المجلة التربوية . 92تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 07/09/2009 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
مدى وعي الهيئة الإدارية بالبرنامج المتطور (النمائي) في رياض الأطفال الحكومية بدولة الكويت (رؤية تطويرية) / طلال إبراهيم المسعد - عزيزة خضير اليتيم in المجلة التربوية, 92 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى وعي الهيئة الإدارية بالبرنامج المتطور (النمائي) في رياض الأطفال الحكومية بدولة الكويت (رؤية تطويرية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : طلال إبراهيم المسعد - عزيزة خضير اليتيم, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص 13-ص 38 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
يهدف هذا البحث إلى تحديد مدى إلمام مديرات مرحلة رياض الأطفال بالنظام المتطور (النمائي) الذي تم تعميمه على جميع رياض الأطفال الحكومية بمستوياتها في عام (1999/2000)، ولذلك أعدت استبانه مكونة من (36) فقرة وطبقت في المناطق التعليمية الست على عينة قوامها (120) مديرة، وبلغت النسبة المئوية للاستجابة 87,5% بينت نتائج البحث من خلال المحورين الرئيسيين للأداة محور البند المتطور (النمائي)، ومحور البند التقليدي أن إلمام المديرات بالنظام المتطور (النمائي) محدودة مما يخل بتقييم المعلمات وعدم القدرة على التطوير في ضوء فلسفة النظام المتطور (النمائي)، كما أسفرت النتائج أن المديرات يملن إلى رؤية المعلمات يطبقن النظام التقليدي من وجهة نظرهم مع أنها تخالف وجهة نظر التوجيه الفني في وزارة التربية.
كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لقيم (ف) عند مستوى (p<0.05) بالنسبة لمتغير المنطقة التعليمية لكلا المحورين (المتطور، التقليدي) وأيضا بالنسبة لمتغير الخبرة الوظيفية، وتوصل البحث إلى عدد من المقترحات والتوصيات
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص 13-ص 38[مقالة] مدى وعي الهيئة الإدارية بالبرنامج المتطور (النمائي) في رياض الأطفال الحكومية بدولة الكويت (رؤية تطويرية) [نص مطبوع ] / طلال إبراهيم المسعد - عزيزة خضير اليتيم, مؤلف . - 2009 . - ص 13-ص 38.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص 13-ص 38
خلاصة :
يهدف هذا البحث إلى تحديد مدى إلمام مديرات مرحلة رياض الأطفال بالنظام المتطور (النمائي) الذي تم تعميمه على جميع رياض الأطفال الحكومية بمستوياتها في عام (1999/2000)، ولذلك أعدت استبانه مكونة من (36) فقرة وطبقت في المناطق التعليمية الست على عينة قوامها (120) مديرة، وبلغت النسبة المئوية للاستجابة 87,5% بينت نتائج البحث من خلال المحورين الرئيسيين للأداة محور البند المتطور (النمائي)، ومحور البند التقليدي أن إلمام المديرات بالنظام المتطور (النمائي) محدودة مما يخل بتقييم المعلمات وعدم القدرة على التطوير في ضوء فلسفة النظام المتطور (النمائي)، كما أسفرت النتائج أن المديرات يملن إلى رؤية المعلمات يطبقن النظام التقليدي من وجهة نظرهم مع أنها تخالف وجهة نظر التوجيه الفني في وزارة التربية.
كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لقيم (ف) عند مستوى (p<0.05) بالنسبة لمتغير المنطقة التعليمية لكلا المحورين (المتطور، التقليدي) وأيضا بالنسبة لمتغير الخبرة الوظيفية، وتوصل البحث إلى عدد من المقترحات والتوصياتمدى التفاعل بين المعلم والاختصاصي النفسي في مدارس التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت / حسين محمد طاهر - أحمد غلوم اشكناني in المجلة التربوية, 92 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى التفاعل بين المعلم والاختصاصي النفسي في مدارس التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسين محمد طاهر - أحمد غلوم اشكناني, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص 39- ص90 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
استهدفت الدراسة التعرف على مدى التفاعل بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة بمدارس التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت. بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (250) معلماً ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا من مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت. أعد الباحثان أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانه احتوت على 30 سؤالاً مكونة من قسمين. القسم الأول يحتوي على خصائص العينة وفقاً للمتغيرات الشخصية، والقسم الثاني يحتوي على عبارات متعلقة بالمحاور الثلاثة للدراسة. وتم معالجة الإجابات باستخدام النسب المئوية، وإيجاد فروق دالة إحصائيا باستخراج قيمة كا2 بين أفراد العينة لمتغيرات الدراسة وأسئلة المحاور الثلاثة وأظهرت النتائج ما يلي:
1- أدى الاختصاصي النفسي دوره في دعم التفاعل التربوي بينه وبين المعلم بشكل إيجابي مما أتاح الفرصة للتعاون المشاركة وتقارب وجهات النظر بينهما.
