المجلة التربوية . 93تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 10/12/2009 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
درجة الالتزام بالشفافية الإدارية في وزارة التربية في دولة الكويت من وجهة نظر العاملين فيها / غنيم حمود الطشة - باسم علي حوامدة in المجلة التربوية, 93 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : درجة الالتزام بالشفافية الإدارية في وزارة التربية في دولة الكويت من وجهة نظر العاملين فيها نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : غنيم حمود الطشة - باسم علي حوامدة, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص15-ص54 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدف هذا البحث إلى تعرف درجة الالتزام بالشفافية الإدارية في وزارة التربية في دولة الكويت من وجهة نظر الموظفينà ولتحقيق هدف البحث، تم بناء استبانة للتعرف إلى درجة الالتزام بالشفافية الإدارية. تكونت الاستبانة من (66) فقرة، موزعة على سبعة مجالات. وتم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، ومن ثباتها بطريقة الاختبار والإعادة وبلغ معامل الثبات حسب معادلة بيرسون (0.89). تم تطبيق أداة البحث على عينة تكونت من (380) فردا تم اختيارهم بالطريقة العشوائيةà أظهرت نتائج البحث أن درجة الالتزام بالشفافية الإدارية متوسطة للمجالات وللأداة ككل. وفي ضوء نتائج البحث يوصى بالعمل على رفع درجة الالتزام بالشفافية الإدارية في وزارة التربية في دولة الكويت، من خلال ايلاء الشفافية أهمية أكبر، وتوضيحها للمواطنين والموظفين من خلال الأدلة والدورات والندوات ووسائل الإعلام
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص15-ص54[مقالة] درجة الالتزام بالشفافية الإدارية في وزارة التربية في دولة الكويت من وجهة نظر العاملين فيها [نص مطبوع ] / غنيم حمود الطشة - باسم علي حوامدة, مؤلف . - 2009 . - ص15-ص54.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص15-ص54
خلاصة : هدف هذا البحث إلى تعرف درجة الالتزام بالشفافية الإدارية في وزارة التربية في دولة الكويت من وجهة نظر الموظفينà ولتحقيق هدف البحث، تم بناء استبانة للتعرف إلى درجة الالتزام بالشفافية الإدارية. تكونت الاستبانة من (66) فقرة، موزعة على سبعة مجالات. وتم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، ومن ثباتها بطريقة الاختبار والإعادة وبلغ معامل الثبات حسب معادلة بيرسون (0.89). تم تطبيق أداة البحث على عينة تكونت من (380) فردا تم اختيارهم بالطريقة العشوائيةà أظهرت نتائج البحث أن درجة الالتزام بالشفافية الإدارية متوسطة للمجالات وللأداة ككل. وفي ضوء نتائج البحث يوصى بالعمل على رفع درجة الالتزام بالشفافية الإدارية في وزارة التربية في دولة الكويت، من خلال ايلاء الشفافية أهمية أكبر، وتوضيحها للمواطنين والموظفين من خلال الأدلة والدورات والندوات ووسائل الإعلام الخصائص السكومترية لاختبار واطسون - جليزر للتفكير الناقد / نعمان محمد الموسوي in المجلة التربوية, 93 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الخصائص السكومترية لاختبار واطسون - جليزر للتفكير الناقد نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نعمان محمد الموسوي, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص 55-ص102 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تستهدف الدراسة الحالية التحقق من الخصائص السيكومترية للصيغة البحرينية لاختبار واطسون - جليزر للتفكير الناقد (Watson & Glaser, 1980) الذي يقيس القدرة على التفكير الناقد. قام الباحث بتطوير الصيغة البحرينية للاختبار المذكور، التي تألفت من (80) فقرة تقيس الأبعاد التالية: الاستنتاج، وتمييز الافتراضات، والاستنباط، والتفسير، وتقويم الحجج، وذلك ضمن (22) مشكلة مختلفة. تم تطبيق الاختبار المطوّر على عينة عشوائية قوامها (118) طالباً