المجلة التربوية . 90تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 01/03/2009 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
دور المنهج الخفي متمثلا في أنشطة التعلم اللامنهجية في نمو المهارات الاجتماعية لدى طلاب المدارس الثانوية في الكويت / نوال محمد العثمان in المجلة التربوية, 90 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دور المنهج الخفي متمثلا في أنشطة التعلم اللامنهجية في نمو المهارات الاجتماعية لدى طلاب المدارس الثانوية في الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نوال محمد العثمان, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص 13-ص42 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
أشارت البحوث إلى إمكانية وجود علاقة بين المنهج الخفي متمثلاً في أنشطة التعلم اللامنهجية وبين نمو المهارات الاجتماعية لدى الدارسين، بالإضافة إلى جملة من المتغيرات الأخرى التي تؤثر في درجة استجابة الدارسين، وتأثرهم بهذا الدور مثل الخلفية الديموغرافية، وغيرها من عوامل نفسية واجتماعيةـ والبحث الحالي تقرير عن دراسة طولية استهدفت التعرف على دور المنهج الخفي، وتأثيره في نمو المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في الكويت. وقد أجريت الدراسة على عينة من طلاب تسع مدارس ثانوية في الكويت تمثل طيفاً واسعاً من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والعرقية؛ حيث ساهم في الدراسة 2462 دارساً من النوعين ينتمون إلى المدارس التسع. أجريت الدراسة على مدار عامين دراسيين، اتبع فيها ذات الإجراءات البحثية على نفس العينة؛ حيث طلب من المفحوصين استيفاء تقارير ذاتية واستبانات ترصد أنماط السلوك الاجتماعي المرتبط بالمهارات الاجتماعية ذات الصلة بالأنشطة اللامنهجية التي يقوم بها الدارسون، كما استوفى المعلمون صوراً من مقياس الأداء على المهارات الاجتماعية. وأشارت النتائج إلى أن ممارسة الأنشطة اللامنهجية تتباين بتباين بعض المتغيرات الديموغرافية للعينة مثل اختلاف النوع، والجنسية، ومستوى الصف والعمر، ومستوى تعليم الوالدين كما تشير إلى أن المشاركة في الأنشطة اللامنهجية تؤدي إلى مزيد من المشاركة الاجتماعية مع الأقران. وبرغم أن الفروق بين المشاركين في الأنشطة اللامنهجية تكاد تكون متسقة كما تبين من تحليلات التقارير الذاتية ومشاهدات المعلمين على مقياس المهارات الاجتماعية، إلا أن هذه الفروق تختلف بين المشاركين وفق طبيعة الأنشطة نفسها
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص 13-ص42[مقالة] دور المنهج الخفي متمثلا في أنشطة التعلم اللامنهجية في نمو المهارات الاجتماعية لدى طلاب المدارس الثانوية في الكويت [نص مطبوع ] / نوال محمد العثمان, مؤلف . - 2009 . - ص 13-ص42.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص 13-ص42
خلاصة :
أشارت البحوث إلى إمكانية وجود علاقة بين المنهج الخفي متمثلاً في أنشطة التعلم اللامنهجية وبين نمو المهارات الاجتماعية لدى الدارسين، بالإضافة إلى جملة من المتغيرات الأخرى التي تؤثر في درجة استجابة الدارسين، وتأثرهم بهذا الدور مثل الخلفية الديموغرافية، وغيرها من عوامل نفسية واجتماعيةـ والبحث الحالي تقرير عن دراسة طولية استهدفت التعرف على دور المنهج الخفي، وتأثيره في نمو المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في الكويت. وقد أجريت الدراسة على عينة من طلاب تسع مدارس ثانوية في الكويت تمثل طيفاً واسعاً من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والعرقية؛ حيث ساهم في الدراسة 2462 دارساً من النوعين ينتمون إلى المدارس التسع. أجريت الدراسة على مدار عامين