2- تجاوز الاختصاصي النفسي بعض الصعوبات والمعوقات التي تواجهه عند قيام بدوره المهني. وساهم في إيجاد أساليب للتعاون مع معلم التربية الخاصة.
3- استخدم الاختصاصي النفسي المهارات الأساسية التي تساعد على بناء علاقة إيجابية بينه وبين معلم التربية الخاصة ويحتاجها للقيام بدوره المهني.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في دور الاختصاصي النفسي لدعم التفاعل التربوي في ما يتعلق بالمتغيرات العمر والخبرة التدريسية والجنس والحالة الاجتماعية.
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في دور الاختصاصي النفسي لدعم التفاعل التربوي في ما يتعلق بمتغير المستوى التعليمي.
6- توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة للتداعيات التي تعترض التفاعل التربوي بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة في ما يتعلق بمتغيرات الدراسة کالعمر، الخبرة التدريسية، المستوى التعليمي، الجنس، الحالة الاجتماعية™ـ
7- توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة للتأثيرات الناجمة عن العلاقة الإيجابية بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة في ما يتعلق بالمتغيرات العمر والجنس والحالة الاجتماعية.
8- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة للتأثيرات الناجمة عن العلاقة الإيجابية بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة في ما يتعلق بمتغيرات الخبرة التدريسية والمستوى التعليمي
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص 39- ص90[مقالة] مدى التفاعل بين المعلم والاختصاصي النفسي في مدارس التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت [نص مطبوع ] / حسين محمد طاهر - أحمد غلوم اشكناني, مؤلف . - 2009 . - ص 39- ص90.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص 39- ص90
خلاصة :
استهدفت الدراسة التعرف على مدى التفاعل بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة بمدارس التربية الخاصة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت. بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (250) معلماً ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا من مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت. أعد الباحثان أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانه احتوت على 30 سؤالاً مكونة من قسمين. القسم الأول يحتوي على خصائص العينة وفقاً للمتغيرات الشخصية، والقسم الثاني يحتوي على عبارات متعلقة بالمحاور الثلاثة للدراسة. وتم معالجة الإجابات باستخدام النسب المئوية، وإيجاد فروق دالة إحصائيا باستخراج قيمة كا2 بين أفراد العينة لمتغيرات الدراسة وأسئلة المحاور الثلاثة وأظهرت النتائج ما يلي:
1- أدى الاختصاصي النفسي دوره في دعم التفاعل التربوي بينه وبين المعلم بشكل إيجابي مما أتاح الفرصة للتعاون المشاركة وتقارب وجهات النظر بينهما.
2- تجاوز الاختصاصي النفسي بعض الصعوبات والمعوقات التي تواجهه عند قيام بدوره المهني. وساهم في إيجاد أساليب للتعاون مع معلم التربية الخاصة.
3- استخدم الاختصاصي النفسي المهارات الأساسية التي تساعد على بناء علاقة إيجابية بينه وبين معلم التربية الخاصة ويحتاجها للقيام بدوره المهني.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في دور الاختصاصي النفسي لدعم التفاعل التربوي في ما يتعلق بالمتغيرات العمر والخبرة التدريسية والجنس والحالة الاجتماعية.
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في دور الاختصاصي النفسي لدعم التفاعل التربوي في ما يتعلق بمتغير المستوى التعليمي.
6- توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة للتداعيات التي تعترض التفاعل التربوي بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة في ما يتعلق بمتغيرات الدراسة کالعمر، الخبرة التدريسية، المستوى التعليمي، الجنس، الحالة الاجتماعية™ـ
7- توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة للتأثيرات الناجمة عن العلاقة الإيجابية بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة في ما يتعلق بالمتغيرات العمر والجنس والحالة الاجتماعية.
8- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة للتأثيرات الناجمة عن العلاقة الإيجابية بين الاختصاصي النفسي ومعلم التربية الخاصة في ما يتعلق بمتغيرات الخبرة التدريسية والمستوى التعليميالتوجه نحو خصخصة التعليم في الأردن : الأسباب والنتائج المتوقعة / أسامة محمد عبيدات - أسماء خليل محمد in المجلة التربوية, 92 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : التوجه نحو خصخصة التعليم في الأردن : الأسباب والنتائج المتوقعة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أسامة محمد عبيدات - أسماء خليل محمد, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص91-ص124 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة لاستطلاع التوجه نحو خصخصة التعليم في الأردن، ودراسة أسبابه والتعرف على النتائج الإيجابية والسلبية التي قد تنتج عن تطبيق الخصخصة.
ومن أجل جمع البيانات تم تصميم أداة للدراسة عبارة عن استبانة اشتملت على 62 فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات. وتكون مجتمع الدراسة من (57) إدارياً من مستوى مدير تربية ومساعدين للمدير و(390) معلماً ومعلمة في وزارة التربية والتعليم.
وبينت النتائج أن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى خصخصة التعليم هي: استفادة الأهل من البرامج النوعية التي يقدمها القطاع الخاص، وتوفير جو آمن يحترم الطلاب ويشعرهم بإنسانيتهم، بالإضافة لانخفاض درجة الرضا عن برامج التعليم في القطاع العام. أما أهم النتائج الإيجابية التي قد تنتج عن خصخصة التعليم فهي تحسين الكفاءة التعليمية للمدارس والتدريسية للمعلمين وزيادة مقدرة النظام التربوي الأردني على المنافسة الدولية. وكان تسرب المعلمين الأردنيين من المهنة وزيادة رسوم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة من أبرز النتائج السلبية للخصخصة. وفي النهاية قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لصانعي السياسة التعليمية ومتخذي القرار في الأردن
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص91-ص124[مقالة] التوجه نحو خصخصة التعليم في الأردن : الأسباب والنتائج المتوقعة [نص مطبوع ] / أسامة محمد عبيدات - أسماء خليل محمد, مؤلف . - 2009 . - ص91-ص124.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص91-ص124
خلاصة :
هدفت الدراسة لاستطلاع التوجه نحو خصخصة التعليم في الأردن، ودراسة أسبابه والتعرف على النتائج الإيجابية والسلبية التي قد تنتج عن تطبيق الخصخصة.
ومن أجل جمع البيانات تم تصميم أداة للدراسة عبارة عن استبانة اشتملت على 62 فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات. وتكون مجتمع الدراسة من (57) إدارياً من مستوى مدير تربية ومساعدين للمدير و(390) معلماً ومعلمة في وزارة التربية والتعليم.
وبينت النتائج أن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى خصخصة التعليم هي: استفادة الأهل من البرامج النوعية التي يقدمها القطاع الخاص، وتوفير جو آمن يحترم الطلاب ويشعرهم بإنسانيتهم، بالإضافة لانخفاض درجة الرضا عن برامج التعليم في القطاع العام. أما أهم النتائج الإيجابية التي قد تنتج عن خصخصة التعليم فهي تحسين الكفاءة التعليمية للمدارس والتدريسية للمعلمين وزيادة مقدرة النظام التربوي الأردني على المنافسة الدولية. وكان تسرب المعلمين الأردنيين من المهنة وزيادة رسوم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة من أبرز النتائج السلبية للخصخصة. وفي النهاية قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لصانعي السياسة التعليمية ومتخذي القرار في الأردنعلاقة بعض متغيرات الشخصية بتوقع الدرجات والدرجات الفعلية في الاختبارات التحصيلية عند طلاب كلية المعلمين بالسعودية / إبراهيم الشافعي إبراهيم in المجلة التربوية, 92 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : علاقة بعض متغيرات الشخصية بتوقع الدرجات والدرجات الفعلية في الاختبارات التحصيلية عند طلاب كلية المعلمين بالسعودية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم الشافعي إبراهيم, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص125-ص170 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف الدراسة إلى بحث أثر اقتراب موعد معرفة نتيجة الأداء في المجال الأكاديمي على توقعات الطلاب عن مستويات أدائهم، وعلاقة كل من. الكفاءة الذاتية العامة، والدافع للإنجاز، والتفاؤل والتشاؤم، والإشفاق من تحمل تبعات النجاح من ناحية، والتوقع من ناحية أخرى. وتسعى إلى بحث إمكانية التنبؤ بالإنجاز الأكاديمي من خلال هذه المتغيرات. وتكونت العينة من 270 طالباً من طلاب كلية المعلمين في السعودية - استعان الباحث بالعديد من الأدوات. وأشارت النتائج إلى أنه: يخفض الطلاب توقعاتهم الذاتية عن إنجازاتهم الأكاديمية كلما اقترب موعد معرفة النتيجة - توجد علاقة ارتباطية طردية بين التوقع من ناحية، وكل من: الكفاءة الذاتية العامة، والدافع للإنجاز من ناحية أخرى. وتوجد علاقة عكسية بين التوقع والتفاؤل والتشاؤم، والإشفاق من تحمل تبعات النجاح. يساهم المتغيران التاليان في التنبؤ بالتحصيل الدراسي: التوقع في مرحلته الثالثة، والمعدل التراكمي
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص125-ص170[مقالة] علاقة بعض متغيرات الشخصية بتوقع الدرجات والدرجات الفعلية في الاختبارات التحصيلية عند طلاب كلية المعلمين بالسعودية [نص مطبوع ] / إبراهيم الشافعي إبراهيم, مؤلف . - 2009 . - ص125-ص170.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص125-ص170
خلاصة :
تهدف الدراسة إلى بحث أثر اقتراب موعد معرفة نتيجة الأداء في المجال الأكاديمي على توقعات الطلاب عن مستويات أدائهم، وعلاقة كل من. الكفاءة الذاتية العامة، والدافع للإنجاز، والتفاؤل والتشاؤم، والإشفاق من تحمل تبعات النجاح من ناحية، والتوقع من ناحية أخرى. وتسعى إلى بحث إمكانية التنبؤ بالإنجاز الأكاديمي من خلال هذه المتغيرات. وتكونت العينة من 270 طالباً من طلاب كلية المعلمين في السعودية - استعان الباحث بالعديد من الأدوات. وأشارت النتائج إلى أنه: يخفض الطلاب توقعاتهم الذاتية عن إنجازاتهم الأكاديمية كلما اقترب موعد معرفة النتيجة - توجد علاقة ارتباطية طردية بين التوقع من ناحية، وكل من: الكفاءة الذاتية العامة، والدافع للإنجاز من ناحية أخرى. وتوجد علاقة عكسية بين التوقع والتفاؤل والتشاؤم، والإشفاق من تحمل تبعات النجاح. يساهم المتغيران التاليان في التنبؤ بالتحصيل الدراسي: التوقع في مرحلته الثالثة، والمعدل التراكميعلاقة الكفاءة الذاتية المدركة بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية في الأردن / محمد أحمد الرفوع - تيسير خليل القيسي - أحمد عودة القرارعة in المجلة التربوية, 92 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : علاقة الكفاءة الذاتية المدركة بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد أحمد الرفوع - تيسير خليل القيسي - أحمد عودة القرارعة, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص171 -ص214 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الكفاءة الذاتية المدركة والقدرة على حل المشكلات، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أداتين هما:- مقياس الكفاءة الذاتية المدركة الذي تم تعديله من قبل الباحثين، ومقياس القدرة على حل المشكلات المعدل للبيئة الأردنية، وتم التأكد من دلالات صدقهما، وثباتهما. وتكونت عينة من (320) طالبا وطالبة من طلبة جامعة الطفيلة التقنية.