في جامعة البحرين، وجرى التحقق من الصدق العاملي للاختبار، حيث تبين أنه يقيس خمسة عوامل أساسية، هي ذات العوامل التي تقيسها النسخة الأصلية لاختبار واطسون - جليزر (Form A). وبلغ معامل ثبات المقياس 0.79، فيما تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الفقرات والدرجة الكلية للاختبار بين 0.34 و 0.60، بما يدل على صدقه البنائي. في ضوء تلك النتائج، يوصي الباحث باستخدام الأداة المصممة في الدراسة الحالية في قياس القدرة على التفكير الناقد لدى الطالب الجامعي، وتحديد مدى قدرته على اتخاذ القرارات الصائبة في حياته المهنية والشخصية
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص 55-ص102[مقالة] الخصائص السكومترية لاختبار واطسون - جليزر للتفكير الناقد [نص مطبوع ] / نعمان محمد الموسوي, مؤلف . - 2009 . - ص 55-ص102.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص 55-ص102
خلاصة :
تستهدف الدراسة الحالية التحقق من الخصائص السيكومترية للصيغة البحرينية لاختبار واطسون - جليزر للتفكير الناقد (Watson & Glaser, 1980) الذي يقيس القدرة على التفكير الناقد. قام الباحث بتطوير الصيغة البحرينية للاختبار المذكور، التي تألفت من (80) فقرة تقيس الأبعاد التالية: الاستنتاج، وتمييز الافتراضات، والاستنباط، والتفسير، وتقويم الحجج، وذلك ضمن (22) مشكلة مختلفة. تم تطبيق الاختبار المطوّر على عينة عشوائية قوامها (118) طالباً في جامعة البحرين، وجرى التحقق من الصدق العاملي للاختبار، حيث تبين أنه يقيس خمسة عوامل أساسية، هي ذات العوامل التي تقيسها النسخة الأصلية لاختبار واطسون - جليزر (Form A). وبلغ معامل ثبات المقياس 0.79، فيما تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الفقرات والدرجة الكلية للاختبار بين 0.34 و 0.60، بما يدل على صدقه البنائي. في ضوء تلك النتائج، يوصي الباحث باستخدام الأداة المصممة في الدراسة الحالية في قياس القدرة على التفكير الناقد لدى الطالب الجامعي، وتحديد مدى قدرته على اتخاذ القرارات الصائبة في حياته المهنية والشخصيةأثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية على الاستيعاب المفاهيمي وعلى حل المسائل في الرياضيات لدى صلاب الصف العاشر / محمد علي القبيلات- هاني إبراهيم العبيدي in المجلة التربوية, 93 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية على الاستيعاب المفاهيمي وعلى حل المسائل في الرياضيات لدى صلاب الصف العاشر نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد علي القبيلات- هاني إبراهيم العبيدي, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص103-ص132 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية في التحصيل والاستيعاب المفاهيمي، وحل المسائل في الرياضيات لدى (124) من بين طلبة الصف العاشر في مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان في الأردن، موزعين على أربع شعب في ثلاث مدارس. استخدمت مع المجموعة التجريبية استراتيجية خرائط المفاهيم وفق بناء المعلم والطلبة، ووفق بناء الطلبة بأنفسهم، ووفق بناء المعلم وحده. واستخدمت الطريقة الاعتيادية في التدريس كمجموعة ضابطةà وتم توزيع المعالجات التجريبية (ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية) والطريقة الاعتيادية عشوائياً على الشعب الأربع. وتم بناء اختبار بلغ معامل ثباته بطريقة كرونبــــــــاخ ألفــــا (0.88) تكوّن من قسمين: الأول لقياس الاستيعاب المفاهيمي، وفي الثاني لقياس حل المسائل، وتم تطبيقه على جميع شعب الدراسة قبل المعالجة وبعده. دُرّس الطلبة في الفصل الأول من العام الدراسي 2004/2005 لمدة ثلاثة أشهر، باستخدام استراتيجيات خرائط المفاهيم الثلاث والطريقة الاعتيادية في الوحدات الثلاث الأولى من مقرر مادة الرياضيات للصف العاشر، وهي وحدة العلاقات والاقترانات، ووحدة كثيرات الحدود، ووحدة الاقترانات المثلثية. واستخدم لفحص