الفنية أثر واضح وإيجابي في نمو الاتجاهات نحو التخصص. وبناء على نتائج الدراسة، تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 172- ص218[مقالة] تجاهات طلبة قسم التربية الفنية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس نحو تخصصهم في ضوء بعض المتغيرات [نص مطبوع ] / منى عايد العوادي - محمود حامد محمد, مؤلف . - 2008 . - ص 172- ص218.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 172- ص218
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية التعرف على اتجاهات طلاب قسم التربية الفنية نحو تخصصهم، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند مستوى (a = 0,05) بين استجاباتهم التي تعزى إلى متغيرات الجنس والسنة الدراسية، ودرجة المشاركة في الأنشطة الفنية المختلفة.
تم تصميم مقياس ضم (40) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة مجالات هي مجال الرضا الذاتي بالتخصص، والمجال الاجتماعي، والمجال المعرفي، ومجال الإنماء التخصصي، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس. شملت الدراسة جميع طلاب قسم التربية الفنية المستمرين بالدراسة البالغ عددهم (139). ولتحليل البيانات تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الاحادي.
توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلاب نحو التخصص إيجابية وقوية بصفة عامة، وجاء المجال المعرفي للتخصص بالمرتبة الاولى مقارنة بالمجالات الأخرى، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب والطالبات نحو التخصص، في الوقت الذي تبين أن هناك نمواً في اتجاهات الطلاب في السنوات الدراسية الثلاث الأولى نحو التخصص بشكل يتناسب طردياً مع ارتفاع المستوى الدراسيـ كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات نحو المجال الاجتماعي والمعرفي والإنمائي للتخصص بين طلاب المستويين الدراسيين الثالث والرابع لصالح المستوى الدراسي الثالث، إضافة إلى أن للمشاركات في الأنشطة الفنية أثر واضح وإيجابي في نمو الاتجاهات نحو التخصص. وبناء على نتائج الدراسة، تم وضع عدد من التوصيات والمقترحاتتقويم فعالية استخدام الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية / سامر خصاونة - آمان خصاونة in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقويم فعالية استخدام الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سامر خصاونة - آمان خصاونة, مؤلف تاريخ النشر : 2008 مقالة في الصفحة: ص 219-ص 242 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تحديد المدى الذي وصلت اليه عملية الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية وتحديد المعوقات التي تعترض هذه العملية ومستويات القلق التي يشعر بها أعضاء هيئة التدريس من جراء استخدامها، فضلاً عن تحديد مصادر التدريب التكنولوجي. وأخيراً تحديد أثر المتغيرات (الجنس، العمر، الرتبة الأكاديمية) ومعوقات الدمج التكنولوجي ودرجة القلق في مصادر الدمج التكنولوجي؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (143) عضو هيئة تدريس في الاقسام المختلفة في الجامعة الهاشمية تم اختيارهم بالطريقة العشوائيةـ وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة؛ حيث أظهرت النتائج أن أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية يستخدمون التكنولوجيا ضمن مرحلة الاستعداد ومرحلة الدمج أكثر من استخدامهم لها في مرحلة التجريب والإبداع. كما أظهرت الدراسة أن هناك مستوى قليلاً من المعوقات جراء استخدام التكنولوجيا؛ حيث إن أعضاء الهيئة التدريسية لديهم قلق متوسط من جراء استخدام التكنولوجيا، وأن نسبة 75% منهم يحصلون على التكنولوجيا من خلال ورشات العمل و91% من خلال التعلم الذاتي، 14% من خلال المساقات الجامعية. كما أظهرت أن متغير الرتبة الأكاديمية ومتغير القلق تفسران جزءاً هاماً من التغيرات في عملية الدمج التكنولوجي، في حين لم تظهر المتغيرات الاخرى قيد الدراسة أي تفسيرات هامة ذات دلالة إحصائيةـ
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 219-ص 242[مقالة] تقويم فعالية استخدام الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية [نص مطبوع ] / سامر خصاونة - آمان خصاونة, مؤلف . - 2008 . - ص 219-ص 242.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي) . - ص 219-ص 242
خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تحديد المدى الذي وصلت اليه عملية الدمج التكنولوجي في العملية التعليمية وتحديد المعوقات التي تعترض هذه العملية ومستويات القلق التي يشعر بها أعضاء هيئة التدريس من جراء استخدامها، فضلاً عن تحديد مصادر التدريب التكنولوجي. وأخيراً تحديد أثر المتغيرات (الجنس، العمر، الرتبة الأكاديمية) ومعوقات الدمج التكنولوجي ودرجة القلق في مصادر الدمج التكنولوجي؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (143) عضو هيئة تدريس في الاقسام المختلفة في الجامعة الهاشمية تم اختيارهم بالطريقة العشوائيةـ وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة؛ حيث أظهرت النتائج أن أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية يستخدمون التكنولوجيا ضمن مرحلة الاستعداد ومرحلة الدمج أكثر من استخدامهم لها في مرحلة التجريب والإبداع. كما أظهرت الدراسة أن هناك مستوى قليلاً من المعوقات جراء استخدام التكنولوجيا؛ حيث إن أعضاء الهيئة التدريسية لديهم قلق متوسط من جراء استخدام التكنولوجيا، وأن نسبة 75% منهم يحصلون على التكنولوجيا من خلال ورشات العمل و91% من خلال التعلم الذاتي، 14% من خلال المساقات الجامعية. كما أظهرت أن متغير الرتبة الأكاديمية ومتغير القلق تفسران جزءاً هاماً من التغيرات في عملية الدمج التكنولوجي، في حين لم تظهر المتغيرات الاخرى قيد الدراسة أي تفسيرات هامة ذات دلالة إحصائيةـتقييم فاعلية برنامج تدريبي في رفع قدرة الطلبة في الرياضيات الذهنية (بحث باللغة الإنجليزية) / أريج عصام برهم in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقييم فاعلية برنامج تدريبي في رفع قدرة الطلبة في الرياضيات الذهنية (بحث باللغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أريج عصام برهم, مؤلف تاريخ النشر : 2008 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف الدراسة إلى تقييم فاعلية تطبيق برنامج تدريبي لتعليم الاستراتيجيات الذهنية في رفع قدرة الطلاب في الرياضيات الذهنية. تكونت عينة الدراسة من 166 طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس وأربعة معلمين من كلا الجنسين. تم تدريب المعلمين في المجموعة التجريبية لتدريس استراتيجيات الرياضيات الذهنية ليتم تطبيقها في صفوفهم التجريبية خلال فترة تنفيذ التجربة، في حين طلب من المعلمين الآخرين استخدام الاستراتيجيات التدريسية التقليدية. تم اتباع منهجية البحث الكمي والنوعي. تم تطبيق اختبار قبلي-بعدي للرياضيات الذهنية لقياس مقدرة الطلبة الذهنية في بداية التجربة ومدى تطورهم في إجراء العمليات الذهنية خلال التجربة. كما تم إجراء مقابلات شبه رسمية مع المعلمين ومع عينة من الطلبة ممن شاركوا في الدراسة.
دلت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لطريقة التدريس ولمتغير الجنس بشكل عام. كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقدرة الطلبة الذهنية قبل وبعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية لكلا الجنسين ذكوراً وإناثاً ولصالح المجموعة الضابطة ذكوراً. تم تفسير هذه النتائج من حيث الترابطات والاختلافات فيما بينها باستخدام التحليل النوعي للبيانات حيث تبين الأثر الإيجابي في تدريس الطلبة العمليات الرياضية الذهنية في التجربة والذي يسمح لهم بممارسة الأنشطة الذهنية في جو ممتع ويعطي لهم الفرصة للتحدي والمشاركة في الغرفة الصفية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعلم استراتيجيات مختلفة يساعدهم في حل الرياضيات أسرع وفي توفير الوقت
in المجلة التربوية > 89 (فصلي)[مقالة] تقييم فاعلية برنامج تدريبي في رفع قدرة الطلبة في الرياضيات الذهنية (بحث باللغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / أريج عصام برهم, مؤلف . - 2008.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي)
خلاصة :
تهدف الدراسة إلى تقييم فاعلية تطبيق برنامج تدريبي لتعليم الاستراتيجيات الذهنية في رفع قدرة الطلاب في الرياضيات الذهنية. تكونت عينة الدراسة من 166 طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس وأربعة معلمين من كلا الجنسين. تم تدريب المعلمين في المجموعة التجريبية لتدريس استراتيجيات الرياضيات الذهنية ليتم تطبيقها في صفوفهم التجريبية خلال فترة تنفيذ التجربة، في حين طلب من المعلمين الآخرين استخدام الاستراتيجيات التدريسية التقليدية. تم اتباع منهجية البحث الكمي والنوعي. تم تطبيق اختبار قبلي-بعدي للرياضيات الذهنية لقياس مقدرة الطلبة الذهنية في بداية التجربة ومدى تطورهم في إجراء العمليات الذهنية خلال التجربة. كما تم إجراء مقابلات شبه رسمية مع المعلمين ومع عينة من الطلبة ممن شاركوا في الدراسة.