وبينت نتائج الدراسة أن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة كان عالياً، في حين أن مستوى الطلبة في القدرة على حل المشكلات كان متوسطاً، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة تعزى للجنس ولصالح الذكور وللتخصص الأكاديمي ولصالح ذوي التخصص العلمي، وأظهرت الدراسة كذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس القدرة على حل المشكلات تعزى للجنس ولصالح الذكور، وللمستوى الأكاديمي ولصالح المستوى الثالث، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة ودرجاتهم على مقياس حل المشكلات، وأوصت الدراسة بتطبيق برامج إرشادية تحسن من الكفاءة الذاتية المدركة لدى الطلبة، ودراستها مع متغيرات أخرى مثل الدافعية، والتفكير الابتكاري، والتفكير الناقد وغيرها
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص171 -ص214[مقالة] علاقة الكفاءة الذاتية المدركة بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية في الأردن [نص مطبوع ] / محمد أحمد الرفوع - تيسير خليل القيسي - أحمد عودة القرارعة, مؤلف . - 2009 . - ص171 -ص214.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص171 -ص214
خلاصة : هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الكفاءة الذاتية المدركة والقدرة على حل المشكلات، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام أداتين هما:- مقياس الكفاءة الذاتية المدركة الذي تم تعديله من قبل الباحثين، ومقياس القدرة على حل المشكلات المعدل للبيئة الأردنية، وتم التأكد من دلالات صدقهما، وثباتهما. وتكونت عينة من (320) طالبا وطالبة من طلبة جامعة الطفيلة التقنية.
وبينت نتائج الدراسة أن مستوى الكفاءة الذاتية المدركة كان عالياً، في حين أن مستوى الطلبة في القدرة على حل المشكلات كان متوسطاً، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة تعزى للجنس ولصالح الذكور وللتخصص الأكاديمي ولصالح ذوي التخصص العلمي، وأظهرت الدراسة كذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس القدرة على حل المشكلات تعزى للجنس ولصالح الذكور، وللمستوى الأكاديمي ولصالح المستوى الثالث، كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة ودرجاتهم على مقياس حل المشكلات، وأوصت الدراسة بتطبيق برامج إرشادية تحسن من الكفاءة الذاتية المدركة لدى الطلبة، ودراستها مع متغيرات أخرى مثل الدافعية، والتفكير الابتكاري، والتفكير الناقد وغيرهالتنور البيئي في محتوى مناهج العلوم بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية) / مندور عبدالسلام فتح الله in المجلة التربوية, 92 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : لتنور البيئي في محتوى مناهج العلوم بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مندور عبدالسلام فتح الله, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص 13-ص 48 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
استهدفت هذه الدراسة تحقيق ما يأتي:
التعرف على واقع التنور البيئي في مناهج العلوم في مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية، والموازنة بين مناهج العلوم في كل مرحلة من المراحل الثلاث (الابتدائي -المتوسط – الثانوي(، وتحديد أكثرها احتواء لمكونات التنور البيئي في ضوء المستوى الخاص بها، وتحديد المجالات الأكثر تركيزاً وتكراراً في مناهج العلوم موضع الدراسة.
أداة التحليل المستخدمة في الدراسة هي معيار التنور البيئي ذو المستويات الثلاثة للمراحل التعليمية )الابتدائية - المتوسطة – الثانوية( الذي يتضمن أربعة أبعاد؛ هي معرفة العمليات والنظم البيئية - مهارات طرح الأسئلة البيئية وتحليلها - مهارات فهم القضايا البيئية والتعامل معها - المسئولية الشخصية والمدنية نحو القضايا البيئية. ويأتي تحت الأبعاد الأربعة للمعيار (21)احد وعشرون عبارة لكل مستوى من المستويات الثلاثة للتعليم (الابتدائي - والمتوسط – والثانوي)ـ اشتملت عينة التحليل على مجموعة كتب العلوم المقررة في صفوف مراحل التعليم الثلاث (الابتدائية - المتوسطة – الثانوية) وعددها (33) كتابا.
وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي:
1- محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية يفتقر إلى مجموعة من المكونات الرئيسية للتنور البيئي وهي (يدرك أن النظم الاقتصادية تؤثر في تلبية حاجات ورغبات الناس في الحفاظ على النظام البيئي- ويحدد القضايا البيئية المحلية- ويدرك أن هناك العديد من النواحي لحل القضايا البيئية - ويدرك أهمية تبادل الآراء والاستماع لوجهات النظر الأخرى).
2- محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة يفتقر إلى مجموعة من المكونات الرئيسية للتنور البيئي وهى (يفهم أن التوزيع غير المتساوي للموارد يؤثر في استعمالاتها، - يدرك أن القيم الاجتماعية يمكن أن تؤثر في قضايا البيئة، - يحدد حقوق ومسئوليات المواطن وأهميتها في تعزيز الحلول للقضايا البيئية، - يعرف أن النظم السياسية والاقتصادية تؤثر في البيئة).
3- محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الثانوية يفتقر إلى مجموعة من المكونات الرئيسية للتنور البيئي؛ وهي (يخطط لعمل يقوم على نتائج البحث والتحليل للقضايا البيئية، - يحدد مسئوليات وأعمال الناس المتعلقة بالبيئة، - يحدد استراتيجيات العمل البيئي، - يفسر الحركة السكانية للجماعات والتنوع في النظم الحية - يجمع معلومات من خلال استقصاءات خاصة بالبيئة).
4- لا يوجد فروق بين النسب حسب قيم (z) عند مستوى (0,05) بين مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية ومناهج العلوم في المرحلة المتوسطة، وتوجد فروق ذات دلالة عند مستوى (0,05) بين مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية ومناهج العلوم في المرحلة الثانوية في المجموع الكلى وذلك لصالح مناهج المرحلة الابتدائية.5- جاء عدد مفردات المحتوى في المرحلة الابتدائية تشتمل على (6129) فقرة ونسبة مكونات التنور البيئي في المرحلة الابتدائية (16,46%)، في حين جاءت نسبة تضمين مكونات التنور البيئي في الأبعاد الأربعة في مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة وتشتمل على (6991) فقرة هي (8,69%)، بينما جاءت نسبة تضمين مكونات التنور البيئي في الأبعاد الأربعة في مناهج العلوم بالمرحلة الثانوية وتشتمل على (17510) فقرة هي (1,65%).6- قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتضمين مكونات التنور البيئي بمحتوى مناهج العلوم بمراحل التعليم الثلاث بالمملكة العربية السعودية في ضوء نتائج الدراسة
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص 13-ص 48[مقالة] لتنور البيئي في محتوى مناهج العلوم بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية) [نص مطبوع ] / مندور عبدالسلام فتح الله, مؤلف . - 2009 . - ص 13-ص 48.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص 13-ص 48
خلاصة :
استهدفت هذه الدراسة تحقيق ما يأتي:
التعرف على واقع التنور البيئي في مناهج العلوم في مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية، والموازنة بين مناهج العلوم في كل مرحلة من المراحل الثلاث (الابتدائي -المتوسط – الثانوي(، وتحديد أكثرها احتواء لمكونات التنور البيئي في ضوء المستوى الخاص بها، وتحديد المجالات الأكثر تركيزاً وتكراراً في مناهج العلوم موضع الدراسة.
أداة التحليل المستخدمة في الدراسة هي معيار التنور البيئي ذو المستويات الثلاثة للمراحل التعليمية )الابتدائية - المتوسطة – الثانوية( الذي يتضمن أربعة أبعاد؛ هي معرفة العمليات والنظم البيئية - مهارات طرح الأسئلة البيئية وتحليلها - مهارات فهم القضايا البيئية والتعامل معها - المسئولية الشخصية والمدنية نحو القضايا البيئية. ويأتي تحت الأبعاد الأربعة للمعيار (21)احد وعشرون عبارة لكل مستوى من المستويات الثلاثة للتعليم (الابتدائي - والمتوسط – والثانوي)ـ اشتملت عينة التحليل على مجموعة كتب العلوم المقررة في صفوف مراحل التعليم الثلاث (الابتدائية - المتوسطة – الثانوية) وعددها (33) كتابا.
وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي:
1- محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية يفتقر إلى مجموعة من المكونات الرئيسية للتنور البيئي وهي (يدرك أن النظم الاقتصادية تؤثر في تلبية حاجات ورغبات الناس في الحفاظ على النظام البيئي- ويحدد القضايا البيئية المحلية- ويدرك أن هناك العديد من النواحي لحل القضايا البيئية - ويدرك أهمية تبادل الآراء والاستماع لوجهات النظر الأخرى).
2- محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة يفتقر إلى مجموعة من المكونات الرئيسية للتنور البيئي وهى (يفهم أن التوزيع غير المتساوي للموارد يؤثر في استعمالاتها، - يدرك أن القيم الاجتماعية يمكن أن تؤثر في قضايا البيئة، - يحدد حقوق ومسئوليات المواطن وأهميتها في تعزيز الحلول للقضايا البيئية، - يعرف أن النظم السياسية والاقتصادية تؤثر في البيئة).
3- محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الثانوية يفتقر إلى مجموعة من المكونات الرئيسية للتنور البيئي؛ وهي (يخطط لعمل يقوم على نتائج البحث والتحليل للقضايا البيئية، - يحدد مسئوليات وأعمال الناس المتعلقة بالبيئة، - يحدد استراتيجيات العمل البيئي، - يفسر الحركة السكانية للجماعات والتنوع في النظم الحية - يجمع معلومات من خلال استقصاءات خاصة بالبيئة).
4- لا يوجد فروق بين النسب حسب قيم (z) عند مستوى (0,05) بين مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية ومناهج العلوم في المرحلة المتوسطة، وتوجد فروق ذات دلالة عند مستوى (0,05) بين مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية ومناهج العلوم في المرحلة الثانوية في المجموع الكلى وذلك لصالح مناهج المرحلة الابتدائية.5- جاء عدد مفردات المحتوى في المرحلة الابتدائية تشتمل على (6129) فقرة ونسبة مكونات التنور البيئي في المرحلة الابتدائية (16,46%)، في حين جاءت نسبة تضمين مكونات التنور البيئي في الأبعاد الأربعة في مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة وتشتمل على (6991) فقرة هي (8,69%)، بينما جاءت نسبة تضمين مكونات التنور البيئي في الأبعاد الأربعة في مناهج العلوم بالمرحلة الثانوية وتشتمل على (17510) فقرة هي (1,65%).6- قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتضمين مكونات التنور البيئي بمحتوى مناهج العلوم بمراحل التعليم الثلاث بالمملكة العربية السعودية في ضوء نتائج الدراسةالحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة / محمد علي الشبول - محمد صايل الزيود in المجلة التربوية, 92 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد علي الشبول - محمد صايل الزيود, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص287 -ص342 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصةـ كما هدفت إلى تعرف وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للحرية الأكاديمية باختلاف الجنس، والخبرة، والرتبة الأكاديمية، والجامعةـ تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم (4123) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وتم اختيار عينة عشوائية من المجتمع الأصلي، بلغت (632) عضو هيئة تدريسية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (47) فقرة تتناول أبعاد الحرية الأكاديمية، و طبقت على العينة ثم تم حساب المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي واختبار شافيه للمقارنات البعدية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للجنس في مجال اتخاذ القرار على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وجاءت الفروق لصالح الذكور.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للجنس في مجالات حرية التعبير والبحث العلمي والتدريس لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.
- وجود فروق ذات دلالة عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للرتبة الأكاديمية في مجال البحث العلمي والتدريس على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة ولصالح رتبة الأستاذ.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى لمتغير الجامعة في جميع المجالات على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وجاءت الفروق لصالح الجامعات الخاصة، وفي
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص287 -ص342[مقالة] الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة [نص مطبوع ] / محمد علي الشبول - محمد صايل الزيود, مؤلف . - 2009 . - ص287 -ص342.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 92 (فصلي) . - ص287 -ص342
خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصةـ كما هدفت إلى تعرف وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للحرية الأكاديمية باختلاف الجنس، والخبرة، والرتبة الأكاديمية، والجامعةـ تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم (4123) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وتم اختيار عينة عشوائية من المجتمع الأصلي، بلغت (632) عضو هيئة تدريسية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (47) فقرة تتناول أبعاد الحرية الأكاديمية، و طبقت على العينة ثم تم حساب المتوسطات الحسابية والنسب المئوية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي واختبار شافيه للمقارنات البعدية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للجنس في مجال اتخاذ القرار على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وجاءت الفروق لصالح الذكور.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للجنس في مجالات حرية التعبير والبحث العلمي والتدريس لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.
- وجود فروق ذات دلالة عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى للرتبة الأكاديمية في مجال البحث العلمي والتدريس على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة ولصالح رتبة الأستاذ.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0,05) تعزى لمتغير الجامعة في جميع المجالات على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وجاءت الفروق لصالح الجامعات الخاصة، وفي