دراسيين، اتبع فيها ذات الإجراءات البحثية على نفس العينة؛ حيث طلب من المفحوصين استيفاء تقارير ذاتية واستبانات ترصد أنماط السلوك الاجتماعي المرتبط بالمهارات الاجتماعية ذات الصلة بالأنشطة اللامنهجية التي يقوم بها الدارسون، كما استوفى المعلمون صوراً من مقياس الأداء على المهارات الاجتماعية. وأشارت النتائج إلى أن ممارسة الأنشطة اللامنهجية تتباين بتباين بعض المتغيرات الديموغرافية للعينة مثل اختلاف النوع، والجنسية، ومستوى الصف والعمر، ومستوى تعليم الوالدين كما تشير إلى أن المشاركة في الأنشطة اللامنهجية تؤدي إلى مزيد من المشاركة الاجتماعية مع الأقران. وبرغم أن الفروق بين المشاركين في الأنشطة اللامنهجية تكاد تكون متسقة كما تبين من تحليلات التقارير الذاتية ومشاهدات المعلمين على مقياس المهارات الاجتماعية، إلا أن هذه الفروق تختلف بين المشاركين وفق طبيعة الأنشطة نفسهاواقع أندية وجمعيات العلوم بمدارس مملكة البحرين من وجهة نظر المشرفين والطلبة المشاركين فيها / خالد أحمد بوقحوص in المجلة التربوية, 90 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : واقع أندية وجمعيات العلوم بمدارس مملكة البحرين من وجهة نظر المشرفين والطلبة المشاركين فيها نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خالد أحمد بوقحوص, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص 43-ص87 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع جمعيات وأندية العلوم بمدارس مملكة البحرين من خلال آراء كل من المشرفين والطلبة المشاركين في هذه الجمعيات حول الأهداف التي تحققها هذه الجمعيات والأندية الأنشطة التي تمارس في هذه الجمعيات والأندية، وكذلك التعرف على المشكلات والعقبات التي تعترض هذه الجمعيات والأندية العلمية بمدارس مملكة البحرين، وحجم الفروق بين آراء كل من المشرفين والطلبة حول النقاط السابقة.
لتحقيق هذا الهدف تم إعداد ثلاث استبانات تحتوي كل منها على محور من المحاور الثلاثة المذكورة. أجاب عليها 103 مشرفاً و611 طالباً وطالبة من جمعيات وأندية العلوم بمدارس مملكة البحرين.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- أن الأهداف العلمية متحققة بدرجة متوسطة من خلال الجمعيات والأندية العلمية
- أن هناك اتفاقاً بين كل من المشرفين والطلبة على الأنشطة التي تمارس من خلال الجمعيات والأندية العلمية
- أن هناك عدداً من المشكلات التي تعترض الجمعيات والأندية العلمية حسب رأي كل من المشرفين والطلبة
- أنه لا توجد فروق ذات دلالة بين كل من المشرفين والطلبة فيما يتعلق بالأهداف التي تحققها الجمعيات والأندية والأنشطة التي تمارس من خلال هذه الجمعيات والأندية العلمية، ولكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من المشرفين والطلبة فيما يتعلق بالمشكلات التي تقف أمام جمعيات وأندية العلوم بمدارس البحرين
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص 43-ص87[مقالة] واقع أندية وجمعيات العلوم بمدارس مملكة البحرين من وجهة نظر المشرفين والطلبة المشاركين فيها [نص مطبوع ] / خالد أحمد بوقحوص, مؤلف . - 2009 . - ص 43-ص87.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص 43-ص87
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع جمعيات وأندية العلوم بمدارس مملكة البحرين من خلال آراء كل من المشرفين والطلبة المشاركين في هذه الجمعيات حول الأهداف التي تحققها هذه الجمعيات والأندية الأنشطة التي تمارس في هذه الجمعيات والأندية، وكذلك التعرف على المشكلات والعقبات التي تعترض هذه الجمعيات والأندية العلمية بمدارس مملكة البحرين، وحجم الفروق بين آراء كل من المشرفين والطلبة حول النقاط السابقة.
