المجلة التربوية . 95تنويه التاريخ: فصلي الظاهر يوم : 04/06/2010 |
نسخ(0)
وضع | |||
---|---|---|---|
أي نسخة |
تجريد
دراسة استطلاعية لآراء الهيئة التعليمية نحو الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية في مدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت / عايدة عبدالكريم العيدان وفهد سماوي الظفيري in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة استطلاعية لآراء الهيئة التعليمية نحو الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية في مدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عايدة عبدالكريم العيدان وفهد سماوي الظفيري, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص57-ص100 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آراء الهيئة التعليمية في مدى ملاءمة الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية للصف الأول إلى الصف السادس، والفروق بين الصفوف الستة في ذلك، وتوضيح الأفكار والمقترحات التي تراها الهيئة التعليمية من حيث مدى ملاءمة الأنشطة التعليمية، والسبل إلى تطويرها وتحسين استخدامها، وإبراز أهميتها وأثرها لمادة التربية الإسلامية في مدارس تأهيل التربية الفكرية في دولة الكويت. ولتحقيق ذلك تم استطلاع آراء المدراء والمساعدين لهم والموجهين ورؤساء الأقسام ومعلمي مادة التربية الإسلامية لصفوف تأهيل التربية الفكرية في كل من مدرستي تأهيل التربية الفكرية بنين وبنات باستخدام أداة قياس (استبانة) لمعالجة المحور المطروح للدراسة وتطبيقها ومن ثم تحليلها واستخلاص النتائج منهاà تم تطبيق أداة الدراسة الاستبانة ميدانياً على كل من مدرستي (تأهيل التربية الفكرية بنين - تأهيل التربية الفكرية بنات) حيث استخدم أسلوب المقابلة الشخصية المباشرة في جمع المعلومات، وقد تم استلام الاستبانة بعد الانتهاء من الإجابة عليها مباشرةً، وتم ترقيم الاستبانات تسلسلياً لضمان الرجوع إليها عند الحاجة لمعلومة معينة، وكان من أبرز نتائج الدراسة أنه من خلال المقارنة بين متوسطات الصفوف الستة تبين أنه يتم الاستعانة بالأنشطة التعليمية في تدريس التربية الإسلامية ولكن بصورة بسيطة جدا، وكتاب المتعلم يكاد يخلو من الأنشطة التعليمية المتنوعة. حيث إن نتائج الدراسة توصلت إلى أن الأنشطة التعليمية لم تلق اهتماما كافيا في المنهج الدراسي وفي الحصص الدراسية سواء كان النشاط داخل المدرسة أو خارجها، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الصفوف الستة من حيث مدى ملاءمة استخدام الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية بمدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت. وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحثان بتفعيل الأنشطة التعليمية وتنويعها لمادة التربية الإسلامية لمتعلمي مدارس تأهيل التربية الفكرية، مع وضع ميزانية تسمح بتعدد الأنشطة، وتمكن المعلمين من القيام برحلات وزيارات لبعض الشخصيات من أجل تحقيق الأهداف التربوية لمادة التربية الإسلامية
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص57-ص100[مقالة] دراسة استطلاعية لآراء الهيئة التعليمية نحو الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية في مدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت [نص مطبوع ] / عايدة عبدالكريم العيدان وفهد سماوي الظفيري, مؤلف . - 2010 . - ص57-ص100.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص57-ص100
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على آراء الهيئة التعليمية في مدى ملاءمة الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية للصف الأول إلى الصف السادس، والفروق بين الصفوف الستة في ذلك، وتوضيح الأفكار والمقترحات التي تراها الهيئة التعليمية من حيث مدى ملاءمة الأنشطة التعليمية، والسبل إلى تطويرها وتحسين استخدامها، وإبراز أهميتها وأثرها لمادة التربية الإسلامية في مدارس تأهيل التربية الفكرية في دولة الكويت. ولتحقيق ذلك تم استطلاع آراء المدراء والمساعدين لهم والموجهين ورؤساء الأقسام ومعلمي مادة التربية الإسلامية لصفوف تأهيل التربية الفكرية في كل من مدرستي تأهيل التربية الفكرية بنين وبنات باستخدام أداة قياس (استبانة) لمعالجة المحور المطروح للدراسة وتطبيقها ومن ثم تحليلها واستخلاص النتائج منهاà تم تطبيق أداة الدراسة الاستبانة ميدانياً على كل من مدرستي (تأهيل التربية الفكرية بنين - تأهيل التربية الفكرية بنات) حيث استخدم أسلوب المقابلة الشخصية المباشرة في جمع المعلومات، وقد تم استلام الاستبانة بعد الانتهاء من الإجابة عليها مباشرةً، وتم ترقيم الاستبانات تسلسلياً لضمان الرجوع إليها عند الحاجة لمعلومة معينة، وكان من أبرز نتائج الدراسة أنه من خلال المقارنة بين متوسطات الصفوف الستة تبين أنه يتم الاستعانة بالأنشطة التعليمية في تدريس التربية الإسلامية ولكن بصورة بسيطة جدا، وكتاب المتعلم يكاد يخلو من الأنشطة التعليمية المتنوعة. حيث إن نتائج الدراسة توصلت إلى أن الأنشطة التعليمية لم تلق اهتماما كافيا في المنهج الدراسي وفي الحصص الدراسية سواء كان النشاط داخل المدرسة أو خارجها، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الصفوف الستة من حيث مدى ملاءمة استخدام الأنشطة التعليمية لمادة التربية الإسلامية بمدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت. وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحثان بتفعيل الأنشطة التعليمية وتنويعها لمادة التربية الإسلامية لمتعلمي مدارس تأهيل التربية الفكرية، مع وضع ميزانية تسمح بتعدد الأنشطة، وتمكن المعلمين من القيام برحلات وزيارات لبعض الشخصيات من أجل تحقيق الأهداف التربوية لمادة التربية الإسلاميةخطوة لتوظيف التعليم التنقل بكليات التعليم التطبيقي بدولة الكويت وفق مفهوم (إعادة هندسة العمليات التعليمية) / خالد محمد فرجون in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : خطوة لتوظيف التعليم التنقل بكليات التعليم التطبيقي بدولة الكويت وفق مفهوم (إعادة هندسة العمليات التعليمية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خالد محمد فرجون, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص101-ص180 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