الفرضيات تحليــل التباين المتعـدد المصاحب (MANCOVA)، واختبـار دونت سي (Dunnett’s C Test)، واختبار توكي (Tukey Test). وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل الكلي للطلبة وكذلك بين متوسطات الاستيعاب المفاهيمي وحده تعزى لطريقة التدريس. في حين أظهرت النتائج خلاف ذلك في القدرة على حل المسائل. وأظهرت النتائج تساوي استراتيجيات خرائط المفاهيم الثلاث على اختبار حل المسائل الرياضياتية. ولكن وجد تفوق لصالح كل استراتيجية من استراتيجيات الخرائط المفاهيمية على الطريقة الاعتيادية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات الخرائط المفاهيمية المتنوعة، والاستفادة منها في تدريس الموضوعات الرياضياتية، وبخاصةً حل المسائل
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص103-ص132[مقالة] أثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية على الاستيعاب المفاهيمي وعلى حل المسائل في الرياضيات لدى صلاب الصف العاشر [نص مطبوع ] / محمد علي القبيلات- هاني إبراهيم العبيدي, مؤلف . - 2009 . - ص103-ص132.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص103-ص132
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية في التحصيل والاستيعاب المفاهيمي، وحل المسائل في الرياضيات لدى (124) من بين طلبة الصف العاشر في مديرية التربية والتعليم للواء ذيبان في الأردن، موزعين على أربع شعب في ثلاث مدارس. استخدمت مع المجموعة التجريبية استراتيجية خرائط المفاهيم وفق بناء المعلم والطلبة، ووفق بناء الطلبة بأنفسهم، ووفق بناء المعلم وحده. واستخدمت الطريقة الاعتيادية في التدريس كمجموعة ضابطةà وتم توزيع المعالجات التجريبية (ثلاث استراتيجيات في بناء الخرائط المفاهيمية) والطريقة الاعتيادية عشوائياً على الشعب الأربع. وتم بناء اختبار بلغ معامل ثباته بطريقة كرونبــــــــاخ ألفــــا (0.88) تكوّن من قسمين: الأول لقياس الاستيعاب المفاهيمي، وفي الثاني لقياس حل المسائل، وتم تطبيقه على جميع شعب الدراسة قبل المعالجة وبعده. دُرّس الطلبة في الفصل الأول من العام الدراسي 2004/2005 لمدة ثلاثة أشهر، باستخدام استراتيجيات خرائط المفاهيم الثلاث والطريقة الاعتيادية في الوحدات الثلاث الأولى من مقرر مادة الرياضيات للصف العاشر، وهي وحدة العلاقات والاقترانات، ووحدة كثيرات الحدود، ووحدة الاقترانات المثلثية. واستخدم لفحص الفرضيات تحليــل التباين المتعـدد المصاحب (MANCOVA)، واختبـار دونت سي (Dunnett’s C Test)، واختبار توكي (Tukey Test). وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التحصيل الكلي للطلبة وكذلك بين متوسطات الاستيعاب المفاهيمي وحده تعزى لطريقة التدريس. في حين أظهرت النتائج خلاف ذلك في القدرة على حل المسائل. وأظهرت النتائج تساوي استراتيجيات خرائط المفاهيم الثلاث على اختبار حل المسائل الرياضياتية. ولكن وجد تفوق لصالح كل استراتيجية من استراتيجيات الخرائط المفاهيمية على الطريقة الاعتيادية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات الخرائط المفاهيمية المتنوعة، والاستفادة منها في تدريس الموضوعات الرياضياتية، وبخاصةً حل المسائل فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن / عبدالرحمن عبد علي الهاشمي - احمد إبراهيم صومان in المجلة التربوية, 93 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالرحمن عبد علي الهاشمي - احمد إبراهيم صومان, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص167 -ص216 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة واختبار أثره في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي في مسح الأدب النظري الذي أسهم في بناء أداتي الدراسة، والمنهج شبه التجريبي في تطبيق البرنامج التعليمي على أفراد الدراسة الذين بلغ عددهم (127) طالباً وطالبة موزعين على أربع شعب، اختيرت عشوائياً; شعبتان تجريبيتان درستا