لتحقيق هذا الهدف تم إعداد ثلاث استبانات تحتوي كل منها على محور من المحاور الثلاثة المذكورة. أجاب عليها 103 مشرفاً و611 طالباً وطالبة من جمعيات وأندية العلوم بمدارس مملكة البحرين.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- أن الأهداف العلمية متحققة بدرجة متوسطة من خلال الجمعيات والأندية العلمية
- أن هناك اتفاقاً بين كل من المشرفين والطلبة على الأنشطة التي تمارس من خلال الجمعيات والأندية العلمية
- أن هناك عدداً من المشكلات التي تعترض الجمعيات والأندية العلمية حسب رأي كل من المشرفين والطلبة
- أنه لا توجد فروق ذات دلالة بين كل من المشرفين والطلبة فيما يتعلق بالأهداف التي تحققها الجمعيات والأندية والأنشطة التي تمارس من خلال هذه الجمعيات والأندية العلمية، ولكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من المشرفين والطلبة فيما يتعلق بالمشكلات التي تقف أمام جمعيات وأندية العلوم بمدارس البحرينواقع برامج تدريب معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية وتطويرها في ضوء مدركاتهم عن احتياجاتهم التدريبية / أميرة طه بخش in المجلة التربوية, 90 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : واقع برامج تدريب معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية وتطويرها في ضوء مدركاتهم عن احتياجاتهم التدريبية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أميرة طه بخش, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص 124- ص 178 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع برامج تدريب معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية ومواكبته لمتغيرات عصره وذلك في ضوء احتياجاتهم على خلفية من الخبرات العالمية في هذا المجال بالدول المتقدمة، ووضع بعض المقترحات في هذا المجال، كما يدركها المتدربون من معلمي التربية الخاصة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على واقع تدريب معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية، مع إجراء دراسة ميدانية تتضمن تطبيق استمارة تقويم للبرامج التدريبية لمعلمي التربية الخاصة على عينة ممثلة من معلمي التربية الخاصة قوامها 160 معلماً ومعلمة في المملكة للتعرف على احتياجاتهم وإمكانية الاستفادة من الخبرات العالمية في تطويرها. أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن هناك عدداً كبيراً من نقاط القوة في المنظومة التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية يجب تعزيزها ودعمها، وجاءت تلك النقاط في المراتب المتقدمة لاستجابات أفراد العينة، إلا أن هناك بعض جوانب الضعف والسلبية في تلك البرامج منها ضعف دراسة الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة بأساليب أكثر علمية وحداثة ودقة، وعدم وضع أولوية لأهداف تدريب المعلمين وضعف التعاون والتكامل بين الجهات المختلفة المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم مشاركة آراء معلمي التربية الخاصة أو أولياء الأمور في تصميم محتوى التدريب، وغير ذلكـ وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بإدخال بعض التطويرات الجزئية على منظومة تدريب معلمي التربية الخاصة في المملكة، ومن جانب آخر، إجراء إصلاح جوهري وجذري شامل للمنظومة التدريبية لمعلمي التربية الخاصة، من خلال الشراكة في التدريب سواء من قبل المؤسسات الأجنبية المعنية بالتربية والتعليم أو المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة أو الجمعيات غير الحكومية
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص 124- ص 178[مقالة] واقع برامج تدريب معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية وتطويرها في ضوء مدركاتهم عن احتياجاتهم التدريبية [نص مطبوع ] / أميرة طه بخش, مؤلف . - 2009 . - ص 124- ص 178.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص 124- ص 178