دلت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لطريقة التدريس ولمتغير الجنس بشكل عام. كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقدرة الطلبة الذهنية قبل وبعد التجربة لصالح المجموعة التجريبية لكلا الجنسين ذكوراً وإناثاً ولصالح المجموعة الضابطة ذكوراً. تم تفسير هذه النتائج من حيث الترابطات والاختلافات فيما بينها باستخدام التحليل النوعي للبيانات حيث تبين الأثر الإيجابي في تدريس الطلبة العمليات الرياضية الذهنية في التجربة والذي يسمح لهم بممارسة الأنشطة الذهنية في جو ممتع ويعطي لهم الفرصة للتحدي والمشاركة في الغرفة الصفية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعلم استراتيجيات مختلفة يساعدهم في حل الرياضيات أسرع وفي توفير الوقتفاعلية برنامج مقترح في مناهج التربية الإسلامية في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الثانوية - دراسة تجريبية بدولة الكويت / عادل عبدالوهاب الشرف in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية برنامج مقترح في مناهج التربية الإسلامية في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الثانوية - دراسة تجريبية بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عادل عبدالوهاب الشرف, مؤلف تاريخ النشر : 2008 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تتناول الدراسة الحالية دراسة أثر برنامج مقترح لمنهج التربية الإسلامية في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويتـ وفي سبيل تحقيق هذا الغرض، تم انتقاء عينة البحث التي تكونت من (489) طالباً وطالبة بطريقة عشوائية من بين طلبة مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وتم تقسيمها إلى عينتين فرعيتين الأولى تجريبية وتدرس منهج التربية الإسلامية باستخدام البرنامج المقترح، والثانية ضابطة وتدرس ذات المنهج باستخدام الطريقة التقليدية المعتادة في وزارة التربيةـ
تم تطبيق مقياس التفكير الاستدلالي من (20) مفردة موزعة بالتساوي على مقياسين فرعيين الأول يتعلق بالاستدلال المنطقي، والثاني يتعلق بالاستدلال التنبؤي على عينة استطلاعية للتأكد من ثباته وصدقه قبل التطبيق على عينة البحث الرئيسة، كما تم تطبيق الصورة النهائية للمقياس مرتين؛ الأولى قبل التجربة والثانية بعد التجربة على أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطةـ
واهتمت الدراسة باختبار ستة فروض رئيسة تُظِْهرُ في مجملها مدى تمكن الطلبة الدارسين لمقرر التربية الإسلامية باستخدام البرنامج المقترح في تنمية مكونات التفكير الاستدلالي لديهم، كما قدمت الدراسة توصيات ومقترحات من خلال النتائج التي توصلت إليهاـ
in المجلة التربوية > 89 (فصلي)[مقالة] فاعلية برنامج مقترح في مناهج التربية الإسلامية في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الثانوية - دراسة تجريبية بدولة الكويت [نص مطبوع ] / عادل عبدالوهاب الشرف, مؤلف . - 2008.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي)
خلاصة :
تتناول الدراسة الحالية دراسة أثر برنامج مقترح لمنهج التربية الإسلامية في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويتـ وفي سبيل تحقيق هذا الغرض، تم انتقاء عينة البحث التي تكونت من (489) طالباً وطالبة بطريقة عشوائية من بين طلبة مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وتم تقسيمها إلى عينتين فرعيتين الأولى تجريبية وتدرس منهج التربية الإسلامية باستخدام البرنامج المقترح، والثانية ضابطة وتدرس ذات المنهج باستخدام الطريقة التقليدية المعتادة في وزارة التربيةـ
تم تطبيق مقياس التفكير الاستدلالي من (20) مفردة موزعة بالتساوي على مقياسين فرعيين الأول يتعلق بالاستدلال المنطقي، والثاني يتعلق بالاستدلال التنبؤي على عينة استطلاعية للتأكد من ثباته وصدقه قبل التطبيق على عينة البحث الرئيسة، كما تم تطبيق الصورة النهائية للمقياس مرتين؛ الأولى قبل التجربة والثانية بعد التجربة على أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطةـ
واهتمت الدراسة باختبار ستة فروض رئيسة تُظِْهرُ في مجملها مدى تمكن الطلبة الدارسين لمقرر التربية الإسلامية باستخدام البرنامج المقترح في تنمية مكونات التفكير الاستدلالي لديهم، كما قدمت الدراسة توصيات ومقترحات من خلال النتائج التي توصلت إليهاـالعلاقة بين كل من إدراك طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لبيئة الفصل وأساليب تعلمهم وتحصيلهم في مادة الكيمياء / هالة طه بخش in المجلة التربوية, 89 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : العلاقة بين كل من إدراك طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لبيئة الفصل وأساليب تعلمهم وتحصيلهم في مادة الكيمياء نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : هالة طه بخش, مؤلف تاريخ النشر : 2008 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين التحصيل في مادة الكيمياء للصف الأول الثانوي وكل من إدراك الطالبات لبيئة الفصل وأساليب تعلمهم لهاـ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته لطبيعة الدراسةـ على عينة مكونة من (25) طالبة من طالبات الصف الأول بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، تم تطبيق مقياس إدراك الطالبات لبيئة الفصل واستبيان أساليب التعلم. وباستخدام معامل ارتباط بيرسون كأحد الأساليب الإحصائية في معالجة بيانات الدراسة. أظهرت النتائج وجود علاقة دالة وموجبة بين التحصيل في الكيمياء وبين إدراك الطالبات لبيئة الفصل الواقعية والمفضلة (المشاركة وترابط الطلاب والنهايات المفتوحة والبحث والتكامل ووضوح التعليمات والبيئة المادية والتفريد والتمايز). ولوحظ أن هذه العلاقة تكون أكبر في حالة بيئة الفصل المفضلة. كما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة دالة موجبة بين التحصيل في الكيمياء وبين جميع أبعاد مقياس أساليب التعلم (الاتجاه والدافعية وتنظيم الوقت والتركيز وعمليات تكوين المعلومات واختيار الأفكار الاساسية ووسائل معينة في الدراسة واختبار الذات واستراتيجيات الاختبار) فيما عدا بُعد القلق الذي كانت العلاقة بينه وبين التحصيل سالبة
in المجلة التربوية > 89 (فصلي)[مقالة] العلاقة بين كل من إدراك طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لبيئة الفصل وأساليب تعلمهم وتحصيلهم في مادة الكيمياء [نص مطبوع ] / هالة طه بخش, مؤلف . - 2008.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 89 (فصلي)
خلاصة :
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين التحصيل في مادة الكيمياء للصف الأول الثانوي وكل من إدراك الطالبات لبيئة الفصل وأساليب تعلمهم لهاـ استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته لطبيعة الدراسةـ على عينة مكونة من (25) طالبة من طالبات الصف الأول بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، تم تطبيق مقياس إدراك الطالبات لبيئة الفصل واستبيان أساليب التعلم. وباستخدام معامل ارتباط بيرسون كأحد الأساليب الإحصائية في معالجة بيانات الدراسة. أظهرت النتائج وجود علاقة دالة وموجبة بين التحصيل في الكيمياء وبين إدراك الطالبات لبيئة الفصل الواقعية والمفضلة (المشاركة وترابط الطلاب والنهايات المفتوحة والبحث والتكامل ووضوح التعليمات والبيئة المادية والتفريد والتمايز). ولوحظ أن هذه العلاقة تكون أكبر في حالة بيئة الفصل المفضلة. كما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة دالة موجبة بين التحصيل في الكيمياء وبين جميع أبعاد مقياس أساليب التعلم (الاتجاه والدافعية وتنظيم الوقت والتركيز وعمليات تكوين المعلومات واختيار الأفكار الاساسية ووسائل معينة في الدراسة واختبار الذات واستراتيجيات الاختبار) فيما عدا بُعد القلق الذي كانت العلاقة بينه وبين التحصيل سالبة