المجلة التربوية . 94تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 01/03/2010 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
الرسائل الصامته في المدرسة قراءة أيديولوجية في الوظيفة الطبقية للمنهاج الخفي / وطفة، علي أسعد in المجلة التربوية, 94 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الرسائل الصامته في المدرسة قراءة أيديولوجية في الوظيفة الطبقية للمنهاج الخفي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وطفة، علي أسعد, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص15 -ص48 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تمثل الدراسة محاولة علمية لدراسة الأبعاد الأيديولوجية والطبقية للرسائل التربوية الصامتة في المؤسسات التربوية والمدرسية، حيث تمّ تناول المنهاج الخفي في المؤسسات المدرسية بأبعاده المختلفة وتجلياته المتنوعة وفقا لمنهجية نقدية تحمل في ذاتها القدرة على تجاوز التصورات التقليدية حول هذه الظاهرة الاجتماعية التربويةـ
تنطلق الدراسة من إشكالية الغموض في التصورات المقدمة عن المنهاج الخفي، ومن غياب الأبعاد الأيديولوجية والسياسية في تحليل وظائفه ودلالاته وفعالياته في دورة الحياة المدرسيةـ ومن أجل هذه الغاية، وفي هذا الاتجاه، اجترحت الدراسة الحالية منهجا نقديا للفصل بين المنهاج الخفي والمناهج التربوية القائمة وفقا للمؤشرات الأيديولوجية والطبقية الفاعلة والناظمة لفعاليات هذا المنهاج في دائرة المؤسسات التربوية والاجتماعيةـ وكشفت عن الممارسات الطبقية والأيديولوجية للمنهاج الخفي، وبينت خطورة الدور الإقصائي لهذا المنهج في ترجمة التفاوت الاجتماعي إلى تفاوت علمي ومعرفي ومدرسي بين الأطفال المتمدرسين وفقا لأصولهم الاجتماعيةـ
لقد بيّنت الدراسة خطورة الممارسة الأيديولوجية للمنهاج الخفي في تبرير الفعاليات الإقصائية للأطفال المنحدرين من أصول اجتماعية مهيضة وفقيرة، وكشفت عن الفعاليات التربوية الصامتة التي تعتمدها هذه المؤسسات في تأصيل قيم الطبقة السائدة وتعزيز أيديولوجياتها وضمان هيمنتهاـ
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص15 -ص48[مقالة] الرسائل الصامته في المدرسة قراءة أيديولوجية في الوظيفة الطبقية للمنهاج الخفي [نص مطبوع ] / وطفة، علي أسعد, مؤلف . - 2010 . - ص15 -ص48.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص15 -ص48
خلاصة :
تمثل الدراسة محاولة علمية لدراسة الأبعاد الأيديولوجية والطبقية للرسائل التربوية الصامتة في المؤسسات التربوية والمدرسية، حيث تمّ تناول المنهاج الخفي في المؤسسات المدرسية بأبعاده المختلفة وتجلياته المتنوعة وفقا لمنهجية نقدية تحمل في ذاتها القدرة على تجاوز التصورات التقليدية حول هذه الظاهرة الاجتماعية التربويةـ
تنطلق الدراسة من إشكالية الغموض في التصورات المقدمة عن المنهاج الخفي، ومن غياب الأبعاد الأيديولوجية والسياسية في تحليل وظائفه ودلالاته وفعالياته في دورة الحياة المدرسيةـ ومن أجل هذه الغاية، وفي هذا الاتجاه، اجترحت الدراسة الحالية منهجا نقديا للفصل بين المنهاج الخفي والمناهج التربوية القائمة وفقا للمؤشرات الأيديولوجية والطبقية الفاعلة والناظمة لفعاليات هذا المنهاج في دائرة المؤسسات التربوية والاجتماعيةـ وكشفت عن الممارسات الطبقية والأيديولوجية للمنهاج الخفي، وبينت خطورة الدور الإقصائي لهذا المنهج في ترجمة التفاوت الاجتماعي إلى تفاوت علمي ومعرفي ومدرسي بين الأطفال المتمدرسين وفقا لأصولهم الاجتماعيةـ
لقد بيّنت الدراسة خطورة الممارسة الأيديولوجية للمنهاج الخفي في تبرير الفعاليات الإقصائية للأطفال المنحدرين من أصول اجتماعية مهيضة وفقيرة، وكشفت عن الفعاليات التربوية الصامتة التي تعتمدها هذه المؤسسات في تأصيل قيم الطبقة السائدة وتعزيز أيديولوجياتها وضمان هيمنتهاـفاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين الكفاءة المدركة ومسؤولية التحصيل المدرسي لدى طالبات الصف الخامس المساء إليهن / سعاد منصور غيث - حنان محمود طقش in المجلة التربوية, 94 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين الكفاءة المدركة ومسؤولية التحصيل المدرسي لدى طالبات الصف الخامس المساء إليهن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سعاد منصور غيث - حنان محمود طقش, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص169-ص208 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص فاعلية برنامج إرشاد جمعي مستند إلى مبادئ التربية العقلانية الانفعالية في تحسين الكفاءة المدركة ومسؤولية التحصيل المدرسي لدى عينة من طالبات الصف الخامس المساء إليهن في إحدى المدارس الحكومية في محافظة الزرقاء تم اختيارها بشكل قصدي، وزعت الطالبات المساء إليهن عشوائياً على مجموعتي الدراسة: مجموعة تجريبية فيها (10) طالبات تلقت برنامج الإرشاد الجمعي، ومجموعة ضابطة فيها (9) طالبات لم يتلقين البرنامجـ تم تطبيق مقياسي الكفاءة المدركة ومسؤولية التحصيل المدرسي على مجموعتي الدراسة قبل التعرض للبرنامج وبعده. بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى a (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لبرنامج الإرشاد الجمعي، مما يشير إلى فاعلية البرنانمج الإرشادي المطبقـ