المحتوى التعليمي المقرر للصف الرابع الأساسي بوساطة البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة، وشعبتان ضابطتان درستا المحتوى التعليمي نفسه بالبرنامج الاعتيادي السائد في تدريس مبحث لغتنا العربية للصف الرابع الأساسي. أعد الباحثان المؤشرات السلوكية الدالة على مهارات التحدث بعد الاطلاع على الأدب التربوي، وعلى الدراسات السابقة لتضمنها اختباراً تحصيلياً لمهارة المحادثة، وبعد أن تحقق الباحثان من صدق هذه الأدوات وفق الأسس المعتمدة، صُمّم البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة متماشياً مع الفكر التربوي المعاصر. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (! = 0.05)، لصالح البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة، وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (! = 0.05)، تعزى إلى أثر التفاعل بين نوع البرنامج والجنس في اختبار مهارات المحادثة
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص167 -ص216[مقالة] فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن [نص مطبوع ] / عبدالرحمن عبد علي الهاشمي - احمد إبراهيم صومان, مؤلف . - 2009 . - ص167 -ص216.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص167 -ص216
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة واختبار أثره في تنمية مهارات التحدث لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي في مسح الأدب النظري الذي أسهم في بناء أداتي الدراسة، والمنهج شبه التجريبي في تطبيق البرنامج التعليمي على أفراد الدراسة الذين بلغ عددهم (127) طالباً وطالبة موزعين على أربع شعب، اختيرت عشوائياً; شعبتان تجريبيتان درستا المحتوى التعليمي المقرر للصف الرابع الأساسي بوساطة البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة، وشعبتان ضابطتان درستا المحتوى التعليمي نفسه بالبرنامج الاعتيادي السائد في تدريس مبحث لغتنا العربية للصف الرابع الأساسي. أعد الباحثان المؤشرات السلوكية الدالة على مهارات التحدث بعد الاطلاع على الأدب التربوي، وعلى الدراسات السابقة لتضمنها اختباراً تحصيلياً لمهارة المحادثة، وبعد أن تحقق الباحثان من صدق هذه الأدوات وفق الأسس المعتمدة، صُمّم البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة متماشياً مع الفكر التربوي المعاصر. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (! = 0.05)، لصالح البرنامج التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة، وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (! = 0.05)، تعزى إلى أثر التفاعل بين نوع البرنامج والجنس في اختبار مهارات المحادثةأثر بعض العوامل الديموغرافية على الإستعدادات التعلّمية لأطفال المستوى الثاني لمرحلة رياض الأطفال: تضمينات منهجية (بحث باللغة الانجليزية) / عبير عبدالله الهولي in المجلة التربوية, 93 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر بعض العوامل الديموغرافية على الإستعدادات التعلّمية لأطفال المستوى الثاني لمرحلة رياض الأطفال: تضمينات منهجية (بحث باللغة الانجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبير عبدالله الهولي, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص13-ص38 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني) في تهيئة طفل الروضة للعملية التعليمية في المرحلة الإبتدائية في دولة الكويت فيما يتعلق بصقل مهاراته في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعيةà استخدمت الباحثة المنهجين الكمي والكيفي اشتملت أدوات الدراسة على ما يلي: 1) أداة تقيس الميول الطبيعية لدى الأطفال تجاه مهارات القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعية على عينة قوامها 515 طفل تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والسادسة في جميع المناطق التعليمية، 2) أداة