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع برامج تدريب معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية ومواكبته لمتغيرات عصره وذلك في ضوء احتياجاتهم على خلفية من الخبرات العالمية في هذا المجال بالدول المتقدمة، ووضع بعض المقترحات في هذا المجال، كما يدركها المتدربون من معلمي التربية الخاصة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على واقع تدريب معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية، مع إجراء دراسة ميدانية تتضمن تطبيق استمارة تقويم للبرامج التدريبية لمعلمي التربية الخاصة على عينة ممثلة من معلمي التربية الخاصة قوامها 160 معلماً ومعلمة في المملكة للتعرف على احتياجاتهم وإمكانية الاستفادة من الخبرات العالمية في تطويرها. أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن هناك عدداً كبيراً من نقاط القوة في المنظومة التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية يجب تعزيزها ودعمها، وجاءت تلك النقاط في المراتب المتقدمة لاستجابات أفراد العينة، إلا أن هناك بعض جوانب الضعف والسلبية في تلك البرامج منها ضعف دراسة الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة بأساليب أكثر علمية وحداثة ودقة، وعدم وضع أولوية لأهداف تدريب المعلمين وضعف التعاون والتكامل بين الجهات المختلفة المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم مشاركة آراء معلمي التربية الخاصة أو أولياء الأمور في تصميم محتوى التدريب، وغير ذلكـ وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بإدخال بعض التطويرات الجزئية على منظومة تدريب معلمي التربية الخاصة في المملكة، ومن جانب آخر، إجراء إصلاح جوهري وجذري شامل للمنظومة التدريبية لمعلمي التربية الخاصة، من خلال الشراكة في التدريب سواء من قبل المؤسسات الأجنبية المعنية بالتربية والتعليم أو المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة أو الجمعيات غير الحكوميةأثر استخدام أسلوبي التدريس التنافسي والتدريبي في كرة السلة على أداء المهاري وقلق المنافسة واتجاهات الطلبة / صادق خالد الحايك و علي بن محمد الصغير in المجلة التربوية, 90 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام أسلوبي التدريس التنافسي والتدريبي في كرة السلة على أداء المهاري وقلق المنافسة واتجاهات الطلبة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : صادق خالد الحايك و علي بن محمد الصغير, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص249-ص259 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام الأسلوب التنافسي والأسلوب التدريبي في تدريس منهاج كرة السلة في كلية التربية الرياضية على مستوى الأداء المهاري ومستوى القلق واتجاهات الطلبة. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من طلاب وطالبات كلية التربية الرياضية / الجامعة الأردنية المسجلين في مساق كرة سلة (1) شعبة (1 و 2) في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2003/2004م، وتم تدريس المجموعة الأولى باستخدام أسلوب المنافسات وعددهم 28 طالبا وطالبة (16 طالبه و12 طالبا)، فيما تم تدريس المجموعة الثانية باستخدام الأسلوب التدريبي وعددهم 29 طالبا وطالبة (16 طالبة و13 طالبا). واستخدم عدد من الاختبارات المهارية ومقياس للقلق ومقياس أخر لاتجاهات الطلبة نحو مادة كرة السلة. تم استخدام اختبار “ت“ وتحليل التباين، وأسفرت نتائج التحليل عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين في مستوى الأداء المهاري وعلى جميع الاختبارات المهارية المستخدمة ولصالح أفراد المجموعة التي استخدمت أسلوب المنافسات. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين أفراد المجموعتين على اختبار قلق المنافسة حيث سجل أفراد المجموعة التي استخدمت أسلوب المنافسات فروقا ذات دلالة إحصائية على أربع فقرات من أصل عشر، بينما سجل أفراد المجموعة التي استخدمت الأسلوب التدريبي متوسطات أعلى وذات دلالة إحصائية على ست فقراتـ وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق بين أفراد المجموعتين على مقياس الاتجاهات. وأخيرا لم تشر النتائج إلى وجود تفاعل بين أسلوب التدريس والجنس ومتغيرات الدراسة
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص249-ص259[مقالة] أثر استخدام أسلوبي التدريس التنافسي والتدريبي في كرة السلة على أداء المهاري وقلق المنافسة واتجاهات الطلبة [نص مطبوع ] / صادق خالد الحايك و علي بن محمد الصغير, مؤلف . - 2009 . - ص249-ص259.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص249-ص259
خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام الأسلوب التنافسي والأسلوب التدريبي في تدريس منهاج كرة السلة في كلية التربية الرياضية على مستوى الأداء المهاري ومستوى القلق واتجاهات الطلبة. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من طلاب وطالبات كلية التربية الرياضية / الجامعة الأردنية المسجلين في مساق كرة سلة (1) شعبة (1 و 2) في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2003/2004م، وتم تدريس المجموعة الأولى باستخدام أسلوب المنافسات وعددهم 28 طالبا وطالبة (16 طالبه و12 طالبا)، فيما تم تدريس المجموعة الثانية باستخدام الأسلوب التدريبي وعددهم 29 طالبا وطالبة (16 طالبة و13 طالبا). واستخدم عدد من الاختبارات المهارية ومقياس للقلق ومقياس أخر لاتجاهات الطلبة نحو مادة كرة السلة. تم استخدام اختبار “ت“ وتحليل التباين، وأسفرت نتائج التحليل عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين في مستوى الأداء المهاري وعلى جميع الاختبارات المهارية المستخدمة ولصالح أفراد المجموعة التي استخدمت أسلوب المنافسات. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين أفراد المجموعتين على اختبار قلق المنافسة حيث سجل أفراد المجموعة التي استخدمت أسلوب المنافسات فروقا ذات دلالة إحصائية على أربع فقرات من أصل عشر، بينما سجل أفراد المجموعة التي استخدمت الأسلوب التدريبي متوسطات أعلى وذات دلالة إحصائية على ست فقراتـ وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق بين أفراد المجموعتين على مقياس الاتجاهات. وأخيرا لم تشر النتائج إلى وجود تفاعل بين أسلوب التدريس والجنس ومتغيرات الدراسةأثر استخدام ملف أعمال الطالب (البورتفوليو) في تحصيل طلبة الصف السابع في مادة الرياضيات / محمد مصطفى العبسي in المجلة التربوية, 90 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام ملف أعمال الطالب (البورتفوليو) في تحصيل طلبة الصف السابع في مادة الرياضيات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد مصطفى العبسي, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص221-ص249 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة أثر استخدام ملف أعمال الطالب (البورتفوليو) في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن في مادة الرياضيات. لتحقيق هذا الهدف تم تطوير ملف تقويمي وتطبيقه على عينة الدراسة المكونة من137 طالباً وطالبة (66طالباً و 71 طالبة) ، وزعوا على مجموعتين: تجريبية تعرضت للتقويم باستخدام البورتفوليو وضابطة تعرضت للتقويم بالطريقة التقليديةـ
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتطبيق طريقة التقويم لصالح طلبة المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للتقييم باستخدام ملف أعمال الطالب (البورتفوليو)، فيما لم توجد فروق ذات دلالة تعزى للجنس أو التفاعل بين الطريقة والجنس
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص221-ص249[مقالة] أثر استخدام ملف أعمال الطالب (البورتفوليو) في تحصيل طلبة الصف السابع في مادة الرياضيات [نص مطبوع ] / محمد مصطفى العبسي, مؤلف . - 2009 . - ص221-ص249.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص221-ص249
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة أثر استخدام ملف أعمال الطالب (البورتفوليو) في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن في مادة الرياضيات. لتحقيق هذا الهدف تم تطوير ملف تقويمي وتطبيقه على عينة الدراسة المكونة من137 طالباً وطالبة (66طالباً و 71 طالبة) ، وزعوا على مجموعتين: تجريبية تعرضت للتقويم باستخدام البورتفوليو وضابطة تعرضت للتقويم بالطريقة التقليديةـ