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص169-ص208[مقالة] فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين الكفاءة المدركة ومسؤولية التحصيل المدرسي لدى طالبات الصف الخامس المساء إليهن [نص مطبوع ] / سعاد منصور غيث - حنان محمود طقش, مؤلف . - 2010 . - ص169-ص208.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص169-ص208
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص فاعلية برنامج إرشاد جمعي مستند إلى مبادئ التربية العقلانية الانفعالية في تحسين الكفاءة المدركة ومسؤولية التحصيل المدرسي لدى عينة من طالبات الصف الخامس المساء إليهن في إحدى المدارس الحكومية في محافظة الزرقاء تم اختيارها بشكل قصدي، وزعت الطالبات المساء إليهن عشوائياً على مجموعتي الدراسة: مجموعة تجريبية فيها (10) طالبات تلقت برنامج الإرشاد الجمعي، ومجموعة ضابطة فيها (9) طالبات لم يتلقين البرنامجـ تم تطبيق مقياسي الكفاءة المدركة ومسؤولية التحصيل المدرسي على مجموعتي الدراسة قبل التعرض للبرنامج وبعده. بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى a (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لبرنامج الإرشاد الجمعي، مما يشير إلى فاعلية البرنانمج الإرشادي المطبقـالذكاء الوجداني وعلاقته بكل من دافعية حب الإستطلاع ودافعية الإنجاز والخجل لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت / ماجد مصطفى العلي و خديجة فزيع العنزي in المجلة التربوية, 94 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الذكاء الوجداني وعلاقته بكل من دافعية حب الإستطلاع ودافعية الإنجاز والخجل لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ماجد مصطفى العلي و خديجة فزيع العنزي, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص79-ص122 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين الذكاء الوجداني بكل من: دافعية حب الإستطلاع ودافعية الإنجاز والخجل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت من الجنسين، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه:
#توجد علاقة إرتباطية طردية ذات دلالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني بكل من دافعية حب الإستطلاع ودافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة من الجنسين.
#توجد علاقة إرتباطية عكسية ذات دلالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والخجل لدى عينة الدراسة من الجنسين.
#توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الجنسين من أفراد العينة على درجات متغيرات الدراسة لصالح الذكور، عدا متغير الخجل فقد كان لصالح الإناث.
#يمكن التنبؤ بالذكاء الوجداني من خلال المتغيرات التالية وبالترتيب حسب الأهمية: الخجل، و دافعية الإنجاز، و دافعية حب الإستطلاع وذلك لدى عينة الذكور، أما لدى عينة الإناث فإنه من خلال الخجل ودافعية حب الاستطلاع.
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص79-ص122[مقالة] الذكاء الوجداني وعلاقته بكل من دافعية حب الإستطلاع ودافعية الإنجاز والخجل لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت [نص مطبوع ] / ماجد مصطفى العلي و خديجة فزيع العنزي, مؤلف . - 2010 . - ص79-ص122.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص79-ص122
خلاصة :
تهدف الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين الذكاء الوجداني بكل من: دافعية حب الإستطلاع ودافعية الإنجاز والخجل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت من الجنسين، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه:
#توجد علاقة إرتباطية طردية ذات دلالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني بكل من دافعية حب الإستطلاع ودافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة من الجنسين.