تحليل محتوى منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني)، 3) مقابلات شخصية مع خمس عشرة معلمة وذلك للتعرف على رأيهم بشأن فعالية منهج رياض الأطفال في تطوير مهارات الأطفال في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعية وقدرة المنهج على تهيئة الأطفال للعملية التعليمية في المرحلة الإبتدائية. وقد جاءت النتائج إيجابية فيما يتعلق في فاعلية المنهج لتهيئة الأطفال للمرحلة الإبتدائية، كما أسفرت النتائج عن وجود تفاوت في نتائج الأطفال في تعلم القراءة والكتابة والأعداد ومدلولاتها وطرق التعامل والعمل الإجتماعي يعود إلى الإختلاف في الجنس والمنطقة التعليمية. وانتهت الدراسة بمناقشة مفصلة للنتائج ومقارنتها بالدراسات السابقة مع تقديم عدة توصيات
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص13-ص38[مقالة] أثر بعض العوامل الديموغرافية على الإستعدادات التعلّمية لأطفال المستوى الثاني لمرحلة رياض الأطفال: تضمينات منهجية (بحث باللغة الانجليزية) [نص مطبوع ] / عبير عبدالله الهولي, مؤلف . - 2009 . - ص13-ص38.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص13-ص38
خلاصة :
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني) في تهيئة طفل الروضة للعملية التعليمية في المرحلة الإبتدائية في دولة الكويت فيما يتعلق بصقل مهاراته في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعيةà استخدمت الباحثة المنهجين الكمي والكيفي اشتملت أدوات الدراسة على ما يلي: 1) أداة تقيس الميول الطبيعية لدى الأطفال تجاه مهارات القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعية على عينة قوامها 515 طفل تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والسادسة في جميع المناطق التعليمية، 2) أداة تحليل محتوى منهج رياض الأطفال (المستوى الثاني)، 3) مقابلات شخصية مع خمس عشرة معلمة وذلك للتعرف على رأيهم بشأن فعالية منهج رياض الأطفال في تطوير مهارات الأطفال في تعلم القراءة والكتابة وتعلم الأعداد ومدلولاتها وعادات العمل الجماعي والمهارات الإجتماعية وقدرة المنهج على تهيئة الأطفال للعملية التعليمية في المرحلة الإبتدائية. وقد جاءت النتائج إيجابية فيما يتعلق في فاعلية المنهج لتهيئة الأطفال للمرحلة الإبتدائية، كما أسفرت النتائج عن وجود تفاوت في نتائج الأطفال في تعلم القراءة والكتابة والأعداد ومدلولاتها وطرق التعامل والعمل الإجتماعي يعود إلى الإختلاف في الجنس والمنطقة التعليمية. وانتهت الدراسة بمناقشة مفصلة للنتائج ومقارنتها بالدراسات السابقة مع تقديم عدة توصياتالفروق بين الجنسين في أداء استيعاب المقروء باختلاف إلفة المحتوى لنصوص حيادية الجنس (بحث باللغة الإنجليزية) / يوسف بن عبدالرحمن الشميمري in المجلة التربوية, 93 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الفروق بين الجنسين في أداء استيعاب المقروء باختلاف إلفة المحتوى لنصوص حيادية الجنس (بحث باللغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : يوسف بن عبدالرحمن الشميمري, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص49 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
بحثت الدراسة الفروق بين الذكور والإناث من طلبة المرحلة الجامعية السعوديين دارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وذلك في أدائهم الاستيعابي لنصوص حيادية الجنس. عينة الدراسة تتكون من مائة واثنين وثلاثين طالبا قاموا بإجراء اختبارين مختلفين باختلاف إلفة محتوى النص لقياس مدى الاستيعاب. كشفت النتائج أن إلفة المحتوى لها أثر مساعد في تسهيل استيعاب المقروء. وكذلك كشفت الدراسة أن هناك فروقا دالة لصالح الذكور في كلا الاختبارين. هذه النتائج تشير إلى أنه يجب على التربويين وصانعي السياسات التعليمية الأخذ بالاعتبار هذه الفروق وذلك لمنع خلق فجوة نوعية محتملة في مخرجات التعليم في بيئة تعليمية أحادية الجنس.