يهدف البحث للوصول لقاعدة من المعلومات والتوصيات لإمكانية توظيف التعلم المتنقل بكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بدولة الكويت وفق مفهوم إعادة هندسة العمليات، وذلك من خلال استطلاع آراء هيئة التدريس والتدريب والطلبة نحو إيجابيات التعلم المتنقل وسلبياته كتقنية ونمط تعلم حديث ضمن الإطار التعليمي، قبل صهره في نهج واحد مع التعليم التقليدي لتحقيق أهداف المجتمع وسوق العملà أسفرت النتائج أن هناك فروقاً فيما بين هيئة التدريس والتدريب وكذلك بينهم وبين الطلبة من جهة أخرى، وهذه الفروق ارتبطت باختلاف نمط الكلية والدرجة الوظيفية لهيئة التدريس والتدريب، أو عدد الفصول الدراسية بالنسبة للطلبة، وكذلك اختلاف الخبرة على استخدام الإنترنت، وبصفة عامة لا يمانع أفراد العينة من خلال استجاباتهم في إدخال هذا النمط من التعليم ضمن التعليم التطبيقي، ولكن رأي هيئة التدريس والتدريب في أمور إعداد المناهج والمشكلات التقنية جعلهم أكثر حذراً من الطلبة في استجابتهم لسلبيات التعلم المتنقل، في حين كانت استجابات الطلبة أكثر تفضيلاً لإيجابيات التعلم المتنقل وأن سلبياته في أغلب بنودها لا تمثل لهم أهمية بالمقارنة بالإيجابيات، ومن ثم يتبين أن هذا النمط مناسب لإدخاله في كليات التعليم التطبيقي وفق مفهوم إعادة هندسة العمليات التعليمية
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص101-ص180[مقالة] خطوة لتوظيف التعليم التنقل بكليات التعليم التطبيقي بدولة الكويت وفق مفهوم (إعادة هندسة العمليات التعليمية) [نص مطبوع ] / خالد محمد فرجون, مؤلف . - 2010 . - ص101-ص180.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص101-ص180
خلاصة :
يهدف البحث للوصول لقاعدة من المعلومات والتوصيات لإمكانية توظيف التعلم المتنقل بكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بدولة الكويت وفق مفهوم إعادة هندسة العمليات، وذلك من خلال استطلاع آراء هيئة التدريس والتدريب والطلبة نحو إيجابيات التعلم المتنقل وسلبياته كتقنية ونمط تعلم حديث ضمن الإطار التعليمي، قبل صهره في نهج واحد مع التعليم التقليدي لتحقيق أهداف المجتمع وسوق العملà أسفرت النتائج أن هناك فروقاً فيما بين هيئة التدريس والتدريب وكذلك بينهم وبين الطلبة من جهة أخرى، وهذه الفروق ارتبطت باختلاف نمط الكلية والدرجة الوظيفية لهيئة التدريس والتدريب، أو عدد الفصول الدراسية بالنسبة للطلبة، وكذلك اختلاف الخبرة على استخدام الإنترنت، وبصفة عامة لا يمانع أفراد العينة من خلال استجاباتهم في إدخال هذا النمط من التعليم ضمن التعليم التطبيقي، ولكن رأي هيئة التدريس والتدريب في أمور إعداد المناهج والمشكلات التقنية جعلهم أكثر حذراً من الطلبة في استجابتهم لسلبيات التعلم المتنقل، في حين كانت استجابات الطلبة أكثر تفضيلاً لإيجابيات التعلم المتنقل وأن سلبياته في أغلب بنودها لا تمثل لهم أهمية بالمقارنة بالإيجابيات، ومن ثم يتبين أن هذا النمط مناسب لإدخاله في كليات التعليم التطبيقي وفق مفهوم إعادة هندسة العمليات التعليمية
نسب انتشار صعوبات تعلم اللغة العربية والرياضيات في المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت / حمد بليه العجمي وفوزي عبداللطيف الدوخي in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : نسب انتشار صعوبات تعلم اللغة العربية والرياضيات في المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حمد بليه العجمي وفوزي عبداللطيف الدوخي, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص181-ص236 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت الدراسة إلى تحديد نسب انتشار صعوبات التعلم في مادتي اللغة العربية والرياضيات لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية، كما هدفت إلى تحديد معدل اختلاف تلك النسب تبعاً لمستوى التفوق العقلي، والمنطقة التعليمية، والصف الدراسي، والجنس، وكان إجمالي عينة الدراسة (972) طالباً (373) من البنين، و(599) من البنات تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بلغت في اللغة العربية (21.4%)، ونسبة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات (13.7%)، واختلفت تلك النسب باختلاف المتغيرات الديمغرافية للدراسة، في حين بلغت نسبة صعوبات التعلم عند التلاميذ المتفوقين عقلياً في مادة اللغة العربية (6.5%)، وفي مادة الرياضيات (5.4%) من إجمالي عدد المتفوقين عقلياً في العينة (ن½93)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص181-ص236[مقالة] نسب انتشار صعوبات تعلم اللغة العربية والرياضيات في المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت [نص مطبوع ] / حمد بليه العجمي وفوزي عبداللطيف الدوخي, مؤلف . - 2010 . - ص181-ص236.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص181-ص236
خلاصة : هدفت الدراسة إلى تحديد نسب انتشار صعوبات التعلم في مادتي اللغة العربية والرياضيات لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية، كما هدفت إلى تحديد معدل اختلاف تلك النسب تبعاً لمستوى التفوق العقلي، والمنطقة التعليمية، والصف الدراسي، والجنس، وكان إجمالي عينة الدراسة (972) طالباً (373) من البنين، و(599) من البنات تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بلغت في اللغة العربية (21.4%)، ونسبة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات (13.7%)، واختلفت تلك النسب باختلاف المتغيرات الديمغرافية للدراسة، في حين بلغت نسبة صعوبات التعلم عند التلاميذ المتفوقين عقلياً في مادة اللغة العربية (6.5%)، وفي مادة الرياضيات (5.4%) من إجمالي عدد المتفوقين عقلياً في العينة (ن½93)
أثر استراتيجية الاكتشاف الموجه في التحصيل النحوي وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن / عبدالرحمن عبد علي الهاشمي ، افتكار عبدالله الإبراهيم in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استراتيجية الاكتشاف الموجه في التحصيل النحوي وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالرحمن عبد علي الهاشمي ، افتكار عبدالله الإبراهيم, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص237-ص274 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدف البحث إلى اختبار استراتيجية الاكتشاف الموجه في تحصيل مادة النحو وفي تنمية عمليات العلم مقارنة بالطريقة الاعتيادية المتبعة في التدريس. واستخدم الباحثان اختباراً تحصيلياً في مادة النحو العربي من نوع الاختيار من متعدد مكون من (30) فقرة غطت محتوى المادة التعليمية المختارة من كتاب النحو والصرف المقرر للصف الأول الثانوي الأدبي في الأردن، وتم التحقق من صدق الاختبار، واستخراج معاملات الصعوبة والتمييز، ومعامل الثبات. وتضمن الاختبار وحدات (المفعول معه، والتمييز، والاستثناء) بحسب استراتيجية الاكتشاف الموجه. وتضمن اختبار عمليات العلم عمليات العلم الأساسية الآتية (الملاحظة، والتصنيف، والاستدلال). وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة أخصائية عند مستوى (a ½ 0.05) بين مجموعة الاكتشاف الموجه والمجموعة الاعتيادية لصالح مجموعة الاكتشاف الموجه في اختباري التحصيل النحوي وعمليات العلم. وأوصى الباحثان باستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه لفاعليتها في زيادة تحصيل الطالبات في مادة النحو العربي