#توجد علاقة إرتباطية عكسية ذات دلالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والخجل لدى عينة الدراسة من الجنسين.
#توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الجنسين من أفراد العينة على درجات متغيرات الدراسة لصالح الذكور، عدا متغير الخجل فقد كان لصالح الإناث.
#يمكن التنبؤ بالذكاء الوجداني من خلال المتغيرات التالية وبالترتيب حسب الأهمية: الخجل، و دافعية الإنجاز، و دافعية حب الإستطلاع وذلك لدى عينة الذكور، أما لدى عينة الإناث فإنه من خلال الخجل ودافعية حب الاستطلاع.مدى ملاءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل السعودي - دراسات تحليلية / منير مطني العتيبي in المجلة التربوية, 94 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى ملاءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل السعودي - دراسات تحليلية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : منير مطني العتيبي, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص251-ص288 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تمثل مشكلة البطالة وتوظيف القوى العاملة الوطنية واحدة من أهم القضايا ذات الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بالمملكةـ ومن التفسيرات الهامة لأزمة البطالة مشكلة عدم ملاءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العملـ وتبرز أهمية دراسة هذه المشكلة من نواحي عدة مثل جدوى الإنفاق والحاجة لترشيد الإنفاق المتزايد على التعليم العالي، وتأصيل أسباب مشكلة البطالة بين الشباب بالمملكة، بالإضافة للتعرف على بعض مؤشرات التعليم العالي بالمملكة بهدف التخطيط المستقبلي علي أسس واقعية تلبي طموحات الدولة والمجتمع من ناحية وحاجات ومتطلبات المشروعات الخاصة من ناحية أخرىـ
تهدف الورقة إلى وصف وتحليل وتشخيص مشكلة عدم المواءمة أو التوافق بين مخرجات التعليم العالي بالمملكة واحتياجات سوق العمل، وفي نفس الإطار تهدف الورقة إلى التعرف على متطلبات قطاع الأعمال من مؤسسات التعليم العالي.
اتبعت هذه الورقة المنهج الوصفي التحليلي للبيانات والمعلومات التي تم جمعها من كل من الدراسات المكتبية والدراسات الميدانية السابقة وأيضا من الإحصاءات المنشورة، وذلك على النحو التالي: في المقدمة تم استعراض بعض مؤشرات البطالة وأهمية الدراسة والمنهجية المتبعة بالورقةـ في الجزء الثاني استعراض لأهم الدراسات السابقة لظاهرة عدم المواءمةـ
وفي الجزء الثالث من الورقة تم التعرض للعديد من الإحصاءات والبيانات والمعلومات المنشورة عن التخصصات المتاحة بالجامعات وأعداد المستجدين والمقيدين والمتخرجين منها طبقاً لمستوى التعليم العالي المتحقق، كما تناول هذا الجزء نتائج عدة زيارات ميدانية ومقابلات شخصية مع ذوي الصلة بالتوظيف بالقطاع الخاص السعودي.
أخيراً أفرد الجزء الرابع للنتائج والتوصيات ومن أهمها ضرورة توفير الحوافز للتخصصات التي تقابل احتياجات سوق العملـ وضرورة الاهتمام بالجودة النوعية للطلاب بتخريج كوادر ذات قدرات ومهارات مناسبةـ وضرورة إعادة النظر ومشاركة القطاع الخاص في تحديد المناهج الحالية في الجامعات.
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص251-ص288[مقالة] مدى ملاءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل السعودي - دراسات تحليلية [نص مطبوع ] / منير مطني العتيبي, مؤلف . - 2010 . - ص251-ص288.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص251-ص288
خلاصة :
تمثل مشكلة البطالة وتوظيف القوى العاملة الوطنية واحدة من أهم القضايا ذات الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بالمملكةـ ومن التفسيرات الهامة لأزمة البطالة مشكلة عدم ملاءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العملـ وتبرز أهمية دراسة هذه المشكلة من نواحي عدة مثل جدوى الإنفاق والحاجة لترشيد الإنفاق المتزايد على التعليم العالي، وتأصيل أسباب مشكلة البطالة بين الشباب بالمملكة، بالإضافة للتعرف على بعض مؤشرات التعليم العالي بالمملكة بهدف التخطيط المستقبلي علي أسس واقعية تلبي طموحات الدولة والمجتمع من ناحية وحاجات ومتطلبات المشروعات الخاصة من ناحية أخرىـ
تهدف الورقة إلى وصف وتحليل وتشخيص مشكلة عدم المواءمة أو التوافق بين مخرجات التعليم العالي بالمملكة واحتياجات سوق العمل، وفي نفس الإطار تهدف الورقة إلى التعرف على متطلبات قطاع الأعمال من مؤسسات التعليم العالي.
اتبعت هذه الورقة المنهج الوصفي التحليلي للبيانات والمعلومات التي تم جمعها من كل من الدراسات المكتبية والدراسات الميدانية السابقة وأيضا من الإحصاءات المنشورة، وذلك على النحو التالي: في المقدمة تم استعراض بعض مؤشرات البطالة وأهمية الدراسة والمنهجية المتبعة بالورقةـ في الجزء الثاني استعراض لأهم الدراسات السابقة لظاهرة عدم المواءمةـ
وفي الجزء الثالث من الورقة تم التعرض للعديد من الإحصاءات والبيانات والمعلومات المنشورة عن التخصصات المتاحة بالجامعات وأعداد المستجدين والمقيدين والمتخرجين منها طبقاً لمستوى التعليم العالي المتحقق، كما تناول هذا الجزء نتائج عدة زيارات ميدانية ومقابلات شخصية مع ذوي الصلة بالتوظيف بالقطاع الخاص السعودي.
أخيراً أفرد الجزء الرابع للنتائج والتوصيات ومن أهمها ضرورة توفير الحوافز للتخصصات التي تقابل احتياجات سوق العملـ وضرورة الاهتمام بالجودة النوعية للطلاب بتخريج كوادر ذات قدرات ومهارات مناسبةـ وضرورة إعادة النظر ومشاركة القطاع الخاص في تحديد المناهج الحالية في الجامعات.أثر استخدام استراتيجية قائمة على المحاكم العقلية للقيم في تعليم القيم في مادة التربية الاسلامية في المرحلة الثانوية في دولة الكويت / محمد على ، السحومي in المجلة التربوية, 94 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام استراتيجية قائمة على المحاكم العقلية للقيم في تعليم القيم في مادة التربية الاسلامية في المرحلة الثانوية في دولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد على ، السحومي, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص123-ص168 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص123-ص168[مقالة] أثر استخدام استراتيجية قائمة على المحاكم العقلية للقيم في تعليم القيم في مادة التربية الاسلامية في المرحلة الثانوية في دولة الكويت [نص مطبوع ] / محمد على ، السحومي, مؤلف . - 2010 . - ص123-ص168.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص123-ص168أثر تجربة التعليم الاكتروني في الفزياء على اكتساب طلاب الصف الاول الثانوي العلمي في المدارس الثانوية الأردنية لمهرات التفكير العلمي / حسين على بن دمي ، د. قسيم محمد الشناق in المجلة التربوية, 94 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر تجربة التعليم الاكتروني في الفزياء على اكتساب طلاب الصف الاول الثانوي العلمي في المدارس الثانوية الأردنية لمهرات التفكير العلمي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسين على بن دمي ، د. قسيم محمد الشناق, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص249 -ص320 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص249 -ص320[مقالة] أثر تجربة التعليم الاكتروني في الفزياء على اكتساب طلاب الصف الاول الثانوي العلمي في المدارس الثانوية الأردنية لمهرات التفكير العلمي [نص مطبوع ] / حسين على بن دمي ، د. قسيم محمد الشناق, مؤلف . - 2010 . - ص249 -ص320.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص249 -ص320أثر استخدام خرلئط المعرفة المتبوعة بالمجموعات الصغرية على الاتجاه نحوها وعل مستويات تحصيل التربية الغذائية والاحتفاظ بالتعليم لدلى طالبات جامعة قطر / د. عائشة أحمد فخرو in المجلة التربوية, 94 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام خرلئط المعرفة المتبوعة بالمجموعات الصغرية على الاتجاه نحوها وعل مستويات تحصيل التربية الغذائية والاحتفاظ بالتعليم لدلى طالبات جامعة قطر نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : د. عائشة أحمد فخرو, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص209-ص250 اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص209-ص250[مقالة] أثر استخدام خرلئط المعرفة المتبوعة بالمجموعات الصغرية على الاتجاه نحوها وعل مستويات تحصيل التربية الغذائية والاحتفاظ بالتعليم لدلى طالبات جامعة قطر [نص مطبوع ] / د. عائشة أحمد فخرو, مؤلف . - 2010 . - ص209-ص250.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 94 (فصلي) . - ص209-ص250