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتطبيق طريقة التقويم لصالح طلبة المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للتقييم باستخدام ملف أعمال الطالب (البورتفوليو)، فيما لم توجد فروق ذات دلالة تعزى للجنس أو التفاعل بين الطريقة والجنسفاعلية التدريب على أساليب الكتابة التعبيرية وضم الجمل في تطوير مهارة الكتابة لدى طالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (بحث بلغة الإنجليزية) / ابتسام حسين الجفري in المجلة التربوية, 90 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية التدريب على أساليب الكتابة التعبيرية وضم الجمل في تطوير مهارة الكتابة لدى طالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (بحث بلغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ابتسام حسين الجفري, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص11 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن أثر التدريب علي أسلوبي الكتابة التعبيرية کمن خلال مناشط “كتابة الحوارات اليومية Journal Writing Activities وأنشطة تركيب الجمل في تطوير مهارة الكتابة لدي طالبات الصف الثاني الثانوي اللاتي يدرسن اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيةـ تكونت عينة الدراسة من (42) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، واستخدم منهج التصميم العاملي ذو المجموعتين (الضابطة / والتجريبية) . وتم استخدام درجات الطالبات التحصيلية في اختبار الكتابة للفصل الدراسي الأول لتحديد مستويات إتقان أفراد العينة في مهارة الكتابةـ كما تم تطبيق اختبارين للكتابة أحدهما يستغرق ساعة واحدة والآخر يستغرق 15دقيقة لقياس الكتابة الحرة (غير المقيدة). وقامت الباحثة بتحليل نتائج الاختبارين باستخدام اختبار (ت) في تحليل الوحدات لقياس مستوي الطلاقة، والتركيب، والدقة اللغوية في الكتابة لدي أفراد عينة الدراسةـ استخدم الإحصاء الوصفي (المتوسطات والانحرافات المعيارية)، وكذلك استخدم تحليل التباين متعدد المتغيرات للإجابة عن تساؤلات الدراسةـ أثبتت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أثر كل من أسلوب التدريب علي الكتابة التعبيرية وأسلوب ضم الجمل لتطوير مستوي الطلاقة والتركيب والدقة اللغوية في الكتابة لدي الطالبات. وباستخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات للتعرف علي مدي التفاعل بين أسلوبي (الكتابة التعبيرية وضم الجمل)، ومستويات الكفاءة (المهارة) في الكتابة (منخفض، مرتفع) وأثر ذلك علي مستوي الطلاقة والتركيب والإتقان في الكتابة لدي الطالبات، أظهرت النتائج عدم وجود تفاعل دال إحصائياًـ هذا وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص11[مقالة] فاعلية التدريب على أساليب الكتابة التعبيرية وضم الجمل في تطوير مهارة الكتابة لدى طالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (بحث بلغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / ابتسام حسين الجفري, مؤلف . - 2009 . - ص11.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص11
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن أثر التدريب علي أسلوبي الكتابة التعبيرية کمن خلال مناشط “كتابة الحوارات اليومية Journal Writing Activities وأنشطة تركيب الجمل في تطوير مهارة الكتابة لدي طالبات الصف الثاني الثانوي اللاتي يدرسن اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيةـ تكونت عينة الدراسة من (42) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، واستخدم منهج التصميم العاملي ذو المجموعتين (الضابطة / والتجريبية) . وتم استخدام درجات الطالبات التحصيلية في اختبار الكتابة للفصل الدراسي الأول لتحديد مستويات إتقان أفراد العينة في مهارة الكتابةـ كما تم تطبيق اختبارين للكتابة أحدهما يستغرق ساعة واحدة والآخر يستغرق 15دقيقة لقياس الكتابة الحرة (غير المقيدة). وقامت الباحثة بتحليل نتائج الاختبارين باستخدام اختبار (ت) في تحليل الوحدات لقياس مستوي الطلاقة، والتركيب، والدقة اللغوية في الكتابة لدي أفراد عينة الدراسةـ استخدم الإحصاء الوصفي (المتوسطات والانحرافات المعيارية)، وكذلك استخدم تحليل التباين متعدد المتغيرات للإجابة عن تساؤلات الدراسةـ أثبتت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أثر كل من أسلوب التدريب علي الكتابة التعبيرية وأسلوب ضم الجمل لتطوير مستوي الطلاقة والتركيب والدقة اللغوية في الكتابة لدي