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص49[مقالة] الفروق بين الجنسين في أداء استيعاب المقروء باختلاف إلفة المحتوى لنصوص حيادية الجنس (بحث باللغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / يوسف بن عبدالرحمن الشميمري, مؤلف . - 2009 . - ص49.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص49
خلاصة :
بحثت الدراسة الفروق بين الذكور والإناث من طلبة المرحلة الجامعية السعوديين دارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وذلك في أدائهم الاستيعابي لنصوص حيادية الجنس. عينة الدراسة تتكون من مائة واثنين وثلاثين طالبا قاموا بإجراء اختبارين مختلفين باختلاف إلفة محتوى النص لقياس مدى الاستيعاب. كشفت النتائج أن إلفة المحتوى لها أثر مساعد في تسهيل استيعاب المقروء. وكذلك كشفت الدراسة أن هناك فروقا دالة لصالح الذكور في كلا الاختبارين. هذه النتائج تشير إلى أنه يجب على التربويين وصانعي السياسات التعليمية الأخذ بالاعتبار هذه الفروق وذلك لمنع خلق فجوة نوعية محتملة في مخرجات التعليم في بيئة تعليمية أحادية الجنس.أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقد رات الإبداعيه لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة / سهام حنفي محمد in المجلة التربوية, 93 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقد رات الإبداعيه لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سهام حنفي محمد, مؤلف تاريخ النشر : 2009 مقالة في الصفحة: ص133-ص166 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقدرات الإبداعية لطلاب الصف الثالث الثانوي العام. وذلك على عينتين تجريبية وضابطة، بلغ أفراد المجموعتين (140) طالباً وطالبة من مدرستين بمدينة بني سويف إحداهما للبنين والأخرى للبنات، وللمجموعتين نفس السن والخصائص الاجتماعية والاقتصادية. تم إعادة صياغة وحدة علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري بما يساير عناصر النموذج المقترح في الدراسة لأسلوب الاكتشاف الموجه ثم كان تدريب معلمي المجموعة التجريبية على استخدام هذا الأسلوب. كما استخدم اختباران: اختبار تحصيلي لقياس مستوى التحصيل، واختبار القدرات الإبداعية، كاختبارات قبلية وبعيدة. أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل والقدرات الإبداعية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة وضعت عدة توصيات تدلل على أهمية استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية العامة. واقترحت الباحثة استخدام هذا الأسلوب في المراحل التعليمية الأخرى وفي مناهج أخرى ومقارنة نتائجه وفاعليته بطرائق تدريس أخرى
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص133-ص166[مقالة] أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقد رات الإبداعيه لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة [نص مطبوع ] / سهام حنفي محمد, مؤلف . - 2009 . - ص133-ص166.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 93 (فصلي) . - ص133-ص166
خلاصة : هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع على التحصيل والقدرات الإبداعية لطلاب الصف الثالث الثانوي العام. وذلك على عينتين تجريبية وضابطة، بلغ أفراد المجموعتين (140) طالباً وطالبة من مدرستين بمدينة بني سويف إحداهما للبنين والأخرى للبنات، وللمجموعتين نفس السن والخصائص الاجتماعية والاقتصادية. تم إعادة صياغة وحدة علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري بما يساير عناصر النموذج المقترح في الدراسة لأسلوب الاكتشاف الموجه ثم كان تدريب معلمي المجموعة التجريبية على استخدام هذا الأسلوب. كما استخدم اختباران: اختبار تحصيلي لقياس مستوى التحصيل، واختبار القدرات الإبداعية، كاختبارات قبلية وبعيدة. أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل والقدرات الإبداعية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة وضعت عدة توصيات تدلل على أهمية استخدام أسلوب الاكتشاف الموجه في تدريس علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية العامة. واقترحت الباحثة استخدام هذا الأسلوب في المراحل التعليمية الأخرى وفي مناهج أخرى ومقارنة نتائجه وفاعليته بطرائق تدريس أخرى