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص237-ص274[مقالة] أثر استراتيجية الاكتشاف الموجه في التحصيل النحوي وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن [نص مطبوع ] / عبدالرحمن عبد علي الهاشمي ، افتكار عبدالله الإبراهيم, مؤلف . - 2010 . - ص237-ص274.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص237-ص274
خلاصة : هدف البحث إلى اختبار استراتيجية الاكتشاف الموجه في تحصيل مادة النحو وفي تنمية عمليات العلم مقارنة بالطريقة الاعتيادية المتبعة في التدريس. واستخدم الباحثان اختباراً تحصيلياً في مادة النحو العربي من نوع الاختيار من متعدد مكون من (30) فقرة غطت محتوى المادة التعليمية المختارة من كتاب النحو والصرف المقرر للصف الأول الثانوي الأدبي في الأردن، وتم التحقق من صدق الاختبار، واستخراج معاملات الصعوبة والتمييز، ومعامل الثبات. وتضمن الاختبار وحدات (المفعول معه، والتمييز، والاستثناء) بحسب استراتيجية الاكتشاف الموجه. وتضمن اختبار عمليات العلم عمليات العلم الأساسية الآتية (الملاحظة، والتصنيف، والاستدلال). وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة أخصائية عند مستوى (a ½ 0.05) بين مجموعة الاكتشاف الموجه والمجموعة الاعتيادية لصالح مجموعة الاكتشاف الموجه في اختباري التحصيل النحوي وعمليات العلم. وأوصى الباحثان باستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه لفاعليتها في زيادة تحصيل الطالبات في مادة النحو العربي أساليب التكيف مع ضغوط العمل في كلية المعلمين بحائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين فيها / محمود خالد الجرادات in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أساليب التكيف مع ضغوط العمل في كلية المعلمين بحائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين فيها نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمود خالد الجرادات, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص275-ص322 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
يهدف البحث إلى معرفة الأساليب التي يمكن استخدامها للتكيف مع ضغوط العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين العاملين في كلية المعلمين بحائل، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس تبعاً للرتبة الأكاديمية، وبين أفراد عينة البحث ككل تبعا لطبيعة العمل (تدريسي، وإداري). تكونت عينة البحث من (66) عضو هيئة تدريس، و (29) إداري من العاملين بكلية المعلمين بحائل، حيث تم تطبيق أداة البحث عليهم المكونة من (31) فقرة موزعة على ستة أساليب للتكيف مع ضغوط العمل. وأشارت النتائج إلى أن أهم الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها للتكيف مع ضغوط العمل هي: أسلوب البعد الديني، وحل مشكلات العمل. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس تبعا لمتغير الرتبة الأكاديمية، وعدم وجود فروق بين استجابات أفراد عينة البحث ككل تبعا لطبيعة العمل في الكلية. وكان من توصيات البحث استخدام الأساليب التي حددت بالبحث، والتركيز على استخدام أسلوب البعد الديني، وحل مشكلات العمل للتكيف مع المواقف الضاغطة في العمل
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص275-ص322[مقالة] أساليب التكيف مع ضغوط العمل في كلية المعلمين بحائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين فيها [نص مطبوع ] / محمود خالد الجرادات, مؤلف . - 2010 . - ص275-ص322.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص275-ص322
خلاصة :
يهدف البحث إلى معرفة الأساليب التي يمكن استخدامها للتكيف مع ضغوط العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين العاملين في كلية المعلمين بحائل، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس تبعاً للرتبة الأكاديمية، وبين أفراد عينة البحث ككل تبعا لطبيعة العمل (تدريسي، وإداري). تكونت عينة البحث من (66) عضو هيئة تدريس، و (29) إداري من العاملين بكلية المعلمين بحائل، حيث تم تطبيق أداة البحث عليهم المكونة من (31) فقرة موزعة على ستة أساليب للتكيف مع ضغوط العمل. وأشارت النتائج إلى أن أهم الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها للتكيف مع ضغوط العمل هي: أسلوب البعد الديني، وحل مشكلات العمل. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس تبعا لمتغير الرتبة الأكاديمية، وعدم وجود فروق بين استجابات أفراد عينة البحث ككل تبعا لطبيعة العمل في الكلية. وكان من توصيات البحث استخدام الأساليب التي حددت بالبحث، والتركيز على استخدام أسلوب البعد الديني، وحل مشكلات العمل للتكيف مع المواقف الضاغطة في العملأساليب التفكير السائدة لدى طلبة التعليم المهني في الأردن وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي للطلبة واتجاهاتهم نحو تخصصهم / يحيى حياتي نصار ، صفاء ماجد يدك in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أساليب التفكير السائدة لدى طلبة التعليم المهني في الأردن وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي للطلبة واتجاهاتهم نحو تخصصهم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : يحيى حياتي نصار ، صفاء ماجد يدك, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص322-ص362 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص أساليب التفكير السائدة لدى طلبة التعليم المهني في الأردن في ضوء نظرية ستيرنبرغ، كذلك هدفت لفحص فيما إذا كانت هذه الأساليب تختلف وبصورة دالة إحصائياً تبعاً لمتغيري جنس الطلبة و/أو تخصصهمà وحاولت الدراسة فحص فيما إذا كانت اتجاهات طلبة التعليم المهني وتحصيلهم الأكاديمي تختلف تبعاً لأساليب التفكير السائدة لدى الطلبةà تم في الدراسة الحالية اختيار عينة عشوائية عنقودية مكونة من 361 طالبــاً وطـالبـة من طلبـة التعـلـيـم المهـنيà كذلك تم في هـذه الـدراســة اســتـخـــدام أداتـيــن: 1) استبانة لفحص اتجاهات الطلبة نحو تخصص التعليم المهني 2) الصورة الأردنية لمقياس ستيرنبيرغ ووينجر. أظهرت نتائج اختبار مربع كاي عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير لدى طلبة التعليم المهني وجنسهم. لكن نفس الاختبار الإحصائي أشار إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير والتخصص المهني للطلبةà كذلك أشارت نتائج تحليل التباين إلى أن اتجاهات الطلبة نحو التعليم المهني وتحصيلهم الأكاديمي لم تختلف وبصورة دالة إحصائياً تبعاً لأساليب التفكير، من جهة أخرى أشارت نتائج معامل ارتباط بيرسون إلى بعض الدلالات الإحصائية
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص322-ص362[مقالة] أساليب التفكير السائدة لدى طلبة التعليم المهني في الأردن وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي للطلبة واتجاهاتهم نحو تخصصهم [نص مطبوع ] / يحيى حياتي نصار ، صفاء ماجد يدك, مؤلف . - 2010 . - ص322-ص362.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص322-ص362
خلاصة :
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص أساليب التفكير السائدة لدى طلبة التعليم المهني في الأردن في ضوء نظرية ستيرنبرغ، كذلك هدفت لفحص فيما إذا كانت هذه الأساليب تختلف وبصورة دالة إحصائياً تبعاً لمتغيري جنس الطلبة و/أو تخصصهمà وحاولت الدراسة فحص فيما إذا كانت اتجاهات طلبة التعليم المهني وتحصيلهم الأكاديمي تختلف تبعاً لأساليب التفكير السائدة لدى الطلبةà تم في الدراسة الحالية اختيار عينة عشوائية عنقودية مكونة من 361 طالبــاً وطـالبـة من طلبـة التعـلـيـم المهـنيà كذلك تم في هـذه الـدراســة اســتـخـــدام أداتـيــن: 1) استبانة لفحص اتجاهات الطلبة نحو تخصص التعليم المهني 2) الصورة الأردنية لمقياس ستيرنبيرغ ووينجر. أظهرت نتائج اختبار مربع كاي عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير لدى طلبة التعليم المهني وجنسهم. لكن نفس الاختبار الإحصائي أشار إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب التفكير والتخصص المهني للطلبةà كذلك أشارت نتائج تحليل التباين إلى أن اتجاهات الطلبة نحو التعليم المهني وتحصيلهم الأكاديمي لم تختلف وبصورة دالة إحصائياً تبعاً لأساليب التفكير، من جهة أخرى أشارت نتائج معامل ارتباط بيرسون إلى بعض الدلالات الإحصائيةدراسة مقارنة لوجهات نظر كل من طلبة الصف الأول الثانوي ومعلميهم بمحافظة جرش في الأردن حول أهداف العمل المخبري / أحمد حسن العياصرة in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة مقارنة لوجهات نظر كل من طلبة الصف الأول الثانوي ومعلميهم بمحافظة جرش في الأردن حول أهداف العمل المخبري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أحمد حسن العياصرة, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص363-ص388 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى اتفاق وجهات نظر كل من طلبة الصف الأول الثانوي العلمي ومعلميهم حول أهداف العمل المخبري في تعليم العلوم وتعلمها مع المستوى المقبول تربوياً، وإلى التعرف إلى مدى الاختلاف في وجهات نظر هؤلاء الطلبة ومعلميهم، وما اختلفت فيه، وإلى مدى تطابقها معاً، وما اتفقت عليه. ولتحقيق ذلك تم إعداد استبانة أخذت صورتين: الأولى للطلبة والثانية للمعلمين، تألفت في صورتيها من (21) فقرة تمثل كل واحدة هدفاً للعمل المخبري، وكان معامل ثبات صورتها الخاصة بالطلبة (0.86)، والخاصة بالمعلمين (0.88)، وتم تطبيقها على عينة تكونت من (268) طالباً وطالبة، و(40) معلماً ومعلم يدرّسون العلوم لهؤلاء الطلبة. ومن أبرز نتائج الدراسة أن أي من مجموعتي عينة الدراسة من الطلبة والمعلمين لم يصلوا في وجهات نظرهم حول أهداف العمل المخبري إلى الحد الأدنى المقبول تربوياً (80%)، وأن هناك اختلافات واسعة في معظمها في وجهات نظر المجموعتين حول كل أهداف العمل المخبري تقريباً، في حين كان هناك تطابق كبير نسبياً في وجهات نظر المجموعتين في ترتيب أهدف العمل المخبري من حيث الأهمية. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص363-ص388[مقالة] دراسة مقارنة لوجهات نظر كل من طلبة الصف الأول الثانوي ومعلميهم بمحافظة جرش في الأردن حول أهداف العمل المخبري [نص مطبوع ] / أحمد حسن العياصرة, مؤلف . - 2010 . - ص363-ص388.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص363-ص388
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى اتفاق وجهات نظر كل من طلبة الصف الأول الثانوي العلمي ومعلميهم حول أهداف العمل المخبري في تعليم العلوم وتعلمها مع المستوى المقبول تربوياً، وإلى التعرف إلى مدى الاختلاف في وجهات نظر هؤلاء الطلبة ومعلميهم، وما اختلفت فيه، وإلى مدى تطابقها معاً، وما اتفقت عليه. ولتحقيق ذلك تم إعداد استبانة أخذت صورتين: الأولى للطلبة والثانية للمعلمين، تألفت في صورتيها من (21) فقرة تمثل كل واحدة هدفاً للعمل المخبري، وكان معامل ثبات صورتها الخاصة بالطلبة (0.86)، والخاصة بالمعلمين (0.88)، وتم تطبيقها على عينة تكونت من (268) طالباً وطالبة، و(40) معلماً ومعلم يدرّسون العلوم لهؤلاء الطلبة. ومن أبرز نتائج الدراسة أن أي من مجموعتي عينة الدراسة من الطلبة والمعلمين لم يصلوا في وجهات نظرهم حول أهداف العمل المخبري إلى الحد الأدنى المقبول تربوياً (80%)، وأن هناك اختلافات واسعة في معظمها في وجهات نظر المجموعتين حول كل أهداف العمل المخبري تقريباً، في حين كان هناك تطابق كبير نسبياً في وجهات نظر المجموعتين في ترتيب أهدف العمل المخبري من حيث الأهمية. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصياتأسباب عزوف مديري المدارس عن حضور اجتماعات إدارة التعليم ومراكز الإشراف التربوي - دراسة ميدانية بمنطقة الرياض / عبدالرحمن بن محمد الحبيب ، عبدالعزيز بن عبدالله العريني in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أسباب عزوف مديري المدارس عن حضور اجتماعات إدارة التعليم ومراكز الإشراف التربوي - دراسة ميدانية بمنطقة الرياض نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالرحمن بن محمد الحبيب ، عبدالعزيز بن عبدالله العريني, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص415-ص454 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب عزوف مديري المدارس في منطقة الرياض عن حضور الاجتماعات واللقاءات التي تعقدها إدارة التربية والتعليم ومراكز الإشراف التربوي. لتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة وتوزيعها على أفراد الدراسة (ن ½ 21) من مديري الإدارات والمراكز ورؤساء الأقسام في إدارة التربية والتعليم بالرياض و(86) مدير مدرسة بالمراحل الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي أيضا من إدارة التربية والتعليم بالرياض. وجاءت نتائج الدراسة مبينة أن أهم أسباب عزوف مديري المدارس عن حضور الاجتماعات واللقاءات كما يراها مديرو الإدارات ورؤساء الأقسام هو (ضعف النتائج التي تتوصل إليها هذه الاجتماعات) وبلغ متوسطه الحسابي (2.67) من أصل (3) درجات وأهم هذه الأسباب كما يراها مديرو المدارس هو (كثرة الأعمال في المدرسة) وبلغ متوسطه الحسابي (2.67) من أصل (3) درجات. كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الدراسة لصالح البعد الثاني المختص بإدارة التربية والتعليمà كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الدراسة في نظرتهم للأسباب باختلاف متغيرات الدراسة: المؤهل العلمي- سنوات الخبرة- المرحلة الدراسية لمديري المدارس
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص415-ص454[مقالة] أسباب عزوف مديري المدارس عن حضور اجتماعات إدارة التعليم ومراكز الإشراف التربوي - دراسة ميدانية بمنطقة الرياض [نص مطبوع ] / عبدالرحمن بن محمد الحبيب ، عبدالعزيز بن عبدالله العريني, مؤلف . - 2010 . - ص415-ص454.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص415-ص454
خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب عزوف مديري المدارس في منطقة الرياض عن حضور الاجتماعات واللقاءات التي تعقدها إدارة التربية والتعليم ومراكز الإشراف التربوي. لتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة وتوزيعها على أفراد الدراسة (ن ½ 21) من مديري الإدارات والمراكز ورؤساء الأقسام في إدارة التربية والتعليم بالرياض و(86) مدير مدرسة بالمراحل الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي أيضا من إدارة التربية والتعليم بالرياض. وجاءت نتائج الدراسة مبينة أن أهم أسباب عزوف مديري المدارس عن حضور الاجتماعات واللقاءات كما يراها مديرو الإدارات ورؤساء الأقسام هو (ضعف النتائج التي تتوصل إليها هذه الاجتماعات) وبلغ متوسطه الحسابي (2.67) من أصل (3) درجات وأهم هذه الأسباب كما يراها مديرو المدارس هو (كثرة الأعمال في المدرسة) وبلغ متوسطه الحسابي (2.67) من أصل (3) درجات. كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الدراسة لصالح البعد الثاني المختص بإدارة التربية والتعليمà كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الدراسة في نظرتهم للأسباب باختلاف متغيرات الدراسة: المؤهل العلمي- سنوات الخبرة- المرحلة الدراسية لمديري المدارسدراسة تقويمية لمدى فاعلية مشرفي التربية المهنية في ممارسة مهارات الإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في محافظة الكرك / الأردن / احمد عيسى الطويسي وحسن أحمد الطعاني in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة تقويمية لمدى فاعلية مشرفي التربية المهنية في ممارسة مهارات الإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في محافظة الكرك / الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : احمد عيسى الطويسي وحسن أحمد الطعاني, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص455-ص496 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى فاعلية مشرفي التربية المهنية في ممارسة مهارات الإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في محافظة الكرك/الأردن. وحاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين الآتيين:
1#ما درجة ممارسة مشرفي التربية المهنية لأسلوب الإشراف الإكلينيكي كما يراها معلمو التربية المهنية في مديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك/الأردن؟
2#هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a 4 0.05) في درجة ممارسة مشرفي التربية المهنية لمهارات أسلوب الإشراف الإكلينيكي كما يراها معلمو التربية المهنية يمكن أن تعزى لمتغيرات: الخبرة والتخصص والمؤهل والتفاعل بينها؟
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص455-ص496[مقالة] دراسة تقويمية لمدى فاعلية مشرفي التربية المهنية في ممارسة مهارات الإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في محافظة الكرك / الأردن [نص مطبوع ] / احمد عيسى الطويسي وحسن أحمد الطعاني, مؤلف . - 2010 . - ص455-ص496.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص455-ص496
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى فاعلية مشرفي التربية المهنية في ممارسة مهارات الإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في محافظة الكرك/الأردن. وحاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين الآتيين:
1#ما درجة ممارسة مشرفي التربية المهنية لأسلوب الإشراف الإكلينيكي كما يراها معلمو التربية المهنية في مديريات التربية والتعليم بمحافظة الكرك/الأردن؟
2#هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a 4 0.05) في درجة ممارسة مشرفي التربية المهنية لمهارات أسلوب الإشراف الإكلينيكي كما يراها معلمو التربية المهنية يمكن أن تعزى لمتغيرات: الخبرة والتخصص والمؤهل والتفاعل بينها؟أثر استخدام المنظمات البصرية في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير العلمي وفهم المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن / إبراهيم, بسام عبد الله in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام المنظمات البصرية في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير العلمي وفهم المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم, بسام عبد الله, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص497-ص522 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام المنظمات البصرية في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير العلمي وفهم المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف، طُبقت الدراسة على أفراد الدراسة المكونة من (60) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة أساسية من مدارس الذكور في مدينة عمان والتابعة لمديرية التربية والتعليم الخاص في محافظة العاصمة موزعين على شعبتين لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً درسوا وحدة الضوء من منهاج العلوم باستخدام المنُظمات البصرية والأخرى ضابطة وعددها (30) طالباً درسوا نفس المحتوى التعليمي بالطريقة التقليدية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من مهارات التفكير العلمي وفهم المفاهيم العلمية يُعزى إلى التدريس باستخدام المُنظمات البصرية ولصالح المجموعة التجريبيةà وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلة
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص497-ص522[مقالة] أثر استخدام المنظمات البصرية في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير العلمي وفهم المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن [نص مطبوع ] / إبراهيم, بسام عبد الله, مؤلف . - 2010 . - ص497-ص522.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص497-ص522
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام المنظمات البصرية في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير العلمي وفهم المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف، طُبقت الدراسة على أفراد الدراسة المكونة من (60) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة أساسية من مدارس الذكور في مدينة عمان والتابعة لمديرية التربية والتعليم الخاص في محافظة العاصمة موزعين على شعبتين لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً درسوا وحدة الضوء من منهاج العلوم باستخدام المنُظمات البصرية والأخرى ضابطة وعددها (30) طالباً درسوا نفس المحتوى التعليمي بالطريقة التقليدية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من مهارات التفكير العلمي وفهم المفاهيم العلمية يُعزى إلى التدريس باستخدام المُنظمات البصرية ولصالح المجموعة التجريبيةà وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلةمدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي من وجهات نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية / محمد عبدالإله الطيطي ، محمود أحمد أبو سمرة ، عصام سعيد عبيدالله in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي من وجهات نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد عبدالإله الطيطي ، محمود أحمد أبو سمرة ، عصام سعيد عبيدالله, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص523-ص574 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي، ودور بعض المتغيرات مثل المنطقة الجغرافية، والنوع، والتخصص، والخبرة، والمؤهل العلمي فى مدى امتلاك المشرفين التربويين لهذه المهارات. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية ومعلماتها في المدارس الحكومية الثانوية في الضفة الغربية، والبالغ عددهم (9419) معلماً ومعلمة; موزعين على (13) مديرية. أما عينة الدراسة فكانت عشوائية طبقية عنقودية، وتكونت من (660) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون ببناء استبانة مكونة من (58) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال المهارات التصورية، ومجال المهارات الفنية، ومجال المهارات الإنسانية، وتأكدوا من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبةà وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب للبيانات أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي كانت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي للدرجة الكلية (2.96) وفق مقياس ليكرت الخماسيà كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيرات: المنطقة الجغرافية لصالح منطقة الشمال، والتخصص لصالح الأدبي، والمؤهل العلمي لصالح الأقل من بكالوريوس والبكالوريوس فقط، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيري الجنس والخبرة
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص523-ص574[مقالة] مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي من وجهات نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية [نص مطبوع ] / محمد عبدالإله الطيطي ، محمود أحمد أبو سمرة ، عصام سعيد عبيدالله, مؤلف . - 2010 . - ص523-ص574.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص523-ص574
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي، ودور بعض المتغيرات مثل المنطقة الجغرافية، والنوع، والتخصص، والخبرة، والمؤهل العلمي فى مدى امتلاك المشرفين التربويين لهذه المهارات. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية ومعلماتها في المدارس الحكومية الثانوية في الضفة الغربية، والبالغ عددهم (9419) معلماً ومعلمة; موزعين على (13) مديرية. أما عينة الدراسة فكانت عشوائية طبقية عنقودية، وتكونت من (660) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون ببناء استبانة مكونة من (58) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال المهارات التصورية، ومجال المهارات الفنية، ومجال المهارات الإنسانية، وتأكدوا من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبةà وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب للبيانات أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي كانت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي للدرجة الكلية (2.96) وفق مقياس ليكرت الخماسيà كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيرات: المنطقة الجغرافية لصالح منطقة الشمال، والتخصص لصالح الأدبي، والمؤهل العلمي لصالح الأقل من بكالوريوس والبكالوريوس فقط، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيري الجنس والخبرةمدى شيوع ممارسة التعليم المتمركز على المتعلّم بين أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الجامعات الأردنية / جهاد محمود علاء الدين in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى شيوع ممارسة التعليم المتمركز على المتعلّم بين أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الجامعات الأردنية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جهاد محمود علاء الدين, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص574-ص640 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تسعى الدراسة الحالية للكشف عن مدى شيوع الممارسات المتمركزّة على المتعلّم بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، كما تهدف إلى توضيح أهمية منهج التعليم المتمرّكز على المتعلم في التعليم الجامعي، من خلال مراجعة الأسس النظرية والعملية والأدب النفسي، بالإضافة إلى التطبيقات العملية لهذا المنهج في بعض الجامعات الأمريكيةà تألفت عينة الدراسة (ن½240 عضواً) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الهاشمية والأردنية واليرموك ممن أجابوا على قائمة الممارسات الصفية المتمرّكزة على المتعلّم. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأعداد والنسب المئوية لأعضاء هيئة التدريس الذين أشاروا إلى أنهم (دائماً) يمارسون أساليب التمرّكز على المتعلّم بلغت (54/22.5%)، مقابل (84/35%)، من الذين أشاروا إلى أنهم (أبداً) لا يمارسون هذا الأسلوب. وأشارت التحليلات الإحصائية إلى عدم وجود فروق دالّة بين أعضاء هيئة التدريس تعود للجامعة أو الرتب ألأكاديمية أو نوع الجنس، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بنوعية تخصص الكلية، حيث تبين أن أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية مقارنة بالكليات العلمية، يمارسون هذا الأسلوب بدرجة أعلى
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص574-ص640[مقالة] مدى شيوع ممارسة التعليم المتمركز على المتعلّم بين أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الجامعات الأردنية [نص مطبوع ] / جهاد محمود علاء الدين, مؤلف . - 2010 . - ص574-ص640.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص574-ص640
خلاصة :
تسعى الدراسة الحالية للكشف عن مدى شيوع الممارسات المتمركزّة على المتعلّم بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، كما تهدف إلى توضيح أهمية منهج التعليم المتمرّكز على المتعلم في التعليم الجامعي، من خلال مراجعة الأسس النظرية والعملية والأدب النفسي، بالإضافة إلى التطبيقات العملية لهذا المنهج في بعض الجامعات الأمريكيةà تألفت عينة الدراسة (ن½240 عضواً) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الهاشمية والأردنية واليرموك ممن أجابوا على قائمة الممارسات الصفية المتمرّكزة على المتعلّم. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأعداد والنسب المئوية لأعضاء هيئة التدريس الذين أشاروا إلى أنهم (دائماً) يمارسون أساليب التمرّكز على المتعلّم بلغت (54/22.5%)، مقابل (84/35%)، من الذين أشاروا إلى أنهم (أبداً) لا يمارسون هذا الأسلوب. وأشارت التحليلات الإحصائية إلى عدم وجود فروق دالّة بين أعضاء هيئة التدريس تعود للجامعة أو الرتب ألأكاديمية أو نوع الجنس، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بنوعية تخصص الكلية، حيث تبين أن أعضاء هيئة التدريس في الكليات الإنسانية مقارنة بالكليات العلمية، يمارسون هذا الأسلوب بدرجة أعلىدرجة ممارسة الآباء لأساليب تنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة في مدينة عمان وعلاقتها بمتغيرات الجنس والمستوى العلمي ومستوى الدخل / فتحي محمود احميدة ، خلود أديب الدبابنة ، أكرم عادل البشير in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : درجة ممارسة الآباء لأساليب تنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة في مدينة عمان وعلاقتها بمتغيرات الجنس والمستوى العلمي ومستوى الدخل نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فتحي محمود احميدة ، خلود أديب الدبابنة ، أكرم عادل البشير, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص641-ص685 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة ممارسة الآباء لأساليب تنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة في مدينة عمان. وقد تكونت عينة الدراسة من (300) أب وأم ممن لديهم أطفال بمرحلة رياض الأطفالà ولتحقيق هدف الدراسة تم تكييف مقياس (مورو) المعد لقياس ممارسات الآباء لتنمية تعلم الأطفال القراءة والكتابة. تكون المقياس من (28) فقرة موزعة على أربعة مجالاتà وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة الآباء لتنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة كانت متوسطة على مجالات الأداة الأربعة وعلى الأداة مجتمعةà كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بدرجة الممارسة تعزى للجنس ولصالح الأمهات، وللمستوى العلمي ومستوى الدخل ولصالح الآباء ذوي المستوى العلمي العالي ومستوى الدخل العاليà وفي ضوء هذه النتائج فإن الدراسة توجه توصيات خاصة لتطوير ممارسة الآباء، كما تقترح إجراء عدد من الدراسات في هذا الخط البحثي
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص641-ص685[مقالة] درجة ممارسة الآباء لأساليب تنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة في مدينة عمان وعلاقتها بمتغيرات الجنس والمستوى العلمي ومستوى الدخل [نص مطبوع ] / فتحي محمود احميدة ، خلود أديب الدبابنة ، أكرم عادل البشير, مؤلف . - 2010 . - ص641-ص685.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص641-ص685
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء درجة ممارسة الآباء لأساليب تنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة في مدينة عمان. وقد تكونت عينة الدراسة من (300) أب وأم ممن لديهم أطفال بمرحلة رياض الأطفالà ولتحقيق هدف الدراسة تم تكييف مقياس (مورو) المعد لقياس ممارسات الآباء لتنمية تعلم الأطفال القراءة والكتابة. تكون المقياس من (28) فقرة موزعة على أربعة مجالاتà وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة الآباء لتنمية تعلم أطفالهم المبكر للقراءة والكتابة كانت متوسطة على مجالات الأداة الأربعة وعلى الأداة مجتمعةà كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بدرجة الممارسة تعزى للجنس ولصالح الأمهات، وللمستوى العلمي ومستوى الدخل ولصالح الآباء ذوي المستوى العلمي العالي ومستوى الدخل العاليà وفي ضوء هذه النتائج فإن الدراسة توجه توصيات خاصة لتطوير ممارسة الآباء، كما تقترح إجراء عدد من الدراسات في هذا الخط البحثياستخدام مؤشر ملاءمة الشخص في التحقيق من مدى دقة اختبارات تحديد المستوى (بحث باللغة الإنجليزية) / حمزة محمد دودين in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : استخدام مؤشر ملاءمة الشخص في التحقيق من مدى دقة اختبارات تحديد المستوى (بحث باللغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حمزة محمد دودين, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: p37-p54 اللغة : عربي (ara) خلاصة : طبقت هذه الدراسة مؤشر ملاءمة الشخص (Person-fit) المحسوب بالمؤشر المعياري (Log-Likelihood (lz)) على نتائج اختبارين يُستخدمان لتحديد مستوى طلبة السنة الأولى في اللغة العربية واللغة الإنجليزية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، طُبق اختبار تحديد المستوى في اللغة العربية على 1558 طالباً وطالبة وتكون من 119 فقرة من نوع اختيار من متعدد، أما اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية فقد طُبق على 1077 طالبً وطالبة وتكون من 90 فقرة. بينت النتائج أن لمؤشر ملاءمة الشخص قدرة فعالة في التحقق من مدى دقة الاختبار، كما بينت أن مستوى قدرة الممتحن ومدى الملاءمة غير مترابطين. أما بالنسبة لتراتيب الاستجابات غير المتوقعة، فقد تم تحديد نوعين من هذه التراتيب: الإخفاق في إجابة معظم الأسئلة التي تقع في نهاية الاختبار، والإخفاق بشكل أكبر مما هو متوقع في إجابة الكثير من الأسئلة السهلة في بداية الاختبار
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - p37-p54[مقالة] استخدام مؤشر ملاءمة الشخص في التحقيق من مدى دقة اختبارات تحديد المستوى (بحث باللغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / حمزة محمد دودين, مؤلف . - 2010 . - p37-p54.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - p37-p54
خلاصة : طبقت هذه الدراسة مؤشر ملاءمة الشخص (Person-fit) المحسوب بالمؤشر المعياري (Log-Likelihood (lz)) على نتائج اختبارين يُستخدمان لتحديد مستوى طلبة السنة الأولى في اللغة العربية واللغة الإنجليزية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، طُبق اختبار تحديد المستوى في اللغة العربية على 1558 طالباً وطالبة وتكون من 119 فقرة من نوع اختيار من متعدد، أما اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية فقد طُبق على 1077 طالبً وطالبة وتكون من 90 فقرة. بينت النتائج أن لمؤشر ملاءمة الشخص قدرة فعالة في التحقق من مدى دقة الاختبار، كما بينت أن مستوى قدرة الممتحن ومدى الملاءمة غير مترابطين. أما بالنسبة لتراتيب الاستجابات غير المتوقعة، فقد تم تحديد نوعين من هذه التراتيب: الإخفاق في إجابة معظم الأسئلة التي تقع في نهاية الاختبار، والإخفاق بشكل أكبر مما هو متوقع في إجابة الكثير من الأسئلة السهلة في بداية الاختبار العلاقة بين درجة معرفة طلبة الجامعات الأردنية الحكومية بالعولمة السياسية واتجاهاتهم نحو الغرب / تيسير محمد الخوالدة ، ماجد محمد الزيود in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : العلاقة بين درجة معرفة طلبة الجامعات الأردنية الحكومية بالعولمة السياسية واتجاهاتهم نحو الغرب نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : تيسير محمد الخوالدة ، ماجد محمد الزيود, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: ص388-ص414 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف العلاقة بين درجة معرفة طلبة الجامعات الأردنية الحكومية بالعولمة السياسية واتجاهاتهم نحو الغرب. تكونت عينة الدراسة من (613) طالباً وطالبة من الجامعات الأردنية في الفصل الأول من العام الدراسي 2005/2006، واستخدمت في هذه الدراسة أداتان لجمع البيانات والمعلومات، الأولى لقياس درجة معرفة طلبة الجامعات الأردنية بالعولمة السياسية والثانية لقياس اتجاهات الطلبة نحو الغرب، وتم التحقق من صدق الأداتين وثباتهما، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - عدم وجود علاقة بين درجة معرفة طلبة الجامعات الأردنية الحكومية بالعولمة السياسية واتجاهاتهم نحو الغرب. - تدني مستوى المعرفة بالعولمة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية. - انخفاض مستوى طلبة التخصصات العلمية بالعولمة السياسية عن معرفة نظرائهم من ذوي التخصصات الإنسانية. - وجود اتجاهات سلبية نحو الغرب لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية. وفي ضوء نتائج الدراسة، جاءت التوصيات وأبرزها ضرورة العمل على رفع مستوى معرفة طلبة الجامعات الأردنية الحكومية بالعولمة السياسية
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص388-ص414[مقالة] العلاقة بين درجة معرفة طلبة الجامعات الأردنية الحكومية بالعولمة السياسية واتجاهاتهم نحو الغرب [نص مطبوع ] / تيسير محمد الخوالدة ، ماجد محمد الزيود, مؤلف . - 2010 . - ص388-ص414.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - ص388-ص414
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف العلاقة بين درجة معرفة طلبة الجامعات الأردنية الحكومية بالعولمة السياسية واتجاهاتهم نحو الغرب. تكونت عينة الدراسة من (613) طالباً وطالبة من الجامعات الأردنية في الفصل الأول من العام الدراسي 2005/2006، واستخدمت في هذه الدراسة أداتان لجمع البيانات والمعلومات، الأولى لقياس درجة معرفة طلبة الجامعات الأردنية بالعولمة السياسية والثانية لقياس اتجاهات الطلبة نحو الغرب، وتم التحقق من صدق الأداتين وثباتهما، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - عدم وجود علاقة بين درجة معرفة طلبة الجامعات الأردنية الحكومية بالعولمة السياسية واتجاهاتهم نحو الغرب. - تدني مستوى المعرفة بالعولمة السياسية لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية. - انخفاض مستوى طلبة التخصصات العلمية بالعولمة السياسية عن معرفة نظرائهم من ذوي التخصصات الإنسانية. - وجود اتجاهات سلبية نحو الغرب لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية. وفي ضوء نتائج الدراسة، جاءت التوصيات وأبرزها ضرورة العمل على رفع مستوى معرفة طلبة الجامعات الأردنية الحكومية بالعولمة السياسية قياس مستوى عدم القناعة التدريسية لدى طلاب التربية العملية في مساقي العلوم والتربية المهنية في الجامعة الهاشمية (بحث باللغة الإنجليزية) / أحمد محمد قبلان ، سامر عبدالكريم خصاونة ، عبدالله محمد أبوتينه ، ايمن محمد العمري in المجلة التربوية, 95 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : قياس مستوى عدم القناعة التدريسية لدى طلاب التربية العملية في مساقي العلوم والتربية المهنية في الجامعة الهاشمية (بحث باللغة الإنجليزية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أحمد محمد قبلان ، سامر عبدالكريم خصاونة ، عبدالله محمد أبوتينه ، ايمن محمد العمري, مؤلف تاريخ النشر : 2010 مقالة في الصفحة: p13-p36 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى عدم القناعة التدريسية لدى طلاب التربية العملية في مساقي العلوم والتربية المهنية في الجامعة الهاشمية. وقد تكونت أداة الدراسة من 38 فقرة أجاب عن أسئلتها 74 طالباً وطالبة ممن شاركوا في برنامج التربية العملية للعام الدراسي 2005/2006م. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن طلبة التربية العملية في مساقي العلوم والتربية المهنية عبروا عن درجة عالية من مستوى عدم القناعة التدريسية، إلا أن ذلك المستوى من عدم القناعة التدريسية كان الأعلى لدى طلبة مساق التربية المهنية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس والمعدل التراكمي بين أفراد عينة الدراسة. وأخيراً، توصلت نتائج الدراسة إلى أن النقص في المعرفة المتعلقة بطرائق التدريس، وعدم وجود برنامج متخصص في إعداد معلمي التربية المهنية، ونقص الدعم والتشجيع من مديري المدارس المتعاونة ومعلميها كانت من الأسباب الرئيسة لعدم القناعة التدريسية للطلبة المشاركين في الدراسة
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - p13-p36[مقالة] قياس مستوى عدم القناعة التدريسية لدى طلاب التربية العملية في مساقي العلوم والتربية المهنية في الجامعة الهاشمية (بحث باللغة الإنجليزية) [نص مطبوع ] / أحمد محمد قبلان ، سامر عبدالكريم خصاونة ، عبدالله محمد أبوتينه ، ايمن محمد العمري, مؤلف . - 2010 . - p13-p36.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 95 (فصلي) . - p13-p36
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى عدم القناعة التدريسية لدى طلاب التربية العملية في مساقي العلوم والتربية المهنية في الجامعة الهاشمية. وقد تكونت أداة الدراسة من 38 فقرة أجاب عن أسئلتها 74 طالباً وطالبة ممن شاركوا في برنامج التربية العملية للعام الدراسي 2005/2006م. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن طلبة التربية العملية في مساقي العلوم والتربية المهنية عبروا عن درجة عالية من مستوى عدم القناعة التدريسية، إلا أن ذلك المستوى من عدم القناعة التدريسية كان الأعلى لدى طلبة مساق التربية المهنية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس والمعدل التراكمي بين أفراد عينة الدراسة. وأخيراً، توصلت نتائج الدراسة إلى أن النقص في المعرفة المتعلقة بطرائق التدريس، وعدم وجود برنامج متخصص في إعداد معلمي التربية المهنية، ونقص الدعم والتشجيع من مديري المدارس المتعاونة ومعلميها كانت من الأسباب الرئيسة لعدم القناعة التدريسية للطلبة المشاركين في الدراسة