الطالبات. وباستخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات للتعرف علي مدي التفاعل بين أسلوبي (الكتابة التعبيرية وضم الجمل)، ومستويات الكفاءة (المهارة) في الكتابة (منخفض، مرتفع) وأثر ذلك علي مستوي الطلاقة والتركيب والإتقان في الكتابة لدي الطالبات، أظهرت النتائج عدم وجود تفاعل دال إحصائياًـ هذا وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبليةفاعلية برنامج مقترح متضمن في مقرر علم الاجتماع ونصوص في تنمية الوعي السياسي لدى الطلاب المعلمين / سهام حنفي محمد in المجلة التربوية, 90 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية برنامج مقترح متضمن في مقرر علم الاجتماع ونصوص في تنمية الوعي السياسي لدى الطلاب المعلمين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سهام حنفي محمد, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص 179 -ص 220 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تمثل الهدف من البحث الحالي في تصميم برنامج لتنمية الوعي السياسي لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية حيث قامت الباحثة بحصر المفاهيم السياسية الواجب على هؤلاء الطلاب الإلمام بهاـ ثم قامت بعدها بإعداد البرنامج المقترح لتنمية تلك المفاهيمـ أشتمل البرنامج على أربع وحدات تتعلق بمفاهيم سياسيةـ وقامت الباحثة بإعداد مقياس للوعي السياسيـ تم تطبيقه قبل وبعد تطبيق البرنامج لتحديد فعاليتهـ اختارت الباحثة عينة البحث عشوائياً من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة بنى سويف؛ قسمت إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطةـ قامت المجموعة التجريبية بدراسة البرنامج المقترح من قبل الباحثة، وتم مقارنة نتائج المقياس في التطبيق القبلي والبعديـ أوضح التحليل الإحصائي للبيانات أنه لم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمقياس الوعي السياسي. كما اتضح وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق ألبعدي. وأوضحت هذه النتيجة فعالية البرنامج المقترح في تنمية الوعي السياسي للطلاب المعلمين بكلية التربية. كما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين البنين والبنات في المجموعة التجريبية في التطبيق ألبعدي لمقياس الوعي السياسي. وفي ضوء تلك النتائج، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات المقترحات
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص 179 -ص 220[مقالة] فاعلية برنامج مقترح متضمن في مقرر علم الاجتماع ونصوص في تنمية الوعي السياسي لدى الطلاب المعلمين [نص مطبوع ] / سهام حنفي محمد, مؤلف . - 2009 . - ص 179 -ص 220.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 90 (فصلي) . - ص 179 -ص 220
خلاصة : تمثل الهدف من البحث الحالي في تصميم برنامج لتنمية الوعي السياسي لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية حيث قامت الباحثة بحصر المفاهيم السياسية الواجب على هؤلاء الطلاب الإلمام بهاـ ثم قامت بعدها بإعداد البرنامج المقترح لتنمية تلك المفاهيمـ أشتمل البرنامج على أربع وحدات تتعلق بمفاهيم سياسيةـ وقامت الباحثة بإعداد مقياس للوعي السياسيـ تم تطبيقه قبل وبعد تطبيق البرنامج لتحديد فعاليتهـ اختارت الباحثة عينة البحث عشوائياً من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة بنى سويف؛ قسمت إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطةـ قامت المجموعة التجريبية بدراسة البرنامج المقترح من قبل الباحثة، وتم مقارنة نتائج المقياس في التطبيق القبلي والبعديـ أوضح التحليل الإحصائي للبيانات أنه لم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمقياس الوعي السياسي. كما اتضح وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق ألبعدي. وأوضحت هذه النتيجة فعالية البرنامج المقترح في تنمية الوعي السياسي للطلاب المعلمين بكلية التربية. كما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين البنين والبنات في المجموعة التجريبية في التطبيق ألبعدي لمقياس الوعي السياسي. وفي ضوء تلك النتائج